ديسمبر 15, 2023

التجارب العلمية.. تعليم وترفيه

يقيم النادي العلمي القطري يوميًا فعاليات علمية ثرية ومفيدة يستفيد منها زوار درب الساعي وأبنائهم، حيث يقدم النادي العلمي تجارب علمية مباشرة أمام الجمهور في الركن المخصص له بجناح وزارة البيئة، وتشهد تلك التجارب اقبال كبير من الأسر وأبنائهم رغبة من الجميع في أن تكون زيارتهم إلى درب الساعي فيها جوانب تعليمية مفيدة.

وخلال الفعالية يتم طرح تساؤلات علمية على الجمهور ويجيب عنها الأطفال بهدف اشراكهم بالفعالية وتعليمهم في نفس الوقت، وجميع الأسئلة المطروحة تكون أسئلة علمية يطرحها مقدموا الفعالية بشكل سلس وبسيط من أجل التسهيل على الأطفال المشاركين، ثم بعد انتهاء من فقرة الأسئلة تبدأ التجارب العلمية عبر الأدوات التي تم احضارها، حيث يتم إجراء بعض التجارب العلمية أمام أعين الحاضرين يصاحبها شرح علمي مفصل حول التجربة والهدف منها ونتائجها وكيفية إجرائها، ثم يتم اختبار معلومات الأطفال بشأن التجربة التي تم اجرائها.

وعادة ما تدور التجارب حول أفكار من حياتنا اليومية وذلك بغرض تبسيط المعلومة للأطفال، خاصة وأن بينهم اعمار سنية صغيرة.

وتشهد فعالية التجارب العلمية تفاعل وحماس من الأطفال المشاركين، وجميعهم يكونوا متحفزين لمعرفة نتيجة التجربة العلمية ويطرحون تساؤلات على من قاموا باجراء التجربة.

وكما تعد تلك الفعالية والتي يقدمها النادي العلمي القطري واحدة من الفعاليات التعليمية المفيدة في درب الساعي، حيث تشهد الكثير من أجنحة الجهات المشاركة أنشطة تعليمية وتثقيفية وترفيهية للأسر وأبنائهم في أجواء من المرح والسعادة.