×

تغطيات إعلامية

نوفمبر 25, 2022

وزير الثقافة يفتتح فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي

افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أمس فعاليات درب الساعي بمقره الدائم بأم صلال، حضر الافتتاح سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل وعدد من الشخصيات.

وبدأ الافتتاح برفع العلم القطري، ومن ثم انتقل سعادة الوزير والضيوف إلى جولة في فعاليات درب الساعي، اطلعوا من خلالها على أبرز المشاركات والفعاليات التي سوف تستمر لمدة 24  يومًا.

وقال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني لدولة قطر 2022، إن اليوم الوطني مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعًا، وذلك لما تمثله من قيم سامية تعبر عن معاني الولاء والانتماء والوفاء لهذا الوطن المعطاء.

وأكد سعادته أن درب الساعي يعتبر فضاءً ثقافيا، يجمع العديد من الفعاليات المستمدة من البيئة والثقافة القطرية العريقة، ويستلهم القيم العربية الأصيلة.

وأشار سعادة الوزير إلى تنوع الفعاليات الثقافية والتراثية في درب الساعي، يعكس مدى غزارة تاريخنا وتراثنا، ويؤكد اهتمام وزارة الثقافة واللجنة المنظمة لليوم الوطني للدولة بتقديم فعاليات مميزة وغنية، منوهًا إلى أنه فخور بما تم إنجازه من عمل من تجهيز للفعاليات وللمقر الدائم والجديد لدرب الساعي، الذي يعتبر إرثًا مستدامًا لأهل قطر والأجيال القادمة، وملتقى ثقافيًا وفنيًا وتراثيًا فريدًا من نوعه.

من جانبه أشاد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل بجهود اللجنة المنظمة  ،  كما أشاد  بالفعاليات المقررة  لهذا  العام  والتي تعكس الهوية  القطرية وتبرز  الجانب الثقافي والتراثي للشعب القطري ،  وقال في تصريحات صحفية : إن أجواء درب الساعي  تجسد  شعار اليوم الوطني  ” وحدتنا مصدر قوتنا ”  ، وأضاف   تزامن افتتاح فعاليات درب الساعي مع استضافة الدولة  لكأس العالم فيفا قطر 2022  يتيح الفرصة  لكل العالم للاطلاع على ثقافتنا وتاريخنا  ، وفي ختام حديثه  وجَه سعادة  وزير العمل  الشكر  إلى  اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني وعلى رأسها سعادة وزير الثقافة  على الجهود المبذولة  لتنظيم هذه الفعاليات التي اعتبرها مميزة ومواكبة لاحتفالات اليوم الوطني .

ومن جهة أخرى أشار الدكتور غانم العلي المشرف العام باللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، إلى الحضور الجماهيري الكبير في افتتاح فعاليات درب الساعي، وتوقع اقبالًا كبيراً من الجماهير لاسيما مشجعي كأس العالم.

وقال في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح: يتضمن جدول اليوم الأول العديد من الفعاليات الخاصة والندوات، والتي تبدأ بنقل مباراة المنتخب من خلال شاشات العرض التي وفرتها اللجنة في عدة مواقع بدرب الساعي.

وأضاف: حرصت اللجنة المنظمة على نقل مباراة منتخبنا الوطني عبر الشاشات الموزعة في موقع درب الساعي، علاوة على شاشة أخرى ستنقل مختلف المباريات أيضًا، وذلك لضمان متابعة الجماهير وزوار درب الساعي المباريات من موقع درب الساعي.

وأردف شهد اليوم الأول عرضا لمسرحية “ الغبة ” وعروضًا تراثية أخرى  مثل  جولة سفينة “محمل” الغوص الخشبي الذي يعكس  جانب من حياة الآباء والاجداد على متن سفن الغوص، وكذلك عرضًا للهجن  أيضًا، بهدف تعريف زوار درب الساعي بجانب من تراثنا البري والبحري.

وذلك لتوفير تجربة فريدة ومميزة للزوار سواء المواطنين والمقيمين او الضيوف، وأشار إلى بدء تشغيل حافلات نقل الجمهور من محطة الريان إلى مقر الدرب، حيث خصصت اللجنة 6 حافلات لقّل مشجعي كأس العالم بالمجان طيلة أيام الدرب.  كما أشار إلى توفير اللجنة خدمات متكاملة للجماهير بدء من المحلات الخدمية.

وقال العلي: ستكون أيام درب الساعي حافلة وغنية بالفعاليات الثقافية والتراثية والترفيهية، متوقعاً زيادة عدد الزوار عن ما كان عليه في المقر القديم، نظراً لسعة الموقع الجديد والفعاليات الجديدة التي حرصت اللجنة المنظمة على اضافتها هذا العام، حيث اعدت اللجنة باقة مميزة ومتنوعة تواكب الحدث الرياضي الكبير.

وأضاف يستقبل درب الساعي الجماهير يوميًا من الساعة الثالثة عصراً وحتى الحادية عشر ليلًا.

ونوه د.العلي،  إلى أن المقر  الجديد  لدرب الساعي يتمتع بمستوى عالٍ من التجهيزات والخدمات والمرافق العامة التي توفر عوامل الراحة والأمان للزوار والجهات المشاركة وتعزز تجربتهم خلال الفعاليات، ويظهر ذلك جليًا من خلال توزيع أجنحة الجهات المشاركة في درب الساعي ومقراتها، فضلًا عن التصميم الذي يبرز التراث المعماري القطري الأصيل بصبغة عصرية إبداعية.

من جهته أوضح أحمد خالد الانصاري نائب مدير مركز قطر للتصوير والمسؤول عن فعاليات المركز بدرب الساعي، أن هناك عدة انشطة سوف يشهدها الجمهور على مدار أيام الحدث بمشاركة ٣٠ مصور، ولفت إلى أن من أبرز الفعاليات إقامة استديو للتصوير الاحترافي، إلى جانب مبادرة دردشة فوتوغرافية والتي تتكون من فعاليتين سيتم إقامتهما على المسرح الرئيسي تحت إشراف محمد الباكر، وفيما يخص المعرض المقام من قبل المركز ضمن أنشطة درب الساعي، أوضح أنه يضم ٤٣ عمل إبداعي، وجميعها صور تحتفي بجماليات قطر وتبرر إرثها الثقافي وواجهتها الحضارية، وأضاف أن المركز يقدم ضمن أنشطته مسابقة للتصوير ، لتشجيع جمهور درب الساعي على التفاعل بصورة إيجابية مع الفعاليات واكتشاف المواهب المتميزة، وقال أن الفائزين الثلاثة الاوائل سيحصلون على جوائز مالية، وفي هذا السياق قدم دعوته للجمهور للمشاركة والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة التي سيتم تقديمها من قبلهم.

 

وأوضح عبد الرحمن المعاضيد المسؤول عن فعالية العزبة، أن الهدف من إقامة تلك الفعالية هو تصوير حياة البادية وما بها من شعراء ورواة، وأكد على أن الهدف من وراء ذلك ارسال رسالة للأجيال الجديدة مفادها أهمية الحفاظ على عادات الأباء والأجداد، التعرف على شكل وطبيعة حياتهم، ولمس معانتهم، فرغم صعوبة الحياة في تلك الايام، إلا أنهم كانوا يحافظون على العادات والتقاليد، ويعملون بكل ما لديهم من قوة للزود عن هذه البلد الطيبة، وأعرب عن سعادته للتفاعل الإيجابي الذي لمسه منذ اليوم الاول من الاطفال والعائلات الزائرة لفعاليات درب الساعي، وحرص كثير من الاطفال على تعلم مهارات التعامل مع الهجن.

 

أنه عام استثنائي، بكل ما فيه وما يتضمنه، من فعاليات لليوم الوطني واستضافة لكأس العالم، حرصت اللجنة الوطنية المنظمة؛ على تخصيص فعالية تحت عنوان “فعالية الموسيقى” والتي تقدم لعامها الأول، و يقدمها مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة.

وعن الفعالية تحدث خالد السالم مدير مركز شؤون الموسيقى قائلا: يقدم المركز 42 فعالية يومية في درب الساعي على مدار 24 يومًا، حيث لدينا 6 حفلات تحت عنوان “ثلاثية العود”، على المسرح الرئيسي، أولهما اليوم 26 نوفمبر في تمام الساعة 7 مساء، وحفة غدا 27 نوفمبر، 2، 3، 5 و8 ديسمبر، يشارك في الحفل “3” عازفين قطريين على العود و تضم مجموعة من المعزوفات الموسيقية، من بينها السيمفونية الخامسة لبيتهوفن، والتي ستعزف بمزج بين الآلات الشرقية و آلات الاوركسترا.

كما نقدم حفلة تحت عنوان “نغم.. من درب الساعي”، وهي حفلة ستكون بتاريخ 11 ديسمبر الساعة 9 مساء، على المسرح الرئيسي، يشارك في الحفل كل من هاشم اليافعي وهو الفائز بالمركز الأول في مسابقة “نغم” بنسختها الأولى التي يقيمها المركز كل عام، كذلك يسرا محمد الفائزة بالمركز الأول في النسخة الثانية، يقدمون خلال الحفل ما يقارب من 10 اغاني من أشهر الأغاني الوطنية إلى جانب دويتو غنائي مشترك يجمع بينهمها و واحدة من أشهر الأغاني الوطنية

و أضاف السالم: لدينا أيضا ععد من الندوات الموسيقة، يشرف عليها نائب مدير المركز الشاعر عبدالحميد اليوسف، هذا إلى جانب التواجد اليومي للفرقة الشعبية مصاحبة لصوت الفنان النهام عمر بوصقر، وذلك في منطقة البدع حيث تقدم فن “الفجري”، أحد أبرز الفنون القطرية والمعرفة في الخليج، فضلًا عن العازفين المتفرقين على امتداد درب الساعي.

وبدورها أوضحت هدى اليافعي مدير مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والمسؤول عن جاليري الفنون بدرب الساعي، أن الفعاليات التي يتم تقديمها من خلالهم تسلط الضوء على الجوانب الفنية القطرية وما يتميز به الابداع المحلي في كافة مجالات وأنشطة الفنون البصرية، ومن خلال جاليري مقسم إلى عدد من الأجنحة يتم استعراض تلك الأنشطة، ففنون الخزف تجد لها مكانًا متميزاً حيث يشارك في معرض معني بهذا الشكل من الابداع ١٢ فنان أبدعوا في تصوير حبهم لوطنهم، هذا إلى جانب معرض لرواد الفن القطري يتم من خلاله تقديم المقتنيات التي تم جمعها من عدد من المقتنين، بالإضافة إلى معرض للخط للإحتفاء بأقوال المؤسسة، وكذلك إبراز أجمل الخطوط التي تزينت بها بعض العملات، فضلًا عن معرض للتصوير  يقدمه مركز قطر للتصوير الضوئي، ومعرض يقدمه مركز قطر للطوابع وحول الجزء الخاص بالورش الفنية، نوهت إلى أن مشاركة المركز تشتمل على ٤ ورش إبداعية، وهي: ورشة الخزف، ورشة الخط العربي، رسوم الكرتون، الحفر الطباعي، وجميع تلك الورش تمتد على مدار ٢٤ يوم، هذا إلى جانب مقهى فني من أحل إستمتاع الجمهور بتناول القهوة والمشاركة من جانبهم في إبداع الأعمال الفنية.

 

نوفمبر 24, 2022

بنك قطر للتنمية

الرؤية

تطوير وتنمية رواد أعمال قطريين مبدعين ومبتكرين ومساهمين في تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على التنافس في الأسواق العالمية.

الرسالة

تطوير عملية التنمية الاقتصادية من خلال توفير كافة الخدمات بما يشمل الخدمات الاستشارية والتمويلية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة و​المتوسّطة تحت سقف واحد.

نوفمبر 24, 2022

فودافون

نوفمبر 24, 2022

بنك الدوحة

بنك الدوحة هو أحد أكبر البنوك التجارية في دولة قطر، وقد واصل تحقيق نمو قوي خلال السنوات العشر الأخيرة بفضل الفلسفة والرؤية القيادية الفاعلة التي يتبناها.

ويقدم بنك الدوحة، الذي تأسس في عام 1979، خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات على الصعيدين المحلي والدولي من خلال أربعة من مجموعات الأعمال هي مجموعة الخدمات المصرفية التجارية، ومجموعة الخدمات المصرفية للأفراد، ومجموعة الخدمات المصرفية الدولية، ومجموعة الخزينة والاستثمار.

ويمتلك بنك الدوحة فروعًا خارجية في كل من الكويت، ودبي وأبوظبي (الإمارات)، ومومباي وشاناي وكوتشي (الهند)، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسري لانكا، ونيبال.

وقد حصل بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديرًا لإنجازاته على كافة الأصعدة، حيث حصل مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة ذا بانكر ميدل إيست للسنة الرابعة على التوالي. وحصل البنك مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك محلي في مجال التمويل التجاري خلال العام” من مجلة إيجان بانكنغ آند فاينانس. بالإضافة إلى ذلك، فقد كان البنك قد حصل في الماضي على جوائز عديدة من بينها جائزة “أفضل بنك في العام” من مجلة ذا بانكر، وجائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة “أفضل بنك في العام” من مجموعة ITP، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة IAIR، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة إيميا فاينانس.

وتقديرًا لمبادراته الفعّالة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات مثل “برنامج المدارس البيئية”، وسباق الدانة الأخضر للجري، وتنظيف الشواطئ، وغرس الأشجار، وغيرها من المبادرات، نال بنك الدوحة جائزة “المبادرات البيئية” من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وجائزة “الطاووس الذهبي العالمية للاستدامة” من معهد المديرين.

نوفمبر 24, 2022

الشركة المتحدة للتنمية

تعتبر الشركة المتحدة للتنمية إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر، وتتمثل رسالتها في الاستثمار في المشاريع طويلة الأجل للمساهمة في تنمية الدولة وتحقيق الفائدة المستهدفة للمساهمين. تأسست الشركة في عام 1999، وتم إدراجها في بورصة قطر في يونيو 2003.

تؤدي الشركة منذ اليوم الأول لتأسيسها، دوراً فاعلاً في المساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها دولة قطر، وقد تمكنت الشركة من شق طريقها حتى غدت لتصبح من أهم الشركات المساهمة العامة القطرية، كما نجحت في تأسيس مجموعة من الاستثمارات المتنوعة والمجدية.

تمتلك الشركة وشركاتها التابعة المعرفة والخبرات الواسعة التي اكتسبتها من خلال عملها في مشاريع التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، المشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة ومشاريع البنى التحتية والمرافق العامة.

يعدّ مشروع جزيرة اللؤلؤة-قطر من أهم وأبرز المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها وتسويقها. وهو مشروع لجزيرة من صنع الإنسان يعتبر فريداً من نوعه في قطاع التنمية العمرانية. وتعدّ الجزيرة أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري متعدد الاستخدامات في منطقة الخليج.

هذه الجزيرة المتكاملة والمستدامة، الحائزة على جائزة “مشروع متعدد الاستخدامات” لعام 2020 ضمن جوائز العقارات العربية المرموقة، تضمّ مجموعة متنوعة من المناطق المتميزة معمارياً، تشمل الشقق والفلل ومنازل التاون هاوس وشقق البنتهاوس والمرافق الترفيهية والمحلات التجارية المتنوعة، فضلاً عن الشواطئ الجميلة الهادئة ومرسى بورتو أرابيا الحائز على جائزة عالمية وهو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

ويوجد حالياً أكثر من 350 علامة تجارية راقية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، تشمل العلامات التجارية الشهيرة للأزياء والمفروشات والمقاهي والمطاعم، التي تشغل أكثر من 115,000 متر مربع من مساحات التجزئة. ويتوقّع أن تضمّ الجزيرة 25,000 مسكناً و50,000 ساكناً بحلول عام 2022.

كما تعمل الشركة على تطوير مشروع جزيرة جيوان والتي تقع بمحاذاة جزيرة اللؤلؤة-قطر على مساحة 400,000 متر مربع، لتكون المقصد السكني والترفيهي والتجاري الأحدث، حيث ستستوعب 3,500 ساكناً، وعدداً مماثلاً من الزوار يومياً.

وستضمّ الجزيرة الجديدة 657 وحدة سكنية، بما في ذلك 586 شقة، و21 فيلا تتمتّع بشاطئ خاص، و26 فيلا تقع على حافة المياه مزوّدة بأرصفة عائمة، و6 قصور واقعة على جزر مستقلة، بالإضافة إلى 11,000 متر مربع من محلات البيع بالتجزئة و15 مبنى متعدد الاستخدامات. وستحتوي الجزيرة أيضاً على فندق “كورنثيا جزيرة جيوان قطر” مع نادٍ للغولف ونادٍ شاطئي متصلين به، وممشى الكريستال وممشى آخر على الواجهة البحرية كلاهما مكيّف، فضلاً عن المنتزهات والمناطق الخضراء. كما ستوفّر الجزيرة مرافق ترفيهية ونادٍ رياضي ومسجد.

نوفمبر 24, 2022

شركات صالح الحمد المانع

تمثل مجموعة شركات صالح الحمد المانع ومقرها في قطر، العديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة وقد تأسست في مطلع الخمسينيات. وتعتبر واحدة من أنجح وأعرق مجموعات الأعمال في مجال التجزئة والاستثمار في المنطقة. بدأت الشركة أعمالها في قطاعي التجارة والنقل، وذلك بناءً على رؤية ثاقبة للمؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله – الذي استشرف الفرص والقدرات التي توفرها أسواق قطر والشرق الأوسط. وبفضل الاتفاقيات التجارية الناجحة التي عقدها المؤسس الراحل، وسّعت المجموعة محفظة أعمالها لتشمل الاستثمار، البناء والإنشاءات، السيارات ووسائط النقل، الفنادق، التجزئه، تكنولوجيا المعلومات والعقارات، المطاعم والمأكولات، المخابز والسلع الإستهلاكية، الاستشارات الهندسية وإستشارات التأمين.
واستناداً إلى نموذج الأعمال المميز الذي تركه المؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله، قام أبناؤه هشام، كمال ووسام صالح المانع بتعزيز وتطوير الأعمال وتوسيع مجال أنشطة المجموعة بوتيرة ثابتة ومستمرة.

تتمتع المجموعة اليوم بسمعة مرموقة وتعمل ضمن رؤية واستراتيجية مدروسة لتقدم أعلى مستويات الخدمة وتقيم علاقات الأعمال القوية مع علامات تجارية رائدة وشركاء دوليين. كما تتميز المجموعة ببنية تحتية متينة للأعمال ومحفظة متنوعة من العلامات التجارية والشركات في مختلف أرجاء منطقة الخليج مثل نيسان، إنفينيتي ورينو في قطاع السيارات وهارفي نيكولز وهرميز في قطاع التجزءة الفاخرة، وماكدونالدز في قطاع مطاعم الوجبات السريعة والبتيل في قطاع المطاعم كما الفنادق مع مجموعة ماريوت في قطاع الضيافة.

ومن خلال مجموعة من الشراكات والاهتمامات التي ترسي قواعد متينة لخطط التوسع الطموحة في المستقبل وتماشياً مع تطور أسواق الشرق الأوسط والظروف الحالية والقادمة، تتركز استراتيجية مجموعة شركات صالح الحمد المانع على التعاون والشراكة مع شركاء رئيسيين ومرموقين في مختلف أرجاء الشرق الاوسط والعالم.

نوفمبر 24, 2022

شركة عبدالله عبدالغني واخوانه

نوفمبر 24, 2022

الحزم للمشاريع

إسم الحزم، يعني “الأرض المرتفعة” باللغة العربية ، هو صرح فريد من نوعه في قطر، يقع في قلب مدينة الدوحة النابض بالحياة، ويضيف لمسة من الفن ،الثقافة والفخامة.

نوفمبر 24, 2022

شركة دولفين للطاقة المحدودة

يُعدّ مشروع غاز دولفين، الذي نفذته شركة دولفين للطاقة المحدودة، مبادرة استراتيجية كبرى في مجال الطاقة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي. فمنذ يوليو 2007، تقوم شركة دولفين للطاقة باستخراج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من قبالة سواحل دولة قطر وإنتاجها ومعالجتها ومن ثم توريدها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ تأسيسها، حرصت دولفين للطاقة على الالتزام بأن تكون شركة مواطنة صالحة تتحلى بالمسؤولية الاجتماعية في جميع عملياتها ونشاطاتها. ويتجلى هذا الالتزام في برنامج الشركة للمسؤولية الاجتماعية الذي يعهد إلى دعم ورعاية العديد من المبادرات والنشاطات القيمة في مختلف المجلات بدولة قطر.

وتشمل رعاية دولفين للطاقة عدة مبادرات في مجال التعليم، والثقافة والفنون، والرياضة، والأعمال الخيرية، والتقطير، وفي مجال الصحة والسلامة والبيئة. وانطلاقاً من ذلك، تأتي رعاية دولفين للطاقة لليوم الوطني لدولة قطر تأكيداً إضافياً على التزامها بهذه المسؤولية الاجتماعية وعلى دعم جميع المبادرات والنشاطات التي من شأنها أن تسهم في تقدم وازدهار المجتمع المحلي.

يمكن الإطلاع على معلومات مفصلة حول دولفين للطاقة المحدودة على www.dolphinenergy.com

نوفمبر 24, 2022

شركة قطر للوقود

تعد شركة قطر للوقود (وقود) الشركة الرائدة في مجال توزيع وتسويق خدمات الوقود في دولة قطر. وتتمتع الشركة بحق امتياز حصري لتوزيع وتسويق الوقود للعملاء التجاريين والصناعيين والحكوميين في أنحاء الدولة، بما في ذلك الغاز الطبيعي والمسال، وتزويد جميع المطارات في قطر بوقود جيت إيه (JET – A1) والخدمات ذات العلاقة. كما تعد الشركة الرائدة في منطقة مجلس التعاون الخليجي في التحول إلى وقود البنزين والديزل الخاليين من مادة الرصاص تماماً وبأدني محتوى من الكبريت.

تعمل شبكة توزيع الوقود المرنة الخاصة بنا عبر شمال وجنوب البلاد من خلال أسطول مكون من 242 شاحنة حديثة، وناقلات من الألومنيوم الصلب، وحاويات تزويد الطائرات بالوقود. وبالإضافة إلى توزيع منتجات الوقود التقليدية، نقوم بتوفير الغاز الطبيعي المسال للعملاء المحليين عن طريق استخدام اسطوانات “شفاف” الأكثر أمانا، التي تتميز بأنها شفافة وخفيفة الوزن والتي يتم تعبئتها في مصنع تعبئة الغاز الطبيعي المسال المتطور والمصمم على أحدث طراز. وبالنسبة للمستخدمين الصناعيين والتجاريين، تقوم الشركة بتوفير الغاز الطبيعي المسال من خلال ناقلات في مواقع العملاء. كما تشارك شركة وقود في أعمال توريد البيتومين لتلبية احتياجات بناء الطرق والأسفلت داخل دولة قطر.

وتقدم شركة وقود خدمات بيع الوقود بالتجزئة من خلال شبكة محطاتها الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، نقوم بتقديم خدمات رعاية وصيانة كاملة للسيارات في محطات الوقود الخاصة بنا، بما في ذلك غسيل السيارات، والصيانة، وتغيير الزيت والإطارات.

وتوفر وقود مجموعة كاملة من زيوت المحركات للسيارات والزيوت الصناعية التي تم تطويرها لتناسب جميع أنواع المركبات والمتطلبات الصناعية.

وكان قد تم تأسيس شركة وقود کشركة مساهمة في الثاني من يوليو 2002 بموجب مرسوم أميري يهدف إلى توفير خدمات تخزين وتوزيع وتسويق الوقود في دولة قطر. وتم الانتهاء من الاكتتاب العام الأولي للشركة في 2003 كما تم إدراج أسهمها في بورصة قطر.

نوفمبر 24, 2022

مصرف الريان

الرؤية

أن نُصبح البنك الاسلامي المتكامل في قطر والعالم من خلال توفيره مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، عبر قنوات فعّالة وموثوق بها وذلك لتلبية متطلبات مختلف القطاعات في الأسواق التي ينشط فيها، وبهدف تحقيق غايتين الأولى: تعزيز عائدات المساهمين والثانية الإرتقاء إلى تطلعّات عملائنا.

الرسالة

نوفمبر 24, 2022

مصرف قطر الإسلامي

مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أول مصرف إسلامي في قطر، حيث بدأ عمله عام 1982 ولا يزال إلى الآن أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في الدولة، حيث يستحوذ حالياً على نسبة 40% من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة حوالي 11% من إجمالي السوق المصرفية.

يقدم المصرف خدماته في السوق المحلية من خلال شبكة فروع حديثة منتشرة في جميع أنحاء قطر. كما تقدم الفروع الأساسية مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء: مراكز الخدمات المصرفية الخاصة، مراكز خدمات التميز ، إلى جانب المراكز الخاصة بالسيدات. بالإضافة إلى امتلاكه لشبكة فروع متميزة، عمل المصرف على تسريع وتيرة الاستثمار في القنوات الإلكترونية من خلال توفير خدماته على تطبيق جوال المصرف، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وأجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي وأجهزة الصراف التفاعلية ITM، بالإضافة إلى مركز اتصال حائز على عدة جوائز.

يتبنى المصرف استراتيجية نمو تهدف لتعزيز مكانته ودوره كمصرف إسلامي رائد يتمتع بعلاقات قوية مع عملائه، وشراكات مهمة مع المجتمعات المحلية. وتتماشى الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع التزام الحكومة في الاستثمار في البنية التحتية للبلاد وتنويع الاقتصاد وتطوير قطاع خاص قوي. ويُعد المصرف مجموعة مالية مستقرة تغطي خدماتها جميع شرائح الأسواق المالية بما في ذلك الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر حلولاً مصرفية مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتمتلك مجموعة المصرف حصصاً في عدد من شركات الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر ومنها مصرف كيو إنفست، وهو مؤسسة مصرفية استثمارية تابعة للمصرف، هذا إلى جانب الشركات الزميلة شركة “بيمه” (المختصة في تقديم برامج التكافل التأميني)، وشركة الجزيرة للتمويل (شركة تمويل استهلاكي).

وللمجموعة حضورها في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة. كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

في نوفمبر 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “موديز” بتصنيف الودائع على المدى الطويل للمصرف عند مستوى “A1” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقامت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية “فيتش” بتصنيف المصرف الائتماني طويل الأجل عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.  وقامت وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى”A-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وفي مايو 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “كابيتال إنتيليجنس” بتصنيف القوة المالية للمصرف عند مستوى “+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما حصد المصرف 30 جائزة عالمية خلال عام 2020، تقديراً لأدائه وخدماته الرقمية المتميزة.

نوفمبر 24, 2022

المؤسسة القطرية للإعلام

نوفمبر 24, 2022

قطرغاز

تعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر.

نجحت قطرغاز، بعد أول انتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم حيث تلتزم بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وموثوقية. ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية ويضمن توافر مصدر طاقة فعال للدولة ويفتح اسواقا جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى إدارة مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع “استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن” وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدًّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر وذلك لكونها جزءاً من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.

نوفمبر 24, 2022

الخطوط الجوية القطرية

حازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.

وحاز مطار حمد الدولي على المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققاً تقدماً عن العام الماضي حينما حلَّ رابعاً كأفضل مطار في العالم، ومواصلاً مسيرة صعوده ضمن قائمة أفضل مطارات العالم منذ بدء عملياته التشغيلية في عام 2014. كما فاز مطار حمد الدولي بجائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للعام السادس على التوالي وجائزة “أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط” للعام الخامس على التوالي.

وتعتبر مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال الأولى من نوعها من حيث توفير مقاعد يمكن تحويلها إلى سرير مزدوج على درجة رجال الأعمال، بالإضافة إلى فواصل الخصوصية التي يمكن تحريكها لتمكين المسافرين في المقاعد المتجاورة من تحويل مقاعدهم إلى جناح خاص.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى تحالف oneworld، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 160 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

ويوفر النظام الترفيهي المتطوّر “أوريكس ون” على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيهي، ويضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وبوينغ 777 وإيرباص A350 وA380 و A319وبعض طائرات إيرباص A320 و A330البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” وشبكة الهاتف الجوال  .GSM

وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم FIFA قطر 2022™. وتعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الشعوب من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.

وتسيّر القطرية للشحن الجوي، إحدى أكبر شركات الشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوي خدمات الشحن إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 250 طائرة. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: طائرتان من طراز بوينغ 747-8 و21 طائرة بوينغ 777 و4 طائرات إيرباص .A330

وتعتبر القطرية لطائرات رجال الأعمال قسم الطائرات الخاصة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، حيث تتيح خدماتها الراقية إلى مختلف انحاء العالم على متن مجموعة راقية من الطائرات الخاصة التي تمتلكها. وتعدّ القطرية لطائرات رجال الأعمال المشغل العالمي الأول لطائرة جلفستريم G700، والمشغل التجاري الأول عالمياً لطائرة جلفستريم G500 وأكبر مشغل تجاري لطائرة G650ER على مستوى العالم. وتشتمل الخدمات التي تقدمها الشركة كلاً من إدارة الطائرات، وتأجير الطائرات، والصيانة، وخدمات المطارات الخاصة للطيران العارض.

نوفمبر 24, 2022

مجموعة بروة العقارية

مجموعة بروة العقارية هي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في قطر ومنطقة الشرق الأوسط حيث تتمتع المجموعة بمحفظة عقارية متنوعة. وكمساهم أساسي في تنمية دولة قطر، تركز المجموعة على تطوير المشاريع التي تلبي الاحتياجات العقارية للسوق المحلي وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وتتمتع المجموعة بمحفظة عقارية تشغيلية جيدة ذات عائد متميز من مشاريع متنوعة متضمنة عقارات سكنية و تجارية ومتعددة الاستخدامات وكذلك في قطاع الضيافة. وتمتلك المجموعة أكثر من 3.6 مليون متر مربع كمساحات بناء في مشاريع تشغيلية، كما تمتلك المجموعة مخزون أراضي محلية يزيد عن 5.2 مليون متر مربع. وتتمثل استراتيجة المجموعة في إستخدام مهارات التطوير المتوفرة لديها في خلق بيئة معيشة متميزة ، حيث تم تصميم جميع المشاريع لجذب فئة واسعة من العملاء، مما يخلق طلبًا مستدامًا ويعزز الأداء على المدى الطويل. كما تهتم المجموعة دائما بالتركيز على التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة وتحقيق وتعظيم القيمة.

نوفمبر 24, 2022

قطر للطاقة

نوفمبر 24, 2022

مجموعة QNB

منذ تأسيسها في 1964، تواصل مجموعة QNB تحقيق معدلات نمو قوية، حيث أصبحت أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

بلغ صافي الربح 3,3 مليار ريال قطري ( 0,9 مليار دولار أمريكي) للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2120. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 8% لتتجاوز مبلغ 1,042 مليار ريال قطري (286 مليار دولار أمريكي).

في 2016، استحوذت المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في “فاينانس بنك” التركي (حاليا QNB فاينانس بنك)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص. وكانت المجموعة قد استكملت في عام 2013 عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 95% في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، وهو QNB الأهلي (QNB AA)، كما عززت مجموعة QNB تواجدها الإقليمي من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة 20% في Ecobank Transnational Incorporated (Ecobank)، أحد أكبر وأهم البنوك في قارة إفريقيا، و نسبة 38.57% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل و مقره الأردن، و 40% من البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 99.99% من QNB – تونس، و 54% من مصرف المنصور العراقي، ونسبة 20% من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصة 51% في QNB – سوريا، وحصة 92% من QNB إندونيسيا.

ويأتي توسع الشبكة الدولية للمجموعة دعماً لرؤيتها بأن تصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدها في الأسواق ذات التنافسية العالية. ويشمل ذلك حصول المجموعة في 2019 على الموافقات التنظيمية من هيئة النقد في هونغ كونغ لفتح فرع للبنك في هونغ كونغ، إلى جانب افتتاح فرعها الثاني في الكويت في 2018.

وفي 2017، بدأت المجموعة في مزاولة أعمالها في كل من الهند والمملكة العربية السعودية، وهي تباشر أعمالها أيضاَ في ميانمار منذ 2016 وفيتنام منذ 2015.

وتتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة 27,000 موظف يخدمون أكثر من 20 مليون عميلاً في أكثر من 1,000 فرعا ومكتبا تمثيليا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,400 جهازاً.

حافظ QNB على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر ضمن الأعلى في المنطقة طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل “ستاندرد آند بورز” (A)، و”موديز” (Aa3)، و”فيتش” (A+)، كما حاز البنك على جوائز عديدة من قبل كثير من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

تقدم مجموعة QNB مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية من خلال شركتها التابعة QNB كابيتال للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبرة واسعة يعتبر من بين الأفضل في المنطقة في العمليات المصرفية للشركات والخدمات الاستشارية، بما في ذلك استشارات عمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق الأسهم والسندات، واستشارات تمويل المشاريع. كما تقدم المجموعة خدمات الوساطة المالية عن طريق  QNB  للخدمات المالية  (QNB FS)، وهي شركة تابعة وأول شركة مستقلة ومتخصصة بالوساطة المالية مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات المالية منصة تداول في أسواق متعددة وعملات متنوعة.

استناداً إلى أداء البنك المتميز وتوسعه الخارجي، حافظت العلامة التجارية للمجموعة على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وفقا لمجلة براند فاينانس.

وتقوم مجموعة QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج المساعدات الاجتماعية ورعايتها لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.

نوفمبر 24, 2022

صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية

تأسس صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) بموجب القرار الأميري رقم 44 لسنة 2010 بهدف دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية وتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتأتي مساهمات الصندوق في المشاريع والمبادرات الوطنية المختلفة تطبيقاً للرؤية الاستراتيجية للصندوق الرامية إلى المساهمة بفاعلية في الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المجتمعية ونشر الثقافة الإيجابية من خلال دعم استراتيجي يجني ثماره أهل قطر، وذلك عبر الاستفادة من موارد الصندوق وتوجيهها لدعم المجالات التي من شأنها إحداث الأثر الإيجابي المستدام في حياة القطريين.

لقد وضع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) حجر الأساس للعديد من المشاريع خلال السنوات الماضية، شملت قطاعات التعليم والصحة والرياضة والتنمية الاجتماعية وغيرها، وقد أسهمت تلك المشاريع بفضل رعاية صندوق (دعم) في إنشاء وتوسعة مرافق ذات أهداف خدمية متنوعة في عدد من قطاعات الدولة. والصندوق إذ يقدم الدعم لتلك المشاريع والمبادرات، فإنه يقوم بذلك بدافع من الحس الوطني الصادق والوعي التام بأهمية ومحورية دوره الاستراتيجي الرائد في دعم كل ما من شأنه تحسين جودة حياة المجتمع القطري.

نوفمبر 23, 2022

أقسام درب الساعي

البدع:

تعكس وتوثق فعالية البدع البيئة التراثية البحرية بشكلٍ مصغر عاكسة مظاهر ومشاعر الألفة والتراحم التي تجمع بين أهل الفريج، وتحتوي على بيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة وعكاس الفريج بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية والمسابقات الثقافية.

الحوش:

يُعبر الحوش عن جانب من حياة أهل قطر، حيث يمثل متنفس العائلة والأبناء اليومي وتمارس فيه العديد من الأنشطة الأسرية والألعاب ذات الطابع التنموي والاجتماعي التي تبني القوة الجسدية والمهارات اللفظية والتخطيط الإستراتيجي والتفكير مثل لعبة التمبه ولعبة الخشيشة وغيرها.

الرمي:

إحياء رياضة الآباء والأجداد نظرًا لما تلعبه من دور كبير في تحقيق الحماية وتوفير الصيد للمعيشة، ومع تطور وتقدم هذه الرياضة أصبحت واحدة من الألعاب الرياضية الأولمبية والتي شارك فيها الرياضيين القطريين وحققوا من خلالها الكثير من النجاحات والبطولات.

الزرع:

تُعرف فعالية الزرع بأساسيات الزراعة في المشاتل والتعريف بمختلف أنواع الأشجار المحلية، كما تحتوي على مجموعة من الورش الممتعة والمفيدة حول صنع الكحل وبناء وتشكيل الصلصال بالتيد والنسج بسعف النخيل، بالإضافة لورش تدريبية عن الروائح العطرية والفنون النباتية.

الشقب:

تتيح فعالية الشقب للزوار التعرف عن قرب على التراث القطري فيما يخص الخيل العربية واستخداماتها المتنوعة، كما تهدف هذه الفعالية إلى إشراك الفئة النسائية بتوفير مكان خاص لهن للركوب والتعرف على الخيل العربية.

العزبة:

العزبة هي بيت الشَعر الذي يحتوي على معدات القنّاص التي يحتاجها في القنص والصيد، وفيها أيضًا يُستقبل الضيوف من الرجال، وتقدم منطقة العزبة فعاليات لتعليم الأطفال طرق شد الذلول بالطريقة الصحيحة.

الفنون:

تستعرض فعالية الفنون مضامين الهوية الوطنية ودعم إبداعات الفنانين الشباب وتشجيعهم من خلال المشاركة بجميع المحافل الدولية والمحلية، كما تهدف إلى نشر الفنون لأكبر قدر من الجماهير بمختلف جنسياتهم لتعريفهم بالفنون وثقافة وبيئة دولة قطر من خلال المواضيع المطروحة بالفعاليات والأنشطة المتنوعة للمراكز الفنية التابعة لوزارة الثقافة.

المسير:

تسير الخيول والهجن العربية الأصيلة في موكب وعلى ظهورها الفرسان بلباسهم التقليدي المميز، كما يسير (السنبوق) المحمل القطري التقليدي وعليه مجموعة من البحارة معهم النهام القطري، إلى جانب موكب السيارات الكلاسيكية القديمة والحديثة.

المقطر:

بيوت الشعر المتقاطرة بخط مستقيم، والتي تبنى بهذه الطريقة حتى لا يكشف أحد الآخر وتكون جميعها مقابلة للجنوب، وهي تحاكي نمط حياة البادية قديمًا حيث يستطيع الزائر التعرف على حياة الأجداد عن قرب وكذلك الأنشطة المصاحبة للفعالية مثل بيئة النباتات البرية والطيور وحيوانات البيئة القطرية والألعاب الشعبية القديمة.

الميز:

تتكون منطقة الميز من سلسلة مطاعم وأكشاك تتواجد في درب الساعي، حيث تهدف إلى دعم المشاريع الناشئة والريادية، كما ترسخ مشاركة الشباب القطري ومسؤوليتهم المجتمعية تجاه الوطن من خلال مشاركاتهم المتنوعة.

ساحة العلم:

يتجمع زوار درب الساعي في ساحة العلم لمشاهدة فعالية العلم مع عزف النشيد الوطني القطري.

 

السوق:

سوق شعبي يحتوي على متاجر لبيع منتجات المشاريع المحلية لرواد الأعمال القطريين، ويهدف السوق لتعريف المجتمع بالمنتج المحلي وتعزيز المنافسة بين المشاريع الريادية، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030 في دعم القدرات المتعلّقة بريادة الأعمال.

قطر تقرأ:

تشجع الفعالية الأطفال في قطر على القراءة من خلال الأنشطة التفاعلية التي تحفز الأطفال على القراءة والكتابة وتنمي فيهم الحرص على المعرفة والإطلاع وتطوير القدرات، ومن ضمنها معرض قصص الأطفال الذي يشمل كتبًا عن دولة قطر واليوم الوطني وكأس العالم.

المسرح الرئيسي:

يُعد ركنًا هامًا من أركان درب الساعي، حيث تدار فيه الندوات الأدبية والفكرية والثقافية وتنظم فيه العروض المسرحية والأمسيات الشعرية والحفلات الموسيقية، ويتسع المسرح لحوالي 350 متفرج ضمن جلسة مميزة ورؤية مريحة ومناسبة تخلق جوًا فريدًا يحفز الجمهور للاستمتاع بهذه الليالي المبهرة.

مضمار درب الساعي:

مضمار بطول 500 متر جُهز لتقوم عليه مسابقات الخيول والرمي عن ظهر الخيل ومسير الهجن العربية الأصيلة، والفعاليات والبطولات التي تقام في درب الساعي ضمن احتفالات اليوم الوطني للدولة.

نوفمبر 23, 2022

اللون الأرجواني في علم.. قطر ما هي قصته؟

في عام 1851، توحّدت الرايات وأصبح لقطر راية واحدة، أضافوا اسم قطر عليها، وسميت بالأدعم.

في إبريل من عام 1932، تم اقتراح أن يكون العلم القطري بتسعة رؤوس (قطر العضو التاسع في اتفاقية الساحل المتصالح)، بعد ذلك تم إضافة الماسات ذات اللون الأحمر الأرجواني لتفصل بين كل رأس وآخر، وكذلك اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية.

واللون الأرجواني هو اللون الذي يتفرّد به علم قطر حيث يستخرج الصبغ من بقايا الأصداف البحرية، من فصيلة الصدفة (موركس) التي تحتوي على الصبغ الأحمر الأرجواني وذلك في جزيرة (بن غنّام) حيث كان يوجد فيها الكثير من الأصداف.

في عام 1960، تم إجراء تغيير طفيف على العلم حيث تم إبقاء اللونين الأبيض، والأحمر الأرجواني والرؤوس المسننة، ولكن من دون كلمة قطر، والماسات. وظلت قطر – منذ ذلك الحين – ترفع العلم الحالي.

في أوائل عام 2012، وجّه سمو أمير الدولة في حينه، سمو الأمير الوالد، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- حفظه الله – بضرورة إصدار تشريع يحدد لون العلم ومواصفاته الفنية، ونظامه البروتوكولي، تماشيًا مع دستور الدولة.

 

 

أكتوبر 31, 2022

فعاليات درب الساعي 2022

درب الساعي هو الطريق الذي استخدمه مناديب المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني -رحمه الله- الذين ائتمنهم على هذه المهمة التي أوكلهم بها، وتميزوا بالولاء والشجاعة والفطنة.

كان النديب يحمل رسائل وتوجيهات الحاكم الداخلية والخارجية، فكان مرسالاً لمأمورية أو ساعي بريد بين الدول يوصل رسائل الحاكم إلى الدول الأخرى.

وكان النديب يستريح خلال مهمته في قرى أو مدن على طريق الرحلة، مثل: أم الزبار والكرعانة.

وتمثل مهمة النديب الرابط الأساسي في العلاقة مع الدول، إذ يتم الاعتماد عليهم بشكل كامل، وكانوا يؤدون مهمتهم على ظهور الهجن.

أكتوبر 25, 2022

رعاة فعاليات احتفالات اليوم الوطني للدولة

أكتوبر 25, 2022

الحارس الإلكتروني

يحاول المتسابق إحراز هدف في شباك الحارس الإلكتروني

– فرصتين لكل متسابق

أكتوبر 24, 2022

Podcast AR

أكتوبر 22, 2022

ملتقى المسرحيين تنظيم مركز المسرح

أكتوبر 22, 2022

أمسية خليل الشبرمي و حمدان المري ومبارك آل خليفة

أكتوبر 22, 2022

الفن الأصيل .. تألق عبر الزمن (مطر علي الكواري / فيصل التميمي/ علي عبد الستار)

أكتوبر 22, 2022

المجتمعات الخليجية .. تاريخ وإرث وثقافة خالدة ( د. جاسم جزاع ومجموعة من الباحثين)

أكتوبر 22, 2022

اليوم الوطني .. المعاني السامية لجهود المؤسسين الأوائل ( ربيعة الكواري – الشيخ خالد بن محمد بن غانم بن علي آل ثاني – مبارك جهام الكواري)

أكتوبر 22, 2022

دور جهات الدولة في إنجاح تنظيم الحدث العالمي الكبير ” كأس العالم ( ضيوف من الداخلية ولجنة الإرث)

أكتوبر 22, 2022

أمسية شعراء لشعراء شباب من تنظيم مجلس الشعر

أكتوبر 22, 2022

الإبداع .. موهبة أم مهارات مكتسبة ( فاطمة الرميحي – فهد الكبيسي – خالد جاسم )

أكتوبر 22, 2022

ملتقى المؤلفين .. استضافة مجموعة من المؤلفين بتنظيم من الوزارة

أكتوبر 22, 2022

الإعلام الجديد .. صناعة النجوم والمشاهير ( تجربة ناجحة للإعلامي جو شو)

أكتوبر 22, 2022

أمسية شعرية لشعراء عرب

أكتوبر 22, 2022

أمسية للشعراء ناصر الوبير وحمد البريدي ومحمد ياسين صالح ومحمد السادة

أكتوبر 22, 2022

دور الشباب في تطوير الحاضر و صناعة المستقبل ( مجموعة من الشباب القطري البارعين بعدد من المجالات)

أكتوبر 22, 2022

الفن التشكيلي .. بين الحضور والتأثير ( محمد العتيق- يوسف أحمد – يوسف السادة – أمل العاثم)

أكتوبر 22, 2022

الثقافة وتطلعات المثقفين بين المحلية والعالمية ( إبراهيم السيد – عائشة الكواري – بثينة الجناحي)

أكتوبر 22, 2022

أمسية شعرية نسائية لحضور نسائي

أكتوبر 22, 2022

المسرح القطري.. وهج مستمر ( غانم السليطي – صلاح الملا- فالح فايز)

أكتوبر 22, 2022

ليلة الموسيقى القطرية لمجموعة من العازفين

أكتوبر 22, 2022

المرأة القطرية .. شقائق الرجال ونواة المجتمع (د. عائشة المناعي/ هيا المعضادي/ حنان الفياض)

أكتوبر 22, 2022

نهضة قطر .. قصة نجاح وطن (الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني – الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني – الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني – سعادة خالد بن غانم العلي)

أكتوبر 22, 2022

أمسية تميم البرغوثي وخالد عبيدان

أكتوبر 22, 2022

شهادات لأجانب عاشوا في قطر ( متحدث من أحد الجاليات)

أكتوبر 22, 2022

أمسية تميم البرغوثي وخالد عبيدان

أكتوبر 22, 2022

التراث .. إرث ممتد وتأثير عميق ( حمد سلمان الكواري – عبد العزيز السيد – خليفة السيد)

أكتوبر 22, 2022

ليلة الموسيقى القطرية لمجموعة من العازفين

أكتوبر 22, 2022

التطوع ثقافة وإرث عربي وإنساني ( مجموعة من رواد العمل التطوعي والمتطوعون في كأس العالم واليوم الوطني ” معيض القحطاني -ناصر المغيصيب -وضحى العذبة)

أكتوبر 22, 2022

دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في إبراز الثقافات ( مجموعة من المؤثرين \ عبدالله العذبة – فهد بو زوير)

أكتوبر 22, 2022

تاريخ النجاحات الرياضية القطرية ( سعد الرميحي – عبد الرحمن دحيم )

أكتوبر 22, 2022

ندوة دور الرياضة في حياة الشعوب ( مجموعة من الإعلاميين الرياضين)

أكتوبر 22, 2022

ورشة كرة وفريق

الورشة الفنية : كرة وفريق
تقدمها المشرفة / هالة السيد.. صناعة لوحة متحركة للعبة كرة القدم بإختيار الفريق المفضل

أكتوبر 22, 2022

ورشة دمية المدود

الورشة الفنية : دمية المدود
تقدمها المشرفة / صباح نور الدين.. صناعة دمية بالطريقة التقليدية باستخدام الاقمشة الملونة والخامات المتنوعة.

أكتوبر 22, 2022

فعالية عالم القصص

تتفاعل الفعالية مع زوار درب الساعي من منطقة الأطفال

أكتوبر 22, 2022

ورشة فريدا بالزي القطري

الورشة الفنية : فريدا بالزي القطري
تقدمها المشرفة / هالة السيد .. تنفيذ شخصية فريدا بالزي القطري باستخدام تقنية الكولاج

أكتوبر 22, 2022

معرض قصص الأطفال

يشاهد زوار درب الساعي معرض قصص الأطفال التي تشمل كتباً عن دولة قطر واليوم الوطني وكأس العالم.

أكتوبر 22, 2022

الأنشطة التفاعلية

سيتفاعل الجمهور الزائر في عالم القصص مع أنشطة خاصة بالأطفال تخص القراءة والكتابة.

أكتوبر 22, 2022

ورشة شخصية البوب آرت

الورشة الفنية : شخصية البوب آرت
تقدمها المشرفة / هالة السيد .. تنفيذ لوحة فنية لفتاه بالزي القطري باسلوب البوب آرت بالآلوان المائية والفلوماستر

أكتوبر 22, 2022

المكتبة تفاعلية

سيشاهد زوار درب الساعي المكتبة التفاعلية للأطفال التي تعرفهم كيف يصبح منزلهم غنياً بالمعرفة بعد القراءة والاشتراك في البرنامج.

أكتوبر 22, 2022

بيع حزم برامج القراءة للعائلة

يمكن للأطفال اختيار الكتب التي يرغبون في الحصول عليها.

أكتوبر 22, 2022

ورشة وحدات زخرفية في الأزياء القطرية

الورشة الفنية : وحدات زخرفية في الازياء القطرية .. تقدمها المشرفة / هالة السيد
لوحة فنية لوحدات زخرفيةللأزياء القطرية بتقنية الحفر على الفوم .

أكتوبر 22, 2022

ورشة تكوينات هندسية

الورشة الفنية : تكوينات هندسية
تقدمها المشرفة / هالة السيد .. تصميم لوحة فنية بإستخدام وحدات السدو والنقوش الجبسية .

أكتوبر 22, 2022

حرفة الجبس

تخصيص عدد من المحلات لعرض الحرف الشعبية القطرية: الجبس

أكتوبر 22, 2022

حرفة السدو

تخصيص عدد من المحلات لعرض الحرف الشعبية القطرية: السدو

أكتوبر 22, 2022

ورشة دمى المسرح

الورشة الفنية : دمى المسرح
تقدمها المشرفة / صباح نور الدين .. تحفيز خيال الطفل من خلال تنفيذ شخصية كرتونية مسرحية مستمدة من التراث القطري  والخامات المختلفة

أكتوبر 22, 2022

حرفة الخوص

تخصيص عدد من المحلات لعرض الحرف الشعبية القطرية: الخوص

أكتوبر 22, 2022

بيع العطور

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: العطور

أكتوبر 22, 2022

بيع الأزياء القطرية

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: الأزياء

أكتوبر 22, 2022

ورشة أعماق البحار بالأحبار

الورشة الفنية : أعماق البحار بالأحبار
تقدمها المشرفة / هالة السيد .. رسم الكائنات البحرية من البيئة القطرية على أرضيات ملونه بتقنية الأحبار المائية .

أكتوبر 22, 2022

بيع الذهب والمجوهرات

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: الذهب والمجوهرات

أكتوبر 22, 2022

ورشة محاكاة الطبيعة

الورشة الفنية : محاكاة الطبيعة بالقالب الطباعي  .. تقدمها الفنانة / مشاعل الحجازي .. تراث فني معاصر بإسلوب تجريدي من نباتات البيئة القطرية .

أكتوبر 22, 2022

بيع المنتجات الغذائية

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: المنتجات الغذائية

أكتوبر 22, 2022

بيع البهارات والمكسرات

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: البهارات والمكسرات

أكتوبر 22, 2022

بيع الحلويات

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة: الحلويات

أكتوبر 22, 2022

بيع الأدوات التراثية

تخصيص عدد من المحلات للمشاركين من رواد الأعمال والاسر المنتجة لعرض وبيع المنتجات المختلفة:  الادوات التراثية القطرية

أكتوبر 22, 2022

الأسر المنتجة

تخصيص عدد من المحلات للأسر المنتجة لبيع المأكولات الشعبية القطرية بمختلف أنواعها

أكتوبر 22, 2022

المصممين القطريين

تخصيص عدد من المحلات للمصممين القطريين الشباب لعرض منتجات مختلفة مستوحاة من التراث الممزوج بالحداثة

أكتوبر 22, 2022

ورشة فن الكاريكاتير

الورشة الفنية : فن الكاريكاتير
يقدمها الفنان / محمد السويدي .. تعلم رسم شخصية بطريقة كرتونية كاريكاتيرية

أكتوبر 22, 2022

فعالية العلم

يتجمع زوار درب الساعي في ساحة العلم لمشاهدة فعالية رفع العلم مع عزف النشيد الوطني القطري.

رفع العلم تزامناً مع عزف النشيد الوطني

أكتوبر 22, 2022

مأكولات شعبية “عدة مطاعم”

تخصيص عدد من المحلات لبيع الأطعمة: المأكولات الشعبية

أكتوبر 22, 2022

ورشة شخصية كرتونية

الورشة الفنية : شخصية كرتونية
يقدمها الفنان / محمد السويدي .. تعلم رسم شخصية بطريقة كرتونية كاريكاتيرية

أكتوبر 22, 2022

أطعمة عصرية “عدة مطاعم”

تخصيص عدد من المحلات لبيع الأطعمة: العصرية

أكتوبر 22, 2022

مقاهي “عدة مقاهي”

تخصيص عدد من المحلات لبيع القهوة

أكتوبر 22, 2022

أطعمة عضوية “عدة مطاعم”

تخصيص عدد من المحلات الطعام الصحي /العضوي

أكتوبر 22, 2022

ورشة تناغم الحروف العربية

الورشة الفنية : تناغم الحروف العربية
يقدمها الخطاط / خالد المساوي  ..  تناغم الحروف العربية مع الألوان لتشكيل لوحة فنية

أكتوبر 22, 2022

أطعمة أطفال “عدة مطاعم”

تخصيص عدد من المحلات لبيع  أطعمة الاطفال

أكتوبر 22, 2022

ورشة لمسات من الحروف العربية

الورشة الفنية : لمسات من الحروف العربية .. يقدمها الخطاط / خالد المساوي  ..  لمسات الحروف العربية مع الألوان لتشكيل لوحة فنية

أكتوبر 22, 2022

ورش طبخ

سلسلة من الورش الخاصة بالطبخ القطري يقدمها نخبة من الطهاة القطريين والمقيمين ، يتم  المشاركة فيها عن طريق التسجيل المسبق ستقام في منطقة الميز.

أكتوبر 22, 2022

ورشة تناغم الحروف العربية

الورشة الفنية : تناغم الحروف العربية
يقدمها الخطاط / خالد المساوي  ..  تناغم الحروف العربية مع الألوان لتشكيل لوحة فنية

أكتوبر 22, 2022

ورشة زهور الصحراء

الورشة الفنية : زهور الصحراء    تقدمها الفنانة / سعيدة حبيب .. رسم وتلوين وحدات زخرفية على مجسم للجمل بألوان القواش  .

أكتوبر 22, 2022

ورشة صناعة القهوة

يتعرف زوار درب الساعي على أنواع القهوة والبهار المستخدم وصناعة القهوة القطرية والأدوات المستخدمة لتحضيرها.

أكتوبر 22, 2022

ورشة رحلة تجريبية في الصحراء

الورشة الفنية : رحلة تجريدية في الصحراء    تقدمها الفنانة / سعيدة حبيب .. رسم وتلوين وحدات زخرفية على مجسم للجمل بألوان القواش  .

أكتوبر 22, 2022

ورشة صناعة السدو

يتعرف زوار درب الساعي على صناعة السدو والأدوات المستخدمة في نسج الصوف وطريقة تلوينه ليتحول إلى منسوجات تستخدم في بيت الشعر والبيوت التراثية.

أكتوبر 22, 2022

ورشة صناعة الغزل

يتعرف زوار درب الساعي على الغزل والأدوات المستخدمة في غزل صوف الأغنام وشعر الماعز ووبر الجمال وكيف تتحول إلى خيوط يستعملونها في نسج حاجاتهم.

أكتوبر 22, 2022

ورشة عن الربابة

ورشة تعريفية عن الربابة وطريقة صناعتها والأدوات المستخدمة في صناعتها، كما تعرف الورشة زائرين درب الساعي بالأوزان والألحان المستخدمة في عزف الربابة.

أكتوبر 22, 2022

الطباخ

يشارك الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر كيفية تحضير وطبخ الذبيحة بالطريقة القطرية وكيف يتم تحضيرها لتقديمها للضيوف.

أكتوبر 22, 2022

ورشة جمال ملونة

الورشة الفنية : جمال ملونة تجريدية
تقدمها الفنانة / سعيدة حبيب  .. رسم وتلوين وحدات زخرفية على مجسم للجمل بألوان القواش .