×

ديسمبر 5, 2022

مشجعي كأس العالم ينبهرون بفعاليات درب الساعي

زارت مساء أمس رابطة جماهير المشجعين البرازيليين مقر درب الساعي، وتعرفوا على جوانب من الثقافة والتراث القطري، وقاموا خلال الزيارة بجولة على الفعاليات بداية من فعالية العزبة، كما خاضوا تجربة ركوب الإبل، وأبدوا اعجابهم بفعاليات اليوم الوطني في درب الساعي.
وقال “فرناندو بونتس” قائد المشجعين البرازيليين إن “درب الساعي مكان رائع للغاية ونحن سعداء بالتواجد هنا، رأينا كرم الضيافة منذ وصولنا إلى ساحة الإحتفالات، وهذه الزيارة تعتبر فرصة مميزة لتعزيز تبادل الثقافات بين الشعب القطري والبرازيلي، فقد تعرفنا على طبيعة حياة أهل قطر في الماضي والمهن التي عملوا بها وكذلك خضنا تجربة ركوب الهجن واحتسينا القهوة العربية في الخيام التقليدية “بيت الشعر” وحقيقة هذه الأجواء رائعة للغاية.
وحول رأيه كقائد للمشجعين البرازيليين في استضافة قطر لكأس العالم وتجربته في زيارة درب الساعي، قال: قبل زيارتي إلى قطر لم أكن أتوقع هذا الكم الهائل من الترحيب وكرم الضيافة فضلاً عن التنظيم الرائع لكل شيء، القطريون اهتموا بكل التفاصيل مهما كانت صغيرة، حقاً نحن نشعر كأننا في وطننا.
وأضاف: أود أن أبدي إعجابي الشديد بهذا التنوع الذي نعيشه في قطر، فقطر شيدت أفخم الاستادات والمنشآت الرياضية ووفرت أفضل الطرق ووسائل المواصلات، وفي الوقت ذاته لم تغفل ماضيها وتراثها وثقافتها، بل على العكس رأينا الشعب القطري يتمسك بجذوره ويفتخر ويعتز بها على الدوام، وهذا المكان الذي نزوره اليوم “درب الساعي” خير شاهد على رؤية قطر في إحياء التاريخ والحفاظ على التقاليد والعادات القطرية بالتوازي مع النهضة التي تشهدها في مختلف المجالات.

أشاد باولو مشادو، بفعاليات درب الساعي التي تبرز التراث القطري، لافتا إلى أنه استمتع كثيرا طيلة فتر تواجده في موقع درب الساعي، حيث أنه جرب ركوب الابل، واصفا ذلك بالممتع.
وأضاف، إن دول قطر قدمت نسخة مميزة من مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022، وتمكنت من إيصال ثقافتها إلى شعوب العالم عبر مونديال كأس العالم الذي يقام على أرضها اليوم.
وأوضح أنه يزور درب لساعي للمرة الاولى وتعرف خلالها على العادات والتقاليد القطرية التي تبدو واضحة ويعتز فيها الشعب القطري الذي فرض احترامه على شعوب العالم لمحافظته على هويته وثقافته.
وقال اوليمبيو: انه أحب درب الساعي جدا خاصة وأنه مكان يشير الى التراث القطري القديم والثقافة القطرية، مشيرا الى أن الاستقبال كان رائع من جانب القائمين على المكان، وأنه هو وأصدقائه استمتعوا بوجودهم في درب الساعي.
وأضاف اوليمبيو، انه لأول مره يرى هذه الاجواء وبالنسبة له هي تجربة جديدة ورائعة جدا ومميزة وسوف يصطحب عائلته ويأتي مرة أخرى الى قطر.
وقال انه لن ينسى قطر ولا مثل هذه الأماكن الرائعة عندما يعود البرازيل.
ومن جانبه قال فرناندو: ان درب الساعي رائع بكل مافيه فهو يجمع الكثير من الأشياء القديمة التي تشير الى تاريخ دولة قطر وهذا بالنسبة لنا جيد لانه يعرفنا على تاريخ البلد المنظم للمونديال، مشيرا الى أنه قضى لحظات سعيدة جدا في درب الساعي خلال ركوب الهجن وتناول القهوة العربية والتمور.
من جانبها قالت دانيلا انها المرة الاولى لها اليت تزور فيها مكان مثل درب الساعي وقد وجدت فيه أشياء ممتعة ورائعة والتقطت فيه العديد من الصور التي سوف تبقى في ذاكرتها من رحلاتها الى قطر، مؤكدة ان قطر بلد جميل وفيه الكثير من الأماكن الرائعة وبالنسبة لها كانت تجربة ممتعة حضورها للمونديال في قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 5, 2022

ندوة ثقافية في درب الساعي تناقش تحديات وإنجازات المسرح القطري

على المسرح الرئيسي في درب الساعي أقيمت ندوة نظمها مركز شؤون المسرح وشارك فيها الناقد المسرحي الدكتور حسن رشيد والفنان والشاعر علي ميرزا والفنان فالح فايز، وأدارها الإعلامي أحمد السعدي.
وأشاد المشاركون بالدور الثقافي الذي تقدمه لجنة احتفالات اليوم الوطني في درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني، مؤكدين أن الفعاليات الثقافية والمسرحية خاصة تعزز حضور المسرح القطري جماهيرياً، مشيدين كذلك بكافة الفعاليات التراثية والفنية التي يقدمها درب الساعي حتى صار من أهم المعالم والوجهات الثقافية في قطر حالياً بالتزامن مع استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
واستعرض الدكتور حسن رشيد أهم المحطات في تاريخ المسرح القطري عبر رصد حركة المسرح وتطوراتها لعدة أجيال متلاحقة، وأبرز الأسماء التي ساهمت في تألق نهضة المسرح القطري مثل موسى عبدالرحمن وعلي ميرزا وعبدالرحمن الماس، وعبدالرحمن المناعي وحمد الرميحي وغانم السليطي ومحمد بوجسوم وغيرهم ممن ساهموا في دفع عجلة المسرح القطري، مشيراً إلى أهمية الفرقة المسرحية التي تأسست في الستينيات من القرن الماضي والتي كان لها بالغ الأثر في إحداث نهضة مسرحية.

وأشار إلى أن هناك عوامل كثيرة أثرت على المسرح ليس في قطر وحدها ولكن في أرجاء الوطن العربي، حيث برزت وسائط جديدة ساهمت في الابتعاد عن المسرح، مؤكداً أن تطوير المسرح المحلي يحتاج إلى خطط مدروسة، وتقديم أساسيات العرض المسرحي ومهرجان مسرحي موسع للجميع وعودة البعثات الدراسية لدراسة المسرح، وتقديم ورش فنية متخصصة على أيدي بارعين في مختلف الفنون، مؤكداً أن الفنانين القطريين قادرون على استعادة هذا الألق بدعم من وزارة الثقافة.

من جانبه تناول الفنان والشاعر علي ميرزا، في مداخلته جوانب من تاريخ المسرح القطري، مشيرا إلى أن البدايات كانت مع الأندية الرياضية التي كانت تقدم ليالي السمر واسكتشات تمثيلية، وكذلك دور معسكرات الكشافة والمدارس الثانوية، ثم إنشاء فرقة الأضواء التي قدمت عدة مسرحيات ارتجالية، ثم إنشاء الفرقة الشعبية للتمثيل في عام 1968 ثم فرقة الأضواء الموسيقية التي تحولت إلى الأضواء المسرحية.

وقال إن إرهاصات نشأة المسرح القطري بدأت في الستينيات من القرن الماضي، وتبلورت الفكرة في دار المعلمين على يد الأستاذ محمد عبدالله الأنصاري ومجموعة كبيرة من الفنانين الذين صنعوا حركة جديدة فتشكلت فرقة المسرح القطري لتكون نواة لفرق جديدة مثل الأضواء، المسرح العربي، المسرح الشعبي، فكان تألق المسرح القطري في هذا الوقت حتى خرج إلى آفاق بعيدة في المشرق والمغرب العربي.

وأكد ميرزا أنه يمكن أن تنتعش الحركة المسرحية بشرط تنظيم موسم مسرحي ثابت ملزم من قبل وزارة الثقافة وأن يتم الاحتفاء الجاد باليوم العالمي للمسرح، وعودة مهرجان الدوحة المسرحي الذي سيخلق روافد جديدة في التأليف والتمثيل والإخراج مع ضرورة الاهتمام بالمسرح المدرسي.

وبدوره تحدث الفنان فالح فايز عن نشأة المسرح القطري وأهم الفرق التي ساهمت في نهضته تاريخيا حيث كانت تقدم في اليوم الواحد ثلاثة عروض مسرحية، لافتاً إلى أن قرارات الدمج بين الفرق لم تكن في صالح المسرح القطري حيث لم يحدث الانسجام المطلوب بين الجميع، وقال فايز إن المسرحيين في هذه الفترة استطاعوا مواجهة الكثير من التحديات حرصاً على التواجد في الساحة المسرحية، مؤكدا أن المسرحيين لم يفقدوا الشغف بالمسرح ولكنهم في حاجة إلى استراتيجية جديدة من وزارة الثقافة تستعيد توهج المسرح القطري، من خلال موسم مسرحي كامل، ووجود دور مهم للجنة الدائمة للمسرح والتي كانت تشكل من رؤساء الفرق وعدد من العناصر المهتمة بالمسرح.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 5, 2022

وفد المجلس البلدي يزورون درب الساعي

زار وفد من أعضاء المجلس البلدي المركزي أمس فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي في أم صلال، واطلع الوفد خلال جولة على مختلف الفعاليات التي تقام بمناسبة اليوم الوطني للدولة.
أشاد السيد محمد حمد العطان المري نائب رئيس المجلس البلدي المركزي ممثل الدائرة 13 بجهود اللجنة المنظمة في التنظيم وانتقاء الفعاليات، كما ثمّن ابراز الفعاليات الثقافية والتراثية التي تعكس تاريخ البلاد وشعبها بالتزامن مع بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث تتاح الفرصة للتعرف على الثقافة القطرية من خلال زيارة درب الساعي.
علي الكبيسي: أشكر وزارة الثقافة لتنظيم فعاليات تناسب العائلات والأفراد
من جهته، وجّه السيد علي خلف الكبيسي، عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثالثة، الشكر لوزارة الثقافة واللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني لتنظيم هذا العدد الكبير من الأنشطة والفعاليات التي تناسب العائلات والأفراد، مؤكداً أن درب الساعي يتطور عاماً بعد عام.
وأضاف: الاحتفالات المتواصلة في درب الساعي تعكس التراث القطري الأصيل والهوية الوطنية، ويظهر ذلك من خلال التصميم المميز للفعاليات مثل بيت الشعر ومنطقة التراث البحري، إضافة إلى فعاليات الهجن والخيول والصقور، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بماضينا المشرف.
وتابع: فعاليات درب الساعي هذا العام تمثل فرصة مناسبة لإبراز إرثنا الأصيل وهويتنا الوطنية أمام الزوار من مختلف الجنسيات.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 5, 2022

وزير المالية: تشهد البلاد فرحتان فرحة اليوم الوطني وفرحة كاس العالم

زار سعادة السيد عيسى بن ربيعة الكواري وسعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، والسيد حسين الفردان وسعادة الدكتور حسن النعمة، مقر درب الساعي بأم صلال.
وقاموا برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بجولة في أنحاء درب الساعي، حيث اطلعوا على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية، وتعرفوا على منطقة الشقب وسوق درب الساعي والبدع و ليوان الفن والعزبة وما تتضمنه من فعاليات وأنشطة مختلفة.
من جانبه عبر سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية عن سعادته بزيارة المقر الجديد لدرب الساعي قائلاً: “إنه يمثل إنجازاً جديداً يضاف إلى الإنجازات الكبيرة التي تشهدها دولة قطر، وعلى رأسها تنظيم بطولة كأس العالم”، كما عبر عن إعجابه بالتنظيم الجيد والراقي لدرب الساعي”.
وأضاف سعادته :إن بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 تأتي بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني الذي ينظم هذا العام تحت شعار “وحدتنا مصدر قوتنا”، لذلك تشهد البلاد فرحتان فرحة اليوم الوطني وفرحة كاس العالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 4, 2022

ندوة تناقش دور المرأة وإنجازاتها في المجتمع القطري

شهدت فعاليات درب الساعي إقامة ندوة جديدة بعنوان “المرأة القطرية.. أدوار وإنجازات كبيرة في المجتمع”، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022، شاركت فيها كل من الدكتورة عائشة المناعي، مديرة مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، والدكتورة عائشة جاسم الكواري، المدير العام للملتقى القطري للمؤلفين، والإعلامية حصة السويدي، وأدارها الإعلامي أحمد السويدي.
وأكدت المشاركات في الندوة أن المرأة القطرية حققت إنجازات  عديدة في مختلف المجالات، وذلك بفضل ما تحظى به من اهتمام وتقدير من جانب الدولة، الأمر الذي يدفعها إلى مزيد من العطاء لخدمة الوطن.

وبدورها، تناولت د.عائشة المناعي دور المرأة القطرية خلال الفترة الأخيرة وإسهاماتها المتعددة وما تتميز به من اعتزاز بثقافتها الإسلامية، مع انفتاح على كل الثقافات الأخرى، وبالوقت نفسه تمسكها بالعادات والتقاليد الراسخة في المجتمع وسعيها إلى تربية أبنائها، وفق هذه الصورة، وقالت: إن المرأة ومنذ زمن بعيد أصبحت جنباً إلى جنب مع الرجل القطري، ولم تتطور بمفردها ولكنها تطورت مع أخيها الرجل، وأنهما يسيران معاً قدما من أجل البناء والتفاني لخدمة الوطن.

وتابعت: إن المرأة تسير نحو طريقها الصحيح للبناء والعطاء بطريقة مدروسة، تحافظ فيها على هويتها وقيمها، فضلاً عن انفتاحها على الآخر بصورة واعية، دون الانجرار إلى الدعوات الهدامة للأسرة.

وعن كيفية تحصين المرأة القطرية لنفسها والحافظ على تراثها وثقافتها. أكدت د.عائشة المناعي أن المرأة القطرية تتحصن  بالدين، بعيداً عن التشدد، ومع الالتزام بالقيم والعادات، باالإضافة إلى احترام ثقافات الغير والتعايش السلمي واحترام الآخر ومعتقداتهم وهو ما تحققه دولة قطر مثمنةً وصول المرأة إلى كافة المجالات.

أما د.عائشة الكواري فقالت : إننا محظوظات وقد حصلنا على الحقوق بدون مجاهدة على خلاف غيرنا، فحق التعليم والعمل والميراث مكفول للجميع وفق الشريعة الاسلامية والواقع يثبت وجود المرأة في كافة مجالات الحياة وتسير جنباً الى جنب مع أخيها الرجل لتحقبق رؤية قطر 2030.

وأضافت أن المرأة تساهم بشكل إيجابي في تحقيق الاستراتيجية الوطنية والتي يتشارك الجميع مسؤوليتها، وأيدت ما ذكرته د.عائشة المناعي من اعتزاز المرأة القطرية بهويتها وتراثها، وأنها دائما تصطحب هويتها معها أينما كانت.

وتابعت: إن هناك قطريات أثبتن نجاحهن في داخل وخارج الدولة، مع اعتزازهن بهويتهن، لافتة إلى وجود كاتبات لهن دور كبير في نقل الثقافة القطرية إلى الآخر عبر الرواية القطرية وغيرها من أعمال أدبية. وحول رؤيتها لاقتحام المرأة مجال الثقافة، قالت:إن وصول المرأة القطرية للمجال الثقافي واضح للعنان، ما يعكس شراكتها في بناء الوطن، وأنها تسير بخطى متوازية مع الرجل تجاه خدمة الوطن، انطلاقاً من أن المثقف هو مرآة المجتمع.
وبدورها،  قالت الإعلامية حصة السويدي: إنها كمثقفة قطرية لديها موروث قطري تعتز به، وأنها على هذا الأساس تأسس فكرها ومعتقداتها. لافتة إلى أنها تحمل الثقافة المحلية بانفتاح على العالم الآخر لخدمة ما تقوم به من ريادة لأعمال، بالإضافة إلى الثقافة والإعلام. وأضافت أن هناك تمسك للمرأة القطرية بجذورها الراسخة، والمتمثلة في الدين الإسلامي، وهو أمر متجذر في المجتمع، وأنها تمثل وطنها أجمل تمثيل لإيمانها بكل خطوة تقوم بها تجاه وطنها ما يعني أن هناك اهتمام بالمرأة. وحول رؤيتها للحداثة والمعاصرة بالنسبة للمرأة القطرية، أكدت أن المثقفة القطرية مع حفاظها على أصالتها وخصوصيتها، فهي تنفتح على الثقافات الأخرى، وتأخذ بحداثة العصر، ما يعني أن المرأة القطرية كمثقفة تجمع بين عنصري الأصالة والحداثة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 4, 2022

وزير الثقافة يطلع على الأعمال الفنية في ” ليوان الفن ” بدرب الساعي

وزير الثقافة يطلع على الأعمال الفنية في ” ليوان الفنبدرب الساعي
استضافت فعالية ” ليوان الفن ” التي تقام ضمن احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي أمس مجموعة من الفنانين أصحاب الاعمال المعروضة في قسم الفنون المختلفة، وأجرى سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني جولة في المعرض، حيث استمع سعادته  إلى شرح مفصل من الفنانين عن محتوى اللوحات والتحف الخزفية والخط العربي والزخرفة الإسلامية.

وأبدى الفنان حميد عبدالله القحطاني  سعادته بالمشاركة  بأعماله  في هذه النسخة من احتفالات اليوم الوطني، وقال في تصريحات صحفية  أن مشاركته تتمثل في إقامة ورش لتعليم فن تشكيل الخزف إلى جانب الأعمال الفنية السابقة المعروضة في قسم الفنون المختلفة والتي ترمز إلى الثقافة القطرية والإسلامية، وأضاف أنه سيقدم 4 ورش عمل خلال احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي ، موضحاً أن التسجيل للحضور متاح على الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة  قسم الفنون البصرية للراغبين بالحضور، وأشار إلى أن الإقبال على الورش فاق كل التوقعات، حيث أقدم الكثير من المواطنين والمقيمين على التسجيل لحضور الورش الخاصة بتشكيل الخزف، وهذا يدل على الاهتمام الواسع بهذا الجانب من الفن الذي يعد إرث عربي وإسلامي، كون الخزف كان أداة استخدام يومية في كل منزل، من ثم توسع هذا المجال إلى أن شمل صناعة التحف واللوحات الفنية التي ترمز لثقافات وهويّات الشعوب، وبيّن القحطاني أن المشاركة في تشكيل الخزف على  الدولاب الدوار متاحة للجميع، وبشكل يومي  منذ الساعة الثالثة عصرا وحتى نهاية اليوم، حيث تقام ورش عمل روتينية لزوار درب الساعي.
وفي ختام حديثه دعا  الفنان القحطاني  جميع الزوار  إلى زيارة فعالية ليوان الفن للتعرف على أنواع الفنون وتجربة فن تشكيل الخزف الذي تحول من صناعة  إلى فن يحظى باهتمام فئة كبيرة  من الناس .

الجدير بالذكر أن فعالية ليوان الفن  تشمل العديد من الأقسام منها الطوابع والعملات ومعرض الفنون المختلفة وقسم ورش العمل ، ويتضمن برنامجه خلال احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي العديد من الورش  مثل محاكاة الطبيعة بالقالب الطباعي، وورشة من التراث الفني المعاصر بأسلوب تجريدي مستوحاه من نباتات البيئة القطرية ، وورشة تعلم رسم الشخصيات بطريقة كرتونية ، وورشة لرسم وحدات زخرفية تجريدية على جسم الجمل بالألوان  ، وورشة للوحات مستوحاة من داخل البيت القطري بالطباعة “الجلاتينية” ، بالإضافة  إلى  ورشة تناغم الحروف العربية مع الألوان لتشكيل لوحة فنية، وورشة للتعرف على صناعة أكواب بالدولاب الكهربائي وكيفية تلوينها، وورشة تراث فني معاصر بأسلوب تجريدي بطريقة “الكولاج “، وورشة للوحة تجسد نساء من الماضي والوحدات الزخرفية من الملابس التراثية بطريقة طباعة “المونوبرنت”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 4, 2022

وزير البلدية ورئيس الرقابة الإدارية والشفافية وكافود يزورون درب الساعي

زار كلٌ من سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادة السيد حمد بن ناصر المسند رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وسعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود، مساء أمس مقر درب الساعي بأم صلال برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، حيث اطلعوا على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية وتعرفوا على منطقة الشقب وسوق درب الساعي والبدع والعزبة، و “ليوان الفن”، وفعاليات وزارة البيئة والتغيّر المناخي.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 3, 2022

معالي الشيخ عبد الله بن ناصرآل ثاني يطلع على فعاليات درب الساعي

زار معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني مساء اليوم مقر درب الساعي بأم صلال، وقام معاليه برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة بجولة في عدد من الفعاليات التراثية والثقافية، كما تضمنت الجولة الاطلاع على مجموعة من الفعاليات من أبرزها فعاليات البدع، والعزبة والنصع، والحرف التقليدية، وليوان الفن، وشملت الجولة كذلك زيارة إلى جناح الأسر المنتجة بسوق درب الساعي، والاطلاع على أنشطة المحال المشاركة في السوق.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 3, 2022

سعادة الشيخ فيصل بن قاسم يزور درب الساعي

قام سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين بزيارة لمقر درب الساعي بأم صلال، حيث اطلع على عدد من الفعاليات المقامة.

ووصف سعادته درب الساعي بمقره الجديد والدائم بأنه علامة مميزة، وأشاد بحجم ونوعية الفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة، والتي تأتي بالتزامن مع إقامة بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث استقطبت أعداداً كبيرة من الزوار، سواء من القطريين والمقيمين وجماهير كأس العالم. وأضاف سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني قائلًا إن الكم الكبير من الفعاليات التي يشهدها درب الساعي تبرز للزوار عراقة الثقافة والإرث لدولة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 3, 2022

وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عمان يزور درب الساعي

زار معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عمان درب الساعي حيث قام بجولة رافقه فيها الدكتور غانم العلي المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني، واطلع معاليه على الفعاليات المقامة في درب الساعي بداية من منطقتي الشقب والسوق مروراً بمنطقتي البدع والمقطر وما تتضمنه من فعاليات وأنشطة مختلفة، كما زار منطقة الليوان وتجول في معرض الخزف الذي يحتوي مجموعة من الأعمال الفنية المعروضة.

وأشاد معاليه بدرب الساعي وما يحتويه من فعاليات، بكل ما تتضمنه من موروث قديم وخاصة الموروث البحري والبري، حيث رأى أنها تعتبر حافظا للتراث والإرث الثقافي وأكد أنه من المهم لكل دولة الحفاظ على هويتها الوطنية لأن من ليس له ماضٍ فليس له حاضر ولا مستقبل.

وأضاف قائلًا: أرى أن الجهود المبذولة في درب الساعي من أجل الحفاظ على الهوية القطرية والخليجية والعربية هو شيء جيد  نشكر القائمين عليه.

وأوضح أن أكثر الأشياء التي لفتت انتباهه خلال جولته في درب الساعي هو الحضور الكثيف من الأسر باعتبار أن المكان هو متنفس جميل لهم، كما أن هناك تنوع كبير في الفعاليات والأنشطة المقدمة مما يدلل على أهمية درب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 2, 2022

رئيس مكتبة قطر الوطنية ورئيس جامعة قطر يزوران درب الساعي

زار كل من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، مساء أمس مقر درب الساعي بأم صلال، وقاما برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بجولة في أنحاء درب الساعي، حيث أطلعهما سعادته على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية.

وأعرب الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر عن سعادته بزيارة درب الساعي في نسخته الجديدة والمقر الدائم بأم صلال، والتعرف على الفعاليات الجديدة والمميزة، وأشاد بالتنظيم الذي اعتبره ملفتاً للنظر، حيث قال : “إن أول ما لفت نظري هو التخطيط الجيد والمتميز وتوزيع الفعاليات والفقرات والمشاركات بشكل منظم جدا”.

وأضاف سعادته إن درب الساعي هذا العام يحتوي على الكثير من الفعاليات والأفكار الجديدة التي تقدم لأول مرة، مثمنًا مشاركة الأهالي والأسر والأطفال من المواطنين والمقيمين وضيوف وزوار دولة قطر في فقرات وفعاليات درب الساعي، كما قدم سعادته الشكر لوزارة الثقافة على ما قدمته وتقدمه لعموم الجمهور.

وخلال الجولة تعرف رئيس مكتبة قطر الوطنية ورئيس جامعة قطر على بعض من الأنشطة كفعاليات البدع، والعزبة، والنصع، والحرف التقليدية، كما اطلعا على المعارض في ليوان الفن، بالإضافة إلى حضور جانب من ندوة ” الشعر والقيم” على مسرح درب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 2, 2022

طلاب مدرسة بلاط الشهداء الكويتية يزورون درب الساعي

استقبل سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة طلاب وأعضاء هيئة التدريس في مدرسة  بلاط الشهداء الثانوية للبنين الكويتية  في درب الساعي مساء اليوم، كما قام سعادته  بتكريمهم.

وكان طلاب وأعضاء هيئة التدريس قد قاموا بجولة في الفعاليات والثقافية، والأنشطة المقامة بدرب الساعي، حيث عبروا عن فرحهم وفخرهم بما تقدمه قطر لضيوفها، والتنظيم الاستثنائي لبطولة كأس العالم، وكذلك فعاليات درب الساعي.

واثنى الاستاذ علي الظفيري مدير مدرسة بلاط الشهداء على الترحيب الحار الذي حظيوا به خلال هذه الزيارة، وأضاف قائلا: ” حفاوة الاستقبال والكرم ليس بالأمر الغريب على أشقائنا في بلادنا الثانية قطر”.

وأبدى الظفيري إعجابه بدرب الساعي  الذي يضم مختلف الانشطة والفعاليات الثقافية والتراثية وانعكاساتها التعليمية على الطلاب ، حيث تتاح لهم فرصة التعرف على التراث القطري والخليجي بشكل عام  لتقارب العادات والتقاليد والثقافة ايضاً.

وأضاف: كانت زيارتنا لدولة قطر  مميزة  لاسيما في ظل الأجواء المونديالية واليوم خلال زيارتنا إلى احتفالات اليوم الوطني عشنا الاجواء الوطنية مع  إخواننا القطريين.

وفي ختام حديثه رفع الظفيري اسمى آيات التهاني إلى دولة قطر قيادة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني ونجاح تنظيم بطولة كأس العالم ، متمنيًا  لقطر المزيد من التقدم والازدهار

من جانبه قال الاستاذ عبدالله زكريا المدير المساعد في مدرسة بلاط الشهداء : الزيارة إلى هذا التجمع الكبير للفعاليات التراثية والثقافية مهمة جداً ، ووصفها بالجولة التعليمية والثقافية في الوقت نفسه  من خلال شرح التراث القطري والخليجي للطلاب وحياة الأجداد في الماضي.

وابدى اعجابه الكبير بتصميم المباني في درب الساعي والذي يعكس الطراز المعماري القديم  في دول الخليج ، ويتيح الفرصة للطلاب للتعرف على تطور اشكال البناء في الدول الخليجية.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 2, 2022

الشعراء يصدحون بحب الوطن وعمق الانتماء

وسط أجواء وطنية خالصة، غلب عليها صوت الشعر، صدح عدد من الشعراء خلال أمسية شعرية جديدة ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022 في درب الساعي، حيث قرأوا أجزل الكلمات، في حب الوطن، مؤكدين عمق الانتماء له، ودعم الهوية الوطنية ، وتعزيز إرث قطر التليد.

الأمسية شارك فيها كل من الشعراء مشاري بليل العتيبي، و عبدالله بن ناصر النعيمي، وسعيد الدحابيب، وأدارها الإعلامي عطا محمد.

وخلال الأمسية تغنى الشعراء بحبهم للوطن، وسط حضور جماهيري تفاعل مع قصائد الشعراء ، التي حملت صبغة وطنية خالصة. وأكد الشعراء أن إحيائهم لهذه الأمسية جاء من منطلق وطني بالدرجة الأولى، وفاء للوطن، وتعبيراً عن حبهم وعطائهم له، وهو أقل القليل الذي يمكن أن يقدموه له، وخاصة في ظل هذه الأجواء الوطنية، التي تتزامن مع إقامة أول بطولة لكأس العالم فيفا – قطر 2022 على أرض عربية.

ومن جانبه، وصف الشاعر عبدالله بن ناصر النعيمي، الأمسية بأنها “كانت رائعة من حيث التنظيم وإقبال الجمهور على المسرح، وقد استمتعت بالمشاركه والاستماع إلى قصائد زملائي الشعراء المبدعين”.

وتابع: إن مشاركته في الأمسية كشاعر قطري خلال فعاليات اليوم الوطني للدولة جاء لاظهار دور الشاعر في المجتمع وإيصال بعض الرسائل من خلال القصائد، ومنها أبيات تبرز الاعتزاز والتقدير للدولة، وتنظيمها لبطولة كأس العالم 2022، بالإضافة إلى إلقاء بعض القصائد الاجتماعية، التي تتلخص عناوينها في : “الأرزاق بيد الله”، “فوضة شهر”، و”اصارع ظروفي”.

ووجه الشكر إلى مركز قطر للشعر “ديوان العرب”، التابع لوزارة الثقافة، على دعوته للمشاركة في هذه الأمسية، وكذلك تنظمه لها ضمن فعاليات اليوم الوطني في درب الساعي.

أما الشاعر مشاري بليل العتيبي فقال:إنه في اليوم الوطني يُعيد الشعر تأكيد إنسانية الشاعر من خلال تعبيره الوجداني ويسترسل بالهوية اللغويّة والوطنية، حتى يخاطب القيّم الإنسانية التي تتقاسمها الشعوب، لأن الشعر يحوّل كلمات القصائد البسيطة إلى حافز للسلام والحُب والعطاء وإيصال أعمق الثقافات المتنوعة.

وأعرب عن سعادته بمشاركة زملائه الشعراء خلال ذات الأمسية، “والتي تغزلت خلالها في بلادي شعراً، ويزداد بها جمالاً “. لافتاً إلى أن أبرز عناوين قصائده التي ألقاها “كأس العالم ، المنطق الكوني ، ثياب الهُدى، أبو دُلامة”.

وبدوره، أكد الشاعر سعيد الدحابيب أن مشاركته في الأمسية الشعرية، جاءت في إطار حرصه على المشاركة في اليوم الوطني، وضرورة تواجد الشاعر في مثل هذه المحافل، وخصوصاً في احتفالات اليوم الوطني للدولة،”لأن الشاعر هو لسان المجتمع، ولذلك لابد أن يكون حضوره مكثفًا في مثل هذه المناسبات”.

ووصف الأمسية بأنها كانت رائعة، وزاد من روعتها حضور زملائه الشعراء، والجمهور، وتفاعله مع القصائد، حيث استهل قصائده بقصيدة وطنية، تعمق الانتماء الوطني، وتؤكد الولاء للقيادة الحكيمة.

وقال إنه انطلاقاً من أن الشعراء عليهم تقديم قصائد ذات رسائل هادفة، فقد قرأت قصيدة اجتماعية عن الطلاق، وإبراز سلبياته على الأبناء والعائلة، واختتمت الأمسية بأمسية من شقين. داعيًا الشعراء إلى ضرورة التواجد في مثل هذه المحافل الوطنية الكبيرة. ووجه الشكر إلى مركز قطر للشعر “ديوان العرب”، لدوره في خدمة الشعر والشعراء.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 2, 2022

درب الساعي يبهج جماهير كأس العالم

أبدى عدد من جماهير  ” كأس العالم” الذي يقام في دولة قطر، إعجابهم وابتهاجهم بالتنظيم الاستثنائي للبطولة العالمية ، كما عبروا عن سعادتهم بزيارة مقر درب الساعي، ومدى كرم المجتمع القطري، وحفاوة الاستقبال.

وقد زار المشجعون القادمون لتشجيع منتخبات بلادهم الفعاليات ، وشاركوا في فعالية ” العرضة القطرية  ” ، كما شاركوا في فعالية ” المقطر ” وامتطوا  الهجن.

كما أعربوا عن أملهم في العودة لزيارة دولة قطر مرة اخرى، والاستمتاع بما تتميز به من ملاعب مونديالية، علاوة على معالمها التاريخية، والاستمتاع بما تزخر به من ثقافة وتراث.

وفي لقاءات متفرقة  قال  السيد اوغتيموس  : هذه المرة الأولى التي ازور بها بلد عربي واشهد هذا الكم من الاحتفالات الخاصة ببطولة كأس العالم واليوم الوطني للدولة معاً، وابدى اعجاباً كبيرًا بالفعاليات التراثية  ، موضحاً أنه تعطي لمحة  عن  الثقافة والعادات والتقاليد القطرية ، ويستطيع من خلالها التعرف على المجتمع القطري والعربي بشكل عام وابدى سعادته بزيارة احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي ، حيث اكبر تجمع  لاهالي البلاد ويستطيع التواصل معهم والتعرف على ثقافتهم بشكل اكبر.

في سياق متصل اشار اوغتيموس إلى التنظيم الرائع لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 ، موضحاً ان الاحتفالات المعدّة لهذه البطولة جميعها تأخذ الطابع العربي وهذا ما يميزيها ، حيث يستطيع المشجعين القادمين من مختلف دول العالم التعرف على الحضارة العربية .

من جانبه قال السيد آبي من الرائع  مشاهدة احتفالات اليوم الوطني  حتى وان كنّا اتينا لتشجيع المنتخب في بطولة كأس العالم ، واضاف حرصت على المشاركة في هذه الزيارة بعد ان رأيت التنظيم الرائع لبطولة كأس العالم وحفاوة الاستقبال لدى الشعب القطري ، فأينما كنت اجد من يقدم المساعدة ، ويسأل ان كنت احتاج إلى مساعدة ما ،  وابدى السيد آبي اعجابه بعفالية المقطر وركوب الهجن ، موضحاً انه المرة الأولى التي يمنطي فيها الإبل ، كما ابدى اعجابه بالعرضة القطرية  وطريقة ” الرزف ” بالسيف . واختتم السيد آبي حديثه قائلًا لقد عشنا تجربة جديدة وفريدة من نوعها في زيارتنا لاحتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي ، ويتطلع إلى زيارة أخرى لأي موقع  تقام فيه احتفالات خاصة باليوم الوطني او كأس العالم .

بدوره اعرب السيد  فينيتو عن سعادته بالحصول على الشماغ والعقال العربي ، وقال اشعر انني قريب من هذا المجتمع عندما ارتديها ، واضاف زيارة  درب الساعي كانت مميزة تعرفنا من خلالها على ثقافة الدولة وعادات وتقاليد المجتمع ، وهناك العديد من الفعاليات التي اعجبتني مثل فعالية المقطر حيث ركوب الإبل و” الفجري ” حيث غناء البحارة . وابدى فينيتو  اعجابه  بالطراز المعماري لدرب الساعي ، مشيراً إلى أنه اكتشف أن هذا الطراز يمثل الطراز المعماري القديم في دولة قطر .

من جهته قال فريناندو إنه منذ وصوله الدوحة قبل خمسة أيام، وهو في غاية السعادة لحضور مونديال قطر 2022، والاستمتاع بأجواء كأس العالم، وسط الحضور الجماهيري الكبير الذي يشهده كأس العالم، والذي يأتي بالتزامن مع احتفالات قطر باليوم الوطني، ما يجعلها فرصة كبيرة لنا أن نطلع على احتفالات قطر بيومها الوطني.

وأبدى سعادته الكبيرة بزيارة عدة صروح تاريخية وأثرية مختلفة في قطر، في مقدمتها كتارا وسوق واقف. لافتاً إلى أنه تغمره سعادة كبيرة بأن يكون بين القطريين بكل ما يتسمون به من ضيافة.

أما سيزار، فأبدى إعجابه الشديد بما شاهده في دولة قطر، منذ وصوله إليها في 20 نوفمبر الماضي، خلال رحلته إلى الدوحة، والتي ستتواصل حتى 5 ديسمبر المقبل. وقال: إنه منذ وصوله إلى قطر تجمعه ذكريات سيدونها في “دفتره”، كما سيحكي لأصدقائه عنها، وخاصة ما شاهده في درب الساعي من فعاليات تعكس تراث أهل قطر.

وبدوره، يشير  ليو إلى أن زيارته الأولى لدولة قطر تركت لديه حبًا كبيرًا للدولة، وما يتمتع بها أهلها من كرم . واصفاً سوق واقف بأنه رائع للغاية، بكل ما يضمه من مقاهي ومطاعم، فضلاً عن حرف يدوية تعكس ثقافة أهل قطر.

أما نيكولاس ، فأبدى إعجابه الشديد بما شاهده في درب الساعي من فعاليات وأركان تراثية، أطلع عليها، من خلال جولته في جوانب مختلفة من درب الساعي. كما أبدى إعجابه الشديد بسوق واقف، وما يتميز به من مطاعم تروج لثقافة الأكل القطري، وخاصة الشعبي منه.

و يشير جوليان إلى إعجابه بما شاهده من ثقافة وفنون شعبية في درب الساعي، تدفعه إلى التفكير في العودة عدة مرات لزيارة دولة قطر، علاوة على الاستمتاع بما تزخر به من معالم تاريخية وتراثية.

ويشاركه الرأي أوجستين بالتأكيد على حبه الشديد للثقافة القطرية، وما يتمتع به القطريون من كرم ضيافة، وهو ما يلاحظه في كل مكان يذهب لزيارته في قطر. لافتاً إلى أن زيارته لدرب الساعي، حيث فعاليات اليوم الوطني ستظل محفورة في ذاكرته، كونها تبرز حياة القطريين قديماً.

وأعرب عن إعجابه بما شاهده من ثقافة المأكل في سوق واقف، وقال: أبهرني هذا المكان بكل ما فيه من تراث ، وما يمثله للقطريين من حنين إلى الماضي.

وأكد أنه يقف مبهورًا أمام ملاعب المونديال التي شاهدها، والتي لم يرى مثيلاً لها في العالم. كما أبدى سعادته بحضور الفعاليات التي يشهدها كورنيش الدوحة، والأجواء التي تعقب انتهاء المباريات، ما يجعل مونديال قطر، تاريخياً بمعنى الكلمة.

الجدير بالذكر أن مركز الأدعم التابع لوزارة الثقافة ، قد نظم زيارات لمشجعي فريق الارجنتين، الذين أعربوا عن تقديرهم لهذه المبادرة، مؤكدين أنهم سينقلون تجربتهم الثرية، وانطباعاتهم  عن قطر وأهلها إلى الناس في بلادهم، كما أبدوا شكرهم على ما قدمته لهم اللجنة المنظمة من هدايا تتضمن تذكارا من التراث القطري والعربي، لتبقى كذكرى معهم، يحملوها معهم ويحتفظون بها.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 2, 2022

وزير البيئة والتغيّر المناخي يطلع على الفعاليات التراثية والثقافية في درب الساعي

بحضور سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، أقام مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة مساء الأربعاء 30 نوفمبر، ندوة بعنوان ” فن الفجري لؤلؤة البحر” وذلك في درب الساعي بأم صلال.

وسعت الندوة التي حضرها جمهور كبير من زوار درب الساعي، إلى التعريف بهذا التراث الفني البحري الذي تميزت فيه بلادنا حيث حفظت الذاكرة هذا الفن وأهم رواده من الشعراء والنهامين .

وشارك في الندوة كل من السيد / خالد جوهر فنان شعبي وراوٍ، النهام عمر سلطان الكواري ( بوصقر) ، والسيد محمد الصايغ الباحث في التراث القطري، وقدمها الاعلامي عادل عبدالله .

وأعرب المشاركون في بداية الندوة عن سعادتهم بالأجواء التراثية وجهود وزارة الثقافة في تقديم التراث القطري ضمن احتفالا اليوم الوطني بدرب الساعي لتعريف جمهور كأس العالم FIFA قطر2022 ، بجوانب من التراث القطري البحري.

وقال الباحث محمد الصايغ وهو مؤلف كتاب ” الفجري وفنون العمل على ظهر السفينة” إن فن الفجري فن عريق في قطر وهو غني بأهازيجه وكلماته حيث كان مصاحبا لرحلات الغوص على اللؤلؤ باستمرار حتى ان كل محمل كان لابد ان يكون عليه نهام يقوم بأداء هذا حيث احترف كثير من النهامين الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة، وإضفاء البهجة والحماس في نفوسهم ليعينهم على تحمل عناء وجهد ومشقة العمل .

وأشار الصايغ إلى أنه نظرا لأهمية النهام قديما كان النواخذة يتبارون في اختيار النهامين الأقوى والأندى صوتا في رحلاتهم، وذلك بفعل تأثيرهم الإيجابي والنفسي في رفع أداء البحارة وعملهم، فعندما يسمعون نهمة لها إيقاع جميل يتفاعلون معها، فيتجدد النشاط ويكون لديهم القدرة على استكمال الرحلة ومتاعبها.

وأوضح الباحث في التراث ، أن الفجري ينتمي الى فنون البحر، وهي تنقسم   الى نوعين : نوع مرتبط بأوقات الترفيه ويكون بعد العودة من العمل او الراحة على جزيرة او بندر أو غير ذلك ، أما النوع الآخر فيكون على ظهر السفينة خلال عمل البحارة، لافتا إلى أن أنواع فن الفجري تشمل خمسة أنواع هي  البحري ، العدساني ، الحدادي. الخولفي ، والحساوي، مشيرا إلى أنه تختلف طريقة الجرحان والذي يعني المدخل لكل نوع من هذه الفنون، لافتا إلى أن النهام هو الشخص المؤدي لهذا الفن ويكون حافظا للأشعار وخاصة الزهيريات ويكون  صوته قويا نديا في نفس الوقت كما كانوا يسمون الأغنية / التنزيلة/

وأما الفنان والراوي الشعبي خالد جوهر فتناول في حديثه تاريخ فن الفجري وارتباط الناس به قديما، موضحا ان القطريين كانوا دائما يبدأون الفجري بذكر الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله.

وأضاف أن فهؤلاء الغواصين كانوا يعيشون في البحر لشهور، وسط مخاطر وأهوال البحر، فهم يسعون على أرزاقهم وبأدواتهم البسيطة فكانوا يحملون معهم الأشاء المصنوعة من الفخار لتناول الشراب والطعام، كما كان كل محمل عليه مؤذن حرصا على أداة الصلاة في وقتها ويرفعون الشعائر أينما كانوا، فكانت حياتهم منظمة تبعا لأوقات الصلاة حيث يبدا الغوص بعد صلاة الفجر.

وأشار جوهر الى الحياة الصعبة التي كانوا يجدونها في هذه الأوقات وأن فن الفجيري كان بمثابة المحفز والطريقة التي تهون عليهم تعب الأيام، لافتا إلى أن وجود فنون أخرى كانت تصاحب فنون البحر مثل

الخطفة والدواري وغيرهما ولكل نوع أسس يرتبط بمطلع النهمة.

وبدوره شرح النهام عمر بوصقر الفروق بين الفنون البحرية وسمات كل فن من الفنون البحرية، حيث قدم ومعه الفرقة المصاحبة نماذج رائعة من فن الفجيري بأشكاله الخمسة الأساسية وكذلك فنون الخطفة والدواري واليامال، مستخدمين أدواتهم التقليدية من طبول ودفوف وآلات فخارية، مع ديكور يحاكي صورة البحر حيث نقلوا الحضور الى البحر ووأجوائه وفنونه.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 30, 2022

نغمات حماسية تشعل درب الساعي بروح رياضية

وسط تفاعل جماهيري لافت، شهد درب الساعي، إقامة الندوة الرابعة، والتي جاءت بعنوان “نغمات حماسية بروح رياضية”، شارك فيها كل من الفنان علي عبدالستار، والشاعر شهاب الشمراني، وقدمها الإعلامي عادل عبدالله.

وشهدت الندوة تقديم نجم الأغنية القطرية الفنان علي عبدالستار لمجموعة من أغانيه الرياضية، والتي تفاعل معها الحضور، لدرجة دفعت الأطفال إلى الصعود لخشبة المسرح، ومشاركته في أداء بعض الأغاني، وسط تفاعل وحماسة من الجمهور، الذين امتلأت بهم جنبات المسرح الرئيس في درب الساعي.

وخلال الندوة، صدح الشاعر شهاب الشمراني بعدد من قصائده التي استحوذت على تفاعل الجمهور، وخاصة من أصحاب الذائقة الشعرية، حيث استحضرت هذه القصائد الأجواء الوطنية التي تشهدها دولة قطر، تعزيزاً للهوية الوطنية، وتأكيداً لعراقة التراث القطري الأصيل، فضلاً عن استحضارها لأجواء المونديال، والترحيب بالزائرين.

ومن جانبه، أكد الفنان علي عبدالستار أن الأغنية الرياضية لها تأثير كبير في إثارة الحماسة لدى الجماهير واللاعبين على السواء، وهو ما لمسه أثناء غنائه لها. لافتاً إلى انجازه لأربعة أعمال غنائية رياضية جديدة خلال الفترة الأخيرة، قامت وزارة الثقافة بإنتاج إحداها، ووجه الشكر في هذا السياق إلى سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، ودعمه له في إنتاجها.

ووصف أغنية “حيو فريقي” بأنها حققت نجاحاً كبيراً فور إذاعتها،.

وحول الفرق بين الأغنية الرياضية الموجهة للمنتخب الوطني، وبين الأخرى الموجهة للأندية الرياضية. أكد الشاعر شهاب الشمراني أن الأغنية الموجهة للمنتخب الوطني تتميز بأن فضاءها مفتوح، ويمكن أن تدخل في أدواتها الجوانب الوطنية، على عكس الأغنية الموجهة للأندية الرياضية، والتي لا تتمتع بهذا الفضاء المفتوح، أو تلك المساحة الكبيرة.

وشدد على أهمية أن تتجنب الأغنية الرياضية المحاكاة والنمطية، وأن تتحقق لها الاستقلالية، سواء بالنسبة للكلمات أو اللحن أو الغناء، وذلك حتى يتحقق لها النجاح. مؤكداً أنه ليس بالضرورة أن تكون الأغنية تقليدياً لغيرها، كون ذلك سيحتم عليها عدم الانتشار، ومن ثم الاخفاق.

وقال شهاب الشمراني إن نجاح الأغنية الرياضية مرهون بمدى ما تحققه من استمرارية، وأنه لذلك فإن أعمال الفنان علي عبد الستار تعد من الأعمال الخالدة، التي حققت نجاحا كبيراً بفضل انتشارها واستمرارها منذ أن تم إنجازها.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 30, 2022

“ديوان العرب” يشدو بمجموعة من القصائد

ضمن فعاليات درب الساعي نظم مركز قطر للشعر “ديوان العرب” أمسيته الشعرية الثانية مساء امس الأول الاثنين، وذلك على المسرح الرئيسي.

وجاءت الأمسية ضمن برنامج الندوات الثقافية المصاحبة لفعاليات واحتفالات اليوم الوطني للدولة، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام ويتخذ هذا العام شعارا له “وحدتنا مصدر قوتنا”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 30, 2022

أمين عام “حقوق الانسان” يزور درب الساعي

زار مساء أمس الثلاثاء السيد سلطان بن حسن الجمالي أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، احتفالات الدولة باليوم الوطني المقامة في درب الساعي في أم صلال.

واستمع خلال زيارته الى شرح مفصل حول الفعاليات التراثية والثقافية التي يتضمنها درب الساعي، منها فعالية البدع التي تعبر عن التراث البحري القطري الى جانب فعاليات العزبة والمقطر وبيت الشعر التي تظهر تراث البر في قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 30, 2022

أمين عام الثقافة الأردنية يزور المهرجان

زار مساء اليوم السيد هزاع البراري الأمين العام لوزارة الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية درب الساعي في أم صلال، واطلع خلال جولة اصطحبه فيها سعادة الشيخ أحمد بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني مستشار وزير الثقافة، على الفعاليات التراثية والثقافية، ومن بينها فعاليات البدع التي تعبر عن التراث البحري القطري الى جانب فعاليات العزبة والمقطر وبيت الشعر التي تظهر التراث البري في قطر كما زار عددا من المعارض والورش الفنية التي يقدمها ليوان الفن.

وأكد السيد هزاع البراري أنه معجب بما شاهده خلال زيارته لدرب الساعي، بكل ما يتمتع به من علاقة قوية بالتراث القطري، والموروث العربي الأصيل، وما يوفره للعائلات بمختلف أعمارها وفئاتها من أجواء تراثية، فضلاً عما يقدمه من فعاليات فنية وثقافية وترفيهية.

 

ووصف درب الساعي بأنه مكان يستطيع أن يتجول فيه الجميع بكل أريحية، كما يمكن للزائر أن يطلع على مختلف أركان التراث القطري، فضلاً عن الحرف التقليدية، والألعاب الشعبية، الأمر الذي يجعل درب الساعي منجزاً ثقافياً يضاف إلى المنجزات الثقافية والحضارية في دولة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 29, 2022

المسرح الرئيسي

يُعد ركنًا هامًا من أركان درب الساعي، حيث تدار فيه الندوات الأدبية والفكرية والثقافية وتنظم فيه العروض المسرحية والأمسيات الشعرية والحفلات الموسيقية، ويتسع المسرح لحوالي 350 متفرج ضمن جلسة مميزة ورؤية مريحة ومناسبة تخلق جوًا فريدًا يحفز الجمهور للاستمتاع بهذه الليالي المبهرة.

23 ندوة

5 أمسيات شعرية

9 عروض مسرحية

3 أمسيات موسيقية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

“الحوش” فعالية لتعليم الأطفال الألعاب التراثية القديمة في درب الساعي

“الحوش” واحدة من الفعاليات التراثية التي تستقطب الأطفال من كل الأعمار في درب الساعي، والمقامة ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر، وتهدف إلى تعليمهم الألعاب التراثية التي كانت تلعب قديما في دولة قطر، ويتضمن الركن الخاص بفعالية “الحوش” جناحين أحدهما للأطفال الذكور، وآخر للإناث.
وقال عبد الرحمن منصور، أحد المشرفين على فعالية الحوش: إن فعالية الحوش تضم 11 لعبة من الألعاب التراثية القديمة، وهي: (التيلة، الصبة، الكيرم، الدوامة، النبالة، الرين، القيس، الخبصة، اللقفة، المدود، البروي).

وأشار إلى أن هناك ألعابا تلعب على الرمل مثل لعبة (بر وبحر)، وأخرى تلعب في الأماكن المخصصة لها بمقر الفعالية، وبعضها تكون ألعابا تنافسية مثل ألعاب الرمي.
وأوضح عبد الرحمن منصور أنه تتم الاستعانة بمجموعة من الشباب المتطوعين، قرابة 28 متطوعا متواجدين على مدار اليوم، للقيام بتعليم الأطفال في مكان الفعالية بدرب الساعي، وهم مجموعة ممن لديهم خبرة في هذه الألعاب التراثية القديمة، اكتسبوها من آبائهم وأجدادهم، مشيرا إلى أن الألعاب أغلبها تنافسية، حيث يتم تنظيم مسابقات تنافسية لهم، والفائز يحصل على جائزة وذلك بهدف تشجعيهم لتعلم هذه الألعاب القديمة.
وأشار إلى أن الفعالية تستقطب الأطفال، لكنها في الوقت نفسه تعرف الكبار بهذه الألعاب القديمة باعتبارها جزءا من تراث قطر.

المصدر: الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

ثلاثية العود تطرب جمهور درب الساعي

أقام مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة أمسية موسيقية ضمن فعاليات درب الساعي حضرها سعادةُ الشَّيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة وعدد من السفراء، وحملت الأمسية عنوان ثلاثية العود، حيث دار خلالها حوار موسيقي بين ثلاثة عازفين على آلة العود هم: عبدالعزيز صالح ومحمد الخزاعي وعلي الخلوصي، وقد أبدى الجمهور تفاعله بالعرض الذي أثبت توافقه مع مزاج الاستماع العربي والعالمي، بما يؤكد عالمية الموسيقى. وقد تضمنت الأمسية 6 مقطوعات موسيقية من ضمنها ثلاث جماعية وثلاث بأداء فردي قدم كل منها أحد العازفين الثلاثة، واعتمدت المعزوفات على صنع مزيج بين ما هو شرقي وما هو غربي، وتخلل الحفل معزوفة وطنية بعنوان «يا قطر أنتِ الحياة» إلى جانب السيمفونية الخامسة لبيتهوفن، ومقطوعة لبخ، ومعزوفة لرياض السنباطي وأخريين لمحمد عبدالوهاب، وعبد الرب إدريس.

وفي هذا السياق أكد خالد السالم مدير مركز شؤون الموسيقى أن الفعالية التي تم تقديمها أمس على المسرح الرئيسي بدرب الساعي هي واحدة من ضمن 42 فعالية يومية في درب الساعي على مدار 24 يومًا، وقال إن لديهم 6 حفلات تحت عنوان «ثلاثية العود» على المسرح الرئيسي، أولهما كانت أمس الأول، كما أقيمت حفلة أخرى أمس، وكذلك في أيام 2، 3، 5 و8 ديسمبر، وأكد أن مشاركة المركز ضمن فعاليات درب الساعي تأتي في إطار الحرص على التواجد في الأماكن التي يكثر بها الجمهور، حيث تتيح مد جسور الإبداع مع الحضور، وأكد أن الفن بصفته الأقدر على مخاطبة الإحساس والمشاعر يحمل مسؤولية كبرى خلال الاحتفالات المجتمعية والوطنية، وأضاف: استطاعت الموسيقى أن تشحذ الهمم على مدار سنوات طويلة، ولذلك كان حرص مركز شؤون الموسيقى على تقديم بعض من تلك المعزوفات وإبراز الدور الحضاري والثقافي للفن الراقي في المجتمع، كما أنه يتم من خلال ذلك العمل على تعزيز الثقافة الموسيقية والترويج لها في المجتمع بالوصول إلى أكبر قاعدة من الجمهور.

وبدوره، أعرب الفنان عبد العزيز صالح أحد أبطال العرض الموسيقي عن سعادته للوصول إلى هذا الكم الكبير من الجمهور عبر تلك الاحتفالية التي ساهمت فعالية درب الساعي في تحقيقها، وأكد أنه يسعى مع زملائه لإثبات أن الآلات العربية تستطيع أن تندمج مع الآلات الغربية، وقال: «أسعدني ردود الأفعال الإيجابية التي تلقيتها عند تقديم تلك التجربة في المرة الأولى» وأكد أن مد زمنها لما يقرب من ساعة جاء كنتاج لنجاحها، وشدد على قدرة الآلات الموسيقية الشرقية على النطق بالموسيقى الغربية، مؤكدًا أن المزيج الذي أحدثوه، صنع لونًا قادرًا على جذب آذان الجمهور الشرقي والخليجي، خاصة بعد إضافة بعض من الإيقاعات البحرية ضمن سيمفونية بيتهوفن، وتمنى أن تنال معزوفاتهم فرصة تقديمها في الخارج خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أكد الفنان علي الخلوصي أن ثمة استفادة كبرى تحققت له ولزملائه من المشاركة في تلك التجربة التي وصفها بالمُميزة، معربًا عن سعادته بإتاحة الفرصة لكي يشاهده هذا الكم الكبير من الجمهور، وقال إنه على الرغم من أن العود آلة تُعرف بالعزف المنفرد إلا أن الثلاثة أعواد استطاعت أن تتناغم معًا وتحدث معًا بالاشتراك مع الآلات الغربية الأخرى في إطار عمل كلاسيكي يعتمد على الجماعية. وشكر الخلوصي مركز شؤون الموسيقى على دعمهم المُستمر لهم، متمنيًا أن تنال المزيد من إعجاب جمهور درب الساعي.

كما أعرب الفنان محمد الخزاعي عن سعادته لردود الأفعال الطيبة التي تتلقاها معزوفاتهم المعتمدة على المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية، وقال: بالرغم من أن هناك الكثير من التجارب السابقة التي عملت على دمج الموسيقى الشرقية بالغربية إلا أن تلك التجربة وما تميزت به من إجراء حوار إبداعي بين ثلاث آلات عود يعد أمرًا جديدًا، وهو ما تطلب منهم القيام بالتدريب لمدة طويلة، وتابع: إن حرص مركز شؤون الموسيقى على تقديم الجديد أكسب إنتاجهم أبعادًا عالمية، مشيرًا إلى أن قيام الفنان بتقديم أشكال إبداعية جديدة يتطلب منه ملامسة القلوب قبل العقول.

المصدر: الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

إقبال جماهيري على درب الساعي في يومه الثالث

تتواصل فعاليات اليوم الوطني 2022، في درب الساعي بمنطقة أم صلال لليوم الثالث على التوالي، تحت شعار “وحدتنا مصدر قوتنا” وسط اقبال جماهيري كبير من المواطنين والمقيمين وضيوف دولة قطر ومشجعي بطولة كأس العالم.

وحظيت كافة الفعاليات المقامة في درب الساعي بأقبال كبير، منها الفعاليات التراثية التي حرصت وزارة الثقافة على ابرازها هذا العام، وكذلك ركوب الخيل ركوب والهجن، والصقارة، علاوة على الفنون البحرية التي كانت حاضرة بقوة في الدرب لتعكس جانبًا من الموروث الشعبي القطري في أحد الأماكن التي يزورها اكبر عدد من الجماهير.

وكان من ضمن الأماكن “سوق درب الساعي” الذي تتوافر فيه مجموعة مختلفة من المحال التجارية التي اخذت مسميات تراثية، وتقدم خدمات وسط أجواء شعبية تجذب الجماهير، ويقع هذا السوق على مدخل درب الساعي، حيث تمت مراعاة قربه من المداخل ليكون على مرأى الجماهير.

وتشارك في هذا السوق الأسر المنتجة، التي تعرض سلع متنوعة منها الملابس النسائية التراثية، بالإضافة إلى ملابس الأطفال التي تم تصميمها باحترافية وبألوان زاهية غالبيتها تأخذ لون الأدعم، وعدد من المطاعم والمحلات ذات الطابع التراثي، وتعكس الموروث وتبرزه حيث تشكل وجهة مميزة لزوار درب الساعي.

ويحتوي السوق على مجموعة أخرى من المحلات التي تقدم جانب من التراث القطري، منها محل القهوة العربية المخصص في تجهيز القهوة وتقديمها للجمهور وزوار درب الساعي، كما يتم تعريف الجمهور من ضيوف قطر اليوم بطرق تجهيز القهوة العربية، حيث لاقت القهوة طلبًا كبيراً من الجماهير وزوار الدرب.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

سوق درب الساعي مزج بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر

يشهد “سوق درب الساعي” إقبالًا كبيراً بشكل يومي لكونه يمزج بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر، واتخذت المحال المشاركة في السوق مسميات قديمة تراثية، لها معناها في المجتمع القطري، وتقدم خدمات متنوعة وسط أجواء شعبية تجذب الجماهير.

وتشارك في هذا السوق الأسر المنتجة التي عملت على صناعة منتجات محلية، تقوم بعرضها من خلال هذا المكان الذي أخذ طابعًا تراثيًا جماليًا بشكل تصميمة، وكأنه نسخة مصغرة من سوق واقف.. ويقع هذا السوق على مدخل درب الساعي، حيث تمت مراعاة قربه من المداخل ليكون على مرأى الجماهير.

ويحتوي السوق على سلع متنوعة منها الملابس النسائية التراثية، بالإضافة إلى ملابس الأطفال التي تم تصميمها باحترافية وبألوان زاهية، غالبيتها تأخذ لون العلم القطري العنابي والأبيض.

كما يحتوي السوق على مجموعة أخرى من المحلات التي تقدم جانبًا من التراث القطري منها محل القهوة العربية المخصص لتجهيز القهوة، وتقديمها للجمهور وزوار درب الساعي، كما يتم تعريف الجمهور من ضيوف قطر اليوم بطرق تجهيز القهوة العربية، حيث لاقت القهوة طلبًا كبيراً من الجماهير وزوار الدرب.

وقال أحمد الأنصاري، رئيس فعالية قطر للتصوير، المشاركة في السوق نشارك في درب الساعي بمجموعة من الفعاليات منها الاستديو الواقع في سوق درب الساعي، وتأتي فكرته بتصوير الجمهور من الرجال والنساء والأطفال بالملابس التقليدية القطرية، بالإضافة إلى وجود مجموعة من خلفيات التصوير التراثية التي ترمز للمنزل القطري، لافتًا إلى أن فكرة الاستديو مقتبسة من دور “العكاس”، وهو مسمى المصور قديمًا، واستخراج الصورة بشكل فوري، وتسليمها للجمهور لتبقى ذكرى خالدة في الأذهان.

المصدر: الشرق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

مضمار درب الساعي

مضمار بطول 500 متر جُهز لتقوم عليه مسابقات الخيول والرمي عن ظهر الخيل ومسير الهجن العربية الأصيلة، والفعاليات والبطولات التي تقام في درب الساعي ضمن احتفالات اليوم الوطني للدولة.

فعالية واحدة

مسابقة واحدة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

قطر تقرأ

تشجع الفعالية الأطفال في قطر على القراءة من خلال الأنشطة التفاعلية التي تحفز الأطفال على القراءة والكتابة وتنمي فيهم الحرص على المعرفة والإطلاع وتطوير القدرات، ومن ضمنها معرض قصص الأطفال الذي يشمل كتبًا عن دولة قطر واليوم الوطني وكأس العالم.

فعالية واحدة

معرض واحد

مكتبة تفاعلية

أنشطة تفاعلية

بيع حزم برامج القراءة للعائلة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

السوق

سوق شعبي يحتوي على متاجر لبيع منتجات المشاريع المحلية لرواد الأعمال القطريين، ويهدف السوق لتعريف المجتمع بالمنتج المحلي وتعزيز المنافسة بين المشاريع الريادية، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030 في دعم القدرات المتعلّقة بريادة الأعمال.

80 متجراً

8 مطعماً ومقهى

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

ساحة العلم

يتجمع زوار درب الساعي في ساحة العلم لمشاهدة فعالية العلم مع عزف النشيد الوطني القطري.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الميز

تتكون منطقة الميز من سلسلة مطاعم وأكشاك تتواجد في درب الساعي، حيث تهدف إلى دعم المشاريع الناشئة والريادية، كما ترسخ مشاركة الشباب القطري ومسؤوليتهم المجتمعية تجاه الوطن من خلال مشاركاتهم المتنوعة.

23 ورشة

26 مطعماً

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

المقطر

بيوت الشعر المتقاطرة بخط مستقيم، والتي تبنى بهذه الطريقة حتى لا يكشف أحد الآخر وتكون جميعها مقابلة للجنوب، وهي تحاكي نمط حياة البادية قديمًا حيث يستطيع الزائر التعرف على حياة الأجداد عن قرب وكذلك الأنشطة المصاحبة للفعالية مثل بيئة النباتات البرية والطيور وحيوانات البيئة القطرية والألعاب الشعبية القديمة.

13 فعالية

5 ورش

7 مسابقات

7 معارض

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

المسير

تسير الخيول والهجن العربية الأصيلة في موكب وعلى ظهورها الفرسان بلباسهم التقليدي المميز، كما يسير (السنبوق) المحمل القطري التقليدي وعليه مجموعة من البحارة معهم النهام القطري، إلى جانب موكب السيارات الكلاسيكية القديمة والحديثة.

فعالية واحدة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الفنون

تستعرض فعالية الفنون مضامين الهوية الوطنية ودعم إبداعات الفنانين الشباب وتشجيعهم من خلال المشاركة بجميع المحافل الدولية والمحلية، كما تهدف إلى نشر الفنون لأكبر قدر من الجماهير بمختلف جنسياتهم لتعريفهم بالفنون وثقافة وبيئة دولة قطر من خلال المواضيع المطروحة بالفعاليات والأنشطة المتنوعة للمراكز الفنية التابعة لوزارة الثقافة.

4 معارض

2 استديو

32 ورشة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

العزبة

العزبة هي بيت الشَعر الذي يحتوي على معدات القنّاص التي يحتاجها في القنص والصيد، وفيها أيضًا يُستقبل الضيوف من الرجال، وتقدم منطقة العزبة فعاليات لتعليم الأطفال طرق شد الذلول بالطريقة الصحيحة.

4 فعاليات

ورشة واحدة

مسابقة واحدة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الشقب

تتيح فعالية الشقب للزوار التعرف عن قرب على التراث القطري فيما يخص الخيل العربية واستخداماتها المتنوعة، كما تهدف هذه الفعالية إلى إشراك الفئة النسائية بتوفير مكان خاص لهن للركوب والتعرف على الخيل العربية.

4 فعاليات

ورشة واحدة

معرض واحد

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الزرع

تُعرف فعالية الزرع بأساسيات الزراعة في المشاتل والتعريف بمختلف أنواع الأشجار المحلية، كما تحتوي على مجموعة من الورش الممتعة والمفيدة حول صنع الكحل وبناء وتشكيل الصلصال بالتيد والنسج بسعف النخيل، بالإضافة لورش تدريبية عن الروائح العطرية والفنون النباتية.

3 فعاليات

3 ورش

3 أنشطة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الرمي

إحياء رياضة الآباء والأجداد نظرًا لما تلعبه من دور كبير في تحقيق الحماية وتوفير الصيد للمعيشة، ومع تطور وتقدم هذه الرياضة أصبحت واحدة من الألعاب الرياضية الأولمبية والتي شارك فيها الرياضيين القطريين وحققوا من خلالها الكثير من النجاحات والبطولات.

7 فعاليات

23 ورشة

4 مسابقات

5 ألعاب يومية للأطفال

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

الحوش

يُعبر الحوش عن جانب من حياة أهل قطر، حيث يمثل متنفس العائلة والأبناء اليومي وتمارس فيه العديد من الأنشطة الأسرية والألعاب ذات الطابع التنموي والاجتماعي التي تبني القوة الجسدية والمهارات اللفظية والتخطيط الإستراتيجي والتفكير مثل لعبة التمبه ولعبة الخشيشة وغيرها.

20 مسابقة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2022

البدع

تعكس وتوثق فعالية البدع البيئة التراثية البحرية بشكلٍ مصغر عاكسة مظاهر ومشاعر الألفة والتراحم التي تجمع بين أهل الفريج، وتحتوي على بيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة وعكاس الفريج بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية والمسابقات الثقافية.

20 فعالية

9 ورش

3 مسابقات

معرضين

متحف واحد

مزاد واحد

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 27, 2022

الفعاليات التراثية.. جوهر ثقافتنا وإرث أجدادنا

يشهد درب الساعي مجموعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية، التي تحاكي إرثًا عاشه الأجداد قديمًا. وذلك بهدف منح الزوار الفرصة لاكتشاف تاريخ وتراث قطر. ومن أبرز تلك الفعاليات «المسير»، والتي قدمت عروضًا مميزة للخيول العربية الأصيلة، التي يمتطيها الفرسان بلباسهم التقليدي. كما تسير في الموكب أنواع مختلفة من الهجن العربية الأصيلة. هذا بالإضافة إلى عرض لجمال الخيل، والذي أقيم في الساحة المخصصة لاستعراض الخيول، وذلك ضمن فعاليات الشقب. هذا بالإضافة لفعالية «العرضة» والتي تقدم بشكل يومي، وذلك للتعريف بطريقة أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة.

وفي فعَالية السوق القديم تقام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تحاكي جمال التراث القطري وذكريات عاشها الآباء والأجداد لطلب الرزق. هذا بالإضافة إلى فعَاليتا المقطّر والعزبة، والتي تهدف إلى إبراز حياة أهل البادية قديمًا في إطار إحياء تراث الآباء والأجداد. وفي هذا السياق قال السيد عبدالرحمن بن أحمد البادي المعاضيد رئيس فعالية المقطّر: إن هذه الفعالية تروي للزوار حياة البادية بصفة عامة، وفيها ركوب الهجن للأطفال، وغيرها من الأنشطة التي تجسد حياة «هل قطر» قبل اكتشاف النفط، وإبراز حرصنا على المحافظة على هذه العادات، وتشجيع أجيالنا على الحفاظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا، مؤكدًا على أن هوية مجتمعنا بكل ما تركه الأجداد والآباء من قيم وأخلاق، تُمثل جوهر ثقافة مجتمعنا، وهي أمانة يجب علينا حفظها لأجيال المستقبل.

وثقت فعالية البدع، التي تُقام ضمن فعاليات «درب الساعي» البيئةَ التراثية البحرية القطرية بشكلٍ مصغر، ومنطقة البدع هي «الفريج» القديم المجاور للبحر، وتستقطب الجمهور عادة لما لها من امتداد تراثي عميق وموروث قطري أصيل يعكس مشاعر الألفة والتراحم التي كانت تجمع بين أهل «الفريج». وتضم «البدع» المجلس وبيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة والنهام وعكاس «الفريج»، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية مثل شد الحبل وخطف الشراع و«صده رده» والمسابقات الثقافية.

وتعبر فعالية «الحوش» عن جانب أصيل من حياة أهل قطر، حيث يمثل المتنفس اليومي للعائلة والأبناء، ويمارس فيه العديد من الأنشطة الأسرية، ومنها قضاء الوقت في الألعاب ذات الطابع التنموي والاجتماعي التي تبني القوة الجسدية والمهارات اللفظية والتفكير والتخطيط الاستراتيجي للفرد.

المصدر: الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 27, 2022

فعاليات متنوعة بجناح وزارة البيئة والتغير المناخي بدرب الساعي

تشارك وزارة البيئة والتغير المناخي بجناح مميز في فعاليات درب الساعي لهذا العام، وذلك تحت شعار: “وحدتنا مصدر قوتنا”. وتستمر فعاليات الوزارة طوال فترة الاحتفالات بدرب الساعي حتى يوم الأحد بتاريخ 18/12/2022.

وبهذه المناسبة، قال السيد فرهود هادي الهاجري مدير ادارة العلاقات العامة بوزارة البيئة والتغير المناخي أن ما يميز المشاركة في احتفالات درب الساعي لهذا العام انها تصادف استضافة دولة قطر للعرس الكروي العالمي كاس العالم فيفا 2022. مضيفا: ” نسعى من خلال هذا الحدث تعريف الجمهور بدور الوزارة وجهودها في تنظيم مونديال بيئي مستدام من خلال المنشآت الرياضية الصديقة للبيئة ووجود محطات لرصد جودة للهواء بمختلف ملاعب المونديال”.

واوضح السيد فرهود الهاجري ان الوزارة تشارك هذا العام ولأول مرة بالتعاون مع النادي العلمي بفعاليات مميزة بدرب الساعي وذلك بمبادرة لإعادة استخدام المواد البلاستيكية من خلال توفير سكوتر كهربائي يقوم بجمع الزجاجات البلاستيكية من الجمهور للاستفادة منها في اعادة تدويرها، بالإضافة لتنظيم مسابقات التدوير وثقافة الابتكار وهي عبارة عن مسابقات فاعلية تقام يوميا تحتوي على مجموعة من الأسئلة عن البيئة القطرية وتوظيف ثقافة التكنلوجيا في التنمية البيئية. وذلك بهدف تعزيز مهارات البحث العلمي.

والتعرف عن البيئة القطرية ومحتوياتها.

بالإضافة الى تنظيم تجارب علمية تفاعلية باستخدام المواد الطبيعية، وورشة عن أهداف التنمية المستدامة، ومجسم روبوت كحاوية لجمع البلاستيك.

كما دعا الجمهور لزيارة جناح الوزارة بخيمة درب الساعي والتعرف على أبرز المناطق السياحية البيئية بدولة قطر والتنوع الحيوي المميز الذي تتمتع به. وأكد ان جناح الوزارة سوف يقدم طوال فترة الاحتفالات عدد من المسابقات وغيرها من فقرات ترفيهية للجمهور.

ويضم جناح الوزارة 4 اقسام روضة برية تحتوى على اشجار ونباتات برية، والاقسام الاخرى بها المها العربي، وغزال الريم ، والنعام ، والحبارى والارانب والزواحف البرية ، وقد تم تسميه الاقسام بأسماء مناطق قطريه ( 4 ) وهي : منطقة مزرعة السليمي، منطقة محمية الريم، ومنطقة العريق، ومنطقة روضة المايدة.  كما تم تخصيص شاشات يعرض عليها افلام عن جهود الوزارة في المحافظة على البيئة القطرية وتنمية الحياة الفطرية بها وقد شهد الجناح اقبالا كبيرا من الجمهور في اليوم الاول من انطلاقه مساء اليوم الجمعة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

تزامن درب الساعي مع المونديال ينقل تراثنا لـ “العالمية”

أكد مسؤولو ثقافة وإبداع أنّ درب الساعي إضافة نوعية لسلسلة البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية التي تحتفل بها الدولة خلال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، وأنّ المقر الدائم بأم صلال يشكل نقلة مؤثرة في مسيرة الثقافة والتراث القطري لأنه يتسع للعديد من البرامج والفعاليات التي تقدم التاريخ القطري في أقسام تعريفية للجمهور.

وقالوا إنّ البطولة العالمية فرصة مناسبة لتعريف الضيوف من مختلف الثقافات والأعراق بدور قطر في الحضارة العربية وإثرائها التاريخ الرياضي بنسخة رياضية مميزة تعد الأولى من نوعها في تاريخ كرة القدم.

أفضل نسخة رياضية

ـ قال السيد سلطان الجمالي المدير التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: إنّ افتتاح درب الساعي يتزامن مع المونديال 2022 وهناك حضور جماهيري لافت والموقع متسع وراقٍ جداً ويقدم كل الفعاليات التراثية بشكل مميز، منوهاً أنّ قطر لديها كل الإمكانيات المتقدمة لتقديم أفضل نسخة عالمية من الريادة الرياضية.

مقتنيات بحرية

ـ من جهته، قال السيد مبارك العلي عضو مجلس الشورى السابق: إنّ التنظيم الجيد لدرب الساعي فاجأ الجميع بحسن الاستقبال والترتيب والأقسام التي تجمع عبق التراث والأصالة بالإضافة إلى المساحة الكبيرة التي ضمت العديد من الفقرات التراثية المحلية متمنياً أن تتواصل الفعاليات لنهاية العام لإمتاع الجمهور والأسر.

وأعرب عن فخره وسعادته بقدوم ضيوف من مختلف الثقافات والأجناس وهم هنا في بلدهم الثاني وسيجدون كل الترحاب من الجميع.

انطلاقة فاعلة للبرامج التراثية

ـ كما قال الفنان والمخرج فالح فايز إنّ بدء فعاليات درب الساعي تعتبر انطلاقة فاعلة للبرامج التراثية لأنّ المكان متسع لكل الفعاليات، ويتيح للجميع تقديم أفكاره وإبداعاته، منوهاً انّ رسالة الدرب هي التراث والأصالة والتاريخ القطري إلى جانب المباريات التي أمتعت الجمهور. وقال إنّ روح المونديال حماسية وثقافية مليئة بالحيوية والنشاط والابتكار وجهود الأبناء والشباب واضحة جلية والجميع يسعى لتقديم كل ما لديه.

يحمل كل معاني التراث والثقافة القطرية

من جهته، أكد الفنان سعد بورشيد أستاذ مشارك بكلية المجتمع وإعلامي ومخرج مسرحي أنّ درب الساعي بأم صلال مكان مميز للاحتفالية على مدار العام ودرب الساعي يحمل رسالة للضيوف هو التعريف بمكونات التراث القطري والتعريف بتاريخ قطر ودور المؤسس في الارتقاء بمجالات الدولة وقطاعاتها التنموية ولتعريف الشباب بكل ما يعكس الثقافة والهوية لكل الثقافات والمبدعين في كل الفنون سواء المسرح والشعر والفن والإبداع.

وأكد أنه سيكون مردود ذلك إيجابياً لأنه يحمل كل معاني الثقافة العربية بشكل خاص والثقافة القطرية خاصة وسيكون درب الساعي بمثابة تاريخ للأجيال في ترجمة كل الإبداعات الفنية التي تعكس الثقافة القطرية.

الارتقاء بالقراءة

من جانبها، قالت السيدة فاطمة المالكي مدير مشروع قطر تقرأ إنّ مبادرة (قطر تقرأ) تسعى لاكتشاف إبداعات الطفل وقدراته الكامنة في الكتابة والتأليف والصياغة مؤكدةً أنّ الأهم هو تحفيز الصغار على القراءة والاطلاع والسعي لاقتناء الكتب وقراءتها وهذا انعكس إيجاباً على العلاقات بين الأطفال وأسرهم الذي تجاوبوا مع أطفالهم لأنّ الأسر يتابعون مع الصغار ويقرأون القصص لهم ويتابعون الفعاليات معهم وهذا قرب من التواصل مع القراءة.

وأشارت إلى أنّ المبادرة نفذت زيارات ميدانية لتحفيز الأطفال على الاطلاع والقراءة والاستزادة من المعرفة حيث يجري التركيز كل شهر على موضوع، وفي شهر ديسمبر المقبل سيتم التركيز على معنى الولاء تزامناً مع اليوم الوطني للدولة. وأضافت أنّ الفعاليات التي تنظمها المبادرة تتبع أسلوب التشويق والجذب.

المصدر:الشرق

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

فعاليات درب الساعي ترسخ التراث والهُوية

أكدَ عددٌ من المواطنين أن فعاليات درب الساعي تُجسد التراث والهُوية القطرية وتُرسخ مشاعر الاعتزاز بالتراث الوطني والهُوية لدى أبنائنا. وقالوا: إن اليوم الوطني عزيز على كل مواطن، وفيه يُعبر أبناء الشعب عن ولائهم للوطن وللقيادة، ويستذكرون اليوم الذي اتحدت فيه راياتهم وآراؤهم تحت قيادة المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله.

ونوّهوا بأن اليوم الوطني هو يوم الولاء والتلاحم تحت ظل القيادة الحكيمة، مُشددين على أن الاحتفال بهذه المناسبة يُجدد الشعور بالفخر والاعتزاز بالانتماء للوطن ويُجدد الولاء والوفاء للقيادة الرشيدة لما قدمته لرفعة الوطن. وذهبوا إلى أن فعاليات اليوم الوطني تُرسّخ فينا قيم السيادة والاعتداد بالذات والاعتماد على النفس، مؤكدين أن لليوم الوطني هذا العام فرحتين وليس فرحة واحدة، لأنه يُمثل الاحتفال السنوي والدائم بظل ذكرى التأسيس ويواكب تنظيم قطر مونديال كأس العالم بنجاح، سائلين الله أن يديمَ على قطر نعمة العز والشموخ والأمن والأمان.

 وأشاروا إلى أن ذكرى اليوم الوطني تدخل أجواء البهجة والسعادة في كل بيت من بيوت قطر، لافتين إلى اهتمام المواطنين بالزي الوطني الذي يعتز به الصغار خلال الاحتفال بهذا اليوم المجيد.

وأكدوا العمل على مواصلة العطاء والصمود والاعتماد على النفس والتكاتف خلف القيادة الرشيدة، التي تسير بنا إلى العز والخير والمجد، مُشددين على ضرورة تذكر تضحيات أجدادنا الأولين في سبيل الوطن والحفاظ على سيادته، قاطعين الوعد بأن يظلوا جنودًا مُخلصين وأوفياء للوطن.

وتأتي فعالياتُ اللجنة المُنظمة لليوم الوطني انعكاسًا لرؤية اليوم الوطني المُتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهُوية الوطنية لدولة قطر، وتحقيقًا لقيم المُشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.

 

المصدر: الراية

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

4500 فعالية تبرز الهوية الوطنية والتراث الأصيل

يشهد درب الساعي هذا العام أكبر تجمّع للفعاليات الثقافية والفنية والأدبية، على مدار 24 يومًا، مع باقة غنية من الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنون البصرية، التي تستهدف إبراز الثقافة القطرية والهوية الوطنية والتراث الأصيل التي تقدمها المراكز المختلفة التابعة لوزارة الثقافة. 

وأكدت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة أن الفعاليات الثقافية المُقامة بدرب الساعي هي الأكبر في دولة قطر على مدار عدة سنوات، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 4500 فعالية ثقافية مقامة بدرب الساعي، وهي فعاليات قامت اللجان المختصة باختيارها.

وأشارت الحمادي في تصريحات على هامش افتتاح فعاليات درب الساعي في أم صلال أمس، أنه تم تحديد العديد من الفعاليات الفنية الثقافية والأدبية التي تغطي مجالات مختلفة مثل الشعر والرسم والتصوير والموسيقى وغيرها من الفعاليات، لافتة إلى أن كل ذلك يهدف إلى تحويل الثقافة إلى ممارسة اجتماعية. 

وأكدت أن جميع مراكز الوزارة موجودة في فعاليات درب الساعي من خلال برامج متنوعة مشيرة إلى أنه سوف تكون هناك مجموعة من الأحداث الثقافية سوف يتم الكشف عنها تباعًا خلال الأيام القادمة.

المصدر : الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

فعاليات درب الساعي ترسخ التراث والهُوية

أكدَ عددٌ من المواطنين أن فعاليات درب الساعي تُجسد التراث والهُوية القطرية وتُرسخ مشاعر الاعتزاز بالتراث الوطني والهُوية لدى أبنائنا. وقالوا: إن اليوم الوطني عزيز على كل مواطن، وفيه يُعبر أبناء الشعب عن ولائهم للوطن وللقيادة، ويستذكرون اليوم الذي اتحدت فيه راياتهم وآراؤهم تحت قيادة المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله.

ونوّهوا بأن اليوم الوطني هو يوم الولاء والتلاحم تحت ظل القيادة الحكيمة، مُشددين على أن الاحتفال بهذه المناسبة يُجدد الشعور بالفخر والاعتزاز بالانتماء للوطن ويُجدد الولاء والوفاء للقيادة الرشيدة لما قدمته لرفعة الوطن. وذهبوا إلى أن فعاليات اليوم الوطني تُرسّخ فينا قيم السيادة والاعتداد بالذات والاعتماد على النفس، مؤكدين أن لليوم الوطني هذا العام فرحتين وليس فرحة واحدة، لأنه يُمثل الاحتفال السنوي والدائم بظل ذكرى التأسيس ويواكب تنظيم قطر مونديال كأس العالم بنجاح، سائلين الله أن يديمَ على قطر نعمة العز والشموخ والأمن والأمان.

 وأشاروا إلى أن ذكرى اليوم الوطني تدخل أجواء البهجة والسعادة في كل بيت من بيوت قطر، لافتين إلى اهتمام المواطنين بالزي الوطني الذي يعتز به الصغار خلال الاحتفال بهذا اليوم المجيد.

وأكدوا العمل على مواصلة العطاء والصمود والاعتماد على النفس والتكاتف خلف القيادة الرشيدة، التي تسير بنا إلى العز والخير والمجد، مُشددين على ضرورة تذكر تضحيات أجدادنا الأولين في سبيل الوطن والحفاظ على سيادته، قاطعين الوعد بأن يظلوا جنودًا مُخلصين وأوفياء للوطن.

وتأتي فعالياتُ اللجنة المُنظمة لليوم الوطني انعكاسًا لرؤية اليوم الوطني المُتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهُوية الوطنية لدولة قطر، وتحقيقًا لقيم المُشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.

 

المصدر: الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

4500 فعالية تبرز الهوية الوطنية والتراث الأصيل

يشهد درب الساعي هذا العام أكبر تجمّع للفعاليات الثقافية والفنية والأدبية، على مدار 24 يومًا، مع باقة غنية من الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنون البصرية، التي تستهدف إبراز الثقافة القطرية والهوية الوطنية والتراث الأصيل التي تقدمها المراكز المختلفة التابعة لوزارة الثقافة. 

وأكدت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة أن الفعاليات الثقافية المُقامة بدرب الساعي هي الأكبر في دولة قطر على مدار عدة سنوات، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 4500 فعالية ثقافية مقامة بدرب الساعي، وهي فعاليات قامت اللجان المختصة باختيارها.

 

وأشارت الحمادي في تصريحات على هامش افتتاح فعاليات درب الساعي في أم صلال أمس، أنه تم تحديد العديد من الفعاليات الفنية الثقافية والأدبية التي تغطي مجالات مختلفة مثل الشعر والرسم والتصوير والموسيقى وغيرها من الفعاليات، لافتة إلى أن كل ذلك يهدف إلى تحويل الثقافة إلى ممارسة اجتماعية. 

وأكدت أن جميع مراكز الوزارة موجودة في فعاليات درب الساعي من خلال برامج متنوعة مشيرة إلى أنه سوف تكون هناك مجموعة من الأحداث الثقافية سوف يتم الكشف عنها تباعًا خلال الأيام القادمة.

المصدر : الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 26, 2022

جولة للسفراء برفقة وزير الثقافة في فعاليات اليوم الوطني

استقبل سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة عددا من أصحاب السعادة سفراء الدول المعتمدين لدى الدولة وممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” د. صلاح الدين زكي خالد لدى دول الخليج واليمن، مدير مكتب اليونسكو في الدوحة، في مقر درب الساعي مساء اليوم، وتعرف أصحاب السعادة السفراء على جوانب من الفعاليات الثقافية والتراثية، ، وأشادوا بالفعاليات التي تعبر عن تراث وثقافة دولة قطر، معبرين عن إعجابهم بالتنظيم، وكذلك بالأجواء التي تواكب كأس العالم فيفا قطر 2022.

سفير مولودفا: قطر قامت بعمل رائع في تنظيم كأس العالم
من جانبه أعرب سعادة السيد لوليان غريجوريتا سفير جمهورية مولدوفا عن شكره لوزارة الثقافة على تنظيم فعاليات درب الساعي، التي تتزامن مع بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
وقال سعادته “نُشيد بالشعب القطري ودولة قطر لقيامهم بعمل رائع في تنظيم كأس العالم وإدارة هذه الحشود الضخمة من الجماهير والمشجعين القادمة من كل أنحاء العالم”.
وهنأ سعادته كل الشعب القطري بتنظيم كأس عالم ناجح، مشيراً إلى تطلعه لحضور ختام هذه البطولة المميزة والذي يتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.
السفير المصري: فخورون بالتنظيم المبهر وما تقدمه قطر للتراث والثقافة

وأشاد سعادة السيد عمر الشربيني سفير جمهورية مصر العربية بجهود وزارة الثقافة التي تقدمها في درب الساعي لتعرف الجمهور العربي والعالمي بجوانب مختلفة من التراث والثقافة في قطر، متمنيا كل التوفيق لدولة قطر، مشيدا بحسن تنظيم فعاليات كأس العالم ودرب الساعي الذي يواكبه.
وقال سعادته ” إننا كعرب فخورون بهذا التنظيم المبهر لبطولة كأس العالم وحرص قطر على إبراز التراث والثقافة القطرية والعربية أمام العالم.

سفير النيجر: درب الساعي يضاف إلى إنجازات الشعب القطري

عبر سعادة السيد حسن مبارك بوكو سفير جمهورية النيجر لدى الدولة عن سعادته بزيارة المقر الجديد لدرب الساعي قائلاً إنه يمثل إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات الشعب القطري، كما عبر عن إعجابه بالتنظيم المبهر والراقي والذي يحظى بإقبال كبير من قبل المواطنين والمقيمين والزوار.

وأضاف سعادته: أشيد أيضا بتوفيرالشرح لكافة التفاصيل الخاصة بالفعاليات والأنشطة والمعارض، وهي بادرة نثمنها ونشيد بها، كما نشكر دولة قطر وسعادة وزير الثقافة على هذه الدعوة الكريمة.

وحول استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، قال سعادته: حضرت العديد من مباريات المونديال، وحقيقة كان التنظيم رائعاً ومبهراً، ولم أشهد مثيلاً له على مستوى العالم”.

واختتم سعادته قائلاً: قطر تستحق كل التقدير والاحترام، وباسمي وباسم جمهورية النيجر نهنئ قطر على استضافة كأس العالم وظهور البطولة بهذا الشكل الراقي والمميز.

السفير الهندي: زيارة درب الساعي تجربة فريدة ومذهلة

ثمن سعادة الدكتور ديباك ميتال سفير جمهورية الهند لدى الدولة، دعوة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، لزيارة درب الساعي، وقال إن الزيارة تعد تجربة فريدة ومذهلة للتعرّف على الفعاليات التراثية للشعب القطري الودود.
وأضاف سعادته إنني كمقيم في دولة قطر، اقدر جهد وزارة الثقافة لتعريفنا عن قرب بطريقة حياة الشعب القطري، خاصة في ظل استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، والتي تضيف بُعدًا جديدًا وتقرب الناس.
وأوضح سعادة السفير الهندي أن تصميم المكان على شكل مدينة تراثية هو تصميم مميز، بما يتضمنه من الخيم التقليدية والسوق الشعبي والجمال والخيول العربية الأصيلة والألعاب الشعبية للأطفال، وتابع: “إنها تجربة رائعة وأتمنى أن أعود مرة آخرى مع أسرتي لزيارة درب الساعي.

القائم بالأعمال للسفارة السورية: سعداء بتواجدنا في درب الساعي
أعرب سعادة د. بلال تركيه القائم باعمال السفارة السورية في الدوحة، عن سعادته بتواجده في جولة درب الساعي، وقال: “نهنئ دولة قطر بتدشين فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي في أم صلال، والتي تأتي بالتزامن مع الإجواء الرائعة لبطولة كاس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢ والمنافسات الرائعة، و التنظيم المميز والمشرق لكأس العالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 25, 2022

وزير الثقافة يفتتح فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي

افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أمس فعاليات درب الساعي بمقره الدائم بأم صلال، حضر الافتتاح سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل وعدد من الشخصيات.

وبدأ الافتتاح برفع العلم القطري، ومن ثم انتقل سعادة الوزير والضيوف إلى جولة في فعاليات درب الساعي، اطلعوا من خلالها على أبرز المشاركات والفعاليات التي سوف تستمر لمدة 24  يومًا.

وقال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني لدولة قطر 2022، إن اليوم الوطني مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعًا، وذلك لما تمثله من قيم سامية تعبر عن معاني الولاء والانتماء والوفاء لهذا الوطن المعطاء.

وأكد سعادته أن درب الساعي يعتبر فضاءً ثقافيا، يجمع العديد من الفعاليات المستمدة من البيئة والثقافة القطرية العريقة، ويستلهم القيم العربية الأصيلة.

وأشار سعادة الوزير إلى تنوع الفعاليات الثقافية والتراثية في درب الساعي، يعكس مدى غزارة تاريخنا وتراثنا، ويؤكد اهتمام وزارة الثقافة واللجنة المنظمة لليوم الوطني للدولة بتقديم فعاليات مميزة وغنية، منوهًا إلى أنه فخور بما تم إنجازه من عمل من تجهيز للفعاليات وللمقر الدائم والجديد لدرب الساعي، الذي يعتبر إرثًا مستدامًا لأهل قطر والأجيال القادمة، وملتقى ثقافيًا وفنيًا وتراثيًا فريدًا من نوعه.

من جانبه أشاد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل بجهود اللجنة المنظمة  ،  كما أشاد  بالفعاليات المقررة  لهذا  العام  والتي تعكس الهوية  القطرية وتبرز  الجانب الثقافي والتراثي للشعب القطري ،  وقال في تصريحات صحفية : إن أجواء درب الساعي  تجسد  شعار اليوم الوطني  ” وحدتنا مصدر قوتنا ”  ، وأضاف   تزامن افتتاح فعاليات درب الساعي مع استضافة الدولة  لكأس العالم فيفا قطر 2022  يتيح الفرصة  لكل العالم للاطلاع على ثقافتنا وتاريخنا  ، وفي ختام حديثه  وجَه سعادة  وزير العمل  الشكر  إلى  اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني وعلى رأسها سعادة وزير الثقافة  على الجهود المبذولة  لتنظيم هذه الفعاليات التي اعتبرها مميزة ومواكبة لاحتفالات اليوم الوطني .

ومن جهة أخرى أشار الدكتور غانم العلي المشرف العام باللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، إلى الحضور الجماهيري الكبير في افتتاح فعاليات درب الساعي، وتوقع اقبالًا كبيراً من الجماهير لاسيما مشجعي كأس العالم.

وقال في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح: يتضمن جدول اليوم الأول العديد من الفعاليات الخاصة والندوات، والتي تبدأ بنقل مباراة المنتخب من خلال شاشات العرض التي وفرتها اللجنة في عدة مواقع بدرب الساعي.

وأضاف: حرصت اللجنة المنظمة على نقل مباراة منتخبنا الوطني عبر الشاشات الموزعة في موقع درب الساعي، علاوة على شاشة أخرى ستنقل مختلف المباريات أيضًا، وذلك لضمان متابعة الجماهير وزوار درب الساعي المباريات من موقع درب الساعي.

وأردف شهد اليوم الأول عرضا لمسرحية “ الغبة ” وعروضًا تراثية أخرى  مثل  جولة سفينة “محمل” الغوص الخشبي الذي يعكس  جانب من حياة الآباء والاجداد على متن سفن الغوص، وكذلك عرضًا للهجن  أيضًا، بهدف تعريف زوار درب الساعي بجانب من تراثنا البري والبحري.

وذلك لتوفير تجربة فريدة ومميزة للزوار سواء المواطنين والمقيمين او الضيوف، وأشار إلى بدء تشغيل حافلات نقل الجمهور من محطة الريان إلى مقر الدرب، حيث خصصت اللجنة 6 حافلات لقّل مشجعي كأس العالم بالمجان طيلة أيام الدرب.  كما أشار إلى توفير اللجنة خدمات متكاملة للجماهير بدء من المحلات الخدمية.

وقال العلي: ستكون أيام درب الساعي حافلة وغنية بالفعاليات الثقافية والتراثية والترفيهية، متوقعاً زيادة عدد الزوار عن ما كان عليه في المقر القديم، نظراً لسعة الموقع الجديد والفعاليات الجديدة التي حرصت اللجنة المنظمة على اضافتها هذا العام، حيث اعدت اللجنة باقة مميزة ومتنوعة تواكب الحدث الرياضي الكبير.

وأضاف يستقبل درب الساعي الجماهير يوميًا من الساعة الثالثة عصراً وحتى الحادية عشر ليلًا.

ونوه د.العلي،  إلى أن المقر  الجديد  لدرب الساعي يتمتع بمستوى عالٍ من التجهيزات والخدمات والمرافق العامة التي توفر عوامل الراحة والأمان للزوار والجهات المشاركة وتعزز تجربتهم خلال الفعاليات، ويظهر ذلك جليًا من خلال توزيع أجنحة الجهات المشاركة في درب الساعي ومقراتها، فضلًا عن التصميم الذي يبرز التراث المعماري القطري الأصيل بصبغة عصرية إبداعية.

من جهته أوضح أحمد خالد الانصاري نائب مدير مركز قطر للتصوير والمسؤول عن فعاليات المركز بدرب الساعي، أن هناك عدة انشطة سوف يشهدها الجمهور على مدار أيام الحدث بمشاركة ٣٠ مصور، ولفت إلى أن من أبرز الفعاليات إقامة استديو للتصوير الاحترافي، إلى جانب مبادرة دردشة فوتوغرافية والتي تتكون من فعاليتين سيتم إقامتهما على المسرح الرئيسي تحت إشراف محمد الباكر، وفيما يخص المعرض المقام من قبل المركز ضمن أنشطة درب الساعي، أوضح أنه يضم ٤٣ عمل إبداعي، وجميعها صور تحتفي بجماليات قطر وتبرر إرثها الثقافي وواجهتها الحضارية، وأضاف أن المركز يقدم ضمن أنشطته مسابقة للتصوير ، لتشجيع جمهور درب الساعي على التفاعل بصورة إيجابية مع الفعاليات واكتشاف المواهب المتميزة، وقال أن الفائزين الثلاثة الاوائل سيحصلون على جوائز مالية، وفي هذا السياق قدم دعوته للجمهور للمشاركة والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة التي سيتم تقديمها من قبلهم.

 

وأوضح عبد الرحمن المعاضيد المسؤول عن فعالية العزبة، أن الهدف من إقامة تلك الفعالية هو تصوير حياة البادية وما بها من شعراء ورواة، وأكد على أن الهدف من وراء ذلك ارسال رسالة للأجيال الجديدة مفادها أهمية الحفاظ على عادات الأباء والأجداد، التعرف على شكل وطبيعة حياتهم، ولمس معانتهم، فرغم صعوبة الحياة في تلك الايام، إلا أنهم كانوا يحافظون على العادات والتقاليد، ويعملون بكل ما لديهم من قوة للزود عن هذه البلد الطيبة، وأعرب عن سعادته للتفاعل الإيجابي الذي لمسه منذ اليوم الاول من الاطفال والعائلات الزائرة لفعاليات درب الساعي، وحرص كثير من الاطفال على تعلم مهارات التعامل مع الهجن.

 

أنه عام استثنائي، بكل ما فيه وما يتضمنه، من فعاليات لليوم الوطني واستضافة لكأس العالم، حرصت اللجنة الوطنية المنظمة؛ على تخصيص فعالية تحت عنوان “فعالية الموسيقى” والتي تقدم لعامها الأول، و يقدمها مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة.

وعن الفعالية تحدث خالد السالم مدير مركز شؤون الموسيقى قائلا: يقدم المركز 42 فعالية يومية في درب الساعي على مدار 24 يومًا، حيث لدينا 6 حفلات تحت عنوان “ثلاثية العود”، على المسرح الرئيسي، أولهما اليوم 26 نوفمبر في تمام الساعة 7 مساء، وحفة غدا 27 نوفمبر، 2، 3، 5 و8 ديسمبر، يشارك في الحفل “3” عازفين قطريين على العود و تضم مجموعة من المعزوفات الموسيقية، من بينها السيمفونية الخامسة لبيتهوفن، والتي ستعزف بمزج بين الآلات الشرقية و آلات الاوركسترا.

كما نقدم حفلة تحت عنوان “نغم.. من درب الساعي”، وهي حفلة ستكون بتاريخ 11 ديسمبر الساعة 9 مساء، على المسرح الرئيسي، يشارك في الحفل كل من هاشم اليافعي وهو الفائز بالمركز الأول في مسابقة “نغم” بنسختها الأولى التي يقيمها المركز كل عام، كذلك يسرا محمد الفائزة بالمركز الأول في النسخة الثانية، يقدمون خلال الحفل ما يقارب من 10 اغاني من أشهر الأغاني الوطنية إلى جانب دويتو غنائي مشترك يجمع بينهمها و واحدة من أشهر الأغاني الوطنية

و أضاف السالم: لدينا أيضا ععد من الندوات الموسيقة، يشرف عليها نائب مدير المركز الشاعر عبدالحميد اليوسف، هذا إلى جانب التواجد اليومي للفرقة الشعبية مصاحبة لصوت الفنان النهام عمر بوصقر، وذلك في منطقة البدع حيث تقدم فن “الفجري”، أحد أبرز الفنون القطرية والمعرفة في الخليج، فضلًا عن العازفين المتفرقين على امتداد درب الساعي.

وبدورها أوضحت هدى اليافعي مدير مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والمسؤول عن جاليري الفنون بدرب الساعي، أن الفعاليات التي يتم تقديمها من خلالهم تسلط الضوء على الجوانب الفنية القطرية وما يتميز به الابداع المحلي في كافة مجالات وأنشطة الفنون البصرية، ومن خلال جاليري مقسم إلى عدد من الأجنحة يتم استعراض تلك الأنشطة، ففنون الخزف تجد لها مكانًا متميزاً حيث يشارك في معرض معني بهذا الشكل من الابداع ١٢ فنان أبدعوا في تصوير حبهم لوطنهم، هذا إلى جانب معرض لرواد الفن القطري يتم من خلاله تقديم المقتنيات التي تم جمعها من عدد من المقتنين، بالإضافة إلى معرض للخط للإحتفاء بأقوال المؤسسة، وكذلك إبراز أجمل الخطوط التي تزينت بها بعض العملات، فضلًا عن معرض للتصوير  يقدمه مركز قطر للتصوير الضوئي، ومعرض يقدمه مركز قطر للطوابع وحول الجزء الخاص بالورش الفنية، نوهت إلى أن مشاركة المركز تشتمل على ٤ ورش إبداعية، وهي: ورشة الخزف، ورشة الخط العربي، رسوم الكرتون، الحفر الطباعي، وجميع تلك الورش تمتد على مدار ٢٤ يوم، هذا إلى جانب مقهى فني من أحل إستمتاع الجمهور بتناول القهوة والمشاركة من جانبهم في إبداع الأعمال الفنية.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

بنك قطر للتنمية

الرؤية

تطوير وتنمية رواد أعمال قطريين مبدعين ومبتكرين ومساهمين في تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على التنافس في الأسواق العالمية.

الرسالة

تطوير عملية التنمية الاقتصادية من خلال توفير كافة الخدمات بما يشمل الخدمات الاستشارية والتمويلية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة و​المتوسّطة تحت سقف واحد.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

فودافون

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

بنك الدوحة

بنك الدوحة هو أحد أكبر البنوك التجارية في دولة قطر، وقد واصل تحقيق نمو قوي خلال السنوات العشر الأخيرة بفضل الفلسفة والرؤية القيادية الفاعلة التي يتبناها.

ويقدم بنك الدوحة، الذي تأسس في عام 1979، خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات على الصعيدين المحلي والدولي من خلال أربعة من مجموعات الأعمال هي مجموعة الخدمات المصرفية التجارية، ومجموعة الخدمات المصرفية للأفراد، ومجموعة الخدمات المصرفية الدولية، ومجموعة الخزينة والاستثمار.

ويمتلك بنك الدوحة فروعًا خارجية في كل من الكويت، ودبي وأبوظبي (الإمارات)، ومومباي وشاناي وكوتشي (الهند)، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسري لانكا، ونيبال.

وقد حصل بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديرًا لإنجازاته على كافة الأصعدة، حيث حصل مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة ذا بانكر ميدل إيست للسنة الرابعة على التوالي. وحصل البنك مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك محلي في مجال التمويل التجاري خلال العام” من مجلة إيجان بانكنغ آند فاينانس. بالإضافة إلى ذلك، فقد كان البنك قد حصل في الماضي على جوائز عديدة من بينها جائزة “أفضل بنك في العام” من مجلة ذا بانكر، وجائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة “أفضل بنك في العام” من مجموعة ITP، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة IAIR، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة إيميا فاينانس.

وتقديرًا لمبادراته الفعّالة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات مثل “برنامج المدارس البيئية”، وسباق الدانة الأخضر للجري، وتنظيف الشواطئ، وغرس الأشجار، وغيرها من المبادرات، نال بنك الدوحة جائزة “المبادرات البيئية” من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وجائزة “الطاووس الذهبي العالمية للاستدامة” من معهد المديرين.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

الشركة المتحدة للتنمية

تعتبر الشركة المتحدة للتنمية إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر، وتتمثل رسالتها في الاستثمار في المشاريع طويلة الأجل للمساهمة في تنمية الدولة وتحقيق الفائدة المستهدفة للمساهمين. تأسست الشركة في عام 1999، وتم إدراجها في بورصة قطر في يونيو 2003.

تؤدي الشركة منذ اليوم الأول لتأسيسها، دوراً فاعلاً في المساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها دولة قطر، وقد تمكنت الشركة من شق طريقها حتى غدت لتصبح من أهم الشركات المساهمة العامة القطرية، كما نجحت في تأسيس مجموعة من الاستثمارات المتنوعة والمجدية.

تمتلك الشركة وشركاتها التابعة المعرفة والخبرات الواسعة التي اكتسبتها من خلال عملها في مشاريع التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، المشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة ومشاريع البنى التحتية والمرافق العامة.

يعدّ مشروع جزيرة اللؤلؤة-قطر من أهم وأبرز المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها وتسويقها. وهو مشروع لجزيرة من صنع الإنسان يعتبر فريداً من نوعه في قطاع التنمية العمرانية. وتعدّ الجزيرة أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري متعدد الاستخدامات في منطقة الخليج.

هذه الجزيرة المتكاملة والمستدامة، الحائزة على جائزة “مشروع متعدد الاستخدامات” لعام 2020 ضمن جوائز العقارات العربية المرموقة، تضمّ مجموعة متنوعة من المناطق المتميزة معمارياً، تشمل الشقق والفلل ومنازل التاون هاوس وشقق البنتهاوس والمرافق الترفيهية والمحلات التجارية المتنوعة، فضلاً عن الشواطئ الجميلة الهادئة ومرسى بورتو أرابيا الحائز على جائزة عالمية وهو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

ويوجد حالياً أكثر من 350 علامة تجارية راقية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، تشمل العلامات التجارية الشهيرة للأزياء والمفروشات والمقاهي والمطاعم، التي تشغل أكثر من 115,000 متر مربع من مساحات التجزئة. ويتوقّع أن تضمّ الجزيرة 25,000 مسكناً و50,000 ساكناً بحلول عام 2022.

كما تعمل الشركة على تطوير مشروع جزيرة جيوان والتي تقع بمحاذاة جزيرة اللؤلؤة-قطر على مساحة 400,000 متر مربع، لتكون المقصد السكني والترفيهي والتجاري الأحدث، حيث ستستوعب 3,500 ساكناً، وعدداً مماثلاً من الزوار يومياً.

وستضمّ الجزيرة الجديدة 657 وحدة سكنية، بما في ذلك 586 شقة، و21 فيلا تتمتّع بشاطئ خاص، و26 فيلا تقع على حافة المياه مزوّدة بأرصفة عائمة، و6 قصور واقعة على جزر مستقلة، بالإضافة إلى 11,000 متر مربع من محلات البيع بالتجزئة و15 مبنى متعدد الاستخدامات. وستحتوي الجزيرة أيضاً على فندق “كورنثيا جزيرة جيوان قطر” مع نادٍ للغولف ونادٍ شاطئي متصلين به، وممشى الكريستال وممشى آخر على الواجهة البحرية كلاهما مكيّف، فضلاً عن المنتزهات والمناطق الخضراء. كما ستوفّر الجزيرة مرافق ترفيهية ونادٍ رياضي ومسجد.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

شركات صالح الحمد المانع

تمثل مجموعة شركات صالح الحمد المانع ومقرها في قطر، العديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة وقد تأسست في مطلع الخمسينيات. وتعتبر واحدة من أنجح وأعرق مجموعات الأعمال في مجال التجزئة والاستثمار في المنطقة. بدأت الشركة أعمالها في قطاعي التجارة والنقل، وذلك بناءً على رؤية ثاقبة للمؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله – الذي استشرف الفرص والقدرات التي توفرها أسواق قطر والشرق الأوسط. وبفضل الاتفاقيات التجارية الناجحة التي عقدها المؤسس الراحل، وسّعت المجموعة محفظة أعمالها لتشمل الاستثمار، البناء والإنشاءات، السيارات ووسائط النقل، الفنادق، التجزئه، تكنولوجيا المعلومات والعقارات، المطاعم والمأكولات، المخابز والسلع الإستهلاكية، الاستشارات الهندسية وإستشارات التأمين.
واستناداً إلى نموذج الأعمال المميز الذي تركه المؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله، قام أبناؤه هشام، كمال ووسام صالح المانع بتعزيز وتطوير الأعمال وتوسيع مجال أنشطة المجموعة بوتيرة ثابتة ومستمرة.

تتمتع المجموعة اليوم بسمعة مرموقة وتعمل ضمن رؤية واستراتيجية مدروسة لتقدم أعلى مستويات الخدمة وتقيم علاقات الأعمال القوية مع علامات تجارية رائدة وشركاء دوليين. كما تتميز المجموعة ببنية تحتية متينة للأعمال ومحفظة متنوعة من العلامات التجارية والشركات في مختلف أرجاء منطقة الخليج مثل نيسان، إنفينيتي ورينو في قطاع السيارات وهارفي نيكولز وهرميز في قطاع التجزءة الفاخرة، وماكدونالدز في قطاع مطاعم الوجبات السريعة والبتيل في قطاع المطاعم كما الفنادق مع مجموعة ماريوت في قطاع الضيافة.

ومن خلال مجموعة من الشراكات والاهتمامات التي ترسي قواعد متينة لخطط التوسع الطموحة في المستقبل وتماشياً مع تطور أسواق الشرق الأوسط والظروف الحالية والقادمة، تتركز استراتيجية مجموعة شركات صالح الحمد المانع على التعاون والشراكة مع شركاء رئيسيين ومرموقين في مختلف أرجاء الشرق الاوسط والعالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

شركة عبدالله عبدالغني واخوانه

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

الحزم للمشاريع

إسم الحزم، يعني “الأرض المرتفعة” باللغة العربية ، هو صرح فريد من نوعه في قطر، يقع في قلب مدينة الدوحة النابض بالحياة، ويضيف لمسة من الفن ،الثقافة والفخامة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

شركة دولفين للطاقة المحدودة

يُعدّ مشروع غاز دولفين، الذي نفذته شركة دولفين للطاقة المحدودة، مبادرة استراتيجية كبرى في مجال الطاقة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي. فمنذ يوليو 2007، تقوم شركة دولفين للطاقة باستخراج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من قبالة سواحل دولة قطر وإنتاجها ومعالجتها ومن ثم توريدها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ تأسيسها، حرصت دولفين للطاقة على الالتزام بأن تكون شركة مواطنة صالحة تتحلى بالمسؤولية الاجتماعية في جميع عملياتها ونشاطاتها. ويتجلى هذا الالتزام في برنامج الشركة للمسؤولية الاجتماعية الذي يعهد إلى دعم ورعاية العديد من المبادرات والنشاطات القيمة في مختلف المجلات بدولة قطر.

وتشمل رعاية دولفين للطاقة عدة مبادرات في مجال التعليم، والثقافة والفنون، والرياضة، والأعمال الخيرية، والتقطير، وفي مجال الصحة والسلامة والبيئة. وانطلاقاً من ذلك، تأتي رعاية دولفين للطاقة لليوم الوطني لدولة قطر تأكيداً إضافياً على التزامها بهذه المسؤولية الاجتماعية وعلى دعم جميع المبادرات والنشاطات التي من شأنها أن تسهم في تقدم وازدهار المجتمع المحلي.

يمكن الإطلاع على معلومات مفصلة حول دولفين للطاقة المحدودة على www.dolphinenergy.com

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

شركة قطر للوقود

تعد شركة قطر للوقود (وقود) الشركة الرائدة في مجال توزيع وتسويق خدمات الوقود في دولة قطر. وتتمتع الشركة بحق امتياز حصري لتوزيع وتسويق الوقود للعملاء التجاريين والصناعيين والحكوميين في أنحاء الدولة، بما في ذلك الغاز الطبيعي والمسال، وتزويد جميع المطارات في قطر بوقود جيت إيه (JET – A1) والخدمات ذات العلاقة. كما تعد الشركة الرائدة في منطقة مجلس التعاون الخليجي في التحول إلى وقود البنزين والديزل الخاليين من مادة الرصاص تماماً وبأدني محتوى من الكبريت.

تعمل شبكة توزيع الوقود المرنة الخاصة بنا عبر شمال وجنوب البلاد من خلال أسطول مكون من 242 شاحنة حديثة، وناقلات من الألومنيوم الصلب، وحاويات تزويد الطائرات بالوقود. وبالإضافة إلى توزيع منتجات الوقود التقليدية، نقوم بتوفير الغاز الطبيعي المسال للعملاء المحليين عن طريق استخدام اسطوانات “شفاف” الأكثر أمانا، التي تتميز بأنها شفافة وخفيفة الوزن والتي يتم تعبئتها في مصنع تعبئة الغاز الطبيعي المسال المتطور والمصمم على أحدث طراز. وبالنسبة للمستخدمين الصناعيين والتجاريين، تقوم الشركة بتوفير الغاز الطبيعي المسال من خلال ناقلات في مواقع العملاء. كما تشارك شركة وقود في أعمال توريد البيتومين لتلبية احتياجات بناء الطرق والأسفلت داخل دولة قطر.

وتقدم شركة وقود خدمات بيع الوقود بالتجزئة من خلال شبكة محطاتها الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، نقوم بتقديم خدمات رعاية وصيانة كاملة للسيارات في محطات الوقود الخاصة بنا، بما في ذلك غسيل السيارات، والصيانة، وتغيير الزيت والإطارات.

وتوفر وقود مجموعة كاملة من زيوت المحركات للسيارات والزيوت الصناعية التي تم تطويرها لتناسب جميع أنواع المركبات والمتطلبات الصناعية.

وكان قد تم تأسيس شركة وقود کشركة مساهمة في الثاني من يوليو 2002 بموجب مرسوم أميري يهدف إلى توفير خدمات تخزين وتوزيع وتسويق الوقود في دولة قطر. وتم الانتهاء من الاكتتاب العام الأولي للشركة في 2003 كما تم إدراج أسهمها في بورصة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

مصرف الريان

الرؤية

أن نُصبح البنك الاسلامي المتكامل في قطر والعالم من خلال توفيره مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، عبر قنوات فعّالة وموثوق بها وذلك لتلبية متطلبات مختلف القطاعات في الأسواق التي ينشط فيها، وبهدف تحقيق غايتين الأولى: تعزيز عائدات المساهمين والثانية الإرتقاء إلى تطلعّات عملائنا.

الرسالة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

مصرف قطر الإسلامي

مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أول مصرف إسلامي في قطر، حيث بدأ عمله عام 1982 ولا يزال إلى الآن أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في الدولة، حيث يستحوذ حالياً على نسبة 40% من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة حوالي 11% من إجمالي السوق المصرفية.

يقدم المصرف خدماته في السوق المحلية من خلال شبكة فروع حديثة منتشرة في جميع أنحاء قطر. كما تقدم الفروع الأساسية مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء: مراكز الخدمات المصرفية الخاصة، مراكز خدمات التميز ، إلى جانب المراكز الخاصة بالسيدات. بالإضافة إلى امتلاكه لشبكة فروع متميزة، عمل المصرف على تسريع وتيرة الاستثمار في القنوات الإلكترونية من خلال توفير خدماته على تطبيق جوال المصرف، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وأجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي وأجهزة الصراف التفاعلية ITM، بالإضافة إلى مركز اتصال حائز على عدة جوائز.

يتبنى المصرف استراتيجية نمو تهدف لتعزيز مكانته ودوره كمصرف إسلامي رائد يتمتع بعلاقات قوية مع عملائه، وشراكات مهمة مع المجتمعات المحلية. وتتماشى الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع التزام الحكومة في الاستثمار في البنية التحتية للبلاد وتنويع الاقتصاد وتطوير قطاع خاص قوي. ويُعد المصرف مجموعة مالية مستقرة تغطي خدماتها جميع شرائح الأسواق المالية بما في ذلك الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر حلولاً مصرفية مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتمتلك مجموعة المصرف حصصاً في عدد من شركات الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر ومنها مصرف كيو إنفست، وهو مؤسسة مصرفية استثمارية تابعة للمصرف، هذا إلى جانب الشركات الزميلة شركة “بيمه” (المختصة في تقديم برامج التكافل التأميني)، وشركة الجزيرة للتمويل (شركة تمويل استهلاكي).

وللمجموعة حضورها في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة. كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

في نوفمبر 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “موديز” بتصنيف الودائع على المدى الطويل للمصرف عند مستوى “A1” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقامت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية “فيتش” بتصنيف المصرف الائتماني طويل الأجل عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.  وقامت وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى”A-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وفي مايو 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “كابيتال إنتيليجنس” بتصنيف القوة المالية للمصرف عند مستوى “+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما حصد المصرف 30 جائزة عالمية خلال عام 2020، تقديراً لأدائه وخدماته الرقمية المتميزة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

المؤسسة القطرية للإعلام

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

قطرغاز

تعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر.

نجحت قطرغاز، بعد أول انتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم حيث تلتزم بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وموثوقية. ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية ويضمن توافر مصدر طاقة فعال للدولة ويفتح اسواقا جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى إدارة مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع “استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن” وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدًّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر وذلك لكونها جزءاً من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

الخطوط الجوية القطرية

حازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.

وحاز مطار حمد الدولي على المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققاً تقدماً عن العام الماضي حينما حلَّ رابعاً كأفضل مطار في العالم، ومواصلاً مسيرة صعوده ضمن قائمة أفضل مطارات العالم منذ بدء عملياته التشغيلية في عام 2014. كما فاز مطار حمد الدولي بجائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للعام السادس على التوالي وجائزة “أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط” للعام الخامس على التوالي.

وتعتبر مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال الأولى من نوعها من حيث توفير مقاعد يمكن تحويلها إلى سرير مزدوج على درجة رجال الأعمال، بالإضافة إلى فواصل الخصوصية التي يمكن تحريكها لتمكين المسافرين في المقاعد المتجاورة من تحويل مقاعدهم إلى جناح خاص.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى تحالف oneworld، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 160 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

ويوفر النظام الترفيهي المتطوّر “أوريكس ون” على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيهي، ويضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وبوينغ 777 وإيرباص A350 وA380 و A319وبعض طائرات إيرباص A320 و A330البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” وشبكة الهاتف الجوال  .GSM

وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم FIFA قطر 2022™. وتعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الشعوب من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.

وتسيّر القطرية للشحن الجوي، إحدى أكبر شركات الشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوي خدمات الشحن إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 250 طائرة. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: طائرتان من طراز بوينغ 747-8 و21 طائرة بوينغ 777 و4 طائرات إيرباص .A330

وتعتبر القطرية لطائرات رجال الأعمال قسم الطائرات الخاصة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، حيث تتيح خدماتها الراقية إلى مختلف انحاء العالم على متن مجموعة راقية من الطائرات الخاصة التي تمتلكها. وتعدّ القطرية لطائرات رجال الأعمال المشغل العالمي الأول لطائرة جلفستريم G700، والمشغل التجاري الأول عالمياً لطائرة جلفستريم G500 وأكبر مشغل تجاري لطائرة G650ER على مستوى العالم. وتشتمل الخدمات التي تقدمها الشركة كلاً من إدارة الطائرات، وتأجير الطائرات، والصيانة، وخدمات المطارات الخاصة للطيران العارض.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

مجموعة بروة العقارية

مجموعة بروة العقارية هي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في قطر ومنطقة الشرق الأوسط حيث تتمتع المجموعة بمحفظة عقارية متنوعة. وكمساهم أساسي في تنمية دولة قطر، تركز المجموعة على تطوير المشاريع التي تلبي الاحتياجات العقارية للسوق المحلي وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وتتمتع المجموعة بمحفظة عقارية تشغيلية جيدة ذات عائد متميز من مشاريع متنوعة متضمنة عقارات سكنية و تجارية ومتعددة الاستخدامات وكذلك في قطاع الضيافة. وتمتلك المجموعة أكثر من 3.6 مليون متر مربع كمساحات بناء في مشاريع تشغيلية، كما تمتلك المجموعة مخزون أراضي محلية يزيد عن 5.2 مليون متر مربع. وتتمثل استراتيجة المجموعة في إستخدام مهارات التطوير المتوفرة لديها في خلق بيئة معيشة متميزة ، حيث تم تصميم جميع المشاريع لجذب فئة واسعة من العملاء، مما يخلق طلبًا مستدامًا ويعزز الأداء على المدى الطويل. كما تهتم المجموعة دائما بالتركيز على التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة وتحقيق وتعظيم القيمة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

قطر للطاقة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

مجموعة QNB

منذ تأسيسها في 1964، تواصل مجموعة QNB تحقيق معدلات نمو قوية، حيث أصبحت أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

بلغ صافي الربح 3,3 مليار ريال قطري ( 0,9 مليار دولار أمريكي) للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2120. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 8% لتتجاوز مبلغ 1,042 مليار ريال قطري (286 مليار دولار أمريكي).

في 2016، استحوذت المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في “فاينانس بنك” التركي (حاليا QNB فاينانس بنك)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص. وكانت المجموعة قد استكملت في عام 2013 عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 95% في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، وهو QNB الأهلي (QNB AA)، كما عززت مجموعة QNB تواجدها الإقليمي من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة 20% في Ecobank Transnational Incorporated (Ecobank)، أحد أكبر وأهم البنوك في قارة إفريقيا، و نسبة 38.57% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل و مقره الأردن، و 40% من البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 99.99% من QNB – تونس، و 54% من مصرف المنصور العراقي، ونسبة 20% من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصة 51% في QNB – سوريا، وحصة 92% من QNB إندونيسيا.

ويأتي توسع الشبكة الدولية للمجموعة دعماً لرؤيتها بأن تصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدها في الأسواق ذات التنافسية العالية. ويشمل ذلك حصول المجموعة في 2019 على الموافقات التنظيمية من هيئة النقد في هونغ كونغ لفتح فرع للبنك في هونغ كونغ، إلى جانب افتتاح فرعها الثاني في الكويت في 2018.

وفي 2017، بدأت المجموعة في مزاولة أعمالها في كل من الهند والمملكة العربية السعودية، وهي تباشر أعمالها أيضاَ في ميانمار منذ 2016 وفيتنام منذ 2015.

وتتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة 27,000 موظف يخدمون أكثر من 20 مليون عميلاً في أكثر من 1,000 فرعا ومكتبا تمثيليا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,400 جهازاً.

حافظ QNB على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر ضمن الأعلى في المنطقة طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل “ستاندرد آند بورز” (A)، و”موديز” (Aa3)، و”فيتش” (A+)، كما حاز البنك على جوائز عديدة من قبل كثير من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

تقدم مجموعة QNB مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية من خلال شركتها التابعة QNB كابيتال للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبرة واسعة يعتبر من بين الأفضل في المنطقة في العمليات المصرفية للشركات والخدمات الاستشارية، بما في ذلك استشارات عمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق الأسهم والسندات، واستشارات تمويل المشاريع. كما تقدم المجموعة خدمات الوساطة المالية عن طريق  QNB  للخدمات المالية  (QNB FS)، وهي شركة تابعة وأول شركة مستقلة ومتخصصة بالوساطة المالية مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات المالية منصة تداول في أسواق متعددة وعملات متنوعة.

استناداً إلى أداء البنك المتميز وتوسعه الخارجي، حافظت العلامة التجارية للمجموعة على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وفقا لمجلة براند فاينانس.

وتقوم مجموعة QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج المساعدات الاجتماعية ورعايتها لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 24, 2022

صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية

تأسس صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) بموجب القرار الأميري رقم 44 لسنة 2010 بهدف دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية وتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتأتي مساهمات الصندوق في المشاريع والمبادرات الوطنية المختلفة تطبيقاً للرؤية الاستراتيجية للصندوق الرامية إلى المساهمة بفاعلية في الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المجتمعية ونشر الثقافة الإيجابية من خلال دعم استراتيجي يجني ثماره أهل قطر، وذلك عبر الاستفادة من موارد الصندوق وتوجيهها لدعم المجالات التي من شأنها إحداث الأثر الإيجابي المستدام في حياة القطريين.

لقد وضع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) حجر الأساس للعديد من المشاريع خلال السنوات الماضية، شملت قطاعات التعليم والصحة والرياضة والتنمية الاجتماعية وغيرها، وقد أسهمت تلك المشاريع بفضل رعاية صندوق (دعم) في إنشاء وتوسعة مرافق ذات أهداف خدمية متنوعة في عدد من قطاعات الدولة. والصندوق إذ يقدم الدعم لتلك المشاريع والمبادرات، فإنه يقوم بذلك بدافع من الحس الوطني الصادق والوعي التام بأهمية ومحورية دوره الاستراتيجي الرائد في دعم كل ما من شأنه تحسين جودة حياة المجتمع القطري.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 23, 2022

اللون الأرجواني في علم.. قطر ما هي قصته؟

في عام 1851، توحّدت الرايات وأصبح لقطر راية واحدة، أضافوا اسم قطر عليها، وسميت بالأدعم.

في إبريل من عام 1932، تم اقتراح أن يكون العلم القطري بتسعة رؤوس (قطر العضو التاسع في اتفاقية الساحل المتصالح)، بعد ذلك تم إضافة الماسات ذات اللون الأحمر الأرجواني لتفصل بين كل رأس وآخر، وكذلك اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية.

واللون الأرجواني هو اللون الذي يتفرّد به علم قطر حيث يستخرج الصبغ من بقايا الأصداف البحرية، من فصيلة الصدفة (موركس) التي تحتوي على الصبغ الأحمر الأرجواني وذلك في جزيرة (بن غنّام) حيث كان يوجد فيها الكثير من الأصداف.

في عام 1960، تم إجراء تغيير طفيف على العلم حيث تم إبقاء اللونين الأبيض، والأحمر الأرجواني والرؤوس المسننة، ولكن من دون كلمة قطر، والماسات. وظلت قطر – منذ ذلك الحين – ترفع العلم الحالي.

في أوائل عام 2012، وجّه سمو أمير الدولة في حينه، سمو الأمير الوالد، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- حفظه الله – بضرورة إصدار تشريع يحدد لون العلم ومواصفاته الفنية، ونظامه البروتوكولي، تماشيًا مع دستور الدولة.

 

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 25, 2022

رعاة فعاليات احتفالات اليوم الوطني للدولة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 25, 2022

الحارس الإلكتروني

يحاول المتسابق إحراز هدف في شباك الحارس الإلكتروني

– فرصتين لكل متسابق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 24, 2022

Podcast AR

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ملتقى المسرحيين تنظيم مركز المسرح

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية خليل الشبرمي و حمدان المري ومبارك آل خليفة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

الفن الأصيل .. تألق عبر الزمن (مطر علي الكواري / فيصل التميمي/ علي عبد الستار)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

المجتمعات الخليجية .. تاريخ وإرث وثقافة خالدة ( د. جاسم جزاع ومجموعة من الباحثين)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

اليوم الوطني .. المعاني السامية لجهود المؤسسين الأوائل ( ربيعة الكواري – الشيخ خالد بن محمد بن غانم بن علي آل ثاني – مبارك جهام الكواري)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

دور جهات الدولة في إنجاح تنظيم الحدث العالمي الكبير ” كأس العالم ( ضيوف من الداخلية ولجنة الإرث)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية شعراء لشعراء شباب من تنظيم مجلس الشعر

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

الإبداع .. موهبة أم مهارات مكتسبة ( فاطمة الرميحي – فهد الكبيسي – خالد جاسم )

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ملتقى المؤلفين .. استضافة مجموعة من المؤلفين بتنظيم من الوزارة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

الإعلام الجديد .. صناعة النجوم والمشاهير ( تجربة ناجحة للإعلامي جو شو)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية شعرية لشعراء عرب

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية للشعراء ناصر الوبير وحمد البريدي ومحمد ياسين صالح ومحمد السادة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

دور الشباب في تطوير الحاضر و صناعة المستقبل ( مجموعة من الشباب القطري البارعين بعدد من المجالات)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

الفن التشكيلي .. بين الحضور والتأثير ( محمد العتيق- يوسف أحمد – يوسف السادة – أمل العاثم)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

الثقافة وتطلعات المثقفين بين المحلية والعالمية ( إبراهيم السيد – عائشة الكواري – بثينة الجناحي)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية شعرية نسائية لحضور نسائي

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

المسرح القطري.. وهج مستمر ( غانم السليطي – صلاح الملا- فالح فايز)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ليلة الموسيقى القطرية لمجموعة من العازفين

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

المرأة القطرية .. شقائق الرجال ونواة المجتمع (د. عائشة المناعي/ هيا المعضادي/ حنان الفياض)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

نهضة قطر .. قصة نجاح وطن (الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني – الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني – الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني – سعادة خالد بن غانم العلي)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية تميم البرغوثي وخالد عبيدان

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

شهادات لأجانب عاشوا في قطر ( متحدث من أحد الجاليات)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

أمسية تميم البرغوثي وخالد عبيدان

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

التراث .. إرث ممتد وتأثير عميق ( حمد سلمان الكواري – عبد العزيز السيد – خليفة السيد)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ليلة الموسيقى القطرية لمجموعة من العازفين

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

التطوع ثقافة وإرث عربي وإنساني ( مجموعة من رواد العمل التطوعي والمتطوعون في كأس العالم واليوم الوطني ” معيض القحطاني -ناصر المغيصيب -وضحى العذبة)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في إبراز الثقافات ( مجموعة من المؤثرين \ عبدالله العذبة – فهد بو زوير)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

تاريخ النجاحات الرياضية القطرية ( سعد الرميحي – عبد الرحمن دحيم )

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ندوة دور الرياضة في حياة الشعوب ( مجموعة من الإعلاميين الرياضين)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ورشة كرة وفريق

الورشة الفنية : كرة وفريق
تقدمها المشرفة / هالة السيد.. صناعة لوحة متحركة للعبة كرة القدم بإختيار الفريق المفضل

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
أكتوبر 22, 2022

ورشة دمية المدود

الورشة الفنية : دمية المدود
تقدمها المشرفة / صباح نور الدين.. صناعة دمية بالطريقة التقليدية باستخدام الاقمشة الملونة والخامات المتنوعة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث