×

فبراير 7, 2022

سياسة الخصوصية

­­­سياسة الخصوصية

تختص اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني برعاية شؤون الثقافة والفنون والتراث المرتبطة باليوم الوطني ، والحفاظ على التراث الشعبي، والموروث الوطني والقومي والإسلامي من التراث، وإبراز خصائصه وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة به، وتنظيم الفعاليات والاحتفاء بالمناسبات الوطنية، والترخيص بإنشاء الفرق الفنية، والترخيص بإنشاء وتملك محطات البث الإذاعي المسموع والمرئي والرقابة على ما تبثه من مواد، وإصدار تراخيص المطبوعات والمنشورات الصحفية والمصنفات الفنية، والرقابة عليها، والنهوض بالشباب، وتنمية قدراته، وإبراز دوره في أداء واجباته، والارتقاء بمستوى الفعاليات في الدولة إلى حد التميز ، ودعمها ومتابعة أعمالها والتنسيق بينها.

تحرص اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني على حماية الخصوصية وتوفير بيئة إلكترونية آمنة، ولذلك لا تقوم بجمع أي معلومات عنك عندما تقوم بزيارة موقعها الالكتروني، وفي حالة قيامك بتقديم معلومات بطوعك وعلمك فإن هذه المعلومات تعامل بكل جدية وحذر وخصوصية، ولا يتم استخدام المعلومات الشخصية بصفة تجارية، كما أن المركز لا يقدم هذه المعلومات لأي طرف ثالث إلا وفقاً لمقتضيات القانون، أو في حالة أن جهة أخرى تقدمت باستفسارات شبيهة باستفساراتك.

إن هذا يعني أن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني مسؤولة عن حماية المعلومات الشخصية الخاصة بهذا الموقع والمواقع الأخرى المرتبطة بموقع المركز وكذلك التطبيقات المرتبطة بها.

تعرف على سياسة الخصوصية الخاصة بنا وكيف نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك.

أخر تحديث: 07 فبراير 2022

أ. هذا الإشعار

يتناول هذا الإشعار بالشرح والتوضيح الطريقة التي قد نعالج بها بياناتك الشخصية.

هذا الإشعار صادر عن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني ، بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن كل ما يتبعها وينتسب لها (يُشار إلى كل ذلك باسم ” اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني ” أو “نحن” و”إيانا” و”لنا” وضمير المتكلمين والمفعول “نا”)، وهو موجه للأفراد الذين نتعامل معهم ولا ينتمون له، بما في ذلك العملاء وزوَّار مواقعنا الإلكترونية وغيرهم من مستخدمي خدماتنا (يُشار إليهم معاً بالضمير “أنتم/أنت”). يحتوي القسم ‏(ق) أدناه على تعريفات للمصطلحات المستخدمة في هذا الإشعار.

لأغراض هذا الإشعار فإن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني هي الجهة صاحبة الحق في التصرف. ويحتوي القسم ‏(ص) أدناه على بيانات الاتصال.

قد يخضع هذا الإشعار للتعديل أو التحديث من وقت لآخر بحيث يعكس التغيرات الطارئة على ممارساتنا فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية، أو حسبما يقتضي القانون. ونحن نحثكم على قراءة الإشعار بعناية، ومتابعة هذه الصفحة بانتظام للاطلاع على أي تغييرات قد نجريها وفق شروط هذا الإشعار.

ب. جمع البيانات الشخصية

جمع البيانات الشخصية: قد نجمع بيانات شخصية تخصك من المصادر التالية:

ج. إنشاء البيانات الشخصية

قد ننشئ بيانات شخصية عنك (على سبيل المثال سجلات تعاملاتك معنا(

د. فئات البيانات الشخصية التي قد نعالجها

قد نعالج الفئات التالية من البيانات الشخصية المتعلقة بك:

 هـ. الأساس القانوني لمعالجة البيانات الشخصية

قد نعالج بياناتك الشخصية وخلال المعالجة فيما يتصل بالأغراض المبينة في هذا الإخطار، قد نستند إلى واحدة أو أكثر من الأسس القانونية التالية تبعاً للظروف:

 و. البيانات الشخصية بالغة الأهمية

نحن لا نسعى إلى جمع بياناتك الشخصية بالغة الأهمية أو معالجتها بأي شكل آخر في السياق المعتاد لأعمالنا. فحيثما أصبح من الضروري معالجة بياناتك الشخصية بالغة الأهمية لأي سبب، فنحن نستند إلى واحد من الأساس التالية:

ز.  الأغراض التي من أجلها قد نعالج بياناتك الشخصية

قد نعالج بياناتك الشخصية – بشرط مراعاة القانون – للأغراض التالية:

 ح. الإفصاح عن البيانات الشخصية للغير

قد نفصح عن بياناتك الشخصية للجهات التالية: السلطات القانونية والتنظيمية، أو مستشارينا الخارجيين، أو معالجينا، أو أي طرف آخر على النحو اللازم فيما يتعلق بالإجراءات القانونية، أو أي طرف على النحو اللازم للتحقيق في الجرائم الجنائية أو كشفها أو منعها.

قد نفصح عن بياناتك الشخصية للكيانات الأخرى ضمن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني  لأغراض العمل المشروعة (بما في ذلك تشغيل مواقعنا وتقديم الخدمات لك) وفقًا للقانون المعمول به.

بالإضافة إلى ذلك، قد نفصح عن بياناتك الشخصية للجهات التالية:

إذا ما أشركنا معالجًا خارجيًا لمعالجة بياناتك الشخصية، فسيخضع المعالج لالتزامات تعاقدية ملزمة بما يلي: (أولاً) عدم معالجة البيانات الشخصية إلا بما يتوافق مع تعليماتنا الخطية المسبقة، و(ثانيًا) استخدام تدابير لحماية سرية البيانات الشخصية وأمنها؛ مع أي متطلبات إضافية يوجبها القانون.

 ط . تحليل البيانات

قد تشمل معالجة بياناتك الشخصية اتخاذ قرارت مؤتمتة من خلال تحليل البيانات، والذي يُجرى للأغراض التالية:

قد نحلل استخدامك للموقع/التطبيقات بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المتاحة للجمهور ومعلومات الأطراف الخارجية. ويمكن استخدام تلك المعلومات لتحديد أنسب المحتويات و/أو الخدمات التي قد تحوز اهتمامك.

يُقصد بنشاط تحليل البيانات أنك ستشاهد محتوى مختلفًا على موقعنا مقارنة بالمستخدمين الآخرين. ولا نحجب أي محتوى ما لم يكن ذلك مطلوبًا بموجب القانون و/أو السياسة التي نطبقها.

قد نستخدم معلومات عن منشأك الجغرافي، وسيتم استخدام هذه المعلومات لضمان أنك لا تشاهد سوى المحتوى والخدمات المتاحة لتلك المناطق الجغرافية.

قد يُقصد بنشاط تحليل البيانات أنك لن ترى بعض المحتويات/الخدمات، ولا نحجب أي محتوى ما لم يكن ذلك مطلوبًا بموجب القانون و/أو السياسة التي نطبقها.

ي .النقل الدولي للبيانات الشخصية

يجوز نقل معلوماتك الشخصية وتخزينها ومعالجتها في دول يختلف عن البلد الذي تقيم فيه أو بلد تأسيس المركز وفي كلتا الحالتين قد وضعنا ضمانات مناسبة وفقاً للمتطلبات القانونية المطبقة لضمان حماية بياناتك بما يكفي.

وفي حال تم نقل معلوماتك الشخصية إلى جهة قضائية أجنبية، قد تخضع لقوانين تلك الجهة وقد يُطلب إلينا الإفصاح عنها للمحاكم أو السلطات المعنية بتطبيق القوانين أو الهيئات الحكومية في تلك الجهة، ولكن لن نقوم بذلك إلا بموجب القوانين النافذة.

قد نحتاج إلى نقل بياناتك الشخصية داخل اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني   ، وإلى الغير على النحو المبين في القسم (ح) أعلاه، فيما يتعلق بالأغراض المنصوص عليها في هذا الإشعار. لهذا السبب، قد ننقل بياناتك الشخصية إلى دول أخرى قد تكون لديها قوانين مختلفة ومتطلبات امتثال مختلفة لحماية البيانات عن تلك التي تُطبق في الدولة التي توجد أنت بها.

يُرجى ملاحظة أنه عندما تنقل أنت أي بيانات شخصية بصورة مباشرة إلى أحد الكيانات التابعة للجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني   ، فإننا لا نتحمل المسؤولية عن نقل بياناتك الشخصية. ومع ذلك، سنعالج بياناتك الشخصية، بداية من وقت تلقينا لتلك البيانات، وفقًا لأحكام سياسة الخصوصية هذه.

ك. أمن البيانات

نحن ننفذ تدابير أمنية تقنية ومؤسسية مناسبة لحماية بياناتك الشخصية. يرجى التأكد من أن أي بيانات شخصية ترسلها إلينا يتم إرسالها بصورة آمنة.

نحن ننفذ تدابير أمنية تقنية ومؤسسية مناسبة مصممة خصيصًا لحماية بياناتك الشخصية من التلف العرضي أو غير المشروع والفقدان والتغيير والإفصاح غير المصرح به والوصول غير المصرح به وغير ذلك من أشكال المعالجة غير المشروعة أو غير المصرح بها وفقًا للقانون.

ونظرًا لأن الإنترنت شبكة مفتوحة، فإن نقل المعلومات عبر الإنترنت ليس آمنًا تمامًا. على الرغم من أننا سننفذ جميع التدابير المعقولة لحماية بياناتك الشخصية، إلا أننا لا يمكننا أن نضمن أمن بياناتك المرسلة إلينا عبر الإنترنت، ولذا، فإنك تتحمل المخاطرة المتعلقة بإرسال البيانات عبر الإنترنت وكذا المسؤولية عن ضمان أن أي بيانات شخصية ترسلها إلينا تُرسل لنا بشكل آمن.

ل. دقة البيانات

نتخذ جميع الخطوات المعقولة لضمان المحافظة على دقة وحداثة بياناتك الشخصية، ونعمد إلى محوها أو تصحيحها إذا نمى إلى علمنا أنها غير دقيقة.

نتخذ جميع الخطوات المعقولة لضمان:

وقد نطلب منك من وقت لآخر تأكيد دقة بياناتك الشخصية.

م. تصغير حجم البيانات

نحن نتخذ جميع الخطوات المعقولة للحد من حجم بياناتك الشخصية التي نعالجها وقصرها على ما يكون ضروريًا.

نتخذ جميع الخطوات المعقولة للتأكد من أن بياناتك الشخصية التي نعالجها تقتصر على البيانات الشخصية الضرورية بشكل معقول فيما يتعلق بالأغراض المنصوص عليها في هذا الإشعار.

ن. الاحتفاظ بالبيانات

نتخذ جميع الخطوات المعقولة للتأكد من معالجة بياناتك الشخصية خلال أدنى فترة لازمة للأغراض المحددة في هذا الإشعار. ونوضح فيما يلي معايير تحديد المدة التي سنحتفظ خلالها ببياناتك الشخصية:

أ- ما دمنا نحتفظ بعلاقة مستمرة معك (على سبيل المثال، طالما كنت مستخدمًا لخدماتنا أو كنت مدرجًا بشكل قانوني في قائمتنا البريدية ولم تقم بإلغاء اشتراكك).

ب- ما دامت بياناتك الشخصية ضرورية فيما يتعلق بالأغراض المشروعة المنصوص عليها في هذا الإشعار، والتي لدينا لها أساس قانوني سارٍ ومستمر (على سبيل المثال، عندما يتم تضمين بياناتك الشخصية في عقد بيننا وبين صاحب عملك).

بالإضافة إلى ما يلي:

أ- أي فترة تقادم سارية بموجب القانون (يُقصد بها أي فترة يمكن خلالها لأي شخص تقديم مطالبة قانونية ضدنا فيما يتعلق ببياناتك الشخصية، أو قد تكون بياناتك الشخصية ذات صلة بها).

ب- شهرين (2 شهر) إضافيين بعد انتهاء فترة التقادم السارية (بحيث إذا قدم الشخص مطالبة في نهاية فترة التقادم، يكون لا يزال لدينا وقتًا معقولاً لتحديد أي بيانات شخصية ذات صلة بتلك المطالبة).

وبالإضافة أيضًا إلى:

خلال الفترات المذكورة في الفقرتين (2) (أ) و(2) (ب) أعلاه، سنقصر معالجة بياناتك الشخصية على تخزين تلك البيانات والاحتفاظ بها، إلا بالقدر الذي نحتاج فيه إلى مراجعة تلك البيانات فيما يتعلق بأي مطالبة قانونية، أو أي التزام يوجبه القانون.

بمجرد الانتهاء من الفترات الواردة في الفقرات (1) و(2) و(3) أعلاه، عندما تنتهي كل فترة بالقدر الساري، سنقوم بأحد الخيارين التاليين:

س. حقوقك القانونية

مع مراعاة القانون المعمول به، قد يكون لديك عدد من الحقوق فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية ذات الصلة، بما في ذلك:

  1. محو بياناتك الشخصية ذات الصلة.
  2. تقييد معالجة بياناتك الشخصية ذات الصلة.

لممارسة أحد هذه الحقوق أو أكثر، أو لطرح سؤال بشأن هذه الحقوق أو أي نص آخر من نصوص هذا الإشعار، أو بشأن ما نقوم به من معالجة بياناتك الشخصية، الرجاء استخدام تفاصيل الاتصال المبينة في القسم (ص) أدناه. يرجى ملاحظة ما يلي:

ع. ملفات تعريف الارتباط والتقنيات المشابهة

قد نعالج بياناتك الشخصية من خلال وضع ملفات تعريف الارتباط والتقنيات المماثلة أو قراءتها. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على سياسة ملفات تعريف الارتباط.

عندما تزور موقعاً، قد نضع ملفات تعريف الارتباط على جهازك، أو قراءة ملفات تعريف الارتباط الموجودة بالفعل على جهازك، شريطة الحصول دائمًا على موافقتك، عند الحاجة ووفقًا للقانون. ونحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتسجيل المعلومات الخاصة بجهازك ومتصفحك، وفي بعض الحالات تفضيلاتك وعاداتك في التصفح. وقد نعالج بياناتك الشخصية عبر ملفات تعريف الارتباط أو التقنيات المشابهة وفقًا لسياسة ملفات تعريف الارتباط .

ف. التسويق المباشر

قد نعالج بياناتك الشخصية للتواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو البريد المباشر أو غيرها من أشكال الاتصال لتزويدك بمعلومات تتعلق بالخدمات التي قد تهمك. وإذا قدمنا لك خدمات، قد نرسل لك معلومات فيما يتعلق بخدماتنا وعروضنا الترويجية القادمة وغيرها من المعلومات التي قد تهمك، باستخدام تفاصيل الاتصال التي قدمتها لنا مع الامتثال دومًا للقانون.

يمكنك إلغاء الاشتراك من قائمة رسائل البريد الإلكتروني في أي وقت، وذلك ببساطة من خلال النقر على رابط إلغاء الاشتراك المدرج في كل بريد إلكتروني نرسله لك. وبعد إلغاء الاشتراك، لن نُرسل لك مزيدًا من رسائل البريد الإلكتروني، ولكن قد نواصل الاتصال بك بالقدر اللازم لأغراض أي خدمات قمت بطلبها.

ص. بيانات المستخدم لتطبيقات الواقع الافتراضي  Oculus

بالنسبة لمستخدمي أي تطبيق (تطبيقات) أو خدمة (خدمات) أو لعبة (ألعاب) من Oculus Virtual Reality الخاصة بنا ، فإننا لا نجمع افتراضيًا أي بيانات شخصية وبيانات مستخدم إضافية ، ما لم يتم تحديد خلاف ذلك على أساس التطبيق حسب التطبيق ، بخلاف البيانات تم جمعها بواسطة Oculus ، الموضحة في سياسة الخصوصية الخاصة بها ، لاستخدامها في التحليل الإحصائي.

يخضع مستخدمو تطبيق (تطبيقات) الواقع الافتراضي أو الخدمات (الخدمات) أو اللعبة (الألعاب) الخاصة بنا من Oculus لسياسة الخصوصية والشروط التي حددتها Oculus والتي تشمل مشاركة البيانات الإحصائية مع أنفسنا كمنظمة تنشر التطبيق (التطبيقات) ، الخدمة (الخدمات) أو اللعبة (الألعاب) وأي من موردينا والمطورين الخارجيين الذين سيستخدمون البيانات الإحصائية للمساعدة في تحسين وتطوير تطبيقاتنا وخدمتنا (خدماتنا) ولعبتنا (ألعابنا)

بالنسبة للمستخدمين الذين يطلبون حذف بياناتهم، يرجى الرجوع إلى سياسة خصوصية Oculus للحصول على البيانات الإحصائية العامة. بالنسبة للمستخدمين الذين يطلبون حذف بياناتهم المرفقة على وجه التحديد بأحد تطبيقات أو خدمات أو ألعاب أو ألعاب Oculus Virtual Reality الخاصة بنا، يرجى الرجوع إلى المعلومات المحددة أدناه. إذا لم يتم عرض أي شيء، فإننا لا نجمع معلومات بخلاف تلك التي توفرها شركة Oculus.

ض. بيانات الاتصال

يمكنك الاتصال بنا عبر البريد الالكتروني او باستخدام النموذج على موقعنا

إذا كان لديك أي تعليقات أو تساؤلات أو استفسارات بشأن أيٍ من المعلومات الواردة في هذا الإشعار أو أي مسائل أخرى تتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية من جانبنا أو بالنيابة عنا، يرجى التواصل مع:

اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني

رقم مركز الاتصالات : 8005666

البريد الإلكتروني : [email protected]

ق. التعريفات

التحديث الأخير بتاريخ 7 فبراير 2022

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2021

آلاف الجماهير استمتعت بفعاليات اليوم الوطني

مع اختتام فعاليات الاحتفال باليوم الوطنى أمس، أكد عدد من المنسقين باللجنة المنظمة للاحتفالات اليوم الوطني للدولة  أن الفعاليات التي أعدتها اللجنة في كل من سوق الوكرة القديم والمدينة التعليمية وأسباير شهدت استقطاب الآلاف من المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات والأعمار، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والعروض التراثية التي تحاكي أجواء الماضي الجميل، وترسم حنين هل قطر إلى جذورهم.

وقالوا في تصريحات صحفية إن الجماهير التي توافدت لحضور الفعاليات أشادت بالأنشطة التي تضمنتها الفعاليات، بما فيها العروض الفنية والمسابقات الثقافية المتنوعة التي احتضنتها أماكن الفعاليات، وجاءت مناسبة لمختلف الأعمار والمستويات، مؤكدين أن الفعاليات حظيت بتفاعل كبير من كافة فئات المجتمع، بمن فيهم الأطفال الذين استمتعوا بالألعاب التراثية والعروض المسرحية الهادفة.

 

الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2021

اختتام فعاليات اليوم الوطني

اختتمت مساء اليوم فعاليات اليوم الوطني للدولة التي نظمتها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني على مدى خمسة أيام، في مواقع مختلفة من الدولة، لتعكس أهمية وقيمة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة، وتلبي كافة تطلعات المواطنين في التعرف على تاريخهم وإرثهم الوطني العريق.
وأقيمت فعاليات اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، هذا العام تحت شعار “مرابع الأجداد.. أمانة”، وهو مستمد من أحد أبيات المؤسس جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، والتي يقول فيها:

مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ ورسم لنا ما غيرته الهبايب
ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم مرباعنا لا زخرفتها العشايبْ

وأبرزت الفعاليات، دور الرموز الوطنية، ومدى تأثيرهم على أفراد المجتمع، من خلال مبادئهم وقيمهم وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وجيل المؤسسين الذين ساهموا في بناء الدولة عبر مراحل تاريخها، كما تتناغم الفعاليات مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، وأقيمت الفعاليات هذا العام في عدة مواقع شملت سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير ومؤسسة قطر ونادي الرمي.

ففي حديقة أسباير، أقيمت العديد من الفعاليات التراثية التي عكست تقاليد وعادات أهل قطر، ومنها فعالية “المقطر”، حيث تعرف الزوار على العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد وتقديم القهوة العربية، إلى جانب تقديم مجموعة من الأنشطة، مثل رواية القصص، وعزف الربابة، ومسابقة الألغاز الشعبية (الرمعة)، وآداب المجلس، بالإضافة إلى بيت الحريم، الذي يستقبل الزائرات لتبادل الحديث عن العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد القهوة العربية، إلى جانب قيام مجموعة من الأنشطة الأخرى مثل فعالية “مجلس العزبة” ومسابقات ثقافية وتراثية وفعالية “ركوب الهجن”، التي تنافس فيها عدد كبير من الشباب والتي أسفرت عن فوز الشاب فارس الفارس من سلطنة عمان بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني سالم حسن العلي، ثم عبدالله سليمان السنيدي في المركز الثالث.
كما أقيم بحديقة أسباير، ميدان التحدي، بمشاركة الدفاع المدني، لتعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى الأطفال، ومعرفة الإجراءات الصحية والخاصة بالأمن والسلامة فضلا عن العديد من المسابقات والفعاليات الموجهة إلى الأطفال، إلى جانب استعراض الإبداع القطري من خلال مشاركة عدد من الفنانين في التعبير بلوحاتهم عن شعار اليوم الوطني والتعبير عن مختلف عناصر الثقافة والبيئة في قطر.

وفي سوق الوكرة القديم، تم تقديم مسابقات حول “الألعاب الشعبية”، وفعاليات “العكاس”، “مجلس النوخذة”، و”متحف الفريج”، إلى جانب فعاليات “القوارب الشراعية الحديثة”، “المطوع”، “النهام”، “مجلس الدامة”، ومسابقة “الحداق على السيف”.
وفي نادي الرمي اختتم اليوم فعالية النصع، حيث تم الإعلان عن الفائز في شوط النخبة وفاز بها فريق الوجبة، كما تم تتويج أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الرمي لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية للبنين والبنات في الرمي بالبندقية، إلى جانب تتويج ثلاثة مراكز من طلاب الثانوية بنين وبنات في الرمي بالبندقية والرمي بالشوزن.

وأضاءت الألعاب النارية سماء قطر مساء اليوم في مختلف المواقع في أسباير وسوق الوكرة القديم وكورنيش الدوحة وغيرها ابتهاجا باليوم الوطني للدولة.

كما اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان “دريشة” للفنون الأدائية الذي جاء ضمن فعاليات اليوم الوطني، فضلا عن ختام مسابقات القطاع التعليمي على مدار الأيام السابقة ومنها فعالية “مرابع الأجداد أمانة”، وهي فعالية بيئية تعكس اهتمام وشغف القطريين بحب الأرض من خلال مبادراتهم في مجالات البيئة، فعالية “عد القصيد”، والنصع .

وقد أقيمت عدد من الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني ومنها كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للخيل ونظمها نادي السباق والفروسية، وبطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل التي اختتمت أمس، و”كأس اليوم الوطني لقوة التحمل”، والذي انتهت فعالياته يوم السبت 11 ديسمبر الجاري، إلى جانب بطولة اليوم الوطني للصقور لعام 2021 والتي اختتمت /الثلاثاء/ الماضي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 17, 2021

فعاليات اليوم الوطني.. مطرّزة بالفخر والفرح

تشهد فعاليات اليوم الوطني العديد من عناصر التراث المعنوى لدولة قطر، حيث يرى الزائر للفعاليات في مواقعها المختلفة جماليات هذا التراث المتواجد فى قلب الفعاليات والتي شهدت حتى الآن إقبالًا جماهيريًا ملحوظًا منذ انطلاقها في سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير والمدينة التعليمية تحت إشراف اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة ، وتستمرّ الفعاليات من الثالثة عصرًا حتى الساعة العاشرة مساءً، وذلك حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري.

 

وأكد عدد من منسقي الفعاليات أن الفعاليات تهدف إلى تعريف الأطفال والزوّار عامة بالتراث الوطني، وذلك من منطلق تفعيل شعار اليوم الوطني «مرابع الأجداد .. أمانة».

وتشمل الفعاليات التي تنظمها اللجنة في حديقة أسباير فعالية المقطر ومجلس العزبة وركوب الهجن والفن التشكيلي وميدان التحدي ونشاط الثواني الذهبية ولعبة «وهقة» وشخصيات أمان وسلامة، والقوس والسهم والشقب ومسرح قطر الخيرية وركن الأنشطة وملعب المسابقات الحركيّة وفعاليات ثقافيّة ورياضيّة وعدّ القصيد و»لها نغني» وعرضة هل قطر.

 

من جانبه، أكد ناصر مبارك الخليفي رئيس فعاليات احتفالات اليوم الوطني بسوق الوكرة القديم، على تنويع الفعاليات خلال احتفالات هذا العام ما بين «المسرح والفن التشكيلي ومتحف الفريج والعكاس ومجلس النوخذة وبرنامج 360 وياك، ومحاكاة الرمي وعد القصيد، فضلًا عن فعالية الحداق على السيف وركوب الهجن والسياكل البحرية والمطوع والنهام والقوارب الشراعية الحديثة والرمي على البالون ومسابقة الركوب «واقف» ومسابقة سؤال ومعلومة ومجلس الدامة ومجلس العزبة والألعاب الشعبية إلى جانب مسابقة حلاب الماعز والقهوة الشعبية وفعالية لها نغني وعرضة هل قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 17, 2021

استعدادات كبيرة للمسير الوطني

يشهد كورنيش الدوحة منظراً جمالياً مع تزيينه بالأعلام القطرية استعدادا لإقامة عرض المسير الوطني، الذي يتوج احتفالات أهل قطر باليوم الوطني ويمتزج فيه شعور السيادة والعزة والبهجة، حيث أنهت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني بالدولة، بالتنسيق مع الشركاء والجهات المعنية، كافة استعداداتها لاستقبال كورنيش الدوحة للمسير الوطني، الذي سيقام في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم غد السبت 18 ديسمبر، وذلك وسط أجواء مفعمة بالشعور الوطني الذي ينتاب جميع أهل قطر من مواطنين ومقيمين، ترقباً لهذا الحدث الصباحي في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب الجميع.

ويقتصر المسير الوطني هذا العام على عروض المشاة العسكرية، من دون أن يصاحبها أي عروض عسركية للآليات.

وشملت الإجراءات التنظيمية والخطة الأمنية لتأمين مسير اليوم الوطني، تحديد أماكن للجمهور بمنصات شمالية وجنوبية، تسع نحو (9586) شخصًا، على أن يتم الحضور من خلال الدعوات عن طريق (باركود)، كما حدث في الاحتفال الماضي لتحديد مسار الشخص المدعو والطريق الذي يسلكه.

وستكون منطقة الاحتفال مفتوحة للمدعوين حتى الساعة السابعة والنصف صباحاً ولن يتم السماح بالدخول بعد هذا التوقيت.

ويبدأ الطوق الأمني من عند شارع حمد حتى شارع برج برزان، حتى إشارات المصرف المركزي مع إشارات شارع حمد، وقد حددت اللجنة الأمنيّة لاحتفالات اليوم الوطني بوابات لنزول الركاب وبوابات للتفتيش للتأكد من أصحاب الدعوات، كما تم تحديد مداخل للإعلاميين وأخرى لكبار الزوار، بينما تم تخصيص مواقف للجمهور في حديقة البدع مقابل مركز قطر للبولينج، إلى جانب مواقف قرب مبنى وزارة الداخلية القديم جنوب المنصة، ومواقف أخرى أمام مبنى وزارة الداخلية الجديد.

وحرصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني على إضفاء أجواء من البهجة على منطقة الكورنيش، لتبدو متألقة خلال هذه المناسبة الوطنية، حرصاً منها على أن تخرج الاحتفالات في أفضل صورة لها، وبالشكل الذي يليق بالمكانة المرموقة التي تتمتع بها دولة قطر على الساحة الإقليمية والدولية.

يذكر أن إطلاق الألعاب النارية على كورنيش الدوحة، يتزامن غداً مع نهاية المباراة النهائية في ختام بطولة كأس العرب.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 17, 2021

ختام بطولة اليوم الوطني للبادل

أسدل الستار أمس بملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش على منافسات بطولة (اليوم الوطني للبادل) المغلقة للرجال والسيدات والشباب التي نظمها اتحاد التنس والإسكواش والريشة الطائرة على مدار أسبوع بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 واللجنة الأولمبية القطرية. وتوج الثنائي جبر المطوع ومحمد الخنجي بلقب الرجال عن الفئة «أ» للمحترفين عقب تغلبهما في المباراة النهائية على الثنائي عبدالله الحجي وعبدالعزيز سعدون بنتيجة مجموعتين مقابل واحدة بواقع 1-6 6-4 10-7.
وحصل الثنائي المكون من عبد الله كافود وأحمد الباكر على لقب الرجال عن الفئة «ب» إثر فوزهما على الزوجي المكون من فهد آل ثاني ومحمد آل ثاني بنتيجة مجموعتين دون ردّ بواقع 6-4 6-3.. فيما حقق الثنائي المكون من أحمد المحمدي وعبدالعزيز زينل المركز الأول عقب تغلبهما في نهائي الرجال عن الفئة «س» على نظيريهما عبدالله العدساني وحمد الحمادي بنتيجة مجموعتين دون رد بواقع 6-4 و6-0.

وفي فئة الشباب لتحت 18 سنة، حصل الزوجي المكون من راشد السبيعي وفهد آل ثاني على لقب هذه الفئة إثر تغلبهما على الثنائي المكون من عبدالله الباكر وخالد المطوع بنتيجة 9 أشواط مقابل 3.
وأشرف على تكريم الفائزين بالمراكز الأولى طارق زينل أمينُ السرّ العام للاتحاد وسط حضور جمع كبير من محبي لعبة البادل في قطر وعدد من وسائل الإعلام.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 16, 2021

اكتمال الإستعدادات للمسير الوطني

أكمل مركز العروض العسكرية بالقوات المسلحة استعداداته لتنفيذ العرض العسكري بالمسير الوطني الذي سيجري في التاسعة من صباح يوم السبت المقبل، الموافق الثامن عشر من ديسمبر الجاري، ذكرى اليوم الوطني للبلاد، بمشاركة القوات والأسلحة والوحدات بمختلف صنوفها.

وقال اللواء الركن سالم فهد الحبابي، قائد مركز العروض والموسيقى العسكريّة والمنسق العام وقائد المسير الوطني: إن المسير الوطني هذا العام لن تسبقه بروفة عسكريّة على الكورنيش كما جرت العادة كل عام، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تنفيذ المسير مباشرة، وهو ما يعتبر تحديًا كبيرًا بالنسبة لقائد المسير الوطني.

وأكد قدرة مركز العروض العسكريّة على تجاوز هذا التحدي، وأضاف: نطمئن كل المشاركين في العروض العسكريّة والمتابعين لها مباشرة والمشاهدين على أنها سوف تتم على أكمل وجه دون البروفة السنويّة المعروفة، لافتًا إلى أنه من المتوقّع أن تمتدّ مدة العروض العسكريّة إلى نحو 52 دقيقة.

وأردف اللواء الحبابي قائلًا: العروض العسكريّة هذا العام لن تشارك فيها الآليات العسكريّة التابعة للقوات المسلحة أو الجهات الأخرى المشاركة في المسير الوطني، إذ إن مركز العروض العسكريّة يعمل على تنفيذ نفس السيناريو الذي سوف نقوم بتنفيذه خلال المسير الوطني الذي سوف يجري العام القادم خلال انطلاق بطولة كأس العالم 2022، حيث سيتم إغلاق الشارع الموازي، لذا رأت السلطات العليا الاكتفاء بالعروض الأخرى بدون آليّات ومدرعات.

وأكد اللواء الحبابي أنه سوف تكون هناك العديد من المفاجآت في المسير الوطني هذا العام، ستكون كافية لتغطية غياب مشاركة الآليّات العسكريّة، موضحًا أن أولى تلك المفاجآت ستكون في بداية انطلاق المسير الذي سوف يبدأ بإطلاق المدفعية 18 طلقة عند منطقة الكورنيش إيذانًا ببدء العرض.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 16, 2021

برنامج 360 وياك.. مسابقات ترفيهية في أجواء تراثية

يواصل فريق برنامج «360 وياك» سلسلة حلقاته التي أضفت حتى الآن أجواءاً من المتعة والترفيه على فعاليات اليوم الوطني، حيث تشهد منصة «360 وياك» في سوق الوكرة القديم، تقديم عدد من الفقرات الترفيهية والتثقيفية ضمن هذا البرنامج الذي راح يحظى بشعبية واسعة، منذ انطلاقه، والتي ضاعفت المسؤولية الملقاة على عاتق طاقمه للإستمرار والحفاظ على “مستوى المحتوى”.

 

ونجح البرنامج على مدى اليومين الماضيين في إدخال البهجة في قلوب مشاهديه،من خلال طريقة التناول وأسلوب الطرح التي أصبحت سمة تميزه، وزادت من التفاعل الجماهيري.

ودعا الثنائي خالد الجميلي وشايعة الفاضل – مقدما البرنامج – الجمهور للمشاركة في فقرات البرنامج الذي تخضع حلقاته لضوابط إنتاج برامج التواصل الاجتماعي، من حيث الشكل والمضمون والمدة، لاقتناع فريق البرنامج أن طبيعة تلك الأعمال أصبحت الأنسب والأكثر قدرة على التواصل مع قطاع عريض من الجمهور، منذ بدء الأزمة التي ساهمت في تعزيز ثقافة الـ «أون لاين» في المجتمع.

 

وتميزت فقرات البرنامج بطرح المسابقات وتقديم الجوائز، حيث يطرح البرنامج من خلاله مجموعة أسئلة على المتّصلين والمتابعين مباشرة، عبر قناة دوحة 360 ومنصّاتها الإعلاميّة المختلفة، بهدف التفاعل مع الجمهور، وتلقّي ردودهم حول الأسئلة التي يتمّ طرحها من خلال البرنامج.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 16, 2021

تتويج الفائزين بسباق الخيل على جائزة المؤسس

توج سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب, رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة الفائزين بالمراكز الأولى في الشوطين التاسع على (جائزة المؤسس) والثامن على (كأس اليوم الوطني) في سباق الخيل الـ 20 في الموسم الحالي الذي نظمه نادي السباق والفروسية مساء اليوم على المضمار العشبي بالريان واشتمل على 9 أشواط بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة.

وظفر الحصان “موارد” ملك الشقب ريسنغ باشراف المدرب آلبان دي ميولى، وبقيادة الخيال سفيان سعدي بلقب جائزة المؤسس بعد أن احرز الفوز بالمركز الأول في الشوط التاسع والمخصص للخيل العربية الأصيلة (الفئة الثانية) لمسافة 2000 متر .

وخطف المهر ” إيكينوكس” ملك وإنتاج أم قرن الفوز بكأس جزيرة حالول (كأس اليوم الوطني) بعد أن حقق المركز الأول في الشوط الثامن بإشراف المدرب ألبان دو ميول وبقيادة الخيال رونن توماس، وخصص الشوط للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي لمسافة 2200 متر .

وشهد فوز الخيال محمد كمعان سعيد الخيارين على الجواد “ملزوم” بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني متعب على غانم الكبيسي على الجواد “منجم” وفي المركز الثالث صالح سالم المري على الجواد “اي جي أس برزان” وحل في المركز الرابع علي خالد محمد المسلم على الجواد ” كاسر”.

أما وفي بقية أشواط السباق الـ 20، فاز المهر “إنقاذ” ملك اسطبل الأزرق بالمركز الأول في الشوط الأول بقيادة الخيال متعب علي الصعاق، باشراف المدرب بدر البلوشي في الشوط المخصص للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة لمسافة 1600 متر.

وحقق المهر “زولتان ستار” ملك سلمان محمد عبدالله العمادي بالمركز الأول في الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة عمر سنتين لمسافة 1100 متر، بإشراف المدرب محمد الغزالي وبقيادة الخيال رونن توماس.

وأحرز المهر “صياد” ملك مربط الغزالي الفوز بالمركز الأول في الشوط الثالث المخصص للخيل العربية الأصيلة المبتدئة والفائزة بسباق لمسافة 1600 متر بإشراف المدرب جاسم الغزالي وبقيادة الخيال ديفيد آلان.

وفازت الفرس “مزون” ملك وإنتاج مربط السكب بالمركز الأول في الشوط الرابع المخصص للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي، تكافؤ 90 وأقل لمسافة 1200 متر مع المدرب ابراهيم المالكي والخيال تربور باتل .

ونجح المهر “أكشن هيرو” ملك مربط إنجاز في إحراز الفوز بالمركز الأول في الشوط الخامس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 90 وأقل، لمسافة 1400 متر بإشراف المدرب زهير محسن وبقيادة الخيال سفيان سعدي.

وتمكن الحصان “مسيو نوار” ملك عبدالهادي مانع الشهواني الهاجري من الفوز بالمركز الأول في الشوط السادس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 100 وأقل، لمسافة 1600 متر بإشراف المدرب ستيفانو إبيدو، ووبقيادة الخيال رونن توماس .

وفاز الحصان “دي أوكو بي” ملك مربط شرق، بالمركز الأول في الشوط السابع، وباشراف المدرب عويضه سالم الهاجري، وبقيادة الخيال متعب علي الصعاق المري، وخصص الشوط للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ (الدرجة 2) لمسافة 1600 متر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2021

فعاليات أسباير وسوق الوكرة والمدينة التعلمية لوحات تراثية تروي حنين «هل قطر» إلى جذورهم

 

تواصل فعاليات اليوم الوطني في أسباير وسوق الوكرة القديم والمدينة التعليمية استقطاب المزيد من المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات والأعمار، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والعروض التراثية التي تحاكي أجواء الماضي الجميل، وترسم حنين “هل قطر” إلى جذورهم.

وشهد اليوم الثاني من الفعاليات في مختلف المواقع إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين للتعرف على أجواء العروض التراثية التي تضمنها جدول الفعاليات، والتي نالت استحسان الجماهير معبرين عن اعجابهم بتنوع الأنشطة والعروض التراثية والفنية الهادفة، وأكدوا ان الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية التي يحتضها سوق الوكرة، تمثل فرصة لإعطاء الأبناء جرعات ترفيهية وفنية عن ماضي بلادهم وإرثه الحضاري والثقافي.

وتشمل فعاليات سوق الوكرة القديم 16 فعالية ومنها «الألعاب الشعبية» وتتضمن مجموعة من الألعاب الشعبية القديمة، وتتميز بروح المشاركة والمنافسة بين الأطفال (صد ورد- بر وبحر، كيرم) وتقام على شاطئ سوق الوكرة القديم. كما تتضمن الفعاليات، فعالية «العكاس»، وتتضمن التقاط الصور التذكارية المستوحاة من التراث القطري القديم، بالإضافة إلى عرض آلات تصوير قديمة.

كما شهدت حديقةُ أسباير توافد الجمهور للاستمتاع بمجموعة من الفعاليات التراثية التي تستمر حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري، وتشمل 18 فعالية تلبي كافة تطلعات المواطنين في التعرف على تاريخهم وإرثهم الوطني العريق، هي: المقطر ومجلس العزبة وركوب الهجن والفن التشكيلي ومسابقة الركوب واقف ونشاط الثواني الذهبية وميدان التحدي ولعبة وهقة والقوس والسهم وشخصيات أمان وسلامة وملعب المسابقات الحركية وعد القصيد ومسرح قطر الخيرية وفعالية لها نغني.

وأشاد العديد من الأهالي الذين توافدوا لحضور الفعاليات بالأنشطة التي تضمنها برنامج فعاليات أسباير، بما فيها العروض الفنية والمسابقات الثقافية المتنوعة التي تحتضنها حديقة أسباير وتناسب مختلف الأعمار والمستويات، وأكدوا ان الفعاليات التي تنظمها لجنة احتفالات اليوم الوطني للدولة  تحظى بتفاعل كبير من كافة فئات المجتمع، بمن فيهم الأطفال الذين يستمتعون بالألعاب التراثية والعروض المسرحية الهادفة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2021

منافسات قوية لبطولة اليوم الوطني للبادل

بدأت منافسات بطولة اليوم الوطني للبادل المغلقة التي ينظمها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، تدخل مراحلها الحاسمة مع انطلاق مباريات الدور ربع النهائي في بعض الفئات المتسابقة.
وتأتي هذه البطولة التي ينظمها الاتحاد للمرة الأولى، بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 واللجنة الأولمبية القطرية.
وبلغ الثنائي القطري المكون من فيصل القطاني ونايف اليافعي الدور ربع النهائي لمسابقة الرجال للفئة «ب» عقب تغلبهما على الثنائي المكون من عبدالعزيز المهندي ويوسف الكواري بنتيجة 9 أشواط مقابل 4.
وفي منافسات الرجال للفئة «س»، تأهل الثنائي المكون من علي اليافعي وعبدالرحمن السادة إلى الدور الثالث عقب فوزهما على الزوجي المكون من محمد الهتمي ومحمد الهتمي بنتيجة 9 أشواط مقابل 4.
كما حجز الثنائي المكون حسن المناعي وسلطان المالكي مقعديهما في الدور الثالث لهذه الفئة إثر تغلبهما على الزوجي المكون من محمد الهاجري ومحمد البوعينين بنتيجة 9 أشواط مقابل شوطين.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2021

فعاليات أسباير ترسم فرحة اليوم الوطني

شهدت حديقةُ أسباير إطلاق مجموعة من الفعاليات التراثية المتنوعة احتفالاً باليوم الوطني، وتستمر الفعاليات، التي تنظمها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري، وتشتمل على 18 نشاطا تعكس كافة تطلعات المواطنين في التعرف على تاريخهم وإرثهم الوطني العريق، هي: المقطر ومجلس العزبة وركوب الهجن والفن التشكيلي ومسابقة الركوب واقف ونشاط الثواني الذهبية وميدان التحدي ولعبة وهقة والقوس والسهم وشخصيات أمان وسلامة وملعب المسابقات الحركية وعد القصيد ومسرح قطر الخيرية وفعالية لها نغني.

وأشاد العديد من الأهالي الذين توافدوا لحضور الفعاليات بالأنشطة التي تضمنها برنامج فعاليات أسباير، بما فيها العروض الفنية والمسابقات الثقافية المتنوعة التي تحتضنها حديقة أسباير وتناسب مختلف الأعمار والمستويات، وأكدوا أن الفعاليات التي يتضمنها اليوم الوطني تحظى بتفاعل كبير من كافة فئات المجتمع، بمن فيهم الأطفال الذين يستمتعون بالألعاب التراثية والعروض المسرحية الهادفة.

وأعربوا عن شكرهم لمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية وكذلك لإدارة حديقة أسباير قطر وأشادوا بالتنوع والثراء الذي يتميز به برنامج احتفالات اليوم الوطني الذي أعده مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية بالتعاون مع الجهات المعنية، وأوضحوا أن الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية والعروض التي تحتضها أسباير تمثل فرصة لإعطاء الأبناء جرعات ترفيهية وفنية عن ماضي بلادهم وإرثه الحضاري والثقافي

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2021

34 فعالية على مدار 5 أيام تثري احتفالات اليوم الوطني

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني عن إقامة عدد من الفعاليات الرئيسية والتي انطلقت في عدة مواقع في الدولة بحُلة جديدة، تعكس أهمية وقيمة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة.. وتستمر الفعاليات، التي تنظمها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري، وتقام في المواقع التالية:

 

أولا : المسير الوطني والذي سيقام في الكورنيش بتاريخ 18 ديسمبر 2021

 

ثانيا : سوق الوكرة القديم وتبدأ فعالياته من تاريخ 14 وتستمر إلى 18 ديسمبر 2021

 

ثالثاً : حديقة أسباير تحتضن الفعاليات من تاريخ 14 وتتواصل حتى 18 ديسمبر 2021

 

رابعاً : مؤسسة قطر وتكون الفعاليات فيها مصاحبة لمهرجان دريشة في الفترة من 12 إلى 17 ديسمبر 2021

 

وتتوج فعاليات اليوم الوطني بإقامة المسير الوطني يوم 18 ديسمبر على كورنيش الدوحة.

 

ويشهد سوق الوكرة القديم فعاليات بدءًا من 14 ديسمبر وحتى 18 ديسمبر من الساعة 3:30 عصرا وحتى الساعة 10 مساءً.

وتتضمن هذه الفعاليات: المسرح والفن التشكيلي ومتحف الفريج والعكاس ومجلس النوخذة والحدائق على السيف وركوب الهجن والسياكل البحرية والمطوع والنهام والقوارب الشراعية الحديثة ومسابقة سؤال ومعلومة ومجلس الدامة ومجلس العزبة والألعاب الشعبية ومسابقة حلاب الماعز.

 

بينما تشمل فعاليات حديقة أسباير على المقطر ومجلس العزبة وركوب الهجن ومسابقة الركوب واقف والفن التشكيلي وميدان التحدي ونشاط الثواني الذهبية ولعبة وهقة وشخصيات أمان وسلامة والقوس والسهم والشقب ومسرح قطر الخيرية وركن الأنشطة وملعب المسابقات الحركية وفعاليات ثقافية رياضية وعد القصيد وفعالية لها نغني وعرضة هل قطر.

 

وتوجد فعاليات في مؤسسة قطر مصاحبة لمهرجان دريشة في الفترة من 12 ديسمبر وحتى 17 ديسمبر، وهي: مسرحية صديق الأشجار ومسرحية بائعة الكعك ومسرحية افتحوا الأبواب وريل اليوم الوطني ولها نغني ومرابع الأجداد أمانة وعد القصيد وعرضة هل قطر.

 

كما أن هنالك فعاليات مصاحبة بدأت من 7 ديسمبر وستستمر حتى 18 ديسمبر ومنها: كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (سباق المسيلة) من 13 ديسمبر وحتى 16 ديسمبر، وكأس اليوم الوطني لقوة التحمل بتاريخ 11 ديسمبر.

وبطولة اليوم الوطني للبادل المغلقة بتاريخ 13 ديسمبر وتتواصل حتى 17 ديسمبر، وبطولة اليوم الوطني للمحترفين الشوزن بتاريخ 16 ديسمبر وبطولة النخبة بتاريخ 17 ديسمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر وفعالية النصع بتاريخ 14 ديسمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2021

انطلاق فعاليات اليوم الوطني في مواقع مختلفة بالدولة

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الوطني التي تنظمها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني في مواقع مختلفة من الدولة، لتعكس أهمية وقيمة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة، وتلبي كافة تطلعات المواطنين في التعرف على تاريخهم وإرثهم الوطني العريق.

وتقام فعاليات اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام ، هذا العام تحت شعار “مرابع الأجداد.. أمانة”، وهو مستمد من أحد أبيات المؤسس جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، والتي يقول فيها:

مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ ورسم لنا ما غيرته الهبايب

ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم مرباعنا لا زخرفتها العشايبْ

وتبرز الفعاليات دور الرموز الوطنية، ومدى تأثيرهم على أفراد المجتمع، من خلالِ مبادئهم وقيمهم وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، و جيل المؤسسين الذين ساهموا في بناء الدولة عبر مراحل تاريخها، كما تتناغم الفعاليات التي تستمر حتى 18 ديسمبر الجاري، مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر .

وانطلقت الفعاليات هذا العام في عدة مواقع شملت سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير ومؤسسة قطر، وسط حضور جماهيري لافت .

ففي حديقة أسباير أقيمت العديد من الفعاليات التراثية التي تعكس تقاليد وعادات أهل قطر، ومنها فعالية “المقطر” حيث يتعرف الزوار على العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد وتقديم القهوة العربية، إلى جانب تقديم مجموعة من الأنشطة ، مثل رواية القصص ، وعزف الربابة، ومسابقة الألغاز الشعبية (الرمعة)، وآداب المجلس، بالإضافة إلى بيت الحريم، الذي يستقبل الزائرات لتبادل الحديث عن العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد القهوة العربية، إلى جانب قيام مجموعة من الأنشطة الأخرى.

وقال السيد ناصر بن علي الزعبي المشرف على بيت العقيد وفعالية المقطر في فعاليات اليوم الوطني في حديقة أسباير، إن بيت العقيد (المجلس الكبير) فعالية تراثية تقام سنويا ضمن احتفالات اليوم الوطني، بينما المقطر عبارة عن بيوت متجاورة تجسد كيف كانت أحوال البادية في قديم الزمن، موضحا ان بيت العقيد (كبير القبيلة) يكون موطن العقد والحل للقبيلة، مضيفا أن الفعاليات المقامة داخل بيت العقيد تتضمن القصيد والربابة ومسابقات ألغاز يومية وتقديم هدايا رمزية للجمهور، إضافة لرواية بعض القصص التي تظهر القيم الحميدة والعادات الطيبة .

كما تقام فعالية “مجلس العزبة” وفيه يتم استقبال الزوار، مع إقامة مسابقة ثقافية عن المحتوى الإثرائي المقدم في المجلس، بالإضافة إلى تقديم فعالية “ركوب الهجن”، وخلالها يتم تعليم الأطفال ركوب الهجن ، وطريقة شد الذلول.

كما أقيم بحديقة أسباير، ميدان التحدي، بمشاركة الدفاع المدني، ويتضمن هذا النشاط من حواجز وأنفاق، يتم توزيع المتسابقين على أربعة مسارات بألوان مختلفة، ويستهدف هذا النشاط تعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى الأطفال، ومعرفة الإجراءات الصحية والخاصة بالأمن والسلامة، ويتم إتاحة المشاركة للفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة ، فضلا عن العديد من المسابقات والفعاليات الموجهة إلى الأطفال.

وانطلقت فعاليات اليوم الوطني في سوق الوكرة القديم ، وشملت أنشطة اليوم مسابقات حول “الألعاب الشعبية”،وفعالية “العكاس”. كما أقيم بشاطئ سوق الوكرة فعالية “مجلس النوخذة”، و”متحف الفريج”، ويحتوي على مجموعة من النماذج التي تعبر عن الألعاب الشعبية القديمة، والسفن القديمة، والحرف اليدوية مثل (النداف، القلاف، الكندري)، بالإضافة إلى إقامة فعالية “السياكل البحرية”، إلى جانب فعاليات “القوارب الشراعية الحديثة”، فضلا عن فعاليات “المطوع”، “النهام”، “مجلس الدامة”، ومسابقة “الحداق على السيف”، وخلالها يتم صيد الأسماك على سيف شاطئ سوق الوكرة القديم بالطرق التقليدية، ويتأهل الفائزون عن طريق وزن الصيد، وسيتم إعلان الفائزين يوم 18 ديسمبر.

ويقدم القطاع التعليمي عدة فعاليات خلال احتفالات اليوم الوطني للدولة، وتشمل فعالية “مرابع الأجداد أمانة”، وهي فعالية بيئية تعكس اهتمام وشغف القطريين بحب الأرض من خلال مبادراتهم في مجالات البيئة، وقد تأهل لهذه الفعالية ثلاث مدارس بنين وثلاث مدارس بنات، وتتنافس المدارس في نهائي الفعالية بعرض أنشطة مبادراتهم البيئية، وسيقام حفل الختام بعد غد/ الخميس/، كما تشمل فعاليات القطاع التعليمي، فعالية “عد القصيد”، وهي فعالية تنافسية بدأت عام 2009، وتهدف لتعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية من خلال إلقاء القصائد، وإحياء الموروث الشعبي واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها وتعزيزها، ويشارك في هذه الفعالية جميع مدارس قطر للمرحلة الابتدائية والنموذجية للبنين والبنات. ليتم تصفية أفضل خمسة مشاركين وأفضل خمس مشاركات للتنافس في نهائي الفعالية يوم 17 ديسمبر، وذلك في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة” للفنون الأدائية.

وقد أقيمت عدد من الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني ومنها كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني للخيل ونظمها نادي السباق والفروسية، وبطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل وتختتم يوم 17 ديسمبر.

وتضاف إلى قائمة فعاليات اليوم الوطني لهذا العام “كأس اليوم الوطني لقوة التحمل”، والذي انتهت فعالياته يوم السبت الماضي بمشاركة 57 متسابقا، يمثلون نخبة من نخبة المشاركين، وذلك بما يتناسب وأهمية الحدث إلى جانب بطولة اليوم الوطني للصقور لعام 2021 والتي اختتمت اليوم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2021

اختتام بطولة اليوم الوطني للصقور للعام 2021

اختتمت مساء اليوم فعاليات بطولة اليوم الوطني للصقور الخامسة للعام 2021 ، التي نظمتها جمعية القناص القطرية بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 ، وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية في كل من صبخة /مرمي/ بسيلين ومبنى جمعية القناص براس لفان.
وشهد اليوم الأخير من البطولة، منافسات قوية في نهائي مسابقة /الطلع/ خلال الفترة الصباحية بصبخة /مرمي/ بسيلين، بالإضافة إلى نهائيات مسابقات الدعو.
وعقب ختام مسابقات البطولة التي شملت مسابقات: الطلع، والدعو بفئاتها المختلفة وشوط النخبة، إلى جانب مسابقتي الصقار الصغير والصقار الواعد، تم تتويج الفائزين حيث فاز عبدالله سعيد المري بشوط /النخبة/ وحاز على سيارة نيسان باترول. اما في مسابقة /الدعو/ فئة / قرناس حر/فقد فاز حمد عبدالهادي بن نايفة بالمركزين الأول والثالث، وفريق الشيحانية بالمركز الثاني، وفريق لوسيل بالمركز الرابع، ثم محمد يوسف المناعي بالمركز الخامس .. وفي فئة / قرناس شاهين/ فاز بالمركز الأول فريق لوسيل، يليه عبدالله عامر الكعبي في المركز الثاني، وفريق / المرابطون/ في المركز الثالث، وعبدالله سعيد المري بالمركز الرابع، ثم فريق /أبا ظلوف/ بالمركز الخامس ، بينما فاز في فئة / فرخ حر/ محمد خباب النعيمي بالمركزين الأول والخامس، وعبدالله عامر الكعبي بالمركز الثاني، وعبدالله سعيد المري بالمركزين الثالث والرابع، أما فئة / فرخ جير شاهين/ فقد فاز عبدالله عامر الكعبي بالمركز الأول، وعبدالله سعيد المري بالمركز الثاني وفريق الشيحانية بالمركزين الثالث والرابع، ثم فريق النخبة بالمركز الخامس.
وفي المسابقة ذاتها فئة / فرخ جير حر/ فاز بالمركز الأول عبدالله سعيد المري وبالمركزين الثاني والرابع فريق الشيحانية، والمركز الثالث فريق إلزم، وحمد عبدالهادي بن نايفة بالمركز الخامس ، ليتوج في فئة / قرناس جير شاهين/ فريق لوسيل بالمركزين الأول والثالث، و خليفة ناصر المسند بالمركز الثاني، وفريق النخبة بالمركزين الرابع والخامس، فيما فاز في فئة / قرناس جير حر/ ، عبدالله سعيد المري بالمركزين الأول والثاني، وخليفة ناصر المسند بالمركزين الثالث والخامس، ومحمد راشد النعيمي بالمركز الرابع.
بينما مسابقة /الطلع/، فقد فاز تركي عبدالله الدوسري بالمركز الأول، وعبدالهادي حمد الهدوان بالمركز الثاني، وفريق البيرق بالمركز الثالث ، ليتم حجب جائزتي المركزين الرابع والخامس، لعدم تمكن المشاركين من الفوز بهما.
وفاز أصحاب المركز الأول في / الدعو / و/ الطلع/ بـ 50 ألف ريال، والمركز الثاني بـ 30 ألفا والثالث بـ 20 ألفا، والرابع بـ 10 آلاف ريال، والخامس بـ 5 آلاف ريال.
وبالنسبة لمسابقة /الصقار الواعد/ (11 ـ 15 سنة) لفئة الوكري، الكوبج، (القرموشة)، فقد فاز علي خالد النعيمي بالمركز الأول، وعبدالله منصور النعيمي بالمركز الثاني، وعبدالله سالم المناعي بالمركز الثالث، ومحمد منصور النعيمي بالمركز الرابع، ثم صالح محمد الكواري بالمركز الخامس .
وفي فئة التبع، الجبلية، (الشويهينة)، فاز محمد خالد النعيمي بالمركز الأول، وعبدالله محمد النعيمي بالمركزين الثاني والثالث، وخلف أحمد المناعي بالمركز الرابع، ثم عبدالله منصور النعيمي بالمركز الخامس.
وفي مسابقة/ الصقار الصغير/ ، فاز ثاني محمد الكبيسي بالمركز الأول، وبطي فضل الكعبي بالمركز الثاني، وعبداللطيف خالد الحميدي بالمركز الثالث، وجاسم محمد الكعبي بالمركز الرابع، ثم مسند خالد الحميدي بالمركز الخامس.
وتم تخصيص جوائز تشجيعية للفائزين الخمسة الأوائل، حيث فاز أصحاب المركز الأول بـ 6 آلاف ريال والمركز الثاني بـ 5 آلاف ريال والثالث بـ 4 آلاف ريال والرابع بـ 3 آلاف ريال، والخامس بـ 2000 ريال.
وذكرت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، في بيان صادر عن جمعية القناص القطرية اليوم أن بطولة اليوم الوطني للصقور من أهم البطولات التي تنظمها جمعية القناص، بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، موضحة أن رؤية اليوم الوطني للدولة تقوم على تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، بالإضافة إلى أن بطولة اليوم الوطني للصقور تعتبر فرصة للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلب كل قطري ومقيم والتي تصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام.
وبدوره قال السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية :” نفتخر بتنظيم هذه البطولة الاستثنائية للمشاركة في أفراح واحتفالات اليوم الوطني للدولة، حيث ينمي شعار اليوم الوطني للدولة هذا العام “مرابع الاجداد امانة” ، توعية الجيل الناشئ بمعاني الولاء والتكاتف والوحدة وغرسها في نفوسهم من خلال فعاليات محددة، والتعريف بالتراث والتاريخ القطري الأصيل، والتركيز على الفعاليات ذات الأصول التاريخية، لترتبط ارتباطاً مباشرا بالهوية الوطنية والتقاليد المميزة، وربط الماضي ومواقفه الوطنية التي تعكس قيم الولاء والتكاتف والوحدة بمواقف معاصرة تعكس القيم ذاتها، وتجسيد المفاهيم والقيم الوطنية وتفعيلها على أرض الواقع من خلال فعاليات محددة، وذلك بتفاعل المواطنين والمقيمين خلال اليوم الوطني للدولة، وهو ما يتجلّى في “بطولة اليوم الوطني للصقور” التي تجمع كل تلك المعاني والقيم”.
وأعرب رئيس جمعية القناص عن شكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ وللجهات الداعمة والمتعاونة من بينها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة ومركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية.
وفي تصريح مماثل قال السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية، إن الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، هي أيام مجيدة ومصدر عز وفخر لكل من هو على أرض هذه الأرض الحبيبة والطيبة وأن بطولة اليوم الوطني للصقور مناسبة لاحتفال الصقارين في دولة قطر بطريقتهم الخاصة، حيث إن جمعية القناص تسعى جاهدة في ترسيخ هذا الموروث الأصيل والعريق في نفوس الشباب.
بدورهم، عبر الصقارون الفائزون عن سعادتهم بالفوز والمشاركة في بطولة اليوم الوطني للصقور 2021. واعتبروا أن شرف المشاركة في هذه البطولة هو أكبر بكثير من الفوز، وتمنوا الازدهار لدولة قطر في جميع الميادين، حيث تقدموا بشكرهم لجمعية القناص القطرية ولجميع الجهات الراعية والداعمة لتراث الآباء والأجداد.

قنا

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2021

انطلاق 34 فعالية بسوق الوكرة القديم وأسباير اليوم

تنطلقُ اليومَ ولمدة 5 أيام فعالياتٌ احتفاليةٌ تراثيةٌ متنوعةٌ في كلٍّ من سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير، حيث تستمر الفعاليات، التي تنظمها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري، في حين تستمرُّ فعاليات اليوم الوطني في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في إطار مهرجان «دريشة». يضمُّ سوق الوكرة القديم 16 فعالية، هي: المسرح، والعكاس، والفن التشكيلي، والنهام، ومتحف الفريج ومجلس النوخذة والحداق على السيف وركوب الهجن والسياكل البحرية والمطوع، ومجلس الدامة والقوارب الشراعية الحديثة ومسابقة سؤال ومعلومة ومجلس العزبة والألعاب الشعبية ومسابقة حلاب الماعز.

كما ينطلقُ العديدُ من الفعاليات في حديقة أسباير، تشمل 18 فعالية متنوّعة، هي: المقطر ومجلس العزبة وركوب الهجن والفن التشكيلي ومسابقة الركوب واقف ونشاط الثواني الذهبية وميدان التحدي ولعبة وهقة والقوس والسهم وشخصيات أمان وسلامة وملعب المسابقات الحركية وعد القصيد ومسرح قطر الخيرية وفعالية لها نغني.

الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2021

انطلاق بطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل

تطلقت اليوم بطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل والتي ينظمها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، تحت رعاية اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني بدولة قطر واللجنة الأولمبية القطرية، وتستمر حتى 17 ديسمبر الجاري.

وتشهد البطولة إقامة منافسات الرجال والشباب تحت 18 عام على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، فيما تقام منافسات السيدات بصالة علي بن حمد العطية بنادي السد الرياضي.

وتأتي مشاركة اللجنة الأولمبية القطرية في تنظيم هذه البطولة في إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وتعكس حرص اللجنة على التواجد في المناسبات والأحداث الوطنية بهدف تعزيز دورها في المجتمع المحلي حيث تعد الرياضة الطريقة المثلى للاحتفال باليوم الوطني للدولة.

وقد رصدت اللجنة المنظمة لهذه البطولة جوائز مالية وعينية للفائزين بالمراكز الأولى.

قنا

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2021

6 متأهلين إلى نهائي «الطلع» في بطولة اليوم الوطني للصقور

تأهلت 6 صقور إلى نهائي مسابقة الطلع ضمن بطولة اليوم الوطني للصقور 2021 التي تختتم غدا الثلاثاء. وتعتبر بطولة اليوم الوطني للصقور من أهم البطولات التي تنظمها جمعية القناص القطرية بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية. وتنافس صباح أمس في صبخة مرمي بسيلين 32 صقرا من أجل الوصول إلى المحطة النهائية في مسابقة الطلع، والتي لها مكانة خاصة عند الصقارين، حيث إن هذه النوعية من المسابقات تجسيد حي للصيد التقليدي الذي كان يمارسه آباؤنا وأجدادنا منذ القدم، غير أن الذي يختلف عنه هو وضع قوانين له.
والمتأهلون إلى نهائي مسابقة الطلع هم: مبارك سلطان المهندي (صقران)، عبدالهادي حمد الهدوان، تركي عبدالله الدوسري، راشد عمر الحميدي، ثم شاهين سالم الدوسري.

الشرق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2021

وزير الرياضة والشباب يتوج الفائزين بكأس اليوم الوطني لقوة التحمل

توج سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب ،رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة ، الفائزين بالمراكز الأولى في سباق كأس اليوم الوطني لقوة التحمل الذي أقيم في قرية سباقات القدرة في سيلين ، بمشاركة 46 فارسا على مسافة 110 كلم استطاع 14 منهم استكمال المنافسات للنهاية.

وحقق الفارس خالد سند النعيمي من فريق الشقب لقوة التحمل الفوز بالمركز الأول في السباق على الجواد “عز الشقب” من إنتاج الشقب، وحل في المركز الثاني عبدالله طاحوس النعيمي من فريق الشقب لقوة التحمل على الجواد “مورا إتش إل إم “، وفي المركز الثالث جاسم راشد الكعبي على الجواد “هبدا” ملك الشيخ محمد بن نواف آل ثاني . وخصصت ثلاث سيارات جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في السباق.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2021

انطلاق بطولة اليوم الوطني للبادل ..غدًا

تنطلق غدًا منافسات بطولة اليوم الوطني للبادل المغلقة للرجال والسيدات والشباب التي ينظمها الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة للمرّة الأولى وذلك بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021 واللجنة الأولمبيّة القطريّة.

وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة، مجموعة من الجوائز الماليّة الكبيرة للفائزين بالمراكز الأولى.ومن المقرّر أن تحتضن ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش منافسات الرجال والشباب، بينما ستقام مباريات السيدات بصالة علي بن حمد العطية بنادي السد. ومن جانبه، قال طارق زينل أمين السر العام للاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة في تعليق له: نفتخر بتنظيم النسخة الأولى لبطولة اليوم الوطني للبادل بالتعاون مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، حيث نتطلع من خلال تنظيمها في هذه المناسبة الاستثنائيّة والمجيدة إلى تعزيز المشاركة المجتمعيّة والهُوية الوطنيّة وترسيخ قيم الانتماء.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2021

عرضة «هل قطر» تدشن احتفالات القطاع التعليمي باليوم الوطني

بدأت فعاليات احتفالات اليوم الوطني أمس في مؤسسة قطر، وشملت عددًا من الفعاليات التراثية، وسط حضور لافت للجمهور، وذلك ضمن مهرجان دريشة الذي تنظمه المؤسسة، حيث تضمنت الفعاليات عددًا من العروض الخاصة بالقطاع التعليمي، مثل عرضة هل قطر، بالإضافة إلى فعالية المسرح التي عرضت مسرحية صديق الأشجار.

وقالت السيدة سميرة اليزيدي رئيس قسم القطاع التعليمي باللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني إن القطاع التعليمي يشارك بعدد من الفعاليات التي تمثل التراث القطري، بينها «عرضة هل قطر» و«عد القصيد» و«لها نغني» التي يؤدي فيها عدد من طالبات المدارس الأغاني الوطنية، بمشاركة المدرسة القطرية الفنلندية الدولية.

وأضافت إنه تم اختيار عدد من المدارس المتميّزة لتمثيل مدارس قطر، منها مدرسة الخور الابتدائية التي قدمت عرضة هل قطر أمس، مشيرة إلى أن عرضة هل قطر تمثل قيمًا تراثية وحماسية في الحفاظ على الإرث القطري المهم في حياتنا التراثية والثقافية الذي يحافظ عليه طلابنا اليوم بكل فخر واعتزاز.

وقالت: العرضة القطرية من الفنون الحربية التي ما زلنا نحافظ عليها في مدارسنا لكونها من الفنون الحماسية التي كانت تقام قديمًا في المناسبات، ووقت الحروب في المناسبات الاجتماعية وغيرها ويعرف عن هذا الفن التراثي الجميل الذي يؤديه الطلاب أنه رمز الرجولة، لأنه يقوم على ترديد الأشعار الحماسية التي تحيي القيم النبيلة من خلال عدة أغراض شعرية «الوطنيات والحربيات والحماسيات والضيق والنذير والغزليات والأطلال والديار والمناسبات الاجتماعية وغيرها».

وأضافت: هناك عدد من الفعاليات الأخرى مثل فعالية عد القصيد، حيث تم الانتهاء من التصفيات الخاصة بها لعدد من المدارس، التي تتضمن تقديم قصائد تعبر عن التراث القطري وأمجاد الأجداد، موضحة أن من بين الفعاليات أيضًا فعالية «مرابع الأجداد أمانة» وهي فعالية جديدة تهتم بالبيئة وتم تقديمها بالتعاون مع مركز أصدقاء البيئة وهي فعالية تنافسية وأسفرت التصفيات عن وصول 6 مدارس للنهائيات منها 3 مدارس للبنين و3 مدارس للبنات.

وأشارت إلى أن ختام فعالية مرابع الأجداد أمانة سيكون يوم 16 ديسمبر على مسرح اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني بمؤسسة قطر، كما سيكون نهائيات عد القصيد على نفس المسرح أيضًا يوم 17 ديسمبر.

وشهدت فعالية المسرح التي أقيمت على مسرح مؤسسة قطر عرض مسرحية «صديق الأشجار» التي تحكي قصة عن شجرة البلوط وشجرة الصفصاف، حيث يذهب أحد الآباء مع ابنه للغابة وهناك يقفان أمام الشجرتين ويدور حديث بينهما عن فوائد كل منهما حيث يشرح الوالد لابنه أن كل شيء في هذه الحياة له قيمة وحكمة من وجوده في الحياة، ومنها على سبيل المثال شجرة الصفصاف التي تعبر عن الأمل ومنبع للحياة، مقارنة بشجرة البلوط قليلة الفوائد نظرًا لكبرها في السن.

الراية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2021

انطلاق مهرجان «دريشة»

انطلقت فعاليات النسخة الأولى من مهرجان «دريشة» للفنون الأدائية، الذي تستضيفه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالشراكة مع وزارة الثقافة، واللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، وصندوق دعم الأنشطة الرياضية والاجتماعية «دعم»، على مدار 6 أيام، حيث حشد الحفل الافتتاحي للمهرجان، الذي أقيم في ساحة الاحتفالات بالمدينة التعليمية، أفراد المجتمع في قطر للاحتفاء بالفنون الموسيقية والمسرحيّة والثقافة المحليّة واللغة العربية.
حضر الحفل الافتتاحي سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة؛ وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الرياضة والشباب؛ وسعادة السيّدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية.

الوطن

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

إعلان فعاليات اليوم الوطني للدولة 2021

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة فعاليات اليوم الوطني لسنة 2021، والتي تقام في مواقع مختلفة من الدولة بحُلة جديدة، تعكس أهمية وقيمة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة، وتلبي كافة تطلعات المواطنين في التعرف على تاريخهم وإرثهم الوطني العريق.

وتتزامن هذه الفعاليات مع استضافة قطر لضيوفها على خلفية استضافة (كأس العرب FIFA قطر 2021)، وفي ظل الأضواء العالمية التي يتم تسليطها على دولة قطر، مع بدء العد التنازلي لتنظيمها كأس العالم 2022.

وتقام فعاليات اليوم الوطني للدولة 2021، تحت شعار “مرابع الأجداد.. أمانة”، والمستمد من أحد أبيات المؤسس جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، والتي يقول فيها:

مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ      ورسم لنا ما غيرته الهبايب

ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم        مرباعنا لي زخرفتها العشايبْ

وتبين قصة الشعار ارتباط القطريين ببيئتهم ارتباطا وثيقا منذ القدم، حيثُ تربوا فيها وتأثروا بخصائصها وتعايشوا معها بحسب طبيعتها وتغير مواسمها وظروف مناخها، حتى شكلت جزءاً من وجودهم ومؤثراً أساسياً في بناء شخصيتهم وهويتهم.

كما يعكسُ الشعار تشبّث القطريين ببيئتهم فكانوا أبناءها المخلصين، وزادهم حبّهم لها شعوراً بالانتماء والفخر، وتعلموا منها شحذ الإرادة والعزم، وتحصيل العمل والكدّ، وتغنوا بها في أغانيهم وقصائدهم.

وتجسد الفعاليات تطلعات اليوم الوطني، وتبرز دور الرموز الوطنية، ومدى تأثيرهم على أفراد المجتمع، من خلالِ مبادئهم وقيمهم وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، و جيل المؤسسين الذين ساهموا في بناء الدولة عبر مراحل تاريخها،

كما تتناغم الفعاليات مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، وتفعّل قيم اللجنة القائمة على المشاركة، والإلهام والإبداع والشفافية.

وتقام فعاليات اليوم الوطني لهذه السنة في عدة مواقع تشمل سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير ونادي الرمي الرياضي ومؤسسة قطر، لمزيد إشعاع هذه الفعاليات وتمكين المواطنين والمقيمين على السّواء من متابعتها والمشاركة فيها، فيما سيتم تقديم عرض مباشر للفعاليات القائمة عبر شاشات، في ذات المواقع التي ستقام فيها، وسيتم تقديم الإنتاجات الخاصة باليوم الوطني، بالإضافة إلى توزيع مجموعة من الساريات التي تحمل أعلام دولة قطر في مساحة الفعاليات، لإضفاء جمالية على المكان، بما يعزز الانتماء الوطني، ويؤكد التمسك بالهوية الوطنية.

 

فعاليات سوق الوكرة القديم

 

وتشمل الفعاليات التي ستقام في سوق الوكرة القديم، أنشطة ومسابقات، ومنها فعالية “الألعاب الشعبية”، والتي ستقام خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021، وتتضمن مجموعة من الألعاب الشعبية القديمة، وتتميز بروح المشاركة والمنافسة بين الأطفال (صد ورد- بر وبحر، كيرم)، وتقام على شاطئ سوق الوكرة القديم.

كما تتضمن الفعاليات، فعالية “العكاس”، وتتضمن التقاط الصور التذكارية المستوحاة من التراث القطري القديم، بالإضافة إلى عرض آلات تصوير قديمة، وتقام هذه الفعالية خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021.

كما سيقام “مجلس النوخذة”، وفيه يتم استقبال الزوار وتقديم الضيافة، بالإضافة إلى إقامة مسابقة سؤال، يتم خلالها تقديم معلومة ثقافية، وتقام خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021.كما ستشهد نفس الفترة إقامة”متحف الفريج”، ويحتوي على مجموعة من النماذج التي تعبر عن الألعاب الشعبية القديمة، والسفن القديمة، والحرف اليدوية مثل (النداف، القلاف، الكندري، المطبخ)، بالإضافة إلى إقامة “السياكل البحرية”، خلال ذات الفترة، وهو عبارة عن نشاط تفاعلي رياضي يتم فيه ممارسة رياضة السيكل البحري.

كما ستشهد نفس الفترة إقامة “القوارب الشراعية الحديثة”، وهو نشاط تفاعلي يتم فيه ممارسة رياضة القوارب الشراعية الحديثة. وخلال الفترة ذاتها، ستقام فعالية “المطوع”، وخلالها يقوم المطوع بمشاركة مجموعة من البنات والأولاد بتقديم حزمة من الأنشطة الثقافية والرياضية القديمة، بالإضافة إلى إقامة فعالية “النهام”، وخلالها يتم تقديم الفنون الشعبية القديمة مثل النهمة، وذلك خلال الفعاليات المقامة إضفاء جمالية ثقافية وفنية وتراثية، بجانب تقديم مسابقة سؤال ومعلومة.

وبجانب ذلك، سيقام “مجلس الدامة”، وخلاله يتواجد مجموعة من لاعبي الدامة بالمجلس، حيث يتم تقديم شرح عن هذه اللعبة للزوار والمهتمين، بالإضافة إلى إقامة مسابقة “الحداق على السيف”، وخلالها يتم صيد الأسماك على سيف شاطئ سوق الوكرة القديم بالطرق التقليدية، ويتم تأهيل الفائزين عن طريق لجنة التحكيم بوزن الصيد، وإتاحة الفرصة لجميع الفائزين بمشاركة في اليوم النهائي، للفوز بالمركز الأول، وذلك بتاريخ 18 ديسمبر 2021.

كما سيتم تقديم مسابقة “سؤال ومعلومة”، وهي مسابقة يومية، يتم فيها طرح أسئلة ومعلومات ثقافية وتراثية، وتقام في مجلس النوخذة، خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021.كما ستشهد نفس الفترة إقامة نشاط”ركوب الهجن”، وخلاله يتم تعليم الأطفال على الركوب وطريقة شد الذلول، بالإضافة إلى إقامة “مجلس العزبة”، وفيه يتم استقبال الزوار، مع إقامة مسابقة ثقافية عن المحتوى الإثرائي المقدم في المجلس.

وستقام فعالية “الفن التشكيلي”، خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021، وهى عبارة عن الرسم المباشر للحياة الفطرية من البيئة القطرية، مثل رسم النباتات والحيوانات البرية والبحرية، مع رسم المجسمات ، من عمل رسومات على قوارب تقليدية عن طريق فنانين وفنانات قطريين، مع إشراك الأطفال في الرسم والتلوين لأحواض الزرع “الأصيص”، لتشجيعهم على الزراعة، بجانب الرسم الحر، بانجاز رسومات تحت شعار اليوم الوطني “مرابع الأجداد أمانة”، على أن يقام معرض للفنانين، يتم خلاله عرض لوحاتهم التشكيلية في مجالات مستوحاة من البيئة.

كما ستشهد نفس الفترة تقديم جهاز لمحاكاة الرمي (السميوليتر)، وخلاله يتم تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة الرمي باستخدام جهاز المحاكاة (السميوليتر).

وستشهد الفعاليات أيضًا، إقامة “المسرح”، خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021، والذي سيشهد إقامة برنامج “360 وياك”، بالإضافة إلى فعاليات عرضة “هل قطر”، و”لها نغني”، و”عد القصيد”، ومرابع الأجداد أمانة”.

كما ستقام أيضًا مسابقة “الركوب واقف”، وهي عبارة عن مسابقة مخصصة للرجال لركوب المطيه بوضعية الوقوف، وسيتم تخصيص جوائز يومية للمشاركين، بالإضافة إلى مسابقة نهائية تقام يوم 18 ديسمبر 2021، وتتوجه إلى المتأهلين من المسابقات اليومية.

أما “الرمي على البالونات”، فتستهدف تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة الرمي باستخدام البندقية الهوائية بالرمي على بالونات في البحر .كما ستقام فعالية “القهوة الشعبية”، بالإضافة إلى فعاليتي “لها نغني”، و”عرضة هل قطر”، بالإضافة إلى تقديم برنامج “٣٦٠ وياك” ، خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021

 

فعاليات القطاع التعليمي

ويقدم القطاع التعليمي عدة فعاليات خلال احتفالات اليوم الوطني للدولة، وتشمل فعالية “مرابع الأجداد أمانة”، وهي فعالية بيئية تعكس اهتمام وشغف القطريين بحب الأرض من خلال مبادراتهم في مجالات البيئة، وتأهل لهذه الفعالية ثلاث مدارس بنين وثلاث مدارس بنات، وتتنافس المدارس في نهائي الفعالية بعرض أنشطة مبادراتهم البيئية، وسيقام حفل الختام في16 ديسمبر 2021.

كما تشمل فعاليات القطاع التعليمي، فعالية “عد القصيد”، وهي فعالية تنافسية بدأت عام 2009، وتهدف لتعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية من خلال إلقاء القصائد، وإحياء الموروث الشعبي واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها وتعزيزها، ويشارك في هذه الفعالية جميع مدارس قطر للمرحلة الابتدائية والنموذجية للبنين والبنات. ليتم تصفية أفضل خمسة مشاركين وأفضل خمس مشاركات للتنافس في نهائي الفعالية بتاريخ 17 ديسمبر 2021، وذلك في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

 

أما فعالية “النصع”،  فهي فعالية تنافسية بالبنادق لإصابة الأهداف حيث ستتم التحديات ضمن فئتي الرماية بالبندقية الهوائية من وضعية الجلوس لجميع المراحل من الصف الخامس الابتدائي للصف الثاني عشر، فيما يتنافس طلاب المرحة الثانوية على تحدي الشوزن وستنطلق تصفيات المدارس بتواريخ 14-15-16 ديسمبر 2021 لاختيار أفضل 8 رماه في البندقية بنين وبنات وأفضل 5 رماة في الشوزن بنين وبنات من كل مرحلة  على أن يقام نهائي الفعالية بتاريخ 18 ديسمبر 2021 في مقر نادي الرمي الرياضي بالوسيل، فيما سيتم تخصيص يوم 17 ديسمبر لكسر التعادل  خلال الفترة المسائية من الساعة 4:00 إلى الساعة 8:00 مساءاً.

 

وبالنسبة لفعالية “عرضة هل قطر”، فإن كلمة “العرضة” مشتقة من العرض العسكري، وترى فيها الصفوف المتراصة كالجنود في مشهد يذكّر بتلاحم صفوف الفرسان في المعركة ممّا يُذكي الحماسة ويقوّي مشاعر العزّة في النّفوس. وتشمل مشاركة طلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين بتقديم العرضة القطرية، مستهدفة إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة في نفوس الطلاب، وتشارك المدرسة بتقديم العرضة القطرية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

وتقام هذه الفعالية خلال الفترة من ١٤-١٨ ديسمبر 2021 في كل من: أسباير والوكرة، كما ستقام خلال يومي ١٢و ١٣ في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

وتقوم فعالية “لها نغني” على تعزيز هوية الطلاب الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءًا من مجتمعهم لتهذيب وتنمية الحس الفني للطلبة من خلال تقديم أداء جماعي للأعمال الفنية الوطنية، وتتضمن مشاركة طالبات المدرسة القطرية الفنلندية الدولية لتقديم “كورال”وأغاني وطنية، وتجسد هذه المشاركة الوفاء لدولة قطر، وحب الوطن بتقديم الأغاني الوطنية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

وستقام هذه الفعالية خلال الفترة من ١٤-١٨ ديسمبر 2021 في أسباير والوكرة، كما ستقام في يومي ١٣ و ١٧ في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

 

 

 

فعاليات حديقة أسباير

وتشهد حديقة أسباير، إقامة مجموعة من الفعاليات، تتضمن أنشطة ومسابقات، منها فعالية “المقطر”، وتقام خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021، وخلالها يتم استقبال الزوار لتبادل الحديث، ويتم تعريفهم بالعادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد وتقديم القهوة العربية، إلى جانب تقديم مجموعة من الأنشطة الأخرى، مثل رواية القصص للزوار، وعزف الربابة، ومسابقة الألغاز الشعبية (الرمعة)، وآداب المجلس، بالإضافة إلى بيت الحريم، الذي يستقبل الزائرات لتبادل الحديث عن العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد القهوة العربية، إلى جانب قيام مجموعة من الأنشطة الأخرى، مثل (الرمعة)، ومسابقة تراثية للبنات، وآداب المجلس.

 

كما تشهد نفس الفترة إقامة “مجلس العزبة” وفيه يتم استقبال الزوار، مع إقامة مسابقة ثقافية عن المحتوى الإثرائي المقدم في المجلس، بالإضافة إلى تقديم فعالية”ركوب الهجن”، وخلالها يتم تعليم الأطفال على الركوب، وطريقة شد الذلول.

وستشهد ذات الفترة أيضًا إقامة مسابقة “الركوب واقف”، وهى مخصصة للرجال لركوب المطية بوضعية الوقوف، وسيتم تخصيص جوائز يومية للمشاركين، بالإضافة إلى إقامة مسابقة نهائية يوم 18 ديسمبر للمتأهلين من المسابقات اليومية.

كما ستقام خلال نفس الفترة، فعالية”الفن التشكيلي”، وهى عبارة عن الرسم المباشر للحياة الفطرية من البيئة القطرية، مثل رسم النباتات والحيوانات البرية والبحرية، مع رسم المجسمات، من عمل رسومات على قوارب تقليدية عن طريق فنانين وفنانات قطريين، مع إشراك الأطفال في الرسم والتلوين لأحواض الزرع “الأصيص”، لتشجيعهم على الزراعة، بجانب الرسم الحر، بانجاز رسومات تحت شعار اليوم الوطني “مرابع الأجداد أمانة”، على أن يقام معرض للفنانين، يتم خلاله عرض لوحاتهم التشكيلية في مجالات مستوحاة من البيئة.

كما ستشهد حديقة أسباير، خلال ذات الفترة، إقامة ميدان التحدي، بمشاركة الدفاع المدني، ويتضمن هذا النشاط من حواجز وأنفاق، يتم توزيع المتسابقين على أربعة مسارات بألوان مختلفة، ويستهدف هذا النشاط تعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى الأطفال، ومعرفة الإجراءات الصحية والخاصة بالأمن والسلامة، ويتم إتاحة المشاركة للفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة.

كما سيتم أيضًا إقامة نشاط”الثواني الذهبية”، وخلاله يتم تقديم جهاز محاكاة ليزر للحريق، ويتم تعليم الجمهور على مختلف أعمارهم كيفية استخدام الطفاية الإلكترونية بالطريقة الصحيحة، وسرعة إطفاء الحريق بحساب الوقت الرقمي في الشاشة.

وسيتم أيضًا خلال نفس الفترة، إقامة “لعبة وهقة”، وهي لعبة ترفيهية توعوية تحاكي المخاطر التي تحيط بنا في المجمعات والمنشآت والمنازل والمخيمات، بالإضافة إلى تقديم “شخصيات أمان وسلامة”، بمشاركة الدفاع المدني، وهو نشاط عبارة عن شخصيات ترتدي الزي الخاص برجال ونساء الدفاع المدني ليتسنى للزوار التقاط الصور التذكارية معهم ، بالإضافة لمشاركة الشقب من خلال  إعطاء الأطفال الفرصة لركوب الخيل- البوني-.

كما سيتم تقديم “القوس والسهم”، خلال ذات الفترة، بمشاركة نادي الرمي الرياضي، وهي فعالية تستهدف تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة القوس والسهم.

كما ستقام فعاليتي “لها نغني”، و”عرضة هل قطر”، بالإضافة إلى فعاليات قطر الخيرية، والتي تتضمن “مسرح قطر الخيرية، وركن الأنشطة ،و ملعب المسابقات الحركية” . كما سيشارك نادي قطر بفعاليات ثقافية رياضية.

 

 

 

فعاليات اليوم الوطني في مهرجان دريشة

وسيكون لفعاليات اليوم الوطني حضورها في مهرجان “دريشة”، والذي سيقام في مؤسسة قطر، خلال الفترة من ١٢-١٧ ديسمبر 2021، من الساعة ٥-8 مساءً.

وتتضمن الفعاليات مسرحية “حلاق الأشجار”، ومسرحية “بائعة الكعك”، كما سيتم تقديم عروض “لها نغني وعرضة هل قطر”.

وسيقام نهائي فعالية “مرابع الأجداد أمانة” بتاريخ ١٦ ديسمبر 2021، بالإضافة إلى فعالية “عد القصيد”، وذلك بتاريخ ١٧ ديسمبر 2021، وذلك على مسرح اليوم الوطني في مهرجان “دريشة”. وسيتم تقديم عرض مسرحي يومي بعنوان “افتحوا الأبواب” في مطعم الشيف قاردن. كما تتضمن الفعاليات ريل اليوم الوطني.

فعاليات مصاحبة

ومن بين الفعاليات أيضًا، التي ستصاحب فعاليات اليوم الوطني ٢٠٢١ فعاليات نادي الرمي الرياضي، وهي عبارة عن أنشطة ومسابقات، تتضمن بطولة الرمي للمحترفين بالإضافة إلى إقامة بطولة أخرى للنخبة، كما يشهد نادي الرمي الرياضي مسابقة النصع للمدارس، وتقام خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر 2021. كما ستقام أيضًا فعاليات بطولة اليوم الوطني للصقور، التي تنظمها جمعية القناص القطريّة بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021، وسط مشاركة كبيرة للصقارين.

 

وتتكوّن مسابقات بطولة اليوم الوطني للصقور من مسابقة الصقار الصغير والصقار الواعد بالإضافة إلى مسابقات الدعو في: فرخ حر، قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، بالإضافة إلى شوط النخبة الذي يتأهّل إليه الفائزون الخمسة الأوائل في فئة الصقور (الوحوش).

 

و تشهد فعاليات هذا العام أيضاً كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني للخيل و ينظمها نادي السباق والفروسية والذي يقام بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

و تقام بطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل تحت رعاية اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني للدولة ٢٠٢١ واللجنة الأولمبية القطرية و ينظمها الاتحاد القطري للتنس و الاسكواش و الريشة . وتقام خلال الفترة من ١٣إلى ١٧ ديسمبر 2021.

وتضاف إلى قائمة فعاليات اليوم الوطني لهذا العام ” كأس اليوم الوطني لقوة التحمل”.، والذي انتهت فعالياته يوم السبت (الموافق ١١ ديسمبر) بمشاركة 57 متسابق، يمثلون نخبة من نخبة المشاركين، وذلك بما يتناسب وأهمية الحدث.

 

 

 

 

 

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

كأس اليوم الوطني لقوة التحمل

هذه الفعالية ستشهد التتويج بكأس اليوم الوطني، والذي سيمر فيها المتنافسون بسباقين أحدهما تمهيدي، ويشمل تأهيلًا للخيل، لخوض غمار المنافسة، إذ وكما هو معروف فإنه لابد للخيل من اجتياز 240 كيلو مترا ، بما يسمح لها المشاركة في المنافسة، ليضاف هذا السباق، إلى سباق القدرة، بقرية سباقات القدرة بسيلين وهو سباق الـ 110 كيلو مترات وينقسم إلى أربعة أقسام، بمشاركة 49 متسابقا، يمثلون نخبة من المشاركين، وذلك بما يتناسب وأهمية الحدث.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني

ينظم نادي السباق والفروسية سباق الخيل للتنافس على كأس المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني “طيب الله ثراه” (كأس وجائزة اليوم الوطني) والذي يقام بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

و تقام البطولة من تاريخ 13-16 ديسمبر 2021

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

بطولة اليوم الوطني للصقور

بطولة تنظمها جمعية القناص القطريّة بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021، بمشاركة كبيرة من الصقّارين.

يتم توزيع المشاركين فيها حسب فئات المسابقة والأيام التي تجرى فيها، حيث يتأهّل عن كل فئة من فئات الدعو (10) صقور إلى السباق النهائي.

وتتكوّن مسابقات بطولة اليوم الوطني للصقور من مسابقة الصقّار الصغير والصقار الواعد بالإضافة إلى مسابقات الدعو في: فرخ حر، قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، بالإضافة إلى شوط النخبة الذي يتأهّل إليه الفائزون الخمسة الأوائل في فئة الصقور (الوحوش).

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

بطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل

تحت رعاية اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني للدولة ٢٠٢١ واللجنة الأولمبية القطرية ينظم الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة بطولة اليوم الوطني المغلقة للبادل. وتقام خلال الفترة من ١٣إلى ١٧ ديسمبر 2021.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

القطاع التعليمي

 

“مرابع الأجداد أمانة”

فعالية بيئية تعكس اهتمام وشغف القطريين بحبّ الأرض من خلال مبادراتهم في مجالات البيئة، تأهل لهذه الفعالية التنافسية ثلاث مدارس بنين وثلاث مدارس بنات، وستتنافس المدارس في نهائي الفعالية بعرض أنشطة مبادراتها البيئية، وسيقام حفل الختام في16 ديسمبر 2021 بمؤسسة قطر، ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

“عد القصيد”

فعالية تنافسية تهدف لتعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية من خلال إلقاء القصائد، وإحياء الموروث الشعبي واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها وتطوير قدراتها، وتشارك في هذه الفعالية جميع مدارس قطر للمرحلة الابتدائية والنموذجية للبنين والبنات، وصولا للتصفيات التي سيتم فيها اختيار أفضل خمسة مشاركين وأفضل خمس مشاركات للتنافس في نهائي الفعالية بتاريخ 17 ديسمبر 2021، وذلك في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

 

فعالية “النصع”

فعالية تنافسية بالبنادق لإصابة الأهداف، حيث ستتم التحديات ضمن فئتين الرماية بالبندقية الهوائية من وضعية الجلوس لجميع المراحل من الصف الخامس الابتدائي للصف الثاني عشر، فيما يتنافس طلاب المرحلة الثانوية على تحدي الشوزن، وستنطلق تصفيات المدارس بتاريخ 14-15-16 ديسمبر 2021 لاختيار أفضل ثمانية رماة في البندقية بنين وبنات، وأفضل خمسة رماة في الشوزن بنين وبنات من كل مرحلة، على أن يقام نهائي الفعالية بتاريخ 18 ديسمبر 2021 في مقر نادي الرمي الرياضي بالوسيل، فيما سيتم تخصيص يوم 17 ديسمبر لكسر التعادل  خلال الفترة المسائية من الساعة 4:00 إلى الساعة 8:00 مساءً.

فعالية “عرضة هل قطر

وهي من تقديم طلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين، بهدف إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة في نفوسهم، وتشارك المدرسة بتقديم العرضة القطرية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

وتقام هذه الفعالية خلال الفترة من ١٤-١٨ ديسمبر 2021 في كل من: أسباير والوكرة، كما ستقام خلال يومي ١٢و ١٣ ديسمبر في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

فعالية “لها نغني”

وتقوم فكرة فعالية “لها نغني” على تعزيز الهوية الوطنية للطلبة من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءًا من مجتمعهم، وتنمية حسهم الفني من خلال تقديم أداء جماعي للأعمال الفنية الوطنية.

وستقام هذه الفعالية خلال الفترة من ١٤-١٨ ديسمبر 2021 في أسباير والوكرة ، كما ستقام في يومي ١٣و١٧  ديسمبر بمؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

النصع

فعالية تنافسية بالبنادق لإصابة الأهداف حيث ستتم التحديات ضمن فئتين الرماية بالبندقية الهوائية من وضعية الجلوس لجميع المراحل من الصف الخامس الابتدائي للصف الثاني عشر، فيما يتنافس طلاب المرحة الثانوية على تحدي الشوزن وستنطلق تصفيات المدارس بتواريخ 14-15-16 ديسمبر 2021 لاختيار أفضل 8 رماه في البندقية بنين وبنات وأفضل 5 رماه في الشوزن بنين وبنات من كل مرحلة  على أن يقام نهائي الفعالية بتاريخ 18 ديسمبر 2021 في مقر نادي الرمي الرياضي بالوسيل، فيما سيتم تخصيص يوم 17 ديسمبر لكسر التعادل  خلال الفترة المسائية من الساعة 4:00 إلى الساعة 8:00 مساءاً.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

لها نغني

تقوم الفعالية على تعزيز هوية الطلاب الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءًا من مجتمعهم لتهذيب وتنمية الحس الفني للطلبة من خلال تقديم أداء جماعي للأعمال الفنية الوطنية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

عرضة هل قطر

تشمل مشاركة طلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين بتقديم العرضة القطرية، مستهدفة إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة في نفوس الطلاب، وتشارك المدرسة بتقديم العرضة القطرية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

عد القصيد

فعالية تنافسية تهدف لتعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية من خلال إلقاء القصائد، وإحياء الموروث الشعبي واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها وتعزيزها، ويشارك في هذه الفعالية جميع مدارس قطر للمرحلة الابتدائية والنموذجية للبنين والبنات. ليتم تصفية أفضل خمسة مشاركين وأفضل خمس مشاركات للتنافس في نهائي الفعالية بتاريخ 17 ديسمبر 2021  في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان دريشة  الساعة ٥ مساءً

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

فعالية “مرابع الأجداد أمانة”

فعالية بيئية تعكس اهتمام وشغف القطريين بحب الأرض من خلال مبادراتهم في مجالات البيئة، وتأهل لهذه الفعالية ثلاث مدارس بنين ووثلاث مدارس بنات، وتتنافس المدارس في نهائي الفعالية بعرض أنشطة مبادراتهم البيئية، وسيقام حفل الختام في16 ديسمبر 2021 في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان دريشة  الساعة ٧ مساء

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

ريل اليوم الوطني

تقام فعالية ” قطار الريل ” هذا العام وسط ميدان الفعاليات بمؤسسة قطر ضمن مهرجان دريشة، وتهدف إلى إضفاء نوع من المرح والسعادة على نفوس الجمهور، لاسيما الأطفال والنساء.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مسرحية افتحو الأبواب

عرض مسرحي تفاعلي يركز على أهمية العلم والتعلم في إتاحة فرص المستقبل، ويكون مصحوبا بتجربة العشاء لأول مرة.

يعرض باللغة العربية في الفترة من 12 ـ 17 ديسمبر ، (  5-6 مساء) عبر مهرجان” دريشة” في إطار فعاليات الاحتفال اليوم الوطني.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مسرحية بائعة الكعك

مسرحية تدور حول بائعة الكعك (وردة) وتشتمل على أحداث متنوعة تتوزع بين الحقيقة والخيال، وتقدّم بقالب استعراضي غنائي بصوت النجمة المطربة (أصيل هميم)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مسرحية صديق الأشجار

مسرحية للأطفال تدور أحداثها حول رحلة حطّاب وابنته في الغابة، وتهدف لترسيخ مجموعة من القيم والسلوكيات التربوية وهي: (عدم إفشاء أسرار البيت للغرباء – لكل مخلوق في الطبيعة فائدة – استخلاص الحكمة من كل موقف يمر به الإنسان في الحياة والاتعاظ به)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

فعاليات نادي قطر

فعاليات رياضية وثقافية متنوعة تتضمن لعبة تنس الطاولة والبيب فوت وكرة القدم والسلة والعديد من المسابقات الثقافية المتنوعة بالإضافة لمسابقات وفعاليات وهدايا تذكارية للكوادر الشبابية والجمهور.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

فعاليات قطر الخيرية

ركن الأنشطة

موقع خاص لإقامة برامج وأنشطة خاصة للأطفال (رسم، تلوين، تركيب بازل وفعاليات خاصة لتنمية مهارات الأطفال) تعكس في محتواها شعار اليوم الوطني لهذا العام “مرابع الأجداد أمانة”

ملعب المسابقات الحركية

ملعب تقام فيه مسابقات وتحديات حركية ورياضية للأطفال.

ركن الزراعة والبيئة

مساحة لتعليم الأطفال كيفية الزراعة والمحافظة على البيئة، وتعريف الأطفال بأشجار البيئة القطرية.

فعاليات مسرح قطر الخيرية

فعاليات وألعاب ..مثل تركيب الكلمات وساعي البريد وخريطة قطر وخريطة المترو ومسابقات تجسّد شعار اليوم الوطني.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

عرضة هل قطر

وتشمل مشاركة طلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين بتقديم العرضة القطرية، مستهدفة إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة في نفوس الطلاب، وتشارك المدرسة بتقديم العرضة القطرية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

لها نغني

تقوم فعالية “لها نغني” على تعزيز هوية الطلاب الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءًا من مجتمعهم لتهذيب وتنمية الحس الفني للطلبة من خلال تقديم أداء جماعي للأعمال الفنية الوطنية، وتتضمن مشاركة طالبات المدرسة القطرية الفنلندية الدولية لتقديم “كورال”وأغاني وطنية، وتجسد هذه المشاركة الوفاء لدولة قطر، وحب الوطن بتقديم الأغاني الوطنية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

القوس والسهم

بمشاركة نادي الرمي الرياضي، وهى فعالية تستهدف تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة القوس والسهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

شخصيات أمان وسلامة

بمشاركة الدفاع المدني، وهو نشاط عبارة عن شخصيات ترتدي الزي الخاص برجال ونساء الدفاع المدني ليتسنى للزوار التقاط الصور التذكارية معهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

لعبة وهقة

لعبة ترفيهية توعوية تحاكي المخاطر التي تحيط بنا في المجمعات والمنشآت والمنازل والمخيمات

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الثواني الذهبية

“، وخلاله يتم تقديم جهاز محاكاة ليزر للحريق، ويتم تعليم الجمهور على مختلف أعمارهم كيفية استخدام الطفاية الإلكترونية بالطريقة الصحيحة، وسرعة إطفاء الحريق بحساب الوقت الرقمي في الشاشة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

ميدان التحدي

بمشاركة الدفاع المدني، ويتضمن هذا النشاط من حواجز وأنفاق ، يتم توزيع المتسابقين على أربعة مسارات بألوان مختلفة، ويستهدف هذا النشاط تعزيز ثقافة الأمن والسلامة لدى الأطفال، ومعرفة الإجراءات الصحية والخاصة بالأمن والسلامة، ويتم إتاحة المشاركة للفئة العمرية من 6 إلى 12سنة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الفن التشكيلي

عبارة عن الرسم المباشر للحياة الفطرية من البيئة القطرية، مثل رسم النباتات والحيوانات البرية والبحرية، مع رسم المجسمات، من إنجاز رسومات على قوارب تقليدية عن طريق فنانين وفنانات قطريين، مع إشراك الأطفال في الرسم والتلوين لأحواض الزرع “الأصيص”، لتشجيعهم على الزراعة، بجانب الرسم الحر، بانجاز رسومات تحت شعار اليوم الوطني”مرابع الأجداد أمانة”، على أن يقام معرض للفنانين، يتم خلاله عرض لوحاتهم التشكيلية في مجالات مستوحاة من البيئة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الركوب واقف

مخصصة للرجال لركوب المطية بوضعية الوقوف، وسيتم تخصيص جوائز يومية للمشاركين، بالإضافة إلى إقامة مسابقة نهائية يوم 18 ديسمبر 2021 للمتأهلين من المسابقات اليومية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

ركوب الهجن

وخلالها يتم تعليم الأطفال على الركوب، وطريقة شد الذلول.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مجلس العزبة

يتم استقبال الزوار، مع إقامة مسابقة ثقافية عن المحتوى الإثرائي المقدم في المجلس

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

المقطر

وخلالها يتم استقبال الزوار لتبادل الحديث، ويتم تعريفهم بالعادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد وتقديم القهوة العربية، إلى جانب تقديم مجموعة من الأنشطة الأخرى، مثل رواية القصص للزوار، وعزف الربابة، ومسابقة الألغاز الشعبية (الرمعة)، وآداب المجلس، بالإضافة إلى بيت الحريم، الذي يستقبل الزائرات لتبادل الحديث عن العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد القهوة العربية، إلى جانب قيام مجموعة من الأنشطة الأخرى، مثل (الرمعة)، ومسابقة تراثية للبنات، وآداب المجلس.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

فعالية حلاب الماعز

يتم من خلاها عرض طريقة حلب الماعز وإشراك الجمهور النسائي بهذه الفعالية كونها موجهة لهن.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

برنامج ٣٦٠ وياك

برنامج مسابقات وجوائز. يطرح المقدّم من خلاله مجموعة أسئلة على المتّصلين بالبرنامج والمتابعين له مباشرة عبر قناة دوحة 360، ومنصّاتها الإعلاميّة المختلفة، بطريقة تحقق التفاعل مع الجمهور، ويتيح الفرصة لتلقي ردودهم حول الأسئلة التي يتمّ طرحها من خلال البرنامج، ويمنح الجوائز للفائزين منهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

عرضة هل قطر

تشمل مشاركة طلاب مدرسة الخور النموذجية للبنين بتقديم العرضة القطرية، مستهدفة إحياء تراث الآباء والأجداد وغرس قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة في نفوس الطلاب، وتشارك المدرسة بتقديم العرضة القطرية ضمن الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

وتقام هذه الفعالية خلال الفترة من ١٤-١٨ ديسمبر 2021 في كل من:أسباير والوكرة ، كما ستقام خلال يومي ١٢و ١٣ في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان “دريشة”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

لها نغني

تقوم الفعالية على تعزيز هوية الطلاب الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءًا من مجتمعهم لتهذيب وتنمية الحس الفني للطلبة من خلال تقديم أداء جماعي للأعمال الفنية الوطنية. و تقام من تاريخ ١٤-١٨ ديسمبر في أسباير و الوكرة ، كما تقام في يومي ١٢-١٣ في مؤسسة قطر ضمن فعاليات اليوم الوطني المصاحبة لمهرجان دريشة .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الرمي على البالونات

تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة الرمي باستخدام البندقية الهوائية بالرمي على بالونات في البحر

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

جهاز محاكاة الرمي ( السميوليتر )

تعليم وتشجيع الأطفال على ممارسة رياضة الرمي باستخدام جهاز المحاكاة ( السميوليتر )

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مسابقة الركوب واقف

مسابقة مخصصة للرجال لركوب المطيه بوضعية الوقوف حيث سيكون هناك جوائز يومية للمشاركين بالإضافة الى مسابقة نهائية بتاريخ 18 ديسمبر للمتأهلين من المسابقات اليومية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

المسرح

يشهد إقامة برنامج “360 وياك”، بالإضافة إلى فعاليات عرضة “هل قطر”، و”لها نغني”، و”عد القصيد”، ومرابع الأجداد أمانة”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الفن التشكيلي

وهى عبارة عن الرسم المباشر للحياة الفطرية من البيئة القطرية، مثل رسم النباتات والحيوانات البرية والبحرية، مع رسم المجسمات ، من عمل رسومات على قوارب تقليدية عن طريق فنانين وفنانات قطريين، مع إشراك الأطفال في الرسم والتلوين لأحواض الزرع “الأصيص”، لتشجيعهم على الزراعة، بجانب الرسم الحر، بإنجاز رسومات تحت شعار اليوم الوطني “مرابع الأجداد أمانة”

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الألعاب الشعبية

مجموعة من الألعاب الشعبية القديمة، تتميز بروح المشاركة والمنافسة بين الأطفال(صد ورد- بروبحر، كيرم- شد الحبل )

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مجلس العزبة

وفيه يتم استقبال الزوار، مع إقامة مسابقة ثقافية عن المحتوى الإثرائي المقدم في المجلس.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

نشاط ركوب الهجن

يتم تعليم الأطفال على الركوب وطريقة شد الذلول

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مسابقة سؤال ومعلومة

مسابقة يومية، يتم فيها طرح أسئلة ومعلومات ثقافية وتراثية، وتقام في مجلس النوخذة،

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

الحداق على السيف

خلالها يتم صيد الأسماك على سيف شاطئ سوق الوكرة القديم بالطرق التقليدية، ويتم تأهيل الفائزين عن طريق لجنة التحكيم بوزن الصيد، وإتاحة الفرصة لجميع الفائزين بمشاركة في اليوم النهائي، للفوز بالمركز الأول وذلك بتاريخ 18 ديسمبر 2021

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مجلس الدامة

خلاله يتواجد مجموعة من لاعبي الدامة بالمجلس، حيث يتم تقديم شرح عن هذه اللعبة للزوار والمهتمين

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

النهام

يتم تقديم الفنون الشعبية القديمة مثل النهمة، وذلك خلال الفعاليات المقامة إضفاء جمالية ثقافية وفنية وتراثية، بجانب تقديم مسابقة سؤال ومعلومة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

المطوع

يقوم المطوع بمشاركة مجموعة من البنات والأولاد بتقديم حزمة من الأنشطة الثقافية والرياضية القديمة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

القوارب الشراعية الحديثة

نشاط تفاعلي يتم فيه ممارسة رياضة القوارب الشراعية الحديث

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

السياكل البحرية

نشاط تفاعلي رياضي يتم فيه ممارسة رياضة السيكل البحري.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

متحف الفريج

يحتوي على مجموعة من النماذج التي تعبر عن الألعاب الشعبية القديمة، والسفن القديمة، والحرف اليدوية مثل (النداف، القلاف، الكندري، المطبخ)

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

مجلس النوخذة

يتم استقبال الزوار وتقديم الضيافة، بالإضافة إلى إقامة مسابقة سؤال، يتم خلالها تقديم معلومة ثقافية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2021

العكّاس

تتضمن التقاط الصور التذكارية المستوحاة من التراث القطري القديم، بالإضافة إلى عرض آلات تصوير قديمة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 7, 2021

انطلاق بطولة اليوم الوطني للصقور اليوم

تنطلق اليوم بطولة اليوم الوطني للصقور 2021، التي تنظمها جمعية القناص القطريّة بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2021، وسط مشاركة كبيرة للصقارين.
وأجرت اللجنةُ المنظمةُ القُرعةَ، لهذه البطولة التي تستمر حتى الـ 14 من شهر ديسمبر الجاري في كل من: صبخة مرمي بسيلين ومبنى جمعية القناص بـ «راس لفان»، ووزعت المشاركين حسب فئات المسابقة والأيام التي تجرى فيها، حيث يتأهّل عن كل فئة من فئات الدعو (10) صقور إلى السباق النهائي.
وتتكوّن مسابقات بطولة اليوم الوطني للصقور من مسابقة الصقار الصغير والصقار الواعد بالإضافة إلى مسابقات الدعو في: فرخ حر، قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، بالإضافة إلى شوط النخبة الذي يتأهّل إليه الفائزون الخمسة الأوائل في فئة الصقور (الوحوش).
ويشهد صباح اليوم مسابقة الطلع للمجموعات من 1 إلى 7، وفي الفترة المسائيّة مسابقة الدعو لفئتي قرناس حر وفرخ حر، كما تجرى في صباح اليوم نفسه منافسات الطلع للمجموعات من 15 إلى 21، وفي الفترة المسائيّة تصفيات مسابقة الدعو قرناس جير شاهين وفرخ جير حر. وفي يوم غد يتنافس المشاركون في مسابقة الطلع من المجموعة 8 إلى 14، وخلال الفترة المسائيّة يتم إجراء تصفيات مسابقة الدعو قرناس جير حر وفرخ جير شاهين. أما في يوم الجمعة المقبل الذي يصادف 10 من شهر ديسمبر الجاري فتجرى صباحًا تصفيات مسابقة الطلع للمجموعات من 22 إلى 28، بينما يفسح المجال خلال الفترة المسائيّة لمسابقتَي الصقار الصغير والصقار الواعد.
وفي يوم السبت 11 ديسمبر تجرى صباحًا مسابقة الطلع للمجموعات من 29 إلى 35، وهي آخر مجموعات، حيث إنه بانتهاء المنافسات، يتم التعرّف على آخر المتأهّلين إلى الدور قبل النهائي، الذي سيُجرى يوم الأحد 12 ديسمبر، وفي المساء تجرى نهائيات مسابقة الدعو لفئات قرناس حر، فرخ حر، وقرناس شاهين.
وسيتم تخصيص يوم الثلاثاء 14 ديسمبر لتصفيات نهائي مسابقة الطلع، فيما يتم خلال الفترة المسائيّة إجراء نهائي الدعو لفئة الجير، بالإضافة إلى شوط النخبة لفئة الوحوش. وقال السيد خالد بن سعيد السليطي، رئيس بطولة اليوم الوطني: إن الصقار الصغير والصقار الواعد، لهما مكانتهما في البطولة، حيث إن التسجيل والمشاركة في البطولة بالنسبة لهما، سيكونان بعد ظهر يوم الجمعة 10 ديسمبر، في موقع البطولة بمبنى جمعية القنّاص براس لفان.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 28, 2021

شركة الريان للإعلام و التسويق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 22, 2021

Nationalday podcast

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 18, 2021

اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة تعلن أسماء المدارس المشاركة في فعالية “مرابع الأجداد أمانة”

 

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة أمس (الأربعاء الموافق 17 نوفمبر 2021) أسماء المدارس المتأهلة للمشاركة في فعالية”مرابع الأجداد أمانة”، وتعد هذه الفعالية الأولى من نوعها، وتأتي انطلاقًا من رؤية اليوم الوطني للدولة المتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية، وبما يتوافق مع شعار هذا العام ( مرابع الأجداد .. أمانة )

والمدارس المتأهلة هي: مدرسة الكرعانة المشتركة للبنات، ومدرسة الأندلس الابتدائية للبنات، ومدرسة النهضة الابتدائية للبنات، والمدرسة القطرية الفنلندية الدولية الخاصة، ومدرسة عبدالله بن جاسم الابتدائية للبنين، ومدرسة أم القرى الابتدائية للبنين.

وجاء الإعلان عن المدارس المتأهلة، بعد إجراء القرعة بين المدارس المشاركة في التصفيات الأولية، حيث أسفرت القرعة عن تأهل ثلاث مدارس للبنين ، ومثلها للبنات، وذلك بعدما شاركت 16 مدرسة حكومية وخاصة في قطر، بما يعادل ثماني مدارس للبنين ومثلها للبنات في التصفيات الأولية للفعالية، والتي جرت أمس الأول (الثلاثاء، الموافق 16 نوفمبر 2021)، في مقر لجنة رياضة المرأة.

وجاءت التصفيات الأولية للفعالية في إطار استعدادات اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، لليوم الوطني 2021، والذي يقام تحت شعار “مرابع الأجداد ..أمانة”، والمستمد من أحد الأبيات الشعرية للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، حيث ورد في قوله:

مرّت بي العيرات عدٍّ ومنزلٍ      ورسم لنا ما غيّرته الهبايب

ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم         مر باعنا لي زخرفتْها العشايبْ

ويعكس الشعار تطلعات اليوم الوطني تجاه التأثير الممتد وليست الإثارة المؤقته ، وإبراز دور الرموز الوطنية، والتأثير على أفراد المجتمع، وذلك بالتركيز على إبراز مبادئهم وقيمهم وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وإبراز قيم المجتمع القطري النابعة من القيم الأصيلة له، وذلك منذ تأسيس كيانه.

وتبين قصة شعار اليوم الوطني للدولة 2021 أن القطريين يرتبطون بيئتهم ارتباطاً وثيقاً منذ قديم الزمان، وأنهم تربّوا وتأثروا بخصائصها، فتعايشوا مع طبيعتها وألوان تربتها وبحرها وتغيّر مواسمها وسبروها حتّى شكَّلت جزءاً مهمًّاً ومؤثِّراً في وجودهم وبناء شخصيّتهم وهويّتهم.

تفاعل المشاركين

ومن جانبه، قال السيد فرهود الهاجري، المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة ورئيس فعالية “مرابع الأجداد أمانة”: إنه تم يوم أمس (الأربعاء)، إجراء قرعة أخرى لتحديد المبادرين لكل مدرسة، لتضاف إلى القرعة التي تم إجراؤها لاختيار المدارس المتأهلة للمشاركة في الفعالية.

وأضاف: “أن هناك مبادرين لديهم خبرات يمكنها أن تفيد الطلاب في المشاريع التي سيتم تقديمها في نهاية الفعالية”. معربًا عن ثقته في أن الفعالية سوف تحقق أهدافها في غرس مفهوم البيئة والمحافظة عليها من جانب النشء، وأن تصل أهداف الفعالية إليهم، ومنها أن تصل إليهم تطلعات المبادرين، ليصبح النشء فيما بعد من أصحاب المبادرات والمشاريع، التي تسهم في ضمان سلامة البيئة، وتحقيق استدامتها.

وتابع:إنه خلال التصفيات الأولية للفعالية، قدمت كل مدرسة مشاركة من مدارس البنين والبنات عرضا تقديميًا، وتخلل هذا العرض طرح أسئلة على الطلاب، ولاحظنا خلالها تجاوبًا وتفاعلًا من جانبهم، بما يعكس وضوح أهداف وآلية الفعالية لديهم، “وهذا أمر يسعدنا كثيرًا، نتيجة وعيهم بالبيئة، وحرصهم على المحافظة عليها، وتعزيز استدامتها من خلال الموضوعات المطروحة”.

وتابع:إنه لوحظ اجتهاد المشرفين على المدارس والطلاب المشاركين بالفعالية، وذلك بالوقوف على المجسمات التي أنجزها الطلاب، “وهذا أمر يدل على مدى اجتهادهم وحرصهم على المشاركة في الفعالية”. معربًا عن تمنياته لهم بالتوفيق، وأن تسهم الفعالية في تنمية الوعي البيئي لديهم، وتعزيز الثقافة البيئية في أوساط الطلاب والطالبات، بما يقودهم بعد ذلك إلى التطلع في التعرف على مكنات البيئة المختلفة، سواء كانت برية أو بحرية، أو كل ما يتعلق بالهواء المحيط، حفاظًا على البيئة من التلوث، وتحقيق سلامتها واستدامتها.

جاهزية وتميز

وبدورها، قالت السيدة سميرة اليزيدي، رئيس قسم القطاع التعليمي في اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة: إن اللجوء إلى إجراء القرعة بين المدارس جاء لما شهدته التصفيات الأولية من منافسة قوية بين المدارس المشاركة.لافتة إلى أن يوم أمس (الأربعاء) شهد لقاء المدارس بالمبادرين، والذين سيقومون معهم بعمل مشترك، يمتد حتى نهاية المبادرة في 17 ديسمبر المقبل.

وأضافت أن الفعالية مقدمة لطلاب المرحلة الابتدائية، من البنين والبنات في مدارس قطر الحكومية والخاصة، وأن إجراء التصفيات الأولية بين المدارس المشاركة جاءت بعد الوقوف على المهام التي تم تكليف المدارس بإعدادها، خلال الفترة الماضية، حيث تم تكليف كل مدرسة بإعداد عرض تقديمي يتعلق بأحد مفاهيم البيئة، وتم تقديم هذه العروض أمام لجنة التحكيم وذلك لاختيار أفضل المدارس، وفي المقابل تقديم معلومات إثرائية للطلاب فيما يتعلق بالبيئة.

وأضافت أنه تم تقييم الطلاب فيما يتعلق بمعلوماتهم حول البيئة ، من خلال اختبارات قصيرة.مؤكدة أن عروض المدارس خلال التصفيات الأولية تميزت بالالتزام بالوقت المناسب، كما اتسمت بالتميز في التقديم، على نحو ما عكسه أداء الطلاب والمشرفين عليهم، ولمسنا استعداد الطلاب وجاهزيتهم للمشاركة في هذه الفعالية، وذلك نتيجة تعاونهم المشترك، وكذلك تعاون أولياء أمورهم وكذلك مشرفي المدارس، وذلك باختيار أصحاب الكفاءات من الطلاب، والقيام بتدريبهم تدريبًا جيدًا.

الحفاظ على البيئة

أما المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات، وعضو لجنة تحكيم بفعالية “مرابع الأجداد أمانة”، فأعرب عن سعادته بالمشاركة في لجنة تحكيم الفعالية، “وذلك لما تهدف إليه من توجيه رسائل للطلاب بأهمية الحفاظ على البيئة، من حيث تدوير المخلفات، وزراعة الأشجار، وزيادة الرقعة الخضراء، وعدم استنزاف الموارد الطبيعية وإعادة استخدامها في أي منتج من المنتجات التي يتم إنتاجها بعد إعادة التدوير”.

وقال:”إننا لمسنا منافسة قوية بين الطلاب في هذه الفعالية، ونتمنى لهم جميعا التوفيق”. موجها الشكر إلى أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس لإشرافهم على إعداد الطلاب للمشاركة في هذه الفعالية، وخروج مشاركتهم على هذا النحو من التميز، بما يعكس جاهزيتهم وفاعليتهم.

استدامة البيئة

ومن جانبها، قالت الأستاذة وفاء الصفار، من مبادرة تدوير، إن هذه المبادرة تهتم بإعادة تدوير النفايات العضوية والطعام، وتحويلها إلى سماد عضوي يمكن استخدامه بعد ذلك في الحدائق أو التشجير.

وأضافت أن هناك سعي ليكون النشء الجديد من أصحاب المبادرات، ويصبحوا فيما بعد روادًا في مجال البيئة، بإضفاء بصمة لهم في هذا المجال، “ولذلك نسعى إلى غرس الحماسة فيما بينهم، في كل ما يتعلق بحماية البيئة، وتأكيد سلامتها، ومن ثم استدامتها”.

وبدوره، أعرب السيد علي بن طالب الحنزاب، صاحب مبادرة تشجير ومكافحة التصحر، عن ثقته بأن تكون المبادرات الست التي ستكون من مخرجات فعالية “مرابع الأجداد أمانة” نبراسًا لجميع الطلاب، بما يمكنهم الاستفادة منها، وسوف نبذل قصارى جهدنا لإفادتهم في مجال البيئة، وهو ما سيكون محفزًا لتتسع المبادرات، ويتحقق لها التنوع، لتمتد إلى جوانب اجتماعية و خدمية، إلى غيرها من مبادرات.

أهمية البيئة

ومن جانبه، قال السيد حمد سعود الطحان، من مدرسة أم القرى للبنين، : “إنه من خلال مشاركتنا في فعالية مرابع الأجداد أمانة ، لمسنا ما تتميز به من أهداف، ولذلك حرصنا على حث الطلاب على المشاركة فيها، لما تتسم به من أهمية كبيرة فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة عليها”.

وأضاف: “لقد لمسنا تفاعلاً كبيرًا من جانب الطلاب مع الفعالية، كما لمسنا تفاعلًا أيضًا في المقابل من جانب القائمين عليها، وذلك بإبراز أهداف الفعالية، والتعريف بأهدافها، وآلية المشاركة فيها”.

تجدر الإشارة إلى أن فعالية “مرابع الأجداد أمانة” عبارة عن مبادرة بيئية مفتوحة لجميع طلاب المدارس في قطر من الصفين الخامس والسادس في المرحلة الابتدائية، وتشمل مجالات بيئية محددة، وتم تحديد مبادر بيئي لكل مدرسة، يقوم بالتوجيه والإشراف على المدارس المشاركة.

وتجمع هذه الفعالية بين المبادرين البيئيين والناشئين لإكسابهم المهارات والسلوك البيئي لحماية البيئة والمحافظة عليها، وإرشادهم لاستخدام واستغلال الموارد الطبيعية، بهدف ترسيخ مفهوم الاستدامة البيئية، وتحقيق رؤية قطر 2030، وذلك فيما يتعلق بالركيزة الرابعة البيئية، وكذلك لتعزيز الهوية الوطنية القطرية من خلال المحافظة على تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد القطرية.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 18, 2021

اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة تعلن أسماء المدارس المشاركة في فعالية “مرابع الأجداد أمانة”

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة أمس (الأربعاء الموافق 17 نوفمبر 2021) أسماء المدارس المتأهلة للمشاركة في فعالية”مرابع الأجداد أمانة”، وتعد هذه الفعالية الأولى من نوعها، وتأتي انطلاقًا من رؤية اليوم الوطني للدولة المتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية، وبما يتوافق مع شعار هذا العام ( مرابع الأجداد .. أمانة )

والمدارس المتأهلة هي: مدرسة الكرعانة المشتركة للبنات، ومدرسة الأندلس الابتدائية للبنات، ومدرسة النهضة الابتدائية للبنات، والمدرسة القطرية الفنلندية الدولية الخاصة، ومدرسة عبدالله بن جاسم الابتدائية للبنين، ومدرسة أم القرى الابتدائية للبنين.

وجاء الإعلان عن المدارس المتأهلة، بعد إجراء القرعة بين المدارس المشاركة في التصفيات الأولية، حيث أسفرت القرعة عن تأهل ثلاث مدارس للبنين ، ومثلها للبنات، وذلك بعدما شاركت 16 مدرسة حكومية وخاصة في قطر، بما يعادل ثماني مدارس للبنين ومثلها للبنات في التصفيات الأولية للفعالية، والتي جرت أمس الأول (الثلاثاء، الموافق 16 نوفمبر 2021)، في مقر لجنة رياضة المرأة.

وجاءت التصفيات الأولية للفعالية في إطار استعدادات اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، لليوم الوطني 2021، والذي يقام تحت شعار “مرابع الأجداد ..أمانة”، والمستمد من أحد الأبيات الشعرية للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، حيث ورد في قوله:

مرّت بي العيرات عدٍّ ومنزلٍ      ورسم لنا ما غيّرته الهبايب

ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم         مر باعنا لي زخرفتْها العشايبْ

ويعكس الشعار تطلعات اليوم الوطني تجاه التأثير الممتد وليست الإثارة المؤقته ، وإبراز دور الرموز الوطنية، والتأثير على أفراد المجتمع، وذلك بالتركيز على إبراز مبادئهم وقيمهم وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وإبراز قيم المجتمع القطري النابعة من القيم الأصيلة له، وذلك منذ تأسيس كيانه.

وتبين قصة شعار اليوم الوطني للدولة 2021 أن القطريين يرتبطون بيئتهم ارتباطاً وثيقاً منذ قديم الزمان، وأنهم تربّوا وتأثروا بخصائصها، فتعايشوا مع طبيعتها وألوان تربتها وبحرها وتغيّر مواسمها وسبروها حتّى شكَّلت جزءاً مهمًّاً ومؤثِّراً في وجودهم وبناء شخصيّتهم وهويّتهم.

 تفاعل المشاركين

ومن جانبه، قال السيد فرهود الهاجري، المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة ورئيس فعالية “مرابع الأجداد أمانة”: إنه تم يوم أمس (الأربعاء)، إجراء قرعة أخرى لتحديد المبادرين لكل مدرسة، لتضاف إلى القرعة التي تم إجراؤها لاختيار المدارس المتأهلة للمشاركة في الفعالية.

وأضاف: “أن هناك مبادرين لديهم خبرات يمكنها أن تفيد الطلاب في المشاريع التي سيتم تقديمها في نهاية الفعالية”. معربًا عن ثقته في أن الفعالية سوف تحقق أهدافها في غرس مفهوم البيئة والمحافظة عليها من جانب النشء، وأن تصل أهداف الفعالية إليهم، ومنها أن تصل إليهم تطلعات المبادرين، ليصبح النشء فيما بعد من أصحاب المبادرات والمشاريع، التي تسهم في ضمان سلامة البيئة، وتحقيق استدامتها.

وتابع:إنه خلال التصفيات الأولية للفعالية، قدمت كل مدرسة مشاركة من مدارس البنين والبنات عرضا تقديميًا، وتخلل هذا العرض طرح أسئلة على الطلاب، ولاحظنا خلالها تجاوبًا وتفاعلًا من جانبهم، بما يعكس وضوح أهداف وآلية الفعالية لديهم، “وهذا أمر يسعدنا كثيرًا، نتيجة وعيهم بالبيئة، وحرصهم على المحافظة عليها، وتعزيز استدامتها من خلال الموضوعات المطروحة”.

وتابع:إنه لوحظ اجتهاد المشرفين على المدارس والطلاب المشاركين بالفعالية، وذلك بالوقوف على المجسمات التي أنجزها الطلاب، “وهذا أمر يدل على مدى اجتهادهم وحرصهم على المشاركة في الفعالية”. معربًا عن تمنياته لهم بالتوفيق، وأن تسهم الفعالية في تنمية الوعي البيئي لديهم، وتعزيز الثقافة البيئية في أوساط الطلاب والطالبات، بما يقودهم بعد ذلك إلى التطلع في التعرف على مكنات البيئة المختلفة، سواء كانت برية أو بحرية، أو كل ما يتعلق بالهواء المحيط، حفاظًا على البيئة من التلوث، وتحقيق سلامتها واستدامتها.

 جاهزية وتميز

وبدورها، قالت السيدة سميرة اليزيدي، رئيس قسم القطاع التعليمي في اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة: إن اللجوء إلى إجراء القرعة بين المدارس جاء لما شهدته التصفيات الأولية من منافسة قوية بين المدارس المشاركة.لافتة إلى أن يوم أمس (الأربعاء) شهد لقاء المدارس بالمبادرين، والذين سيقومون معهم بعمل مشترك، يمتد حتى نهاية المبادرة في 17 ديسمبر المقبل.

وأضافت أن الفعالية مقدمة لطلاب المرحلة الابتدائية، من البنين والبنات في مدارس قطر الحكومية والخاصة، وأن إجراء التصفيات الأولية بين المدارس المشاركة جاءت بعد الوقوف على المهام التي تم تكليف المدارس بإعدادها، خلال الفترة الماضية، حيث تم تكليف كل مدرسة بإعداد عرض تقديمي يتعلق بأحد مفاهيم البيئة، وتم تقديم هذه العروض أمام لجنة التحكيم وذلك لاختيار أفضل المدارس، وفي المقابل تقديم معلومات إثرائية للطلاب فيما يتعلق بالبيئة.

وأضافت أنه تم تقييم الطلاب فيما يتعلق بمعلوماتهم حول البيئة ، من خلال اختبارات قصيرة.مؤكدة أن عروض المدارس خلال التصفيات الأولية تميزت بالالتزام بالوقت المناسب، كما اتسمت بالتميز في التقديم، على نحو ما عكسه أداء الطلاب والمشرفين عليهم، ولمسنا استعداد الطلاب وجاهزيتهم للمشاركة في هذه الفعالية، وذلك نتيجة تعاونهم المشترك، وكذلك تعاون أولياء أمورهم وكذلك مشرفي المدارس، وذلك باختيار أصحاب الكفاءات من الطلاب، والقيام بتدريبهم تدريبًا جيدًا.

 الحفاظ على البيئة

أما المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات، وعضو لجنة تحكيم بفعالية “مرابع الأجداد أمانة”، فأعرب عن سعادته بالمشاركة في لجنة تحكيم الفعالية، “وذلك لما تهدف إليه من توجيه رسائل للطلاب بأهمية الحفاظ على البيئة، من حيث تدوير المخلفات، وزراعة الأشجار، وزيادة الرقعة الخضراء، وعدم استنزاف الموارد الطبيعية وإعادة استخدامها في أي منتج من المنتجات التي يتم إنتاجها بعد إعادة التدوير”.

وقال:”إننا لمسنا منافسة قوية بين الطلاب في هذه الفعالية، ونتمنى لهم جميعا التوفيق”. موجها الشكر إلى أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس لإشرافهم على إعداد الطلاب للمشاركة في هذه الفعالية، وخروج مشاركتهم على هذا النحو من التميز، بما يعكس جاهزيتهم وفاعليتهم.

 استدامة البيئة

ومن جانبها، قالت الأستاذة وفاء الصفار، من مبادرة تدوير، إن هذه المبادرة تهتم بإعادة تدوير النفايات العضوية والطعام، وتحويلها إلى سماد عضوي يمكن استخدامه بعد ذلك في الحدائق أو التشجير.

وأضافت أن هناك سعي ليكون النشء الجديد من أصحاب المبادرات، ويصبحوا فيما بعد روادًا في مجال البيئة، بإضفاء بصمة لهم في هذا المجال، “ولذلك نسعى إلى غرس الحماسة فيما بينهم، في كل ما يتعلق بحماية البيئة، وتأكيد سلامتها، ومن ثم استدامتها”.

وبدوره، أعرب السيد علي بن طالب الحنزاب، صاحب مبادرة تشجير ومكافحة التصحر، عن ثقته بأن تكون المبادرات الست التي ستكون من مخرجات فعالية “مرابع الأجداد أمانة” نبراسًا لجميع الطلاب، بما يمكنهم الاستفادة منها، وسوف نبذل قصارى جهدنا لإفادتهم في مجال البيئة، وهو ما سيكون محفزًا لتتسع المبادرات، ويتحقق لها التنوع، لتمتد إلى جوانب اجتماعية و خدمية، إلى غيرها من مبادرات.

    أهمية البيئة

ومن جانبه، قال السيد حمد سعود الطحان، من مدرسة أم القرى للبنين، : “إنه من خلال مشاركتنا في فعالية مرابع الأجداد أمانة ، لمسنا ما تتميز به من أهداف، ولذلك حرصنا على حث الطلاب على المشاركة فيها، لما تتسم به من أهمية كبيرة فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة عليها”.

وأضاف: “لقد لمسنا تفاعلاً كبيرًا من جانب الطلاب مع الفعالية، كما لمسنا تفاعلًا أيضًا في المقابل من جانب القائمين عليها، وذلك بإبراز أهداف الفعالية، والتعريف بأهدافها، وآلية المشاركة فيها”.

تجدر الإشارة إلى أن فعالية “مرابع الأجداد أمانة” عبارة عن مبادرة بيئية مفتوحة لجميع طلاب المدارس في قطر من الصفين الخامس والسادس في المرحلة الابتدائية، وتشمل مجالات بيئية محددة، وتم تحديد مبادر بيئي لكل مدرسة، يقوم بالتوجيه والإشراف على المدارس المشاركة.

وتجمع هذه الفعالية بين المبادرين البيئيين والناشئين لإكسابهم المهارات والسلوك البيئي لحماية البيئة والمحافظة عليها، وإرشادهم لاستخدام واستغلال الموارد الطبيعية، بهدف ترسيخ مفهوم الاستدامة البيئية، وتحقيق رؤية قطر 2030، وذلك فيما يتعلق بالركيزة الرابعة البيئية، وكذلك لتعزيز الهوية الوطنية القطرية من خلال المحافظة على تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد القطرية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 17, 2021

16 مدرسة في التصفيات الأولية لفعالية “مرابع الأجداد أمانة”

شهدت التصفيات الأولية لفعالية “مرابع الأجداد.. أمانة”، والتي أجريت أمس بمقر لجنة رياضة المرأة، منافسات قوية، والتي تنظمها اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة بالتعاون مع مركز أصدقاء البيئة، حيث شارك بها ما يقارب 80 طالبا وطالبة يمثلون 16 مدرسة للمرحلة الابتدائية، من بينها حكومية وخاصة ونموذجية، بواقع 5 طلاب لكل مدرسة، ومن المقرر أن يتم اختيار وتأهيل 3 مدارس من البنين و3 مدارس من البنات للتأهل للمرحلة النهائية من التصفيات والتي ستكون على مدار يومي 14 و15 من شهر ديسمبر القادم، وللتنافس على المراكز الثلاثة الأولى، ومن المتوقع أن تظهر نتائج التصفيات الأولية اليوم، كما تقام القرعة الخاصة بالفعالية والتي يتم من خلالها توزيع المدارس المتأهلة على أصحاب المبادرات البيئية، وقد تكونت لجنة التحكيم من كل من السيدة إيمان الكواري، والسيد محمد الخوري، والسيد فرهود الهاجري والدكتور حارب الجابري، والسيد حمد البحر.
وتأتي الفعالية التي تنظمها اللجنة لأول مرة، انطلاقًا من رؤية اليوم الوطني للدولة المتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية، حيث تقام الاحتفالات هذا العام تحت شعار “مرابع الأجداد.. أمانة”، والمستمد من أحد الأبيات الشعرية للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، حيث ورد في قوله:

مرّت بي العيرات عدٍّ ومنزلٍ ورسم لنا ما غيّرته الهبايب

ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم مر باعنا لي زخرفتْها العشايبْ

من جانبه، قال السيد فرهود الهاجري، رئيس فعالية مرابع الأجداد أمانة، وعضو لجنة التحكيم، إن الهدف من الفعالية هو رفع مستوى الوعي البيئي، ونشر الثقافة البيئية، وتعزيز استدامة البيئة، انطلاقًا من شعار اليوم الوطني 2021 “مرابع الأجداد.. أمانة”، مشيرا إلى أن هناك 7 معايير أساسية يتم على أساسها تقييم المدارس المشاركة، منها معيار يتم من خلال طرح الأسئلة على الطلاب ومناقشتهم في العرض الذي قدموه للجنة سواء كان عن الزراعة أو عن إعادة التدوير، مبينا أن معايير التقييم أيضا تكون على العرض نفسه وتنوع المعلومات فيه، ومدى تفاعل وجاهزية الطلاب المشاركين، مؤكدا على أهمية غرس مفهوم الحفاظ على البيئة في نفوسهم… ولفت إلى أنه بعد التصفيات الأولية، سيتم اختيار ثلاث مدارس من كل فئة، ليكون هناك ست مدارس بالفعالية ينافسون على المراكز الثلاثة الأولى، على أن يتم تخصيص جوائز للطلاب والمشرفين، مع توفير كافة أشكال الدعم للمدارس الست المتأهلة… وتابع قائلا: وقد تم رصد مكافأة مالية للمدارس الفائزة الثلاثة الأولى للبنين والبنات على النحو الآتي، المركــز الأول (5000) ريال لكل طالب والمركـز الثاني (4000) ريال لكل طالب والمركز الثالث (3000) ريال لكل طالب، كما تمّ رصد مكافأة مالية لمشرفي المدارس الفائزة في نهائي الفعالية.

* تشجيع النشء

من جانبه أكد السيد محمد علي الخوري – عضو لجنة التحكيم، أن المشاركة دليل وعي واهتمام من قبل المدارس، الأمر الذي يساهم في تشجيع النشء وطلاب المدارس على عرض إبداعاتهم، وأفكارهم بما يتناسب مع شعار اليوم الوطني 2021 “مرابع الأجداد.. أمانة”، وحثهم على الاهتمام بالهوية الوطنية، من خلال الحفاظ على بيئتهم، مبينا أنه كل هذا يعد بمثابة رسائل تعزز حب البيئة والحفاظ عليها داخل نفوس النشء… ولفت إلى أن جميع العروض المقدمة مميزة، ورغم أن العرض لا يستغرق تقديمه سوى دقائق معدودة إلا أنه قد جاء بالتأكيد بعد جهود كبيرة من الطلاب في جمع المعلومات، بما يخدم أهداف اللجنة المنظمة.

الشرق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 16, 2021

إكسون موبيل

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 16, 2021

بودكاست

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 15, 2021

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

قنوات الكأس

قنوات الكأس  هي مجموعة قنوات تفلزيونية رياضية أسست عام ٢٠٠٦ وتعمل تحت مظلة المؤسسة القطرية للإعلام وتبث عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

تملك قنوات الكأس الحق الحصري لأهم الدوريات والكؤوس والبطولات في دولة قطر وتعتبر الشريك الأساسي لللجنة الاولمبية والإتحادات الرياضية ونادي السباق والفروسية .

أبرز الحقوق التي تمتلكها قنوات الكأس الرياضية هي  حقوق دوري الدرجة الأولى لكرة القدم ، دوري  نجوم قطر والعديد من المسابقات الرياضية التقليدية : “مهرجان الصقور ” “مرمي ” “قلايل” “صملة” “سنيار”.

بالإضافة إلى عدد من البطولات اللآسيوية في رياضات مختلفة ككرة القدم والطائرة واليد.

قامت قنوات الكأس عبر السنوات بتغطية وبث أهم وأبرز البطولات العالمية والآسيوية كالأولمبياد  بيجينغ  ٢٠٠٨ ، لندن ٢٠١٢ ، ريو ٢٠١٦.

ودورة الألعاب الاسيوية  دوحة ٢٠٠٦ ، غوانغزو ٢٠١٠ ، انشون ٢٠١٤ .

كأس آسيا اندونسيا / مليزيا / تايلاند / فيتنام  ٢٠٠٧ ، قطر ٢٠١١ ، أستراليا ٢٠١٥

كأس الخليج العربي لكرة القدم  الإمارات ٢٠٠٧، عمان ٢٠٠٩ ، اليمن ٢٠١١ ، البحرين ٢٠١٣، المملكة العربية السعودية ٢٠١٥ ، الكويت ٢٠١٧ .

كما تسعى قنوات الكأس الرياضية لتحقيق اهدافها ورؤيتها من خلال  إنتاج وتغطية أغلب البطولات الدولية التي تستضيفها دولة قطر والبطولات المحلية  التي تنظمها

منذ إنتلاقتها تسعى قناة الكأس على تحديث بنيتها التحتية الهندسية لتواكب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال البث الرقمي التلفزيوني فكانت قناة الكأس السباقة في إطلاق قنوات HD في العالم العربي في عام ٢٠٠٩ واطلقت التطبيقات الرقمية IOS/Android .

عملت قناة الكأس على بناء اسطول من أحدث عربات النقل لتبث جميع البطولات بأبهى صورة و نخبة من البرامج الرياضية والوثائقية التي تقوم بإنتاجها، عددها أكثر من ثلاثون برنامج ومن أبرزها ( برنامج المجلس ) والذي يعتبر علامة فارقة في مجال التحليل الرياضي والبرامج الرياضية .

حصدت قنوات الكأس عديد الجوائز العالمية مثل جائزة ( تاج الجودة ) للفئة الذهبية التي تمنحها قمة الجودة العالمية في لندن، وجائزة ( بروماكس بي دي إيه ) العالمية للتميز في الإبداع والتصميم .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

بنك قطر للتنمية

الرؤية

تطوير وتنمية رواد أعمال قطريين مبدعين ومبتكرين ومساهمين في تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على التنافس في الأسواق العالمية.

الرسالة

تطوير عملية التنمية الاقتصادية من خلال توفير كافة الخدمات بما يشمل الخدمات الاستشارية والتمويلية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة و​المتوسّطة تحت سقف واحد.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

مجموعة بروة العقارية

مجموعة بروة العقارية هي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في قطر ومنطقة الشرق الأوسط حيث تتمتع المجموعة بمحفظة عقارية متنوعة. وكمساهم أساسي في تنمية دولة قطر، تركز المجموعة على تطوير المشاريع التي تلبي الاحتياجات العقارية للسوق المحلي وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وتتمتع المجموعة بمحفظة عقارية تشغيلية جيدة ذات عائد متميز من مشاريع متنوعة متضمنة عقارات سكنية و تجارية ومتعددة الاستخدامات وكذلك في قطاع الضيافة. وتمتلك المجموعة أكثر من 3.6 مليون متر مربع كمساحات بناء في مشاريع تشغيلية، كما تمتلك المجموعة مخزون أراضي محلية يزيد عن 5.2 مليون متر مربع. وتتمثل استراتيجة المجموعة في إستخدام مهارات التطوير المتوفرة لديها في خلق بيئة معيشة متميزة ، حيث تم تصميم جميع المشاريع لجذب فئة واسعة من العملاء، مما يخلق طلبًا مستدامًا ويعزز الأداء على المدى الطويل. كما تهتم المجموعة دائما بالتركيز على التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة وتحقيق وتعظيم القيمة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

الحزم للمشاريع

إسم الحزم، يعني “الأرض المرتفعة” باللغة العربية ، هو صرح فريد من نوعه في قطر، يقع في قلب مدينة الدوحة النابض بالحياة، ويضيف لمسة من الفن ،الثقافة والفخامة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

مجموعة الفردان

لقد أُنشئت مجموعة الفردان على أسس راسخة من القيم العائلية والالتزام الوثيق بتحقيق النزاهة، والخدمة المتميزة والمسؤولية الاجتماعية في جميع أعمالها. وتعتبر المجموعة من المؤسسات العائلية الرائدة التي حققت إنجازات بارزة في قطر والمنطقة، فعلى مدى أكثر من قرن من الزمن، نجحت مجموعة الفردان بتطوير نفسها من مجرد مؤسسة لتجارة اللؤلؤ في منطقة الخليج لتصبح واحدة من أكبر مجموعات الأعمال الرائدة في قطر وخارجها، ويُعزى ذلك إلى انخراطها في مجموعة واسعة من الأعمال التجارية عبر مختلف القطاعات الاقتصادية.

اليوم، تمتلك وتطور المجموعة محفظة كبيرة من الشركات الرائدة في العالم العربي، بما في ذلك مجوهرات الفردان، الفردان للصرافة، الفردان العقارية، الفردان للاستثمار، الفردان للخدمات البحرية ، الفردان للضيافة ، الفردان الطبية ونورث وسترن مديسن. تقدم المجموعة من خلال شركاتها طيفاً واسعاً من المنتجات الفاخرة، عدا عن المشاريع التجارية والسكنية ذات المستوى العالمي في كل من قطر، سلطنة عمان وتركيا.

لقد أسست مجموعة الفردان خلال مسيرة نموها وعبر رؤيتها تراثاً راسخاً من الريادة. في عام 1954 كانت تجارة المجوهرات المحطة الأولى في رحلة مجموعة الفردان، لتنطلق بعدها إلى عالم الصرافة في عام 1971.

أقامت مجوهرات الفردان معرض المجوهرات والساعات الأول من نوعه في عام 2003، وانخرطت على مدى بضع سنين في توسيع وتنويع أعمالها لتصبح من شركات التجزئة الرئيسية وشريكاً للعديد من رواد صناعة الساعات الفاخرة في أوروبا.

بصفتها أول مؤسسة مالية في قطر تعتمد الأنظمة المحوسبة في إجراء التحويلات المالية، تفخر الفردان للصرافة اليوم بشبكتها القوية داخل وخارج قطر، وبعلاقاتها المتينة مع المؤسسات والمصارف الشريكة في مختلف أرجاء العالم، وبشراكاتها الراسخة مع المؤسسات المالية الرائدة مثل ويسترن يونيون، ماستر كارد، وفيزا.

في دولة قطر، تشتمل المحفظة العقارية للمجموعة على برج الفردان الذي تم تدشينه حديثاً في مركز مدينة لوسيل في الدوحة، سانت ريجيس جزيرة “مرسى عربية” في اللؤلؤة – قطر، بالإضافة إلى سانت ريجيس الدوحة،  “كمبينسكي ريزيدانسيز آند سويتس” – الدوحة، ومرسى ملاذ كمبينسكي. أما على المستوى الإقليمي، فقد توسعت محفظة المجموعة لتضم “الفردان هايتس”، فناء العذيبة، وسانت ريجيس الموج مسقط في سلطنة عُمان، علاوة على قصور “كوكاتا” في ضاحية “ساريير” في اسطنبول، تركيا.

في عام 2019، توجت مجموعة الفردان إنجازاتها بشراكتها مع “سوثبي إنترناشيونال ريلتي، لإطلاق عملياتها في السوق القطري، حيث تم تعيين شركة الوساطة العقارية العالمية الرائدة ممثلاً حصرياً لمبيعات عقارات الفردان الفاخرة.

كما شهد عام 2019 دخول مجموعة الفردان إلى قطاع الرعاية الصحية من خلال “الفردان الطبية ونورث وسترن مديسن” (AMNM)، ومقرها في قلب “لوسيل”، مدينة قطر المستقبلية. تهدف “الفردان الطبية ونورث وسترن مديسن” إلى رفع مستوى خدمات الرعاية الصحية المتميزة والمتمحورة حول المريض في قطر والمنطقة.

تلتزم مجموعة الفردان بتقديم أفضل المنتجات وأرقى الخدمات من أجل توفير تجارب وأنماط حياتية راقية لعملائها من خلال  قطاعات أعمالها المتنوعة، فضلاً عن امتثالها لأعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات في الأسواق التي تعمل فيها. حظيت مجموعة الفردان بمكانة مرموقة كواحدة من أقوى وأبرز العلامات التجارية في السوق القطري والمنطقة لتميزها في كل ما تقوم به من أعمال. وباستنادها إلى قيمها الأصيلة المتمثلة في محورية العميل والنزاهة والشفافية، تواصل المجموعة الارتقاء بطموحاتها نحو آفاق جديدة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

بنك الدوحة

بنك الدوحة هو أحد أكبر البنوك التجارية في دولة قطر، وقد واصل تحقيق نمو قوي خلال السنوات العشر الأخيرة بفضل الفلسفة والرؤية القيادية الفاعلة التي يتبناها.

ويقدم بنك الدوحة، الذي تأسس في عام 1979، خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات على الصعيدين المحلي والدولي من خلال أربعة من مجموعات الأعمال هي مجموعة الخدمات المصرفية التجارية، ومجموعة الخدمات المصرفية للأفراد، ومجموعة الخدمات المصرفية الدولية، ومجموعة الخزينة والاستثمار.

ويمتلك بنك الدوحة فروعًا خارجية في كل من الكويت، ودبي وأبوظبي (الإمارات)، ومومباي وشاناي وكوتشي (الهند)، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسري لانكا، ونيبال.

وقد حصل بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديرًا لإنجازاته على كافة الأصعدة، حيث حصل مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة ذا بانكر ميدل إيست للسنة الرابعة على التوالي. وحصل البنك مؤخرًا على جائزة “أفضل بنك محلي في مجال التمويل التجاري خلال العام” من مجلة إيجان بانكنغ آند فاينانس. بالإضافة إلى ذلك، فقد كان البنك قد حصل في الماضي على جوائز عديدة من بينها جائزة “أفضل بنك في العام” من مجلة ذا بانكر، وجائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة “أفضل بنك في العام” من مجموعة ITP، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة IAIR، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة إيميا فاينانس.

وتقديرًا لمبادراته الفعّالة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات مثل “برنامج المدارس البيئية”، وسباق الدانة الأخضر للجري، وتنظيف الشواطئ، وغرس الأشجار، وغيرها من المبادرات، نال بنك الدوحة جائزة “المبادرات البيئية” من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وجائزة “الطاووس الذهبي العالمية للاستدامة” من معهد المديرين.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

شركة عبدالله عبدالغني واخوانه

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية

تأسس صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) بموجب القرار الأميري رقم 44 لسنة 2010 بهدف دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية وتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتأتي مساهمات الصندوق في المشاريع والمبادرات الوطنية المختلفة تطبيقاً للرؤية الاستراتيجية للصندوق الرامية إلى المساهمة بفاعلية في الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المجتمعية ونشر الثقافة الإيجابية من خلال دعم استراتيجي يجني ثماره أهل قطر، وذلك عبر الاستفادة من موارد الصندوق وتوجيهها لدعم المجالات التي من شأنها إحداث الأثر الإيجابي المستدام في حياة القطريين.

لقد وضع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) حجر الأساس للعديد من المشاريع خلال السنوات الماضية، شملت قطاعات التعليم والصحة والرياضة والتنمية الاجتماعية وغيرها، وقد أسهمت تلك المشاريع بفضل رعاية صندوق (دعم) في إنشاء وتوسعة مرافق ذات أهداف خدمية متنوعة في عدد من قطاعات الدولة. والصندوق إذ يقدم الدعم لتلك المشاريع والمبادرات، فإنه يقوم بذلك بدافع من الحس الوطني الصادق والوعي التام بأهمية ومحورية دوره الاستراتيجي الرائد في دعم كل ما من شأنه تحسين جودة حياة المجتمع القطري.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

قطر للطاقة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

الخطوط الجوية القطرية

حازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.

وحاز مطار حمد الدولي على المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققاً تقدماً عن العام الماضي حينما حلَّ رابعاً كأفضل مطار في العالم، ومواصلاً مسيرة صعوده ضمن قائمة أفضل مطارات العالم منذ بدء عملياته التشغيلية في عام 2014. كما فاز مطار حمد الدولي بجائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للعام السادس على التوالي وجائزة “أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط” للعام الخامس على التوالي.

وتعتبر مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال الأولى من نوعها من حيث توفير مقاعد يمكن تحويلها إلى سرير مزدوج على درجة رجال الأعمال، بالإضافة إلى فواصل الخصوصية التي يمكن تحريكها لتمكين المسافرين في المقاعد المتجاورة من تحويل مقاعدهم إلى جناح خاص.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى تحالف oneworld، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 160 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

ويوفر النظام الترفيهي المتطوّر “أوريكس ون” على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيهي، ويضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وبوينغ 777 وإيرباص A350 وA380 و A319وبعض طائرات إيرباص A320 و A330البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” وشبكة الهاتف الجوال  .GSM

وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم FIFA قطر 2022™. وتعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الشعوب من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.

وتسيّر القطرية للشحن الجوي، إحدى أكبر شركات الشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوي خدمات الشحن إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 250 طائرة. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: طائرتان من طراز بوينغ 747-8 و21 طائرة بوينغ 777 و4 طائرات إيرباص .A330

وتعتبر القطرية لطائرات رجال الأعمال قسم الطائرات الخاصة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، حيث تتيح خدماتها الراقية إلى مختلف انحاء العالم على متن مجموعة راقية من الطائرات الخاصة التي تمتلكها. وتعدّ القطرية لطائرات رجال الأعمال المشغل العالمي الأول لطائرة جلفستريم G700، والمشغل التجاري الأول عالمياً لطائرة جلفستريم G500 وأكبر مشغل تجاري لطائرة G650ER على مستوى العالم. وتشتمل الخدمات التي تقدمها الشركة كلاً من إدارة الطائرات، وتأجير الطائرات، والصيانة، وخدمات المطارات الخاصة للطيران العارض.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

مصرف قطر الإسلامي

مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أول مصرف إسلامي في قطر، حيث بدأ عمله عام 1982 ولا يزال إلى الآن أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في الدولة، حيث يستحوذ حالياً على نسبة 40% من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة حوالي 11% من إجمالي السوق المصرفية.

يقدم المصرف خدماته في السوق المحلية من خلال شبكة فروع حديثة منتشرة في جميع أنحاء قطر. كما تقدم الفروع الأساسية مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء: مراكز الخدمات المصرفية الخاصة، مراكز خدمات التميز ، إلى جانب المراكز الخاصة بالسيدات. بالإضافة إلى امتلاكه لشبكة فروع متميزة، عمل المصرف على تسريع وتيرة الاستثمار في القنوات الإلكترونية من خلال توفير خدماته على تطبيق جوال المصرف، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وأجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي وأجهزة الصراف التفاعلية ITM، بالإضافة إلى مركز اتصال حائز على عدة جوائز.

يتبنى المصرف استراتيجية نمو تهدف لتعزيز مكانته ودوره كمصرف إسلامي رائد يتمتع بعلاقات قوية مع عملائه، وشراكات مهمة مع المجتمعات المحلية. وتتماشى الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع التزام الحكومة في الاستثمار في البنية التحتية للبلاد وتنويع الاقتصاد وتطوير قطاع خاص قوي. ويُعد المصرف مجموعة مالية مستقرة تغطي خدماتها جميع شرائح الأسواق المالية بما في ذلك الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر حلولاً مصرفية مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتمتلك مجموعة المصرف حصصاً في عدد من شركات الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر ومنها مصرف كيو إنفست، وهو مؤسسة مصرفية استثمارية تابعة للمصرف، هذا إلى جانب الشركات الزميلة شركة “بيمه” (المختصة في تقديم برامج التكافل التأميني)، وشركة الجزيرة للتمويل (شركة تمويل استهلاكي).

وللمجموعة حضورها في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة. كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

في نوفمبر 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “موديز” بتصنيف الودائع على المدى الطويل للمصرف عند مستوى “A1” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقامت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية “فيتش” بتصنيف المصرف الائتماني طويل الأجل عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.  وقامت وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى”A-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وفي مايو 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “كابيتال إنتيليجنس” بتصنيف القوة المالية للمصرف عند مستوى “+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما حصد المصرف 30 جائزة عالمية خلال عام 2020، تقديراً لأدائه وخدماته الرقمية المتميزة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

مصرف الريان

الرؤية

أن نُصبح البنك الاسلامي المتكامل في قطر والعالم من خلال توفيره مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، عبر قنوات فعّالة وموثوق بها وذلك لتلبية متطلبات مختلف القطاعات في الأسواق التي ينشط فيها، وبهدف تحقيق غايتين الأولى: تعزيز عائدات المساهمين والثانية الإرتقاء إلى تطلعّات عملائنا.

الرسالة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

الشركة المتحدة للتنمية

تعتبر الشركة المتحدة للتنمية إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر، وتتمثل رسالتها في الاستثمار في المشاريع طويلة الأجل للمساهمة في تنمية الدولة وتحقيق الفائدة المستهدفة للمساهمين. تأسست الشركة في عام 1999، وتم إدراجها في بورصة قطر في يونيو 2003.

تؤدي الشركة منذ اليوم الأول لتأسيسها، دوراً فاعلاً في المساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها دولة قطر، وقد تمكنت الشركة من شق طريقها حتى غدت لتصبح من أهم الشركات المساهمة العامة القطرية، كما نجحت في تأسيس مجموعة من الاستثمارات المتنوعة والمجدية.

تمتلك الشركة وشركاتها التابعة المعرفة والخبرات الواسعة التي اكتسبتها من خلال عملها في مشاريع التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، المشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة ومشاريع البنى التحتية والمرافق العامة.

يعدّ مشروع جزيرة اللؤلؤة-قطر من أهم وأبرز المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها وتسويقها. وهو مشروع لجزيرة من صنع الإنسان يعتبر فريداً من نوعه في قطاع التنمية العمرانية. وتعدّ الجزيرة أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري متعدد الاستخدامات في منطقة الخليج.

هذه الجزيرة المتكاملة والمستدامة، الحائزة على جائزة “مشروع متعدد الاستخدامات” لعام 2020 ضمن جوائز العقارات العربية المرموقة، تضمّ مجموعة متنوعة من المناطق المتميزة معمارياً، تشمل الشقق والفلل ومنازل التاون هاوس وشقق البنتهاوس والمرافق الترفيهية والمحلات التجارية المتنوعة، فضلاً عن الشواطئ الجميلة الهادئة ومرسى بورتو أرابيا الحائز على جائزة عالمية وهو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

ويوجد حالياً أكثر من 350 علامة تجارية راقية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، تشمل العلامات التجارية الشهيرة للأزياء والمفروشات والمقاهي والمطاعم، التي تشغل أكثر من 115,000 متر مربع من مساحات التجزئة. ويتوقّع أن تضمّ الجزيرة 25,000 مسكناً و50,000 ساكناً بحلول عام 2022.

كما تعمل الشركة على تطوير مشروع جزيرة جيوان والتي تقع بمحاذاة جزيرة اللؤلؤة-قطر على مساحة 400,000 متر مربع، لتكون المقصد السكني والترفيهي والتجاري الأحدث، حيث ستستوعب 3,500 ساكناً، وعدداً مماثلاً من الزوار يومياً.

وستضمّ الجزيرة الجديدة 657 وحدة سكنية، بما في ذلك 586 شقة، و21 فيلا تتمتّع بشاطئ خاص، و26 فيلا تقع على حافة المياه مزوّدة بأرصفة عائمة، و6 قصور واقعة على جزر مستقلة، بالإضافة إلى 11,000 متر مربع من محلات البيع بالتجزئة و15 مبنى متعدد الاستخدامات. وستحتوي الجزيرة أيضاً على فندق “كورنثيا جزيرة جيوان قطر” مع نادٍ للغولف ونادٍ شاطئي متصلين به، وممشى الكريستال وممشى آخر على الواجهة البحرية كلاهما مكيّف، فضلاً عن المنتزهات والمناطق الخضراء. كما ستوفّر الجزيرة مرافق ترفيهية ونادٍ رياضي ومسجد.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

شركة قطر للوقود

تعد شركة قطر للوقود (وقود) الشركة الرائدة في مجال توزيع وتسويق خدمات الوقود في دولة قطر. وتتمتع الشركة بحق امتياز حصري لتوزيع وتسويق الوقود للعملاء التجاريين والصناعيين والحكوميين في أنحاء الدولة، بما في ذلك الغاز الطبيعي والمسال، وتزويد جميع المطارات في قطر بوقود جيت إيه (JET – A1) والخدمات ذات العلاقة. كما تعد الشركة الرائدة في منطقة مجلس التعاون الخليجي في التحول إلى وقود البنزين والديزل الخاليين من مادة الرصاص تماماً وبأدني محتوى من الكبريت.

تعمل شبكة توزيع الوقود المرنة الخاصة بنا عبر شمال وجنوب البلاد من خلال أسطول مكون من 242 شاحنة حديثة، وناقلات من الألومنيوم الصلب، وحاويات تزويد الطائرات بالوقود. وبالإضافة إلى توزيع منتجات الوقود التقليدية، نقوم بتوفير الغاز الطبيعي المسال للعملاء المحليين عن طريق استخدام اسطوانات “شفاف” الأكثر أمانا، التي تتميز بأنها شفافة وخفيفة الوزن والتي يتم تعبئتها في مصنع تعبئة الغاز الطبيعي المسال المتطور والمصمم على أحدث طراز. وبالنسبة للمستخدمين الصناعيين والتجاريين، تقوم الشركة بتوفير الغاز الطبيعي المسال من خلال ناقلات في مواقع العملاء. كما تشارك شركة وقود في أعمال توريد البيتومين لتلبية احتياجات بناء الطرق والأسفلت داخل دولة قطر.

وتقدم شركة وقود خدمات بيع الوقود بالتجزئة من خلال شبكة محطاتها الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، نقوم بتقديم خدمات رعاية وصيانة كاملة للسيارات في محطات الوقود الخاصة بنا، بما في ذلك غسيل السيارات، والصيانة، وتغيير الزيت والإطارات.

وتوفر وقود مجموعة كاملة من زيوت المحركات للسيارات والزيوت الصناعية التي تم تطويرها لتناسب جميع أنواع المركبات والمتطلبات الصناعية.

وكان قد تم تأسيس شركة وقود کشركة مساهمة في الثاني من يوليو 2002 بموجب مرسوم أميري يهدف إلى توفير خدمات تخزين وتوزيع وتسويق الوقود في دولة قطر. وتم الانتهاء من الاكتتاب العام الأولي للشركة في 2003 كما تم إدراج أسهمها في بورصة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

قطرغاز

تعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر.

نجحت قطرغاز، بعد أول انتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم حيث تلتزم بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وموثوقية. ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية ويضمن توافر مصدر طاقة فعال للدولة ويفتح اسواقا جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى إدارة مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع “استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن” وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدًّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر وذلك لكونها جزءاً من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

شركة دولفين للطاقة المحدودة

يُعدّ مشروع غاز دولفين، الذي نفذته شركة دولفين للطاقة المحدودة، مبادرة استراتيجية كبرى في مجال الطاقة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي. فمنذ يوليو 2007، تقوم شركة دولفين للطاقة باستخراج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من قبالة سواحل دولة قطر وإنتاجها ومعالجتها ومن ثم توريدها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ تأسيسها، حرصت دولفين للطاقة على الالتزام بأن تكون شركة مواطنة صالحة تتحلى بالمسؤولية الاجتماعية في جميع عملياتها ونشاطاتها. ويتجلى هذا الالتزام في برنامج الشركة للمسؤولية الاجتماعية الذي يعهد إلى دعم ورعاية العديد من المبادرات والنشاطات القيمة في مختلف المجلات بدولة قطر.

وتشمل رعاية دولفين للطاقة عدة مبادرات في مجال التعليم، والثقافة والفنون، والرياضة، والأعمال الخيرية، والتقطير، وفي مجال الصحة والسلامة والبيئة. وانطلاقاً من ذلك، تأتي رعاية دولفين للطاقة لليوم الوطني لدولة قطر تأكيداً إضافياً على التزامها بهذه المسؤولية الاجتماعية وعلى دعم جميع المبادرات والنشاطات التي من شأنها أن تسهم في تقدم وازدهار المجتمع المحلي.

يمكن الإطلاع على معلومات مفصلة حول دولفين للطاقة المحدودة على www.dolphinenergy.com

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

شركات صالح الحمد المانع

تمثل مجموعة شركات صالح الحمد المانع ومقرها في قطر، العديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة وقد تأسست في مطلع الخمسينيات. وتعتبر واحدة من أنجح وأعرق مجموعات الأعمال في مجال التجزئة والاستثمار في المنطقة. بدأت الشركة أعمالها في قطاعي التجارة والنقل، وذلك بناءً على رؤية ثاقبة للمؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله – الذي استشرف الفرص والقدرات التي توفرها أسواق قطر والشرق الأوسط. وبفضل الاتفاقيات التجارية الناجحة التي عقدها المؤسس الراحل، وسّعت المجموعة محفظة أعمالها لتشمل الاستثمار، البناء والإنشاءات، السيارات ووسائط النقل، الفنادق، التجزئه، تكنولوجيا المعلومات والعقارات، المطاعم والمأكولات، المخابز والسلع الإستهلاكية، الاستشارات الهندسية وإستشارات التأمين.
واستناداً إلى نموذج الأعمال المميز الذي تركه المؤسس صالح الحمد المانع – رحمه الله، قام أبناؤه هشام، كمال ووسام صالح المانع بتعزيز وتطوير الأعمال وتوسيع مجال أنشطة المجموعة بوتيرة ثابتة ومستمرة.

تتمتع المجموعة اليوم بسمعة مرموقة وتعمل ضمن رؤية واستراتيجية مدروسة لتقدم أعلى مستويات الخدمة وتقيم علاقات الأعمال القوية مع علامات تجارية رائدة وشركاء دوليين. كما تتميز المجموعة ببنية تحتية متينة للأعمال ومحفظة متنوعة من العلامات التجارية والشركات في مختلف أرجاء منطقة الخليج مثل نيسان، إنفينيتي ورينو في قطاع السيارات وهارفي نيكولز وهرميز في قطاع التجزءة الفاخرة، وماكدونالدز في قطاع مطاعم الوجبات السريعة والبتيل في قطاع المطاعم كما الفنادق مع مجموعة ماريوت في قطاع الضيافة.

ومن خلال مجموعة من الشراكات والاهتمامات التي ترسي قواعد متينة لخطط التوسع الطموحة في المستقبل وتماشياً مع تطور أسواق الشرق الأوسط والظروف الحالية والقادمة، تتركز استراتيجية مجموعة شركات صالح الحمد المانع على التعاون والشراكة مع شركاء رئيسيين ومرموقين في مختلف أرجاء الشرق الاوسط والعالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
نوفمبر 13, 2021

مجموعة إعلان

مجموعة إعلان هي شركة ديناميكية ومبتكرة، تقدم حلولًا متكاملة ذات مستوى عالمي في مجالات الإعلان والترفيه والفعاليات والتصميم الحضري. تأسست عام 2004 لتعمل على مواكبة وتطوير صناعة الإعلان في قطر وفق المعايير العالمية. توسعت أنشطتها على مر السنين، حتى صارت شركة متكاملة تعمل من خلال 4 أقسام: إعلان ميديا، إعلان أوربان، إعلان إيفينتس، إعلان انترتينمنت.

كما أنشأت مجموعة إعلان عددًا من الشراكات الاستراتيجية والتحالفات والمشاريع المشتركة مع بعض الأسماء الأكثر ثقة في مجالاتها. من خلال الابتكار والشراكة مع الشركات العالمية لجلب الخبرات الدولية

إلى الأسواق المحلية والإقليمية، وضعت مجموعة إعلان مجموعة من المعايير لوسائل الإعلام، والترفيه، والفعاليات، والتصميم الحضري بهدف أن تكون مزود الخدمة المفضل في المنطقة. إن فريق عمل مجموعة إعلان يشمل على عدد متنوع من الجنسيات وهم من أصحاب الخبرة والكفاءة العالية واللذين انضموا إلينا من أكبر الشركات في العالم. إننا نؤمن بأن فريق العمل المؤهل وذو الخبرة سوف يكون قادرًا على تزويد عملائنا بخدمات استثنائية تتجاوز توقعاتهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث