×

ديسمبر 23, 2023

اختتام فعاليات اليوم الوطني في درب الساعي وسط اقبال جماهيري كبير ‎

وسط اقبال جماهيري كبير اختتمت فعاليات اليوم الوطني للدولة 2023 بدرب الساعي بمقره الدائم بأم صلال، والتي انطلقت في العاشر من الشهر الجاري، وقد حرصت وزارة الثقافة على أن يتضمن درب الساعي الفعاليات التي تعبر عن التراث القطري بشقيه البري والبحري عبر الأركان والفضاءات المفتوحة التي تنقل الزائرين من المواطنين والمقيمين إلى أجواء حية تعكس البيئة القطرية قديمة، وحظيت الفعاليات المتنوعة بإعجاب واقبال كبير الزوار من المواطنين والمقيمين.

قال سعادة الدكتور غانم بن مبارك العلي المشرف العام لفعاليات اليوم الوطني للدولة، إن فعاليات درب الساعي لهذا العام نجحت في تجسيد قيم وأهداف اليوم الوطني من خلال تعزيز مشاركة كافة مكونات المجتمع في هذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوبنا جميعاً، مؤكداً أن باقة الفعاليات الثرية والمتجددة والمنوعة التي أعدتها اللجنة المنظمة أثرت تجربة الجمهور وأسهمت في إبراز تاريخ دولة قطر وثقافتها وتراثها الأصيل.

وبيّن سعادته أن إقبال عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين وزوار الدولة على زيارة درب الساعي يومياً يؤكد على مكانته الهامة ودوره الأصيل والمتنامي كملتقى وطني جامع لإبراز إنجازات الدولة ومؤسساتها والاحتفاء بمسيرة النهضة التي تشهدها مختلف القطاعات، إضافة إلى كونه منصة حيّة وتفاعلية للتأكيد على معاني الولاء والانتماء وتعزيز الهوية الوطنية، ووجهة ثقافية وتراثية مفعمة بالأنشطة والفعاليات التي ترفع شعار الإبداع والإمتاع والإثراء المعرفي والتعليمي.

وأكد أن اللجنة المنظمة حرصت على أن تتناسب باقة الأنشطة والفعاليات التي نُظمت بشكل يومي مع كافة الفئات العمرية، إضافة إلى العائلات والأفراد، إذ شهد درب الساعي تنظيم سلسلة ندوات ومحاضرات أدبية وثقافية وفكرية وتعليمية، وأمسيات الشعرية ومسرحيات للأطفال ومتاحف ومعارض، وباقة من المسابقات الثقافية والتراثية اليومية التي شهدت أقبالاً منقطع النظير من قبل الجمهور، إضافة إلى الفعاليات الكبرى مثل: البدع، والعزبة، والمقطر، وبراحة الأطفال، وقطر تقرأ، والرمي، والتمبة، ومضمار السيارات، والشقب، والسوق القديم، وليوان الفن، ومسرح الدمى، ومعرض قطر للتصوير، وفعالية المسير ورفع العلم، وكثير من الفعاليات الوطنية التي تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً بشكل يومي.

ووجه المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني للدولة، الشكر لكافة المنتسبين إلى اللجنة المنظمة وفرق العمل الميدانية التي عملت يداً بيد من أجل إنجاح الفعاليات والإسهام بامتياز في إثراء تجربة الجمهور بما يتناسب مع هذه المناسبة الوطنية الغالية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 23, 2023

‎المسرح الرئيسي يثري فعاليات درب الساعي بالثقافة والمعرفة

أُسدل الستار على فعاليات المسرح الرئيسي في درب الساعي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2023، منذ انطلاقها في 10 ديسمبر الجاري، حيث تميزت فعاليات المسرح الرئيسي بتنوع في الطرح الفكري والنقاش الثقافي الراقي، لمداخلات متنوعة، عبر أمسيات وندوات مختلفة، شارك فيها نخبة من المثقفين والمفكرين والدعاة ، وبحضور جماهيري لافت.

وشهد ختام فعاليات المسرح الرئيسي في درب الساعي مسابقة “تهقى تفوز” والتي نظمها فرع التوستماسترز برابطة جامعة قطر ، وسط حضور جماهيري لافت .

قدم المسابقة كل من عبدالله العمادي وسمية تيشة، وشملت عدة فقرات بعنوان” يقولون، قوم تعاونوا ما ذلوا ، أتحداك تعرفني” ، فيما عكست المسابقة وعيا كبيرا لدى الحضور بإلقاء الخطب الارتجالية، والمعلومات العامة، فضلا عن الالمام بالعديد من المفردات الشعبية، والوعي بعراقة الموروث القطري وأصالته.

واستهل المسرح الرئيسي انطلاق فعاليات درب الساعي بمحاضرة تفاعلية، حملت عنوان “الحق في البيئة”، قدمها السيد عبدالرحمن سليمان، رئيس قسم الدراسات والبحوث في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وشهدت تفاعلاً لافتاً من جانب الحضور، لتضاف إلى ندوة مماثلة شهدها المسرح الرئيسي في درب الساعي، ما عكس وعياً بأهمية البيئة، والمحافظة عليها.

ومن بين الندوات التي شهدها المسرح الرئيسي، ندوة بعنوان “مكانة العلم والعلماء في قطر.. سيرة وتاريخ”، أقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشارك فيها كل من د.تركي عبيد المري، أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة في جامعة قطر، والسيد مشاري النملان، رئيس قسم البحوث الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتناولت أهمية العلم ، وما يحظى به من مكانة في قطر، ودور العلماء في هذا السياق.

كما تضمنت الندوات التي شهدها المسرح الرئيسي ، ندوة حول “جهود دولة قطر في إحياء التراث الإسلامي” ، شارك فيها كل من د.إبراهيم عبدالله الأنصاري، ود.خليفة جاسم الكواري، وقدمها الداعية الشيخ يحيي بطي النعيمي، وتناولت أهمية إحياء التراث الإسلامي، وجهود قطر في ذلك منذ عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وجهوده في نشر العلم بالدولة ، وتوزيعه للكتب في العديد من دول العالم، وتأكيد المشاركين على أن قطر تقف في مصاف الدول الداعمة لنشر العلم الشرعي، كما أنها سباقة في توزيع الكتب على نطاق واسع.

مسيرة قطر في الوقف، كانت حاضرة على المسرح الرئيسي، ضمن ندوة “الأوقاف القطرية.. مكانتها ودورها”، والتي أقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشارك فيها كل من د.خالد بن محمد آل ثاني، مدير عام الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والداعية الدكتور أحمد الفودعي، وقدمها الداعية الشيخ يحي بطي النعيمي، وأكد المشاركون خلالها أن أهل قطر لهم الريادة في الوقف على مستوى العالم، وأنها سباقة في ذلك منذ عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه.

ولامس المسرح الرئيسي أصحاب الذائقة الشعرية، بأمسيتين حملتا عنوان” قوافي”، وأدارهما الإعلامي عطا محمد، ونظمهما مركز قطر للشعر “ديوان العرب”، التابع لوزارة الثقافة، وذلك بمشاركة نخبة من الشعراء، قرأوا العديد من القصائد الوطنية والاجتماعية والإنسانية، خلاف قصائدهم الأخرى التي عكست تضامنهم مع غزة. وشارك في الأمسية الأولى كل من الشعراء: حمد البريدي، سلطان الشهواني، وبدر العتيبي، بينما شارك في الأمسية الأخرى، كل من الشاعرين: عنان الدحابيب، وفايح العتيبي. وثمن الشعراء دور “ديوان العرب” في تعزيز مكانة الشعر في المجتمع من خلال أمسياته المختلفة، علاوة على جهوده في دعم الشعراء، وكذلك دعم المواهب الشعرية الشابة، وإتاحة منصاته المختلفة لهم، فضلاً عن المسابقات التي يقيمها.

وانطلقت من خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، أضخم المسابقات التفاعلية، للتعريف بالموروث القطري الأصيل، وقدمها كل من الإعلامي حمد الجميلة، والإعلامية إيمان الكعبي، مدير المركز الإعلامي القطري، وحظيت بتفاعل لافت من جانب الجمهور، قبل أن تنتقل إلى المقطر، مروراً بالبدع، في درب الساعي، وسط أجواء من المنافسة القوية بين المشاركين، من مختلف الأعمار، بما عكس روحاً تنافسية ، ووعياً بأهمية التراث العريق.

كما شهد المسرح الرئيسي عرضان لمسرحية “مغامرات عبقرينو”، حضرها جمهور درب الساعي من الأطفال والعائلات، حيث استقطبت المسرحية التي قدمها مركز شؤون المسرح ، التابع لوزارة الثقافة، شرائح المجتمع المختلفة، لتقديمها جوانب اجتماعية، بطابع كوميدي، وقدم العرض رسالة توعوية، توجه بها إلى مختلف الأجيال.

وفي سياق استحضار التراث القطري الأصيل، كان للعرض الفني “ألعاب الطيبين” حضوره أيضاً على خشبة المسرح الرئيسي، والذي أقامه مركز شؤون المسرح، التابع لوزارة الثقافة، حيث تم تقديم عرضين ، شهدا حضوراً جماهيرياً كبيراً من جانب الأطفال وعائلاتهم.

ولم يغفل المسرح الرئيسي ، التراث القطري بطريقة السرد القصصي، عبر تقديمه لفعالية “حزاوي هدية”، والتي قدمتها الفنانة هدية سعيد، من خلال حكي جوانب قصصية من التراث القطري الأصيل، مستهدفة في ذلك ترسيخ الموروث القطري لدى الأطفال بطريقة مشوقة.

وكان للتصوير الفوتوغرافي  حضوره أيضاً على خشبة المسرح الرئيسي، حيث أقام مركز قطر للتصوير، التابع لوزارة الثقافة، مسابقة تفاعلية للجمهور، حول أساسيات التصوير، قدمها المصوران عبدالعزيز الكبيسي وفرحة الكواري، وذلك وسط حضور لافت من جانب الأطفال وعائلاتهم، والذين تفاعلوا جميعاً مع المسابقة، وانجازهم لأعمال مصورة.

ولم يغب عن المسرح الرئيسي في درب الساعي مناقشة دور مشاهير المنصات الرقمية تجاه مسؤولياته الاجتماعية، من خلال ندوة نظمها المركز الإعلامي القطري، التابع لوزارة الثقافة، من خلال ندوة شارك فيها كل من عبدالرحمن سعود ومحمد ناصر وراشد حمدان، وشددوا خلالها على أهمية مراعاة المحتوى المقدم عبر المنصات الرقمية، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية.

وفي الوقت نفسه، كان لرؤية قطر الوطنية حضورها على خشبة المسرح الرئيسي، من خلال ندوة “رؤية قطر الوطنية.. الاستدامة”، قدمها سعادة الشيخ خليفة بن علي آل ثاني، وتناول سعادته خلالها أهمية الاستدامة كونها إرثاً مهماً للأجيال الحالية والمستقبلية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 22, 2023

معايشة حياة البادية بتوفير الهجن والحيل

تشهد فعالية “المقطر” المقامة في درب الساعي، إقبالا كبيرا من الزوار وخاصة العائلات، حيث تعتبر من أهم الفعاليات التراثية الرئيسية في درب الساعي، وتهدف الى تعريف الزوار بحياة الأجداد عن قرب، وتحاكي المقطر نمط حياة البادية قديما، وتتكون من عدة أنشطة وفعاليات مصاحبة تناسب الكبار والصغار، وفي هذا السياق أكدَ السيد عبدالرحمن أحمد البادي المعاضيد، رئيس فعالية العزبة والمقطر أن نشاط ركوب الهجن والذي يأتي ضمن أنشطة المقطر والعزبة، ويشهد إقبالا من الأطفال تحديدا، ويهدف هذا النشاط الى ربط الأجيال الجديدة بحياة الآباء والأجداد، نظرا لأن المطايا كانت وسيلة التنقل والترحال قديما، وفي نفس الوقت يتعلم كيف كانت معاناة الآباء والأجداد قديما من أجل بناء حاضر هذا الوطن للأجيال الجديدة، وإنهم رغم هذه المعاناة كانوا يحافظون على دينهم وعاداتهم وتقاليدهم وحبهم لوطنهم. كما أكدَ رئيس فعالية العزبة والمقطر، أن وزارة الثقافة حرصت على تضمين درب الساعي الفعاليات التي تُعبّر عن التراث القطري عبر الأركان والفضاءات المفتوحة التي تنقل الزائرين من المواطنين والمُقيمين إلى أجواء حيّة تعكس البيئة القطرية القديمة، وحول فعاليات العزبة بدرب الساعي، أوضحَ البادي أن الأطفال خلالها يتعلمون ركوب الهجن وكيفية شد الذلول، كما يتواجد في فعالية المقطر عدة بيوت منها بيت يخص الصقور والقنص، وبيت خاص بحِرف النساء مثل السدو والغزل وصناعة الألبان.

على جانب آخر نجحت فعالية الشقب في اجتذاب مختلف الفئات من الزوار عبر البرامج المتنوعة الموجهة للزوار مثل عروض الخيل التراثية وفعالية ركوب الخيل، وتكمن أهمية فعالية الشقب فيما تشمله من أنشطة وفعاليات متنوعة تُرضي جميع الأذواق، مثل: عروض جمال الخيل، والعروض التراثية، العربات، وكذلك الفوائد العديدة لركوب الخيل للأطفال ومنها تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وتقوية شخصياتهم، وتعويدهم على تجربة الأشياء الجديدة والمفيدة، وهذا من شأنه أن ينفهم في مختلف نواحي حياتهم. وقال حمد المري رئيسُ فعالية الشقب: تتوفر لدينا في فعاليات الشقب جميع أنواع الخيل من الصغير والكبير، وما يتناسب مع مُختلف الأعمار، هذا بالإضافة لـ «ركوب الخيل التراثي»، والذي يحاكي ما كان يفعله آباؤنا وأجدادنا الأوَّلون. وتتيح فعالية الشقب نشر الجانب التراثي لركوب الخيل. حيث يهدف الشقب من خلال مشاركته السنوية في درب الساعي إلى مشاركة المجتمع والتوعية والتعريف بكل ما يتعلق بمجال الخيل.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 22, 2023

مسابقة درب الساعي تودع الجمهور وسط تفاعل غير مسبوق

أسدل الستار على أضخم مسابقة تفاعلية شهدها درب الساعي، والتي بدأت مع انطلاق فعاليات اليوم الوطني للدولة، وذلك أجواء مفعمة بالتحدي والتنافس والمتعة في الوقت نفسه، لما طرحته المسابقة من معلومات تراثية مهمة، عززت الوعي بعراقة التراث القطري وأصالته لدى المشاركين.

المحطة الأخيرة من المسابقة أقيمت في المقطر، وسط حضور جماهيري غير مسبوق، عزز من نجاح المسابقة التي تعتبر الأولى من نوعها فيما يتعلق بالتفاعل والحضور الحماهيري، والأصداء الواسعة التي أحدثتها منذ انطلاقها في درب الساعي، قبل أسبوعين.

التفاعل الجماهيري للمسابقة امتد من درب الساعي إلى المنصات الرقمية التي نشرت العديد من المقاطع الخاصة عن المسابقة عبر حساباتها عن المسابقة، ما شكل تفاعلا من شكل آخر مع المسابقة التي قدمها كل من الإعلامي حمد الجميلة، والإعلامية إيمان الكعبي، مديرة المركز الإعلامي القطري، التابع لوزارة الثقافة.

وفي ختام المسابقة بالمقطر، طرح مقدماها العديد من المعلومات القيمة عن عراقة تراثنا الأصيل، فيما جاء ختامها في المقطر ، لتستنهض فيهم تاريخ البادية بشكل خاص، بكل ما يضمه من أصالة وعراقة، وإلى أركان مختلفة من التراث القطري بشكل عام.

وفي هذا السياق، طرح مقدما المسابقة العديد من الأسئلة حول مختلف أركان التراث والموروث القطري والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافيا للبلاد، حيث تفاعل معها الجمهور بشغف، عكس وعيًا كبيراً بالرغبة في التعرف على الإرث القطري التليد.

تجربة ثرية

ومن جانبها، وصفت الإعلامية إيمان الكعبي، المسابقة بأنها تجربة مثرية وممتعة للغاية. ووجهت الشكر إلى وزارة الثقافة على ترشيحها لتقديم المسابقة التي حققت أصداء واسعة، ليس في درب الساعي، “ولكن امتدت هذه الأصداء إلى جميع المنصات الرقمية”.

كما وصفت المسابقة بأنها التجربة الأولى من نوعها في نوعية المسابقات التفاعلية، لما شهدته من حضور جماهيري لافت، علاوة على كا طرحته من أسئلة تفاعلية، قدمت للمشاركين معلومات قيمة عن عراقة التراث القطري، وتاريخه الكبير.

وقالت: حاولنا التنوع في تقديم الأسئلة لتشمل جوانب التراث القطري المختلفة، علاوة على الحرص على التنوع في اختيار المشاركين من الأطفال والنساء والشباب، ما جعل المسابقة موجهة إلى جميع الفئات، ما أضفى البسمة والسعادة على وجوه الجميع، خاصة أنها أجريت في أجواء من المتعة ، وإثارة التنافس المحمود بين المتسابقين، لغرس روح التحدي بينهم.

روح التحدي

أما الإعلامي حمد الجميلة، فوجه الشكر إلى وزارة الثقافة على اختيارها له لتقديم المسابقة، وإجرائها لهذه النوعية من المسابقات التفاعلية المتميزة، خلال فعاليات اليوم الوطني، الذي يشكل مناسبة وطنية مهمة وعزيزة على قلوب جميع المواطنين والمقيمين.

وقال: إن المسابقة استهدفت إثارة روح التحدي والمنافسة بين المشاركين، ما كان من نتائجها تلك السعادة الغامرة التي رسمتها على وجوه المتسابقين.

وأشاد بحالة الوعي الكبيرة التي تمتع بها المتسابقون في إجاباتهم عن أسئلة المسابقة، علاوة على حالة الوعي ذاتها مع التحارب العملية لها، عند مسابقات التواير والصعود على ظهر الخيل والناقة أو شد الحبل، أو غيرها من الفقرات المتنوعة التي قدمتها المسابقة.

تعزيز التراث

وفي هذا الاطار، شهدت المسابقة حضورًا جماهيريًا غفيرًا من جماهير درب الساعي بمختلف الفئات، حيث تم طرح أسئلة تتعلق بالوطن وتاريخه وأهم الأحداث التي عاشها أهل قطر سواء في الماضي أو الحاضر، وكذلك أهم الأماكن السياحية والتراثية بالبلاد بما يعزز التراث والهوية الوطنية في نفوس الجميع.

وأجريت المسابقة في أجواء من الإثارة ، تضاف إلى تلك الأجواء التي بدأت بها في المسرح الرئيسي، ثم البدع، إلى أن انتقلت إلى المقطر، تعرف خلالها المشاركون على جوانب عديدة من التراث القطري بمختلف أركانه وجوانبه، مع إجراء المسابقات التي تسهم بدورها في تنمية الوعي بقيمة التراث القطري الأصيل.

وجاءت المسابقة تماشيا مع أهداف فعاليات درب الساعي الرامية إلى تعزيز اللحمة الوطنية، والتأكيد على حفظ الموروث والتراث القطري، وسط قالب تفاعلي وبسيط تجعل أثرها يبقى في الذاكرة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 22, 2023

هدية اليوم الوطني من العام 2013 تسعى إلى تعزيز الهوية

تحرص اليوم الوطني على تقديم هدية اليوم الوطني، سنويًا ، لإشاعة البهجة في نفوس الجميع، وفي الوقت ذاته تقدم هذه الهدية دلالات ثقافية وتراثية وتعليمية تتماشى مع رؤية اليوم الوطني بما يسهم في غرس روح الانتماء والولاء للوطن ويعزز في وجدانه الهوية الوطنية.

وحرصت اللجنة المنظمة على أن تشتمل هدية اليوم الوطني كل عام على مجموعة من الألعاب والمقتنيات التي تحقق أهدافها في الحفاظ على التراث القطري بمختلف عناصره ،والعمل على إبراز الثقافة القطرية التي امتدت من القيم الأصيلة لهذا المجتمع منذ التأسيس،وتعريف الجيل الناشئ قيم المواطنة وغرسها في نفوسهم من خلال الفعاليات الثقافية والتراثية ، والتعريف بالفنون الشعبية والتراثية والثقافية القطرية وصولا إلى الألعاب الشعبية فضلا عن التعريف بأهم الأماكن الاثرية من خلال مجسمات لأهم هذه الاثار .

وقد تم اختيار هدايا اليوم الوطني ليتم من خلال أدواتها إبراز الروح الوطنية وذلك الانتماء بشكل مبدع ، يجذب معه الأطفال والعائلات عموماً، وذلك بما يتناسب والاحتفال بهذه المناسبة الوطنية، ما يعكس أن الهدية تسعى إلى تحقيق رسالتها المرجوة فهي ليست سلعة أو مادة دعائية فقط، تم توزيعها خلال احتفالات اليوم الوطني بل تحمل الدلات الثقافية لبلادنا .

وتظهر رسالة هدية اليوم الوطني من خلال المعرض المقام في درب الساعي، حيث يضم المعرض هدايا اليوم الوطني على مدار الأعوام الماضية منذ عام 2013

وتتضمن الهدايا ما يعبر عن التراث والإرث الوطني وعادات وتقاليد المجتمع فقد حرصت اللجنة على ان يكون على الدولة “الأدعم ” جزء من الهدايا ليتعرف الاطفال على قيمة الانتماء للبلاد وان الأدعم يظلل الجميع.

كما اهتمت اللجنة المنظمة بالتعريف بأهم الاماكن التاريخية فهذا مجسم على شكل برج الساعة لما لهذا المبنى من علاقة تاريخية قديمة وكونه رمزا من رموز الدوحة الأصيلة ، وهذه قلعة الزبارة والمدينة التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو ” إلى جانب اشتمال هذا العام على مجسم لبرجي برزان وهما المسجلان على قائمة ترات العالم الإسلامي لمنظمة العام الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الايسيسكو”

دلة القهوة والفناجين كانت ضمن هدية اليوم الوطني على مدار في اكثر من عام خلال السنوات الماضية حيث الدلة والقهوة جزاء مهم يعبر عن طبيعة عادات وقيم المجتمع من كرم الضيافة في المجالس القطرية . وهو الأمر ذاتك في الاهتمام بتقديم المبخرة حيث يعتبر البخور طيب المنازل والمجالس.

ولم تغب الملابس القطرية التقليدية ودلاتها الثقافية عن هدايا اليوم الوطني، فكان الشال والعقال القطريين حاضرين في سنوات سابقة، كما يحضر هذا العام البشت الذي تقود دولة قطر جهودا عربية لتسجيله على قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو، كما كانت ملابس المرأة القطرية حاضرة كجزء من الهدية ايضًا على مختلف الأعوام فهذه البطولة التي ترتديها المرأة، إلى جانب العباءة وكذلك البخنق .

وتعتبر الالعاب الشعبية التراثية من اهم مكونات الهدية على مدى سنوات فنجد ضمت هدايا اليوم الوطني لعبة الدامة تلك اللعبة الشعبية القديمة والتي مارسها أهل الخليج في البر والبحر، وتم اختيار أن تكون أحجار اللعبة على شكل سفن الصيد القطرية، فيما تاتي لعبة الشطرنج الشبيهة بها هذا العام بدلالات قطرية ايضا حيث تظهر مجسمات اللعبة بأشكال قطرية من خلال الملابس اللون العنابي.

كما احتفت هدية اليوم الوطني بالفن القطري ورواده ففي عام 2019 قدمت “الميدالية “الجلدية عليها لوحات لفنانين رواد ومحفور عليها من الخلف اسم اللوحة والفنان ومنها لوحة التحدي للفنان الراحل يوسف الشريف، ولوحة المها للفنان سنان المسلماني.

وكانت الهدية مواكبة لكثير من الاحداث التي شهدتها بلدنا لها أبرزها كأس العام قطر 2022 حيث تضمنت الهدية العام الماضي كرة قدم استلهاما لهذا الحدث الرياضي التاريخي ، فضلا عن تقديم مجموعة من الأغراض الأخرى التي تعزز الهوية الوطنية وتجعل ذكرى اليوم الوطني راسخة في الوجدان.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 22, 2023

تفاعل جماهيري كبير مع الأجواء التراثية في درب الساعي

استقطبت فعالياتُ درب الساعي في يومها قبل الأخير جمهورًا كبيرا تميّز بتفاعله مع الأنشطة المُتنوّعة التي تُنظمها وزارةُ الثقافة، وتعكس جانبًا من التراث القطري، حيث تُسلط الفعاليات الضوءَ على تاريخ وتراث دولة قطر، التي تتجسد في مجموعة الفعاليات المُختلفة، وتتنوّع ما بين الفعاليات البحرية والثقافية والفعاليات الخاصة بالأطفال وغيرها. وقد توافدت الأسر القطرية والمُقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمِنطقة أم صلال منذ الساعة الثالثة عصرًا، لمُعايشة التظاهرة الثقافية المعنية بحب الوطن، فخاض الصغار أجواء مُمتعة بركوب الإبل والخيل، كما شاركوا بالمُسابقات التي تُقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي، وتُقام فعاليات درب الساعي كل عام بمُناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يُصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة، وتستهدف إبراز الموروث الأصيل والثقافة القطرية والعربية والإسلامية والاعتزاز بالهُوية الوطنية، بالإضافة إلى إعلاء قيم اليوم الوطني وتعزيز الولاء والانتماء لهذا الوطن العزيز على قلوب الجميع، وقد أشادَ الزوّار بالفعاليات وتماشيها مع أهداف اليوم الوطني، مُشيدين بحُسن التنظيم وتنوّع الفعاليات.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 22, 2023

المتحف البحري يعرف جمهور درب الساعي بتاريخ صيد السمك وأدواته في قطر   

يشارك المتحف البحري لصاحبه علي حسين النعمة في فعاليات درب الساعي التي تعرف بالتراث البحري ضمن مجموعة من المتاحف والمحلات المتخصصة.

وأكد السيد علي النعمة ومن عشاق صيد الأسماك أن الهدف من مشاركته هو تعريف الزائر بالمصطلحات البحرية وطبيعة الحياة التي عاشها أهل قطر، وكيف كانوا يتعامون مع البحر والصيد وصناعة الأدوات التي يستخدمونها في الصيد وخاصة السفن الخشبية التقليدية بأنواعها، إلى جانب شباك الصيد المتنوعة .

وقال  نقدم في المتحف بدرب الساعي تعريفا  وافيا لأنواع الأسماك في قطر من خلال عرض أسماك طبيعية تم تحنيطها  ومنها أسماك تعرضت للانقراض مثل الهريري والسوس، وهما من فصيلة اليريور، التي تحتوي على أكثر من 300 نوع من الأسماك إلى جابن أنواع موجودة في المياه القطرية ومهددة بالانقراض مثل السياف وهو ممنوع صيده وقرش الزيبة، وسمكة الشراع وتسمى سمكة الخيل وهي أسرع سمكة في العالم حيث تصل سرعتها إلى 109 كم في الساعة، بالإضافة إلى الأسماك السامة مثل ديك البحر الذي يمثل أكثر خطورة والمفترسة مثل القرش بأنواعه والشوكية مثل اللُخم واللٌخمة الشوكية وأم سعفة والتي تضرب وتكون خطيرة جدا حيث يبقى أثرها على جلد الإنسان، وغيرها من خلال الأسماك مثل سمكة السياف.

وأضاف السيد على النعمة أن المتحف يعرض أيضا الكثير من أنواع الحلزونات البحرية، سواء التي توجد في المياه العميقة أو المياه الضحلة، إلى جانب الكثير من أنواع النجوم البحرية مختلفة الأحجام، فضلا عن أنواع الشباك المستخدم في الصيد وفيه أنواع وأشكال كثيرة يرتبط كل نوع منها بصيد أنواع من السمك لأن كل نوع له صيد خاص فسمك أبو منشار لا يمكن صيده بالشباك، وهناك شباك معينة لصيد القرش، وبالتالي كل نوع من السمك له طريقة وأداة للصيد.

وتحدث السيد علي النعمة عن البحيرة الموجودة في درب الساعي  وأهميتها في التعريف بالتراث البحري وخاصة صيد الأسماك، موضحا أن البحيرة تم طرح أسماك فيها من نوع البلطي الأسيوي منذ عام تقريبا وكان عددها حوالي 380 سمكة ، لتصل اليوم إلى آلاف الأسماك في البحيرة، حيث الإنتاج من البلطي الأسيوي يكون سريعا ، فهو يكبر سريعا وينتج كل أربعة شهور ، وهو على ألوان متعددة ما بين الرمادي والرصاصي والأحمر والوردي الفاتح والاصفر والأبيض والمسقع ، أو المبقع.

وقال إنه يتم مراعاة هذه البحيرة على مدار السنة حيث يتم وضع الأعلاف الخاصة بالأسماك يوما بعد يوم، مؤكدا أن البحيرة فرصة لتعريف زوار درب الساعي بالصيد بالطرق التقليدية وأنواع الصيد خاصة الأطفال والذين يشاركون في الصيد ونعرفهم كيف يرمون الخيط وكيفية السخب وكيفية وضع الطعم في المدار وغير ذلك مما يجد إقبالا كبيرا من الأطفال وأسرهم في هذا المكان الذي يقدم جانبا من تراثنا البحري .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

“المطوع”.. فقرة تراثية يومية للأطفال في درب الساعي

يقدم الفنان محمد حسن المحمدي، فقرة تراثية يومية للأطفال ضمن فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي في أم صلال، تجسد شخصية “المطوع”، وذلك إحياءً للموروث الشعبي الأصيل .

وقال المحمدي إن “المطوع” هو الشخص الذي يجمع الأطفال حوله وهم يرتدون الملابس التقليدية التراثية التي تعبر عن روح الألفة والالتقاء، ويطوفون في أروقة الفريج  ، يؤدّون “التحميدة” ويرددون بأدعية التحميد والتهليل والشكر لله، مشيرا إلى إن فعالية “المطوع” تشهد إقبالاً كبيراً بين العائلات من المواطنين والمقيمين وزوار درب الساعي من مختلف الجنسيات.

ومن بين العبارات التي يرددها الأطفال خلف “المطوع” على مسامع زوار درب الساعي، “الحمد الله الذي هدانا.. للدين والإسلام واجتبانا.. سبحانه من خالق سبحانه.. بفضله علمنا القرآنََ.. نحمده وحقه أن يحمدَا.. حمداً كثيراً ليس يحصى عددَا.. طول الليالي والزمان سرمدَا.. أشهد بأن الله فرداً واحدا.. وأن رسوله النبي الأمجاد”.

وأضاف أن “المطوع” يرمز إلى حياة الفرجان القطرية القديمة لما له من تفرد ملحوظ تناقلته قصص الأجداد، حيث كان محبوباً مُهاباً، يحتل مكانة خاصة بين أهل “الفريج”، فكان مصلحاً اجتماعياً يفض المنازعات بين الناس في المجالس العرفية، إضافة إلى المكانة الدينية والثقافية والاجتماعية.

وأوضح المحمدي أن “المطوع” كان يتولى قديماً تعليم الصغار أركان الإسلام، وتحفيظ القرآن، والأحاديث النبوية، إضافة إلى التدريب على مهارات الكتابة، والحساب، والخط، بينما كان الآباء في رحلات الغوص لمدد تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر داخل البحر.

وكان أهل قطر قديماً يؤدّون “التحميدة” للطفل الذي يحفظ القرآن الكريم كاملاً، وكانوا يطوفون به في الفريج وهو يرتدي أجمل ملابسه (الثوب والغترة والعقال والبشت) وإعطائه سيف صغير، ويكون بجانبه أصحابه يحملون العود والبخور، مع ترديد الأدعية ، وكانت جميع البيوت تقوم بإعطائه الهدايا والنقود والحلويات من باب التشجيع.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

(ألعاب التحدي).. فعالية تنافسية                

فعالية ألعاب التحدي” تيلي ماتش” هي واحدة من أهم الفعاليات التي تستقطب الصغار في درب الساعي، والتي حرصت اللجنة المنظمة للفعاليات على أن تكون موجودة هذا العام ضمن فعاليات درب الساعي، وذلك من أجل إثراء تجربة الأسر وأبنائهم، وجعلها تجربة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت.

وقد خصصت اللجنة المنظمة للفعاليات مكان متميز للفعالية بجوار فعالياتي العزبة والبدع على مساحة كبيرة.

ويقول معتز سيد أحمد المشرف على فعالية ألعاب التحدي” تيلي ماتش” ان الفعالية لها عدة أهداف منها حث الأطفال على ممارسة الرياضة وحب التنافس فيها، وفي نفس الوقت ابعادهم عن الأجهزة الإلكترونية التي يقضون عليها ساعات طويلة بما لها من أضرار جسدية ونفسية، بينما هنا تقضي الأسر بصحبة أبنائهم أوقات ممتعة في فعالية ألعاب التحدي، خاصة وأن الألعاب الرياضية التي بها تنافس وتحدي عادة ما تجذب الصغار وتستهويهم.

وأوضح بأن يكون التحدي من فريقين يخوضون مراحل تحدي عبارة عن 9 عقبات منها تخطي الإطارات ومرحلة الزحف على الرمال وثم الدحروج ثم صعود السنبوك وهي مرحلة تكون أشبه بالتجديف على السفن وهناك تخطي الحواجز وعلى مدار مراحل التحدي تزداد صعوبة التحدي ويستكمل المتنافسون بعد ذلك باقي المراحل حتى النهاية وسيكون هناك جوائز للفائزين، حيث سيتم تخصيص يوم لإقامة بطولة كاملة.

وأشار المشرف على الفعالية إلى انهم حرصوا على ان تكون مراحل التحدي في هذه اللعبة مرتبطة بأشياء من التراث القطري والألعاب الشعبية القطرية القديمة، وذلك من أجل ربط هذه الأجيال بالتراث القطري وهو الهدف الأكبر لفعاليات درب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

“الشقب ” تستقطب زوار درب الساعي

تشهد فعالية الشقب بدرب الساعي تفاعلًا جماهيرياً كبيراً ، من  هواة ركوب الخيل  ” ومشاهدة عرض الخيول العربية التراثي ، بالإضافة إلى  مسير الخيول الذي يقام يومياً في الفترة المسائية من فعالية درب السا عي ، ونالت انشودة خيول الشقب اعجاب الجماهير الذين يحرصون على تصوير  مسير الخيل العربية الاصيلة  مع الانشودة التي تتزامن مع بدء المسير  عبر مكبرات الصوت بدرب الساعي ،

وقال السيد  عبدالله تويم علي محمد المري احد أعضاء فريق فعالية الشقب إن الفعالية تشهد اقبال كبير من قبل زوار درب الساعي من العائلات ، الذين يتوافدون لرؤية عرض الخيل وركوب خيل  ، وأضاف تنظم فعالية الشقب أنشطة تفاعلية ضمن المنطقة المخصصة للشقب وكذلك تشارك في مسير الخيول الذي يقام في الفترة المسائية بدرب الساعي ، وأوضح ان فعالية الشقب نجحت في جذب زوار درب الساعي  من خلال الأنشطة التي تنظمها لزوار منطقة الشقب ،  والتي تتضمن العرض التراثي للخيل والذي ينفذه طلاب اكاديمية الشقب ،  مشيراً إلى استغلال منظمي الفعالية فرصة درب الساعي لتقديم خدماتها لفئات جديدة لا تشارك عادة في رياضات الخيل مثل الأطفال أقل من أربع سنوات.

في سياق متصل قال المري : إن درب الساعي يمثل فرصة لتعليم أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع على الطرق القديمة لركوب الخيل.

وتكمن أهمية فعالية الشقب فيما تشمله من أنشطة وفعاليات متنوعة تُرضي جميع الأذواق، مثل: عروض جمال الخيل وركوب الخيل ، وكذلك العروض التراثية، وكذلك الفوائد العديدة لركوب الخيل للأطفال ومنها تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وتقوية شخصياتهم، وتعويدهم على تجربة الأشياء الجديدة والمفيدة، وهذا من شأنه أن ينفهم في مختلف نواحي حياتهم.

وتتيح فعالية الشقب للزوَّار التعرف عن قرب على التراث القطري فيما يخص تربية الخيل العربية وترويضها واستخداماتها المتنوعة في الماضي، كما تهدف هذا العام إلى إشراك الفئة الأصغر سناً لركوب الخيل والتعرف على مميزات الخيل العربية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

 أمسيات (قوافي) بالمسرح الرئيسي

أقام مركز قطر للشعر “ديوان العرب” ، التابع لوزارة الثقافة، مساء أمس (الخميس)، الأمسية الشعرية الثانية ضمن سلسلة “قوافي”، وذلك على خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة.

شارك في الأمسية كل من الشاعرين عنان الدحابيب، وفايح العتيبي، وأدارها الإعلامي عطا محمد.

وتنوعت قصائد الشعراء بين قصائد وطنية وأخرى داعمة للأشقاء في غزة، بالإضافة إلى قصائد أخرى قيمية واجتماعية متنوعة، استحوذت على أصحاب الذائقة الشعرية من الجمهور، الذي تفاعل مع هذه القصائد.

واستهل الأمسية الإعلامي عطا محمد بتوجيه الشكر إلى مركز “ديوان العرب ” على جهوده في اثراء المشهد الثقافي بقصائد شعرية مميزة.مشددا على أهمية الشعر، وتعزيز حضوره في المجتمع.
ولفت إلى الدعم الذي يحظى به السعر من جانب وزارة الثقافة، ممثلة في مركز قطر للشعر” ديوان العرب”.

وقال إن المركز دائما يقيم الأمسيات والفعاليات المختلفة، ليكون ذلك دافعا للشعراء لكتابة كل ما هو جديد لديهم، فيرفدون الساحة الأدبية بأعمالهم، ومن ثم يستفيد المتلقي من كل ذلك، الأمر الذي يخلف بدوره أجواء من الحراك الثقافي.

الاعتزاز باليوم الوطني

وبدوره، وجه الشاعر عنان الدحابيب، التهنئة للدولة باليوم الوطني. واستهل قصائده بخمسة أبيات شعرية، عكست التضامن غزة والقضية الفلسطينية.
وقرأ قصيدة وطنية، عبرت عن الانتماء الوطني، وتعزيز الهوية الوطنية، والاعتزاز باليوم الوطني، لتتوالى بعدها القصائد المتنوعة.
وحول دور الشعر خلال اليوم الوطني. أكد الشاعر عنان الدحابيب أن الشعر له مكانة كبيرة في المجتمع ، ويؤدي دوره في جميع الأوقات، لاسيما خلال اليوم الوطني “فالمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، كان شاعرا، وتعززت مكانة الشعر إلى يومنا، ليؤدي دوره في التعبير عن المجتمع، كونه ضمير المجتمع، والقلب النابض له”.

وعن دور الشعر في دعم غزة، اتساقا بما قرأه من قصائد. قال : إن “للشعر دور مهم في دعم القضية الفلسطينية عموما، بتذكير المجتمع بها، وإبراز أهميتها، وشحذ الهمم حولها”.

وحول انطباعاته عن العلاقة بين الفلسفة والشعر قال ان “هناك تقاطع بينهما فالفلسفة تنظر الى الاشياء من زاوية معينة، ولذلك فإن الفلسفة في الشعر تعتبر تفكيرا خارج الصندوق، وليس هنالك خلاف بين الشعر والفلسفة”.

جودة الشعر

أما الشاعر فايح العتيبي، فاستهل أشعاره بقصيدة عن دوحة الخير والعز، والتفاني في خدمة الوطن، والاعتزاز به.

وتحدث عن سبب ابتعاد الشعراء عن الساحة مقارنة بالحضور المكثف لغيرهم، مشددا على أن الشاعر لا ينبغي له الطهور بالساحة إلا إذا كان لديه جديدا يقدمه للجمهور ، فلابد من الابداع ليظهر الشاعر للجمهور.
وحذر من خطورة ان يكون تكثيف حضور الشعراء في الساحة على حساب جودة القصائد الشعرية.

وفي ختام الأمسية، كرم الشاعر شبيب بن عرار النعيمي، مدير مركز قطر للشعر “ديوان العرب” المشاركين تقديراً لجهودهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

“المطوع”.. فقرة تراثية يومية للأطفال في درب الساعي

يقدم الفنان محمد حسن المحمدي، فقرة تراثية يومية للأطفال ضمن فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي في أم صلال، تجسد شخصية “المطوع”، وذلك إحياءً للموروث الشعبي الأصيل .

وقال المحمدي إن “المطوع” هو الشخص الذي يجمع الأطفال حوله وهم يرتدون الملابس التقليدية التراثية التي تعبر عن روح الألفة والالتقاء، ويطوفون في أروقة الفريج  ، يؤدّون “التحميدة” ويرددون بأدعية التحميد والتهليل والشكر لله، مشيرا إلى إن فعالية “المطوع” تشهد إقبالاً كبيراً بين العائلات من المواطنين والمقيمين وزوار درب الساعي من مختلف الجنسيات.

ومن بين العبارات التي يرددها الأطفال خلف “المطوع” على مسامع زوار درب الساعي، “الحمد الله الذي هدانا.. للدين والإسلام واجتبانا.. سبحانه من خالق سبحانه.. بفضله علمنا القرآنََ.. نحمده وحقه أن يحمدَا.. حمداً كثيراً ليس يحصى عددَا.. طول الليالي والزمان سرمدَا.. أشهد بأن الله فرداً واحدا.. وأن رسوله النبي الأمجاد”.

وأضاف أن “المطوع” يرمز إلى حياة الفرجان القطرية القديمة لما له من تفرد ملحوظ تناقلته قصص الأجداد، حيث كان محبوباً مُهاباً، يحتل مكانة خاصة بين أهل “الفريج”، فكان مصلحاً اجتماعياً يفض المنازعات بين الناس في المجالس العرفية، إضافة إلى المكانة الدينية والثقافية والاجتماعية.

وأوضح المحمدي أن “المطوع” كان يتولى قديماً تعليم الصغار أركان الإسلام، وتحفيظ القرآن، والأحاديث النبوية، إضافة إلى التدريب على مهارات الكتابة، والحساب، والخط، بينما كان الآباء في رحلات الغوص لمدد تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر داخل البحر.

وكان أهل قطر قديماً يؤدّون “التحميدة” للطفل الذي يحفظ القرآن الكريم كاملاً، وكانوا يطوفون به في الفريج وهو يرتدي أجمل ملابسه (الثوب والغترة والعقال والبشت) وإعطائه سيف صغير، ويكون بجانبه أصحابه يحملون العود والبخور، مع ترديد الأدعية ، وكانت جميع البيوت تقوم بإعطائه الهدايا والنقود والحلويات من باب التشجيع.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

(ألعاب التحدي).. فعالية تنافسية                

فعالية ألعاب التحدي” تيلي ماتش” هي واحدة من أهم الفعاليات التي تستقطب الصغار في درب الساعي، والتي حرصت اللجنة المنظمة للفعاليات على أن تكون موجودة هذا العام ضمن فعاليات درب الساعي، وذلك من أجل إثراء تجربة الأسر وأبنائهم، وجعلها تجربة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت.

وقد خصصت اللجنة المنظمة للفعاليات مكان متميز للفعالية بجوار فعالياتي العزبة والبدع على مساحة كبيرة.

ويقول معتز سيد أحمد المشرف على فعالية ألعاب التحدي” تيلي ماتش” ان الفعالية لها عدة أهداف منها حث الأطفال على ممارسة الرياضة وحب التنافس فيها، وفي نفس الوقت ابعادهم عن الأجهزة الإلكترونية التي يقضون عليها ساعات طويلة بما لها من أضرار جسدية ونفسية، بينما هنا تقضي الأسر بصحبة أبنائهم أوقات ممتعة في فعالية ألعاب التحدي، خاصة وأن الألعاب الرياضية التي بها تنافس وتحدي عادة ما تجذب الصغار وتستهويهم.

وأوضح بأن يكون التحدي من فريقين يخوضون مراحل تحدي عبارة عن 9 عقبات منها تخطي الإطارات ومرحلة الزحف على الرمال وثم الدحروج ثم صعود السنبوك وهي مرحلة تكون أشبه بالتجديف على السفن وهناك تخطي الحواجز وعلى مدار مراحل التحدي تزداد صعوبة التحدي ويستكمل المتنافسون بعد ذلك باقي المراحل حتى النهاية وسيكون هناك جوائز للفائزين، حيث سيتم تخصيص يوم لإقامة بطولة كاملة.

وأشار المشرف على الفعالية إلى انهم حرصوا على ان تكون مراحل التحدي في هذه اللعبة مرتبطة بأشياء من التراث القطري والألعاب الشعبية القطرية القديمة، وذلك من أجل ربط هذه الأجيال بالتراث القطري وهو الهدف الأكبر لفعاليات درب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

المتحف البحري يعرف جمهور درب الساعي بتاريخ صيد السمك وأدواته في قطر   

يشارك المتحف البحري لصاحبه علي حسين النعمة في فعاليات درب الساعي التي تعرف بالتراث البحري ضمن مجموعة من المتاحف والمحلات المتخصصة.

وأكد السيد علي النعمة ومن عشاق صيد الأسماك أن الهدف من مشاركته هو تعريف الزائر بالمصطلحات البحرية وطبيعة الحياة التي عاشها أهل قطر، وكيف كانوا يتعامون مع البحر والصيد وصناعة الأدوات التي يستخدمونها في الصيد وخاصة السفن الخشبية التقليدية بأنواعها، إلى جانب شباك الصيد المتنوعة .

وقال نقدم في المتحف بدرب الساعي تعريفا  وافيا لأنواع الأسماك في قطر من خلال عرض أسماك طبيعية تم تحنيطها  ومنها أسماك تعرضت للانقراض مثل الهريري والسوس، وهما من فصيلة اليريور، التي تحتوي على أكثر من 300 نوع من الأسماك إلى جابن أنواع موجودة في المياه القطرية ومهددة بالانقراض مثل السياف وهو ممنوع صيده وقرش الزيبة، وسمكة الشراع وتسمى سمكة الخيل وهي أسرع سمكة في العالم حيث تصل سرعتها إلى 109 كم في الساعة، بالإضافة إلى الأسماك السامة مثل ديك البحر الذي يمثل أكثر خطورة والمفترسة مثل القرش بأنواعه والشوكية مثل اللُخم واللٌخمة الشوكية وأم سعفة والتي تضرب وتكون خطيرة جدا حيث يبقى أثرها على جلد الإنسان، وغيرها من خلال الأسماك مثل سمكة السياف.

وأضاف السيد على النعمة أن المتحف يعرض أيضا الكثير من أنواع الحلزونات البحرية، سواء التي توجد في المياه العميقة أو المياه الضحلة، إلى جانب الكثير من أنواع النجوم البحرية مختلفة الأحجام، فضلا عن أنواع الشباك المستخدم في الصيد وفيه أنواع وأشكال كثيرة يرتبط كل نوع منها بصيد أنواع من السمك لأن كل نوع له صيد خاص فسمك أبو منشار لا يمكن صيده بالشباك، وهناك شباك معينة لصيد القرش، وبالتالي كل نوع من السمك له طريقة وأداة للصيد.

وتحدث السيد علي النعمة عن البحيرة الموجودة في درب الساعي  وأهميتها في التعريف بالتراث البحري وخاصة صيد الأسماك، موضحا أن البحيرة تم طرح أسماك فيها من نوع البلطي الأسيوي منذ عام تقريبا وكان عددها حوالي 380 سمكة ، لتصل اليوم إلى آلاف الأسماك في البحيرة، حيث الإنتاج من البلطي الأسيوي يكون سريعا ، فهو يكبر سريعا وينتج كل أربعة شهور ، وهو على ألوان متعددة ما بين الرمادي والرصاصي والأحمر والوردي الفاتح والاصفر والأبيض والمسقع ، أو المبقع.

وقال إنه يتم مراعاة هذه البحيرة على مدار السنة حيث يتم وضع الأعلاف الخاصة بالأسماك يوما بعد يوم، مؤكدا أن البحيرة فرصة لتعريف زوار درب الساعي بالصيد بالطرق التقليدية وأنواع الصيد خاصة الأطفال والذين يشاركون في الصيد ونعرفهم كيف يرمون الخيط وكيفية السخب وكيفية وضع الطعم في المدار وغير ذلك مما يجد إقبالا كبيرا من الأطفال وأسرهم في هذا المكان الذي يقدم جانبا من تراثنا البحري .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

(الشقب) تستقطب زوار درب الساعي

تشهد فعالية الشقب بدرب الساعي تفاعلًا جماهيرياً كبيراً، من  هواة ركوب الخيل  ” ومشاهدة عرض الخيول العربية التراثي، بالإضافة إلى  مسير الخيول الذي يقام يومياً في الفترة المسائية من فعالية درب الساعي، ونالت انشودة خيول الشقب اعجاب الجماهير الذين يحرصون على تصوير  مسير الخيل العربية الاصيلة  مع الانشودة التي تتزامن مع بدء المسير  عبر مكبرات الصوت بدرب الساعي.

وقال السيد عبدالله تويم علي محمد المري احد أعضاء فريق فعالية الشقب إن الفعالية تشهد اقبال كبير من قبل زوار درب الساعي من العائلات ، الذين يتوافدون لرؤية عرض الخيل وركوب خيل، وأضاف تنظم فعالية الشقب أنشطة تفاعلية ضمن المنطقة المخصصة للشقب وكذلك تشارك في مسير الخيول الذي يقام في الفترة المسائية بدرب الساعي، وأوضح ان فعالية الشقب نجحت في جذب زوار درب الساعي  من خلال الأنشطة التي تنظمها لزوار منطقة الشقب، والتي تتضمن العرض التراثي للخيل والذي ينفذه طلاب اكاديمية الشقب، مشيراً إلى استغلال منظمي الفعالية فرصة درب الساعي لتقديم خدماتها لفئات جديدة لا تشارك عادة في رياضات الخيل مثل الأطفال أقل من أربع سنوات.

في سياق متصل قال المري : إن درب الساعي يمثل فرصة لتعليم أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع على الطرق القديمة لركوب الخيل.

وتكمن أهمية فعالية الشقب فيما تشمله من أنشطة وفعاليات متنوعة تُرضي جميع الأذواق، مثل: عروض جمال الخيل وركوب الخيل ، وكذلك العروض التراثية، وكذلك الفوائد العديدة لركوب الخيل للأطفال ومنها تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وتقوية شخصياتهم، وتعويدهم على تجربة الأشياء الجديدة والمفيدة، وهذا من شأنه أن ينفهم في مختلف نواحي حياتهم.

وتتيح فعالية الشقب للزوَّار التعرف عن قرب على التراث القطري فيما يخص تربية الخيل العربية وترويضها واستخداماتها المتنوعة في الماضي، كما تهدف هذا العام إلى إشراك الفئة الأصغر سناً لركوب الخيل والتعرف على مميزات الخيل العربية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

أمسيات (قوافي) بالمسرح الرئيسي

أقام مركز قطر للشعر “ديوان العرب” ، التابع لوزارة الثقافة، مساء أمس (الخميس)، الأمسية الشعرية الثانية ضمن سلسلة “قوافي”، وذلك على خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة.

شارك في الأمسية كل من الشاعرين عنان الدحابيب، وفايح العتيبي، وأدارها الإعلامي عطا محمد.

وتنوعت قصائد الشعراء بين قصائد وطنية وأخرى داعمة للأشقاء في غزة، بالإضافة إلى قصائد أخرى قيمية واجتماعية متنوعة، استحوذت على أصحاب الذائقة الشعرية من الجمهور، الذي تفاعل مع هذه القصائد.

واستهل الأمسية الإعلامي عطا محمد بتوجيه الشكر إلى مركز “ديوان العرب ” على جهوده في اثراء المشهد الثقافي بقصائد شعرية مميزة.مشددا على أهمية الشعر، وتعزيز حضوره في المجتمع.
ولفت إلى الدعم الذي يحظى به السعر من جانب وزارة الثقافة، ممثلة في مركز قطر للشعر” ديوان العرب”.

وقال إن المركز دائما يقيم الأمسيات والفعاليات المختلفة، ليكون ذلك دافعا للشعراء لكتابة كل ما هو جديد لديهم، فيرفدون الساحة الأدبية بأعمالهم، ومن ثم يستفيد المتلقي من كل ذلك، الأمر الذي يخلف بدوره أجواء من الحراك الثقافي.

وبدوره، وجه الشاعر عنان الدحابيب، التهنئة للدولة باليوم الوطني. واستهل قصائده بخمسة أبيات شعرية، عكست التضامن غزة والقضية الفلسطينية.
وقرأ قصيدة وطنية، عبرت عن الانتماء الوطني، وتعزيز الهوية الوطنية، والاعتزاز باليوم الوطني، لتتوالى بعدها القصائد المتنوعة.
وحول دور الشعر خلال اليوم الوطني. أكد الشاعر عنان الدحابيب أن الشعر له مكانة كبيرة في المجتمع ، ويؤدي دوره في جميع الأوقات، لاسيما خلال اليوم الوطني “فالمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، كان شاعرا، وتعززت مكانة الشعر إلى يومنا، ليؤدي دوره في التعبير عن المجتمع، كونه ضمير المجتمع، والقلب النابض له”.

وعن دور الشعر في دعم غزة، اتساقا بما قرأه من قصائد. قال : إن “للشعر دور مهم في دعم القضية الفلسطينية عموما، بتذكير المجتمع بها، وإبراز أهميتها، وشحذ الهمم حولها”.

وحول انطباعاته عن العلاقة بين الفلسفة والشعر قال ان “هناك تقاطع بينهما فالفلسفة تنظر الى الاشياء من زاوية معينة، ولذلك فإن الفلسفة في الشعر تعتبر تفكيرا خارج الصندوق، وليس هنالك خلاف بين الشعر والفلسفة”.

أما الشاعر فايح العتيبي، فاستهل أشعاره بقصيدة عن دوحة الخير والعز، والتفاني في خدمة الوطن، والاعتزاز به.

وتحدث عن سبب ابتعاد الشعراء عن الساحة مقارنة بالحضور المكثف لغيرهم، مشددا على أن الشاعر لا ينبغي له الطهور بالساحة إلا إذا كان لديه جديدا يقدمه للجمهور ، فلابد من الابداع ليظهر الشاعر للجمهور.
وحذر من خطورة ان يكون تكثيف حضور الشعراء في الساحة على حساب جودة القصائد الشعرية.

وفي ختام الأمسية، كرم الشاعر شبيب بن عرار النعيمي، مدير مركز قطر للشعر”ديوان العرب” المشاركين تقديراً لجهودهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 21, 2023

 أمسيات” قوافي” بالمسرح الرئيسي

أقام مركز قطر للشعر “ديوان العرب” ، التابع لوزارة الثقافة، مساء أمس (الخميس)، الأمسية الشعرية الثانية ضمن سلسلة “قوافي”، وذلك على خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة.

شارك في الأمسية كل من الشاعرين عنان الدحابيب، وفايح العتيبي، وأدارها الإعلامي عطا محمد.

وتنوعت قصائد الشعراء بين قصائد وطنية وأخرى داعمة للأشقاء في غزة، بالإضافة إلى قصائد أخرى قيمية واجتماعية متنوعة، استحوذت على أصحاب الذائقة الشعرية من الجمهور، الذي تفاعل مع هذه القصائد.

واستهل الأمسية الإعلامي عطا محمد بتوجيه الشكر إلى مركز “ديوان العرب ” على جهوده في اثراء المشهد الثقافي بقصائد شعرية مميزة.مشددا على أهمية الشعر، وتعزيز حضوره في المجتمع.
ولفت إلى الدعم الذي يحظى به السعر من جانب وزارة الثقافة، ممثلة في مركز قطر للشعر” ديوان العرب”.

وقال إن المركز دائما يقيم الأمسيات والفعاليات المختلفة، ليكون ذلك دافعا للشعراء لكتابة كل ما هو جديد لديهم، فيرفدون الساحة الأدبية بأعمالهم، ومن ثم يستفيد المتلقي من كل ذلك، الأمر الذي يخلف بدوره أجواء من الحراك الثقافي.

وبدوره، وجه الشاعر عنان الدحابيب، التهنئة للدولة باليوم الوطني. واستهل قصائده بخمسة أبيات شعرية، عكست التضامن غزة والقضية الفلسطينية.
وقرأ قصيدة وطنية، عبرت عن الانتماء الوطني، وتعزيز الهوية الوطنية، والاعتزاز باليوم الوطني، لتتوالى بعدها القصائد المتنوعة.
وحول دور الشعر خلال اليوم الوطني. أكد الشاعر عنان الدحابيب أن الشعر له مكانة كبيرة في المجتمع ، ويؤدي دوره في جميع الأوقات، لاسيما خلال اليوم الوطني “فالمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، كان شاعرا، وتعززت مكانة الشعر إلى يومنا، ليؤدي دوره في التعبير عن المجتمع، كونه ضمير المجتمع، والقلب النابض له”.

وعن دور الشعر في دعم غزة، اتساقا بما قرأه من قصائد. قال : إن “للشعر دور مهم في دعم القضية الفلسطينية عموما، بتذكير المجتمع بها، وإبراز أهميتها، وشحذ الهمم حولها”.

وحول انطباعاته عن العلاقة بين الفلسفة والشعر قال ان “هناك تقاطع بينهما فالفلسفة تنظر الى الاشياء من زاوية معينة، ولذلك فإن الفلسفة في الشعر تعتبر تفكيرا خارج الصندوق، وليس هنالك خلاف بين الشعر والفلسفة”.

أما الشاعر فايح العتيبي، فاستهل أشعاره بقصيدة عن دوحة الخير والعز، والتفاني في خدمة الوطن، والاعتزاز به.

وتحدث عن سبب ابتعاد الشعراء عن الساحة مقارنة بالحضور المكثف لغيرهم، مشددا على أن الشاعر لا ينبغي له الطهور بالساحة إلا إذا كان لديه جديدا يقدمه للجمهور ، فلابد من الابداع ليظهر الشاعر للجمهور.
وحذر من خطورة ان يكون تكثيف حضور الشعراء في الساحة على حساب جودة القصائد الشعرية.

وفي ختام الأمسية، كرم الشاعر شبيب بن عرار النعيمي، مدير مركز قطر للشعر”ديوان العرب” المشاركين تقديراً لجهودهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 20, 2023

وزير الثقافة يكرم الجهات الراعية لفعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي

كرم سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، الجهات الراعية لفعاليات اليوم الوطني للدولة بدرب الساعي 2023.
ووجه سعادة الوزير الشكر للجهات الراعية التي ساهمت في إنجاح فعاليات اليوم الوطني، لما تمثله هذه المناسبة الوطنية من فرصة عظيمة لإبراز موروثنا الأصيل، وهويتنا الوطنية، وثقافتنا الثرية.
وخلال الحفل، كرم سعادة وزير الثقافة كلا من: صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية “الداعم”، وبنك قطر الوطني “السردال”، وشركة الريان للإعلام والتسويق “النوخذة”، ومصرف قطر الإسلامي “الغيص”.
كما كرم سعادته الرعاة ، وهم: شركة قطر للوقود، والشركة المتحدة للتنمية، وبنك قطر للتنمية، وآل عبد الغني موتورز، ومصرف الريان، ومجموعة إعلان قطر، وشركة صالح الحمد المانع، ومجموعة البلدي القابضة، والحزم للمشاريع “السيب”.
كما ضمت قائمة الجهات الراعية كل من: قطر للطاقة “النوخذة” والخطوط الجوية القطرية “الغيص”، وشركة دولفين للطاقة المحدودة “السيب”.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 20, 2023

العرض يعزز الانتماء الوطني بلوحات تراثية

استجابة لرغبة الجمهور، شهد المسرح الرئيسي في درب الساعي (مساء الأربعاء) ، العرض الثاني للعرض الفني “ألعاب الطيبين”، والذي قدمه مركز شؤون المسرح، التابع لوزارة الثقافة، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة.
واستقطبت شاشة العرض على المسرح الرئيسي جمهوراً غفيراً من الأطفال وعائلاتهم، في أجواء اصطحبتهم إلى الماضي العريق، حيث ألعاب الطيبين، والتي تم تقديمها في قالب فني مشوق للحضور، متضمنًا جانبًا من تراث الألعاب الشعبية العريقة، وسط أجواء من المتعة، والنهل من جيل الأولين.
وجرى خلال العرض، تقديم سبع لوحات فنية، تعكس جانباً من الألعاب الشعبية قدمها مجموعة من الأطفال، ومن أهم لوحات العمل، لوحة بعنوان” لعبة القيس”، وهي لعبة بنات صغيرات ، يرتدين ملابسهن شعبية، ويقمن بأداء استعراضي ، يغنين خلاله، ويقمن بحركات قفز على حركة المستطيل المرسوم بشكل جماعي.
ومن بين اللوحات التي جرى تقديمها خلال العرض لوحة تعبر عن لعبة الخشيشة وهي لعبة جماعية للأولاد والبنات، فضلاً عن لوحة باسم لعبة “عمي كور”، يلعب خلالها الأطفال في الفريج ويعصب عين أحدهم بقطعة من القماش أو غترة ويبدأ بمطاردة بقية الأولاد، مع أغنية مصاحبة للعبة ويغنون عمي كور طاح في التنور في قالب استعراضي، بالإضافة إلى لوحة أخرى بعنوان “اللقفة” تعبر عن لعبة تكون فيها دوائر من البنات الصغيرات يقمن بإلقاء خمس حصيات والمجتهدة فيها هى من تمسكها مع تقديم أغنية استعراضية لشرح اللعبة وتفاصيلها بمفردات شعبية قطرية. فيما اختتم العرض بلوحة استعراضية يتم فيها تأكيد الجميع للولاء للوطن، والانتماء له، في استعراض فني، تزينه الملابس الشعبية، والأعلام القطرية.
ويعكس العرض جملة من الألعاب الشعبية للأطفال التي تركز عليها وزارة الثقافة خاصة في درب الساعي، وذلك للعلاقة الوثيقة التي تربط الهوية بالتراث، ومدى تأثيرهما الكبير في تنمية الوعي، وتعميق الانتماء في أوساط الجيل الحالي، ومن ثم توارثه بين الأجيال اللاحقة.
وقد كتب سيناريو وأشعار العمل الفني كل من الأديب عبدالرحيم الصديقي مدير مركز شؤون المسرح والإعلامي والشاعر تيسير عبدالله مدير العلاقات العامة بالمركز، وأخرجه إبراهيم عبدالرحيم وأعد الموسيقى والألحان الموسيقار مطر علي الكواري ، فيما أشرف على الجانب التراثي بالعمل السيد عبدالعزيز المطاوعة من إدارة التراث بوزارة الثقافة ، وصمم الاستعراضات منى اليافعي وفيصل الدوسري وقدمت الأغنية رحاب ملوك.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 20, 2023

قطر تقرأ” ينمي مهارات الأطفال”

يشارك برنامج قطر تقرأ التابع لمكتبة قطر الوطنية ضمن فعاليات درب الساعي بجناح يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحفز على القراءة وتنمي حب القراءة في نفوس الأطفال.

ومن جانبه قال ليث البدر أحد القائمين على جناح قطر تقرأ: أن الجناح يضم أنشطة عديدة ومن بينها نشاط خاص بتصميم غلاف كتاب ويهدف إلى تعليم الأطفال الصغار كيفية تصميم غلاف كتاب وفي نفس الوقت يكشف عن مواهبهم في هذا الجانب، بالإضافة إلى الجانب الخاص بالقضية الفلسطينية ويتضمن عدة أسئلة عن فلسطين لتنمية معلومات الطفل عن القضية، وفي نفس الوقت يطلب منهم كتابة رسالة محبة ودعم لأطفال فلسطين.

كما يوجد ضمن جناح قطر تقرأ نشاط رواية القصص وهو أحد الأنشطة المحببة لدى الصغار وأحد الأساليب الجيدة لتعليمهم وتثقيفهم وحثهم على القراءة.

وأضاف البدر: انهم يحرصون على أن يكون رواة القصص من أهم الأسماء المتخصصة في هذا الجانب في قطر وهو نشاط مستمر على مدار أيام درب الساعي، وذلك إلى جانب نشاط التلوين في ركن خاص بجوار الجناح وهو أيضا من الأنشطة المحببة لدى الأطفال.

ويحظى جناح قطر تقرأ بأقبال كبير من العائلات وأبنائهم رغبة منهم في ربط أبنائهم بالقراءة وتشجيعهم على حب الكتب والاحتفاظ بها، حيث يحرص الأطفال من أعمار مختلفة على المشاركة في أنشطة الجناح بدرب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 20, 2023

ورش تفاعلية توعوية في جناح البيئة

واصل جناح وزارة البيئة والتغيّر المناخي أمس تقديم فعالياته التوعوية المتعلقة  بالبيئة  البرية والبحرية  تحت عنوان “الروضة”،  وذلك في مقره بدرب الساعي، بهدف التعريف بالحياة الفطرية في دولة قطر واهمية حماية البيئة والوفاء بمتطلباتها، ووسط حضور  كبير من الأطفال الذين حضروا مع ذويهم للإستفادة من برامج الجناح المتنوعة، والتي بدأت بالمنافسة على مجموعة من الجوائز القيمة من خلال مسابقة تشويقية نظمها النادي العلمي من تقديم احمد فواز العثمان، أعقبها ورشتين ومسابقة بيئية في نهاية البرنامج.

وقد تضمنت المسابقة التي قدمها النادي العلمي مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالعلوم والمحفزة على الإستغراق في تفاصيل المعلومات التي عرف بها مقدم المسابقة من خلال الأسئلة والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل النشء المتحمس للعلوم، وقد تفاعل النشء مع الأسئلة التي تم طرحها خلال المسابقة، وسارعوا بالإجابات والصعود على المسرح  لشرح  جوانب معينة خاصة بالأجوبة.

كما تضمن برنامج فقرات الجناح ورشة تفاعلية عن جودة الهواء المحيط في دولة قطر، قدمتها السيدة سارة مبارك من إدارة الرصد والتفتيش البيئي، تحدثت خلالها عن أبرز السبل التي من شأنها الحفاظ على نقاء الهواء والمحافظة على البيئة، حيث تجنب أي خلل يمكن أن يحدث إذا ما نال التلوث من غلافنا الجوي. وأعقب ذلك ورشة بعنوان “لبيئة منزلية مثالية” تم خلالها الإستغراق في كيفية إيجاد بيئة مثالية وتجنب المخاطر التي يمكنها ان تحدث بعيداً عن بيئة منزولية مثالية، ثم تم تقديم مسابقة ثقافية تضمنت العديد من الأسئلة المتعلقة بحماية البيئة وتنميتها، بهدف تعرف الجمهور بالحفاظ على البيئة وانعكاسات ذلك  على الحياة الصحية للمجتمع.

ويضم جناح الوزارة  شاشات يعرض عليها أفلام عن جهود الوزارة في المحافظة على البيئة القطرية وتنمية الحياة الفطرية بها، وينظم الجناح بشكل يومي وطيلة أيام فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة  ندوات ومحاضرات مختلفة تتناول التوعية واهمية الحفاظ على البيئة والوفاء بمتطلباتها، كما يضم الجناح عدداً من الأقسام ، تتضمن  منطقة للعرض والمحاضرات التفاعلية والمسابقات،  ومتحفاً  للحيوانات المحنطة والعاج المصادر وفقا للاتفاقيات الدولية، ومجسماً  لقرش الحوت، ومنطقة المحميات التي تضم غزال الريم  والمها العربي وطائر الحبارى  والأرانب والزواحف البرية والنعام. ويستعرض جناح وزارة البيئة جهود الحفاظ على الغطاء النباتي في البيئة القطرية واكثارها في الروض، ومن خلال فعاليات الجناح يتم كذلك استعراض الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتنوع الإحيائي، وخطط إدارة عمليات تأهيل وإكثار الحياة الفطرية، بالإضافة إلى عرض أنواع مختارة من النباتات البرية والتي يتم استزراعها في الروض والمراعي والمناطق الطبيعية، لإعادة تأهيل هذه المناطق بالنباتات البرية والمحافظة عليها من التصحر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2023

نظراً للأقبال الكبير واستجابة لطلب الجمهور تمديد فعاليات درب الساعي حتى يوم السبت المقبل

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني عن تمديد فعاليات اليوم الوطني للدولة في درب الساعي لغاية يوم السبت المقبل الموافق 23 ديسمبر الجاري.

وقال الدكتور غانم بن مبارك العلي المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني للدوحة،
أن درب الساعي يشهد هذا العام إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر للاستمتاع بباقة ثرية ومنوعة من الفعاليات التي تستهدف إبراز تاريخ دولة قطر، وتعزيز الهوية الوطنية والتراث القطري الأصيل، إضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية والمسابقات التراثية والثقافية.

وأوضح أن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني حرصت على أن تُجسد هذه الفعاليات قيم اليوم الوطني، وتؤكد معاني الولاء والانتماء لهذا الوطن، والاعتزاز بالهوية القطرية الأصيلة، إضافة إلى دعم مشاركة كل مكونات المجتمع في هذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوبنا جميعاً.

ونوّه إلى أن اللجنة المنظمة أعدت للمواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر باقة منوعة وتفاعلية من الأنشطة والفعاليات التي تناسب كل الفئات العمرية، لتثري تجربة زيارتهم لدرب الساعي، وتمثل قيمة ثقافية مضافة لهذه المناسبة الوطنية، مؤكداً أن رؤية اللجنة المنظمة ترتكز على إبراز تاريخ دولة قطر، وتعزيز الهوية الوطنية، التي تجعل من الثقافة حصنا منيعا لحفظ التراث القطري الأصيل، وتعزز القدرات الفكرية لأبناء الوطن، وتطور كفاءتهم وأخلاقياتهم.

وبيّن د. العلي أن آلاف الأفراد والعائلات يحرصون يومياً على الاستمتاع بأنشطة المسرح الرئيسي الذي يعتبر مركز الفعاليات، وركنا مهما من أركانه، حيث يشهد تنظيم سلسلة ندوات ومحاضرات عن تاريخ دولة قطر وتراثها الأصيل وأخرى ثقافية تستهدف دعم المشهد الثقافي بحوارات فكرية وأدبية مع عدد من الخبراء والمثقفين والإعلاميين القطريين. كما يحتضن المسرح عددا من الأمسيات الشعرية ومسرحيات للأطفال، فضلا عن باقة من المسابقات الثقافية والتراثية اليومية التي تثري تجربة جمهور درب الساعي بمعلومات قيمة عن دولة قطر وتاريخها وإنجازاتها.

وأشار د. العلي إلى أن درب الساعي يشهد هذا العام، ولأول مرة، فعالية “البيت القطري”، البيت القطري في درب الساعي وهو محاكاة للحياة المنزلية التي عاشها الآباء والأجداد إضافة إلى تسليط الضوء على تجارة أهل قطر في مطلع القرن العشرين.
وأكد أن فضاء درب الساعي هذا العام يمثل لزواره وجهة ثقافية وتراثية مفعمة بالأنشطة التفاعلية، تتضمن باقة من المعارض والمتاحف، والحرف والألعاب الشعبية وورش العمل الإثرائية والتعليمية، إضافة إلى فعاليات: البدع، والعزبة، والمقطر، وبراحة الأطفال، وقطر تقرأ، والرمي، ومضمار السيارات، والشقب، والسوق القديم، وليوان الفن، ومسرح الدمى، ومعرض قطر للتصوير، وفعالية المسير ورفع العلم، وكثير من الفعاليات الوطنية التي تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً بشكل يومي.

وتستأنف مسابقة “في درب الساعي” فعالياتها اعتباراً من يوم الثلاثاء بعد أن حظيت بمشاركة الآلاف من زوار درب الساعي وأسهمت في إثراء معارفهم بمعلومات قيمة عن التراث البري والبحري للآباء والأجداد، حيث خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية قيمة للمشاركين في المسابقة التي تقام يومياً.

واليوم الوطني هو إحياء لذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878، الذي أرسى قواعد دولة قطر الحديثة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2023

مسابقة درب الساعي تواصل رسم البسمة على وجوه الزوار

في أجواء تراثية، عززت عراقة التراث القطري الأصيل في نفوس رواد درب الساعي، شهد المقطر (مساء الثلاثاء) حلقة جديدة من حلقات مسابقة درب الساعي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة، والمقامة حاليًا في أم صلال.

قدم الحلقة الجديدة من المسابقة كل من الإعلامية إيمان الكعبي، مدير المركز الإعلامي القطري، والإعلامي والشاعر حمد الجميلة، وذلك بحضور جماهيري لافت من الأطفال والعائلات، الذين اكتظت بهم جنبات المقطر، حيث تعرفوا على طبيعة البادية، وكل ما يعكسه المقطر من تاريخ وعراقة.

وفي أجواء تفاعلية، دارت أسئلة المسابقة حول كل ما يتعلق بتراث البادية، لتصاف هذه المسابقة إلى جملة من الفعاليات التي يشهدها المقطر في درب الساعي، وتحظى بتفاعل لافت من جانب رواده، ما يوثق علاقتهم بحياة الآباء والأجداد.

ومن جهته، وصف الإعلامي والشاعر حمد الجميلة تمديد مدة فعاليات درب الساعي بأنه كان فرصة كبيرة لتلبية رغبة الجمهور في إقامة المزيد من جولات المسابقة في درب الساعي، سواء على المسرح الرئيسي
او في مواقع الفعاليات المختلفة التي يشهدها درب الساعي.
كما وصف الاقبال الجماهيري على مسابقة أمس في المقطر بأنه كان إقبالا لافتا وغير مسبوق في جولات المسابقات التراثية، الأمر الذي يعكس بدوره وعي الجمهور في التعرف على عراقة التراث القطري بكل أركانه، على نحو ما تناولته المسابقة خلال محطاتها المختلفة في درب الساعي.
وقال: إنه حرصا على إسعاد الجمهور فقد أضفنا العديد من الفقرات للمسابقة خلال جولتها في المقطر ، ومنها مسابقات التواير والخياش وشد الحبل ، والقفز على ظهر الخيل وكذلك الناقة، وذلك كله بهدف إسعاد رواد درب الساعي وإضفاء البسمة على وجوههم.
ولفت الشاعر والإعلامي حمد الجميلة إلى أن الجمهور تفاعل بشكل كبير مع كل هذه المسابقات، ليس رغبة في حصد الجوائز ولكن لخوض غمار التحدي وروح الإثارة، عبر المنافسة الشريفة بين المشاركين.

نجاح باهر

وبدورها، ثمنت الإعلامية إيمان الكعبي ، استجابة اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني للدولة لرغبة الجمهور في تمديد مدة الفعاليات في درب الساعي، وقالت إن هذه فرصة كبيرة استفادت منها مسابقة درب الساعي بعرض المزيد من جولاتها أمام رواده، في ظل ما تشهده من تفاعل كبير، من جانب الجمهور.
وأضافت أن المسابقة حققت نجاحًا باهرًا منذ انطلاقها على خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، وطوال أيام إقامتها، ما يعكس تميزها ، لما تطرحه من معلومات مهمة تسهم في تعزيز الوعي بقيمة التراث القطري الأصيل. لافتة إلى أن التفاعل الكبير مع المسابقة امتد من درب الساعي إلى الحسابات الرقمية الشخصية، بالتفاعل الدائم معها، والاستفسار عن مواعيدها، بغية الاستفادة من أسئلتها التفاعلية حول التراث والموروث القطري والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافيا للبلاد .

وكما يعرف فإن المقطر ، هي بيوت الشعر المتقاطرة بخط مستقيم، وكانت تبنى بهذه الطريقة حتى لا يكشف أحد الأخر وتكون جميعها مقابلة للجنوب، ويكون بيت الشعر الذي يستقبل الضيوف على نفس الخط وفي الجانب الشرقي لبيوت الشعر ولكنه يرجع للخلف بمساحة 15 متراً تقريباً ليكون معروفاً للزوار بأنه المجلس، وتحاكي نمط حياة البادية قديماً حيث يستطيع الزائر التعرف على حياة الأجداد عن قرب وكذلك الأنشطة المصاحبة للفعالية مثل الطيور وحيوانات البيئة القطرية والألعاب الشعبية القديمة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2023

الأطفال المبدعون يروون قصصهم في معرض مصغر بدرب الساعي

نظم مركز أدب الطفل معرض مصغر لكتب قصص الأطفال بدرب الساعي، وقام خلاله عدد من الأطفال المبدعين بتقديم قصصهم المستلهمة من الهوية والثقافة القطرية، بمشاركة 38 طفل من مختلف الاعمار وتحدثوا خلال المعرض عن ابداعاتهم بصورة مباشرة مع الجمهور.
وقالت السيدة أسماء الكواري مدير مركز أدب الطفل إن المعرض شهد تدشين قصص أطفالنا في نسخته الرابعة والتي تتحدث عن الهوية والثقافة القطرية، مؤكدة ان هذه الفعالية قد حظيت بالدعم المعنوي من قبل سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة .
وأوضحت ان هذه المبادرة المتمثلة في تصميم كتب الاطفال يتم تقديمها مرتين كل عام، حيث تدور الأولى حول البيئة والثانية تكون خاصة باليوم الوطني، وقالت انه على الرغم من وصول عدد الأطفال الذين أرادوا المشاركة بقصصهم لأكثر من 100 طفل، الا انهم يطمحون لزيادة العدد في النسخة المقبلة، وأوضحت ان هذا البرنامج يمر بالعديد من المراحل، بدء من التأليف ورسم القصة ثم التصميم والتحرير والترجمة والطباعة وموافقات النشر، لافته الى ان هذا المشوار الطويل يصل بنا في الاخير للتواجد بكتب الأطفال في المحافل الثقافية وأماكن التوزيع.
وتتضمن مبادرة مصمم قصص الأطفال العديد من الأنشطة الإبداعية التي تساعد الأطفال على التعرف الى المراحل المنتظمة لتصميم الكتاب ابتداءً من مرحلة التأليف ثم الرسم والمراجعة. ويسعى القائمون على هذه الفعالية في بناء أطفال قادرين على تصميم كتب بصورة مبتكرة وجذابه وفق منهجٍ تأليفي مخصص للأطفال، إضافة إلى تمكنهم من تحويل الرسومات والمؤلفات إلى كتاب قابل للطباعة ورقيا أو الاطلاع عليه إلكترونياً.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2023

يجسد تجارب الاباء والاجداد في الغوص على اللؤلؤ والصيد.. متحف جاسم عبد الرحمن المناعي للتراث البحري وجهة مميزة لزوار درب الساعي

يشهد متحف جاسم عبد الرحمن المناعي للتراث البحري، في مقر درب الساعي بأم صلال، إقبالًا كبيرًا من المواطنين والمقيمين، لما يضمه من مقتنيات وأدوات وأساليب تجسد وتستعرض التراث البحري القطري، ما يعد وجهة مميزة للتعرف على أسرار الغوص على اللؤلؤ والصيد، وما فيها من تحديات واجهها الآباء والأجداد.
وقال السيد محمد جاسم المناعي، مشرف متحف الراحل جاسم عبد الرحمن المناعي إن المقتنيات التي يشتمل عليها المتحف جمعها والده، في متحف يحفظ الموروث الشعبي لهذه المهنة من الاندثار، لجعلها إرثًا يمتد للأجيال القادمة، يوثق ويعرف الجيل الجديد كل ما يتعلق ويتصل بالتاريخ العريق من تراث دولة قطر البحري.
وأضاف المناعي أن الوالد استطاع من خلال النماذج والمجسمات والصور، عرض نماذج من المحامل والأدوات التي تلقي الضوء على التراث البحري، مشيرا إلى أن المتحف يجسد ويستعرض تجارب الأجداد، ويعكس أسلوب العيش في مرحلة الغوص والصيد من خلال أدوات الصيد التي تحاكي أسلوب العيش قديما.
وأكد على أن المتحف يقدم صورة متكاملة لأحوال الغوص ويوثق التجربة التي يمتد الموسم فيها إلى أكثر من أربعة أشهر، كما يقدم للأجيال مرجعا ومعلومات عن الرحلة والفنون المرتبطة بها، كما جمع المتحف بين القيمة التاريخية للقطع التراثية وبين الأسلوب المبتكر في العرض الذي يمزج بين الثقافة التراثية والفن.
وحول أهم المقتنيات في المتحف، أوضح محمد جاسم المناعي أن المتحف يتضمن نماذج من القطع والأدوات التي كانت تستخدم للصيد أو الغوص على اللؤلؤ أو التجارة ونقل البضائع، منها «القلاف» وهو صانع السفن الخشبية التقليدية التي كانت تستخدم في الغوص على اللؤلؤ، كذلك “النوخذه” هو المسؤول الأول عن إدارة السفينة لمعرفتهم بالرياح والأنواء واهتدائهم بالنجوم واستعمالهم للبوصلة، بما يجعلهم قادرين بهده الأدوات على الذهاب إلى مواقع الهيرات التي يغوصونها لاستخراج اللؤلؤ.
وأوضح المناعي أن “السكوني” هو البحار المكلف بشؤون دفة السفينة، حيث تعتبر وظيفة “السكوني” في غاية الأهمية، وعليه أن يتميز باليقظة التامة، كما يجب أن يكون على اتصال مباشر مع نوخذة السفينة واطلاعه على ما يجري أثناء السير وأن يكون على معرفة تامة بالاتجاهات التي يسلكها أثناء السير تجنباً لأي عارض قد يؤدي إلى هلاك السفينة والبحارة.
وأشار إلى أن “الغيص” هو الشخص الذي يغوص في قاع البحر لجمع المحار، وهو البحار الأساسي في رحلة الغوص والمعتمد عليه اعتمادا كليا، وينبغي أن يكون الغيص في حالة صحية جيدة ولديه نفس طويل ويمتلك شجاعة وقوة قلب لمواجهة أسماك القرش المفترسة في بعض الأحيان وهم يلتقطون المحار، والذي يتخول بالتالي إلى تجار اللؤلؤ ويطلق عليهم “الطواش”.
وأضاف محمد جاسم المناعي المشرف على متحف والده أن دولة قطر كان بها عدد كبير من الطواشين الكبار والصغار، وكان الطواشون الكبار يذهبون بسفنهم الخاصة إلى مغاصات اللؤلؤ في مياه الخليج العربي لشراء اللؤلؤ من سفن الغوص، أما الطواشون الصغار فهم الذين يبيعون المؤن نقدا أو على الحساب بعد انتهاء الغوص.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 19, 2023

جناح البيئة يطلق مسابقات ثقافية بدرب الساعي

واصل جناح وزارة البيئة والتغيّر المناخي بدرب الساعي تنظيم مجموعة مسابقات ثقافية في مقره بدرب الساعي ، وسط حضور من العائلات الذين توافدوا مع أبنائهم للمشاركة في المسابقة ، وتتضمن المسابقة التي ادارها احد أعضاء جناح البيئة المتخصصين  عدد من الاسئلة الثقافية المتعلقة بحماية البيئة وتنميتها ، وذلك بهدف تعرف الجمهور بالحفاظ على البيئة وانعكاساته على الحياة الصحية للمجتمع ، وتفاعل النشء مع الأسئلة التي يطرحها فريق البيئة، وسارعوا بالإجابات والصعود على المسرح  لشرح  جوانب معينة تتعلق بالحفاظ على البيئة بجميع جوانبها ،  وأوضح فريق الجناح المشرف على الفعاليات أن المسابقات منتقاه بعناية وتهدف إلى تعزيز الوعي البيئة وترسيخ  المسؤولية البيئية لدى النشء،  وأضافوا : ان المشاركة الكبيرة من قبل زوار درب الساعي من العائلات يعكس مدى الاهتمام لدى الكبار والصغار بالفعاليات البيئية ،  وقالوا إن جميع فعاليات الجناح مدروسة وتكمل بعضها البعض وجميعها تهدف إلى التعرف  بالحياة الفطرية في دولة قطر واهمية حماية البيئة والوفاء بمتطلباتها ، ويضم جناح الوزارة عدداً من الأقسام ، تتضمن  منطقة للعرض والمحاضرات التفاعلية والمسابقات، ومتحفاً  للحيوانات المحنطة والعاج المصادر وفقا للاتفاقيات الدولية ، ومجسماً  لقرش الحوت، ومنطقة المحميات التي تضم غزال الريم  والمها العربي  وطائر الحبارى  والأرانب والزواحف البرية والنعام  ، وينظم الجناح بشكل يومي وطيلة أيام فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة  ندوات ومحاضرات مختلفة تتناول التوعية واهمية الحفاظ على البيئة والوفاء بمتطلباتها . وقالوا يتم من خلال المسابقات والمحاور المتعلقة بها استعراض   جهود الحفاظ على الغطاء النباتي في البيئة القطرية واكثارها في الروض،  وأضافوا يتم كذلك التعريف بالدراسات والبحوث ذات الصلة بالتنوع الحيوي
ويضم جناح وزارة البيئة والتغيّر المناخي شاشات يعرض عليها أفلام عن جهود الوزارة في المحافظة على البيئة القطرية وتنمية الحياة الفطرية بها.. و منطقة قرش الحوت إلى فعاليات البيئة بدرب الساعي لهذا العام ، حيث تتضمن منطقة قرش الحوت  تعريفا كاملا بهذا النوع من القرش الذي سجل ثاني اكبر تجمع بالعالم  هنا في قطر ، وجهود الوزارة في حماية ، بالإضافة إلى  تواجد منطقة العنة ضمن فعاليات الجناح والتي يتم من خلالها تعريف الزوار  بأهم  الاشتراطات التي تنظم موسم التخييم الشتوي المؤقت وكيفية العنة المطابقة لشروط ومواصفات الموسم ، حيث أن العنة  في جناح الوزارة تلبي كافة اشتراطات موسم التخييم ، وبمجرد القاء نظرة عليها من الزائر  يأخذ فكرة عن كيفية تلبية الاشتراطات والمشاركة بالموسم دون مخالفة القانون . ويضم الجناح متحف يحتوي  مجموعة كبيرة من الحيوانات المحنطة وجلود الحيوانات  والعاج المصادر وفقاً للاتفاقيات التي تنظم الاتجار او  الصيد .
ورشة حول المواد المستدامة بدرب الساعي

اقيمت ورشة في درب الساعي حول المواد المستدامة وأهميتها في حماية البيئة وذلك ضمن فعاليات الروضة بجناح وزارة البيئة والتغير المناخي في درب الساعي.
وقدم الورشة السيد علي بشير مدير صالة عرض البيادر بشركة البيادر العالمية حيث تحدث عن المواد القابلة للتحلل الحيوي وشروطه موضحا أن المواد تتحلل بيولوجيًا في حالة عدم – وجود الأكسجين – وهو أمر رائع بالنسبة لظروف مدافن النفايات. وان تكون المواد قابلة للتحلل صناعيا حيث تتحلل المادة إلى سماد في ظروف محددة جدًا وفي وقت أسرع من التحلل البيولوجي.
كما تناول خلال الورشة المنتجات النباتية ومميزاتها في الانتاج وأثرها على البيئة حيث تتميز بكون التلوث الناتج عنها أقل أثناء استخراج المواد مقارنةً بالبلاستيك، كما تكونن انبعاثاتها أقل لثاني أكسيد الكربون أثناء الإنتاج: بالإضافة إلى ان المنتجات النباتية تتطلب قدرًا أقل من الكهرباء لإنتاجها، وبالتالي تكون انبعاثات الغازات الدفيئة أقل ، فضلا عن قابليتها للتحلل وكذلك التسميد، الذي ينقسم إلى تسميد صناعي وفي منشآت التسميد المتخصصة ذات ضغوط ودرجات حرارة محددة لمادة معينة لتحويلها إلى سماد ، إلى جانب  التسميد المنزلي ويحدث عندما يتم دفن المادة في المنزل .
واضاف ان البلاستيك في جوهره هو مادة قابل للتحلل. ومع ذلك، فإن هذه العملية تستغرق آلاف السنين حتى تحدث لذلك نحن تمكنا من إيجاد مادة مضافة تضاف بنسبة صغيرة وتجذب الميثانوجينات إلى البلاستيك ويسمح له بالتحلل الحيوي بمعدل أسرع بكثير
كما تناول السيد علي بشير من شركة البيادر العالمية خلال الورشة اعادة التدوير موضحا ان الفرق كبير بين المواد القابلة لإعادة التدوير والمواد المعاد تدويرها فالمواد القابلة للتدوير هي المواد التي يمكن إعادة تدويرها وهي تقريبا كل منتجاتنا فيما تكون المواد المعاد تدويرها فيعني أن مادة معينة قد تم استخدامها وإلقاؤها من قبل شخص ما، ثم تم إعادة التقاطها وتنظيفها ومعالجتها وإعادتها إلى منتج آخر. وهذا ما يسمى إعادة التدوير بعد الاستهلاك.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 18, 2023

إقبال الجمهور على حملة (واجب فلسطين)

شارك جمهور درب الساعي أمس في حملة التبرعات “واجب فلسطين” والتي أطلقتها دولة قطر من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق وخاصة أهل قطاع غزة، والتي انطلقت في ثلاث مناطق وهي درب الساعي وكتارا وسوق واقف.

ومن جانبه قال صلاح محمد المحمود رئيس قسم العلاقات العامة في قطر الخيرية أن الحملة انطلقت بدء من يوم السبت في ثلاثة مواقع، وهي: سوق واقف، كتارا ودرب الساعي، وأفاد بأن جميع المواقع تستقبل التبرعات العينية والنقدية، باستثناء موقع درب الساعي الذي يستقبل التبرعات النقدية، وأعرب عن سعادته بالأقبال الكبير التي تشهده كل تلك المواقع، وأضاف: نحن معتادين على ذلك الإقبال من قبل المواطنين والمقيمين على سواء، وبشكل خاص فيما يخص قضية فلسطين، ونوه إلى أن بين فترة وأخرى تظهر أرقام التبرعات في تلفزيون قطر، والإعلان عن ارقام المبالغ مستمر، وأوضح أن موقع درب الساعي يحتوي على ثلاثة مكاتب لاستقبال المبالغ الكبيرة سواء كان من خلال اجهزة الصراف أو الشيكات بالإضافة إلى 10 صناديق منتشرة في درب الساعي للتبرعات النقدية، وقال أن جميع المبالغ تتحول للمستلزمات الأساسية التي يحتاجها الأخوة في فلسطين حسب الأهمية، بالإضافة إلى التبرعات العينية التي يتم تجميعها حالياً، حيث يتم تعبئتها ومن ثم شحنها إلى الاخوة في فلسطين، ونوه أن خلال الأيام المبادرة كان هناك مبادرة لتسيير 10 طائرات، ووصلت الى 20 طائرة، وقام الأطفال خلال ذلك بكتابة بعض الرسائل لأهلهم في فلسطين، وأضاف أن يوم الخميس الماضي أقيم في نادي قطر بالتعاون مع 500 متطوع، حيث تم أغلاق ما يقارب 3000 كرتونة مواد تموينية والفعالية كانت مؤثرة في كل ما حضرها من مواطنين ومقيمين ممن أرادوا المساعدة، مؤكداً على أن كل الحملات التي أقيمت في قطر أثبتت أن قطر كانت سباقة دائماً بالخير.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 18, 2023

نظراً للأقبال الكبير واستجابة لطلب الجمهور تمديد فعاليات درب الساعي حتى يوم السبت المقبل

علنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني عن تمديد فعاليات اليوم الوطني للدولة في درب الساعي لغاية يوم السبت المقبل الموافق 23 ديسمبر الجاري.

وقال الدكتور غانم بن مبارك العلي المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني للدوحة،
أن درب الساعي يشهد هذا العام إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر للاستمتاع بباقة ثرية ومنوعة من الفعاليات التي تستهدف إبراز تاريخ دولة قطر، وتعزيز الهوية الوطنية والتراث القطري الأصيل، إضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية والمسابقات التراثية والثقافية.

وأوضح أن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني حرصت على أن تُجسد هذه الفعاليات قيم اليوم الوطني، وتؤكد معاني الولاء والانتماء لهذا الوطن، والاعتزاز بالهوية القطرية الأصيلة، إضافة إلى دعم مشاركة كل مكونات المجتمع في هذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوبنا جميعا.

ونوّه إلى أن اللجنة المنظمة أعدت للمواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر باقة منوعة وتفاعلية من الأنشطة والفعاليات التي تناسب كل الفئات العمرية، لتثري تجربة زيارتهم لدرب الساعي، وتمثل قيمة ثقافية مضافة لهذه المناسبة الوطنية، مؤكداً أن رؤية اللجنة المنظمة ترتكز على إبراز تاريخ دولة قطر، وتعزيز الهوية الوطنية، التي تجعل من الثقافة حصنا منيعا لحفظ التراث القطري الأصيل، وتعزز القدرات الفكرية لأبناء الوطن، وتطور كفاءتهم وأخلاقياتهم.

وبيّن د. العلي أن آلاف الأفراد والعائلات يحرصون يومياً على الاستمتاع بأنشطة المسرح الرئيسي الذي يعتبر مركز الفعاليات، وركنا مهما من أركانه، حيث يشهد تنظيم سلسلة ندوات ومحاضرات عن تاريخ دولة قطر وتراثها الأصيل وأخرى ثقافية تستهدف دعم المشهد الثقافي بحوارات فكرية وأدبية مع عدد من الخبراء والمثقفين والإعلاميين القطريين. كما يحتضن المسرح عددا من الأمسيات الشعرية ومسرحيات للأطفال، فضلا عن باقة من المسابقات الثقافية والتراثية اليومية التي تثري تجربة جمهور درب الساعي بمعلومات قيمة عن دولة قطر وتاريخها وإنجازاتها.

وأشار د. العلي إلى أن درب الساعي يشهد هذا العام، ولأول مرة، فعالية “البيت القطري”، البيت القطري في درب الساعي وهو محاكاة للحياة المنزلية التي عاشها الآباء والأجداد إضافة إلى تسليط الضوء على تجارة أهل قطر في مطلع القرن العشرين.

وأكد أن فضاء درب الساعي هذا العام يمثل لزواره وجهة ثقافية وتراثية مفعمة بالأنشطة التفاعلية، تتضمن باقة من المعارض والمتاحف، والحرف والألعاب الشعبية وورش العمل الإثرائية والتعليمية، إضافة إلى فعاليات: البدع، والعزبة، والمقطر، وبراحة الأطفال، وقطر تقرأ، والرمي، ومضمار السيارات، والشقب، والسوق القديم، وليوان الفن، ومسرح الدمى، ومعرض قطر للتصوير، وفعالية المسير ورفع العلم، وكثير من الفعاليات الوطنية التي تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً بشكل يومي.

 

وتستأنف مسابقة “في درب الساعي” فعالياتها اعتباراً من يوم الثلاثاء بعد أن حظيت بمشاركة الآلاف من زوار درب الساعي وأسهمت في إثراء معارفهم بمعلومات قيمة عن التراث البري والبحري للآباء والأجداد، حيث خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية قيمة للمشاركين في المسابقة التي تقام يومياً.

واليوم الوطني هو إحياء لذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878، الذي أرسى قواعد دولة قطر الحديثة.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

الحزم للمشاريع

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

مجموعة البلدي القابضة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

مجموعة شركة صالح الحمد المانع

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

إعلان قطر

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

مصرف الريان

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

آل عبدالغني موتورز

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

التجارب العلمية.. تعليم وترفيه

يقيم النادي العلمي القطري يوميًا فعاليات علمية ثرية ومفيدة يستفيد منها زوار درب الساعي وأبنائهم، حيث يقدم النادي العلمي تجارب علمية مباشرة أمام الجمهور في الركن المخصص له بجناح وزارة البيئة، وتشهد تلك التجارب اقبال كبير من الأسر وأبنائهم رغبة من الجميع في أن تكون زيارتهم إلى درب الساعي فيها جوانب تعليمية مفيدة.

وخلال الفعالية يتم طرح تساؤلات علمية على الجمهور ويجيب عنها الأطفال بهدف اشراكهم بالفعالية وتعليمهم في نفس الوقت، وجميع الأسئلة المطروحة تكون أسئلة علمية يطرحها مقدموا الفعالية بشكل سلس وبسيط من أجل التسهيل على الأطفال المشاركين، ثم بعد انتهاء من فقرة الأسئلة تبدأ التجارب العلمية عبر الأدوات التي تم احضارها، حيث يتم إجراء بعض التجارب العلمية أمام أعين الحاضرين يصاحبها شرح علمي مفصل حول التجربة والهدف منها ونتائجها وكيفية إجرائها، ثم يتم اختبار معلومات الأطفال بشأن التجربة التي تم اجرائها.

وعادة ما تدور التجارب حول أفكار من حياتنا اليومية وذلك بغرض تبسيط المعلومة للأطفال، خاصة وأن بينهم اعمار سنية صغيرة.

وتشهد فعالية التجارب العلمية تفاعل وحماس من الأطفال المشاركين، وجميعهم يكونوا متحفزين لمعرفة نتيجة التجربة العلمية ويطرحون تساؤلات على من قاموا باجراء التجربة.

وكما تعد تلك الفعالية والتي يقدمها النادي العلمي القطري واحدة من الفعاليات التعليمية المفيدة في درب الساعي، حيث تشهد الكثير من أجنحة الجهات المشاركة أنشطة تعليمية وتثقيفية وترفيهية للأسر وأبنائهم في أجواء من المرح والسعادة.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

شركة دولفين للطاقة المحدودة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

فعالية الشقب تستقطب عشاق الفروسية

شهدت فعالية الشقب في درب الساعي ، اقبالًا كبير من عشاق الفروسية من العائلات واطفالهم حيث تشمل الفعالية مختلف رياضات الخيل متضمنة عروض الفروسية التراثية وركوب البوني التي اجتذبت اعدادا كبيرة من الاطفال من عمر ٤ سنوات فما فوق.

واكد مواطنون ان فعاليات درب الساعي عموما تعتبر فرصة للاطلاع على العادات والتقاليد القطرية ومضامين التراث القطري وطرق الحياة والعيش التي كان يمارسها الاباء والاجداد “زمان لول”، لافتين الى ان فعالية الشقب تمثل فرصة مهم لتعليم اطفالهم اصول الفروسية وركوب الخيل دون اخطاء وبطرق آمنة حفاظا على سلامة الفرسان والخيل،هذا بالاضافة الى تعريفهم بهذه الرياضة التراثية والتاريخية التي تعتبر واحدة من الموروثات القطرية التي كانت جزء اصيلا من الحياة اليومية لاجدادنا في قديم الزمان.

واشاروا الى ان الاطفال اصبحوا ينتظرون اليوم الوطني للدولة الذي يوافق يوم ١٨ ديسمبر من كل عام ليعيشوا تجربة فريدة غنية بالفخر والاعتزاز بتضحيات الاباء والاجداد التي قدموها لارساء دعائم الدولة التي اصبحت بفضل الاولين في مقدمة دول العالم في مختلف الاصعدة. مؤكدين ان فعاليات درب الساعي تمثل في جوهرها رواية اصيلة تجمع في تفاصيلها نصوص التراث والثقافة والحداثة والحضارة المتقدمة، مشددين على حرصهم على ربط ابنائهم بتراثهم وتقاليدهم الاصيلة التي تناقلتها الاجيال القطرية جيلا بعد جيل.. واشاد المواطنون بالتنظيم الرائع لفعاليات درب الساعي عموما وفعالية الشقب على وجه الخصوص حيث يمارس اطفالهم رياضات ألعاب الخيل في بيئة آمنة قائمة على تحقيق اعلى درجات السلامة للاطفال بفضل اشراف متطوعين من ذوي الخبرة في المجال الذين ظلوا يقدمون المساعدة للاطفال بداية من مرحلة تنظيمهم وحتى دخولهم اللى المضمار على ظهر “البوني” وهم يرتدون قباعات الفروسية حفاظا على سلامتهم وحتى تسليمهم الى اهلهم خارج الحلبة.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

عمر بو صقر: “فن النهمة” تجسيد لأصالة الموروث الخليجي

يغوص زوار درب الساعي في فنون النهمة من خلال الفعالية التي يقدمها مركز شؤون الموسيقى، في درب الساعي، حيث يقوم النهام عمر بو صقر في القاء الضوء على البيئة التراثية البحرية في قطر بصوته الرائع والكلمات العذبة التي كانت لها اهمية كبرى قديماً في رفع أداء البحارة في عملهم، فعندما كانوا يسمعون نهمة لها إيقاع جميل يتفاعلون معها، فيتجدد النشاط ويكون لديهم القدرة على استكمال الرحلة ومتاعبها.

ويقولَ النهام عمر أبو صقر في هذا الجانب إنه يحرص على المُشاركة سنويًا في فعاليات «درب الساعي»، حيث يُقدّم يوميًا فعاليات ومُسابقات تراثية بحرية، لتعليم الأهالي والأطفال مبادئ وأصول هذا الفن العريق الذي تميّز به أهل قطر، والذي ازدهر خلال رِحلات الصيد والغوص، حيث كان وجود هذا العنصر ضروريًا خلال رحلة الغوص؛ تشجيعًا لطاقم السفينة على مواصلة العمل بكل جِد، موضًحا أن كثيرًا من النهامين في ذلك الوقت احترفوا الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة، ويؤكد على أن الإهتمام بتقديم الموروث المتعلق بالفنون البحرية من خلال درب الساعي يرجع لما للتراث البحري من أهمية وقيمة لدى أهل قطر. ولفتَ إلى أنه يقوم بتقديم إبداعاته بدون فرقة، فقط بصوته، ولفت إلى أن النواخذة كانوا قديماً يتبارون في اختيار النهامين الأقوى والأندى صوتًا في رِحلاتهم، وذلك بفعل تأثيرهم الإيجابي والنفسي أثناء رحلاتهم في البحر. ووصف مشاركته في فعالية البدع بالهامة جدًا من أجل المساعدة في جذب الزوّار للتعرّف على فنون البحر.

وفي تعريفه لفن النهمة أكد أنها عبارة عن “مواويل وأغانٍ تراثية” كانت تؤدّى على ظهور المحامل بين رجال البحر الذين يخرجون لأيام طوال بعيدًا عن الأهل والأحباب للصيد تارة وللتجارة تارة أخرى. وهي من أهم أنواع الغناء الشعبي البحري المعروفة منذ القِدم في منطقة الخليج العربي، والتي لا يزال لها حضورٌ مميز. وحول المواصفات الضرورية التي يجب أن تتوفر في النهام، أكد على انه يجب أن يمتلك صوتًا قويًا ونفسًا طويلاً وقدرة على التحكم في طبقات صوته، فيعلو به في الوقت المناسب ويخفضه عند الضرورة وهذا يحتاج لخبرة كبيرة ومهارة مميّزة. وأوضح بو صقر في معرض تعليقه على بعض الأمور الفنية لهذا الفن قائلاً: هناك “اليامال” وهي بداية الغناء والتي ينشدها النهام في بداية سحبة المجداف، و”النطاري” وهي عند رجوع اليزوة أو البحارة أو عند نطر المحمل وإدخال المياه. وأضاف: “لدينا كثير من الشباب النهامين الذين سيواصلون مسيرة هذا اللون من الفنون وهم لديهم الإمكانيات التي تخوّلهم للمضي قدمًا في طريق حفظ هذا اللون الفني من الاندثار”.

وختم حديثه مؤكداً على إن النهام كان مهم للغاية في المحمل، حيث إن الأغاني التي ينشدها تشدّ من أزر البحارين وتقوي من عزيمتهم في وقت الشدائد كما تمثل مصدر السلوى والترفيه لهم، وهو مهم اليوم لاستعادة تراث الأجداد والمحافظة عليه.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

 ألعاب الطيبين .. عرض فني يستعرض الألعاب الشعبية

شهدت فعاليات اليوم السادس من درب الساعي اقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث حرصت الأسر القطرية والمقيمة قضاء أوقات كبيرة خلال الإجازة الإسبوعية في درب الساعي من أجل الاستمتاع بالفعاليات المختلفة، والتي تتنوع ما بين الفعاليات التراثية والفعاليات الخاصة بالأطفال من عروض فنية ومسابقات.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة.

ومن بين الفعاليات المميزة التي شهدت اقبالا كبيرا في درب الساعي عرض فني مبهر قدمه مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة بعنوان ألعاب الطيبين وذلك على خشبة المسرح الرئيسية بدرب الساعي في أم صلال بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وجاء عرض ألعاب الطيبين في قالب فني مشوق للأطفال ليقدم جانبا من تراث الألعاب الشعبية القطرية أعد السيناريو والأشعار له كل من الكاتب  والشاعر عبدالرحيم الصديقي مدير مركز شؤون المسرح والإعلامي والشاعر تيسير عبدالله مدير العلاقات العامة بالمركز، وأخرجه إبراهيم عبدالرحيم وأعد الموسيقى والألحان الموسيقار مطر علي الكواري ، فيما أشرف على الجانب التراثي بالعمل السيد عبدالعزيز المطاوعة من إدارة التراث بوزارة الثقافة ، وصمم الاستعراضات منى اليافعي وفيصل الدوسري وقدمت الأغنية الختامية رحاب ملوك.

وقال الإعلامي تيسير عبدالله بهذه المناسبة، إن العرض إن ألعاب الطيبين هي جملة من الألعاب الشعبية للأطفال التي تركز عليها وزارة الثقافة خاصة في درب الساعي حيث علاقتها بتأكيد الهوية والانتماء وتقديم للأجيال الجديدة التراث القطري العريق في مجال الألعاب الشعبية حيث تم استحضار 7 لوحات فنية لتعبر عن عدد من الألعاب الشعبية قدمها قرابة 90 طفلا في مختلف اللوحات.

وأوضح عبدالله أن أهم اللوحات التي يقدمها العرض هي لعبة القيس وهي لعبة بنات صغيرات وتلعب بارة عن رسم مربعات على الأرض بالطبشور أو الحصى، ويتم وضع رقم على كل مربع ومعهن قطعة من الفخار (القيس) ويقفزن بملابسهن الشعبية في حركات استعراضية يستعرضن ويغنين ويقمن بنفس الحركات في القفز على حركة المستطيل المرسوم بشكل جماعي .

ولوحة اللقفة وهي تعبر عن لعبة يكون فيها دوائر من البنات الصغيرات يقمن برمي خمس حصيات والشاطرة تمسكها مع أغنية استعراضية لشرح اللعبة  وتفاصيلها بمفردات شعبية قطرية، لتقدم لوحة أخرى معبرة عن لعبة الخشيشة و هي لعبة جماعية للأولاد والبنات يغمض فيها شخص عينيه ويختفي الباقون في أماكنَ مختلفة ثمّ يبحث عنهم وإذا طلعوا من مكانهم ولم يصدهم يروحون ويلمسون المكان الذي كان بداية لعبهم والذي يصيده يكون عليه الدور ليغمض عينيه.

وفي لوحة أخرى باسم لعبة عمي كور، يلعب الولاد في الفريج ويعصب عين أحدهم بقطعة من القماش أو غترة ويبدأ بمطاردة بقية الأولاد، مع أغنية مصاحبة للعبة ويغنون عمي كور طاح في التنور في قالب استعراضي.

ليختتم العرض بلوحة استعراضية ختامية يتم فيها استعراض الجميع لتأكيد الولاء للوطن الغالي في استعراض فني موشى بالأعلام القطرية والملابس الشعبية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

جماليات التشكيل حول الثقافة القطرية يقدمها مركز الفنون البصرية في ليوان الفن

يشارك مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة بمجموعة من المعارض والورش الفنية في ركن ليوان الفن بدرب الساعي.

ويقدم المركز ثلاثة معارض فنية الاول معرض العوسج ، والثاني عبق الماضي والثالث وطر مضى حيث تقدم هذه المعارض بانوراما على الابداع التشكيلي القطري بمختلف الاجيال وتعبر الاعمال الفنية عن حب الوطن بكل ما فيه من تاريخ وتراث وحضارة،

وقال الفنان علي الكواري المشرف على فعاليات مركز الفنون البصرية بدرب الساعي،  إن مركز  الفنون البصرية يقدم ثلاثة معارض فنية إلى جانب الورش الفنية الخاصة بالأطفال حيث يتضمن ليوان الفن معرض العوسج وهو يضم مجموعة الأعمال  لكل من الفنانين مبارك المالك ،علي دسمال ،سعاد السالم ،فاطمة المالكي ،حصة المفتاح ، مشاعل الحجازي ، فاطمة النعيمي ،نور الخرعان  ،خالد الجناحي ،غادة السويدي، جابر الحنزاب ،حصة كلا ،حميد القحطاني ،هيفاء الخزاعي ،أحمد نوح ،حليمة الشمالي ،نعيمة الهيل ،حسن الملا، إيمان السعد، ديما المريخي، حيث  يسلط الضوء على جمال وتنوع النباتات والأزهار الفريدة في قطر، موضحا أن الطبيعة  ستظل مصدر الإلهام للفنانين بما تحتويه من مناظر طبيعية في البر والبحر حيث تزدان الأرض بالجبال والغابات والنباتات والأشجار والأزهار المتنوعة ذات الأشكال والألوان المختلفة مثل السدر والغاف والعوسج والنخيل وغيرها من مكونات البيئة في قطر ، لافتا إلى ان هذا التعدد هو ما يلفت الفنان التشكيلي في بيئته المحلية التي يغنيها بالصور والأخيلة الجديدة .

وأضاف لقد حبا الله قطر جمال خاص يجمع ما بين البر والبحر وبما لكل منهما من سحر وامتداد وموجودات وهوما يبدو جليا في الأعمال الفنية في معرض العوسج.

وأوضح أن المعرض الثاني ويحمل اسم ” عبق الماضي يتضمن مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من الماضي لمجموعة من الفنانين التشكيليين وهم يوسف أحمد ،حسن الملا، وفيقة سلطان ، محمد الجيدة ،عيسى المالكي، محمد جنيد، علي دسمال الكواري، حصة المفتاح، حيث يستلهم هذا المعرض من خلال اللوحات المعروضة الذاكرة البصرية حيث يحاول استعادة الماضي الجميل أعماله الفنية وذلك في ظل ازدحام الحاضر بمنجزات الحداثة ، فهو عودة إلى التاريخ والتراث حلا لا نفقد هويتنا الوطنية التي نعتز بها .

وأما المعرض الثالث فهو معرض شخصي للفنان محمد علي عبدالله بعنوان” وطر مضى” حيث تأخذنا لوحات الفنان إلى عالم الفن الخالص حيث المشهد المرئي يعكس الواقع بكل ما فيه من تفاصيل وجزئيات دقيقة أبدع الفنان في رسمها بشفافية نادرة وخيال خلاق حتى تكاد الخطوط والألوان أن تتحرك استنادا إلى قوتها التعبيرية المؤثرة وارتباطها العميق بالحياة فمنذ خمسة عقود يواصل محمد علي والذي يعد واحد من رواد الحركة التشكيلية في قطر الاشتغال على تجربته حيث استلهم في هذا المعرض اهتماماته الفنية من الحياة الطبيعية والاجتماعية في قطر عبر مشاهد عامة وتفصيلية في آن واحد تنم عن معايشته القريبة لتلك المشاهد ومهارتاه في التعبير عنها.

 

هذا ويقدم مركز الفنون البصرية خلال مشاركته في درب الساعي مجموعة من الورش الفنية ومنها ورشة فن الخزف وفيها التشكيل الحر على الدولاب والنحت على شريحة طينية ويقدمها كل من الفنانين (حميد القحطاني – وصفي الحديدي – سوسن الشعار) إلى جانب ورشة ليوان الفن تتضمن ورش متنوعة في تقنيات الرسم يقدمها كل من الفنانين عبدالرحمن المطاوعة – هيفاء الخزاعي بالإضافة إلى ورشة الخط العربي  وتشمل كتابة أسماء الزائرين بالإضافة لتنفيذ لوحات فنية بالحروف العربية بتقنية التذهيب أمام الجمهور يقدمها الخطاط مصطفى امين، فضلا عن ورشة رسم الكاركتير وهي ورشة فنية تفاعلية مع الجمهور لرسم شخصيات مختلفة بطريقة كرتونية يقدمها الفنان حسن المطوع .

كما يقدم مركز الفنون البصرية ركن خاص ببراحة الأطفال، ومسابقة فنيّة للجمهور لرسم معالم دولة قطر المتواجدة على طريق درب الساعي وكذلك ركن الإبداع ، وألعاب تفاعلية ، فيما يتضمن ركن الإبداع للأطفال ورشا متنوعة في تقنيات الرسم، ورسم تعبيري عن حب الوطن – رسم المهن ، ورسم على الفخار -التنقيط مع الألوان ، وفي بيت السدو تتم تركيبات النقوش -تلوين الحقيبة -طباعة وحياكة السدو، على جانب ورش لتركيب وتلوين مجسم الطير فضلا عن الأنشطة التفاعلية ويقوم فيها الأطفال من خلال المكتبات التركيبية بتنفيذ لوحة مشتقة من المباني المعمارية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

بنك قطر للتنمية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

الشركة المتحدة للتنمية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

حضور واسع في آخر عروض مسرحية “مغامرات عبقرينو”

أسدل الستار مساء أمس” الحمعة” على العرض المسرحي الثاني «مغامرات عبقرينو»، والذي أقامه مركز شؤون المسرح، التابع لوزارة الثقافة، على خشبة المسرح الرئيسي، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة في درب الساعي، بمنطقة أم صلال محمد.

حضر العرض جمهور غفير من الأطفال والعائلات، كون العرض موجه إلى جميع أفراد العائلة، ويدور في طابع كوميدي، ويتناول قضايا اجتماعية، مسلطا الضوء على رفض المجتمع لبعض الظواهر الاجتماعية المرفوضة.

العرض بطولة الفنانين عبدالله غيفان وريم السويدي، وعدد من أصحاب المواهب الفنية، وتأليف سامية حيدر، وألحان وتوزيع أحمد كمال، وإشراف عام الفنان عبدالله غيفان، وإخراج وكيوجرافيك تامر القزاز.

رسالة توعوية

ومن جانبه، أكد المخرج تامر القزاز، أن العرض رسالة توعوية لكل الأجيال، ويستهدف شرائح المجتمع المختلفة، وأنه اعتمد في تقديم رؤيته الإخراجية على الإبداع والاحترافية، وذلك بتقديم المعلومة الصحيحة للجميع، مع الالتزام بالنسق الدرامي، دون اغفال
المؤثرات السمعية والبصرية.
وأبدى سعادته الكبيرة بالحضور الجماهيري الكبير للعرض المسرحي، الأمر الذي يعكس تميزه، وأنه حقق أهدافه في الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع، خاصة أنه لامس ظواهر اجتماعية مختلفة.

احترام الآخر

أما مؤلفة العرض، سامية حيدر، فاعتبرت المسرحية تجربة مميزة بالنسبة لها، على الرغم من كونه شكل تحديا لها، يدمج ذوي الهمم داخل العرض، في ظل ما يعالجه النص المسرحي من ظاهرة سلوكية مرفوضة تعاني منها بعض من المجتمعات، وهى ظاهرة (التنمر). وقالت: إن النص المسرحي يدعو أيضا إلى ضرورة احترام الآخر، وتقبل الفروق الفردية.

منظومة فنية

وبدوره، اعتبر أحمد كمال، الملحن الموسيقي للعرض المسرحي، العمل يجمع قيمة فنية كبيرة، تجعله يتجاوز كونه عملا فنيا، الأمر الذي يجعله بالتالي منظومة فنية متكاملة، جرى تقديمها في سياق موسيقي بتلحين مميز، يتناسب مع الفكرة التي يستهدفها العمل، والرسالة التي يحملها .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

شركة قطر للوقود

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

الخطوط الجوية القطرية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

مصرف قطر الإسلامي

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

قطر للطاقة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

بنك قطري الوطني

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2023

2023

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

جناح المركز الثقافي للصم يشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين والمقيمين

شهد جناح المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم التابع لوزارة الثقافة، بدرب الساعي إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين وحضورا مميزا، حيث يتيح للزوار فرصة استكشاف أعمال فنية متنوعة من التراث الثقافي والمشاركة في فعاليات ومسابقات توعوية تركز على تعزيز التواصل والفهم لدى فئة الصم.

وينظم المركز يوميا مسابقات بلغة الإشارة وفعاليات فنية ومسابقات رسم مخصصة للأطفال، تأتي ضمن جهود المركز لتعزيز المشاركة والتفاعل الإيجابي، وتشهد المسابقات إقبالا كبيرا من الجمهور، مما يضفي على فعاليات المركز طابعًا مميزا وجوا حماسيا.

وقالت السيدة موزة المنصوري أمين السر العام للمركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم إن فعاليات المركز في درب الساعي تتنوع لتشمل معارض فنية تعبر عن الهوية والتراث القطري، بالإضافة إلى العديد من الأعمال اليدوية الرائعة التي تمثل موهبة فتيات الصم في مجالات مختلفة مثل الخياطة واللوحات الفنية والعديد من الأعمال الفنية.

وأوضحت أن هذه الأعمال تعبر عن الإبداع والتفاني الذي تتحلى به فتيات المركز، كما أن المركز ينظم مسابقات متنوعة ضمن فعاليات اليوم الوطني بأم صلال، تهدف إلى تفعيل مشاركة الزوار، وتوفير جوائز قيمة لتشجيع المشاركة الفعالة، مشيرة إلى أن المركز يعمل على توعية المجتمع بلغة الإشارة ونشر الوعي بها وتعزيز التواصل مع فئة الصم.

من جانبهم عبرت منتسبات المركز بلغة الإشارة، عن سعادتهم بإتاحة الفرصة للمشاركة في فعاليات درب الساعي لعرض وبيع منتجاتهم وأعمالهم الفنية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

اقبال من الكبار والصغار على فعالية ميدان الهداف للرماية

ميدان الهدف للرماية التابع لـ ” اسباير “واحدة من الفعاليات التي تحظى بأقبال كبير من الكبار والصغار في درب الساعي، وخاصة من محبي تعلم رياضة الرماية، حيث تضم الفعالية ثلاث أقسام وهي قسم الرماية بالليزر، قسم الرماية الهوائية وهي لعبة اولمبية، وقسم السيميتر، وهي مجهزة بأدوات الرماية كاملة.

ومن جانبه يقول فيصل العجب مدرب في ميدان الهدف للرماية أنهم يستقبلون الكبار والصغار لتدريبهم على الرماية وتعليمهم كيفية التصويب الصحيح على الهدف ثم منحهم درجات من خلال التصويب الصحيح، مشيرا إلى أن الرماية الهوايئة مخصصة لسن 10 سنوات فما فوق، بينما الرماية النارية مخصصة لسن 18 سنة فما فوق.

وأضاف العجب أن الفعالية يوجد بها 4 مدربين ومشرفين من أجل تعليمم المشاركين على الرماية ومساعدتهم خلال مشاركتهم في الفعالية، مؤكدا أن ميدان الهدف للرماية يحظي باقبال كبير، خاصة وأن الرماية هي من الرياضات التي حثنا الاسلام على تعلمها، ولذلك تحرص الأسر على اصطحاب ابنائهم للفعالية من أجل تعليمهم الرماية، ونحن بدورنا نحرص على أن تكون مشاركتهم مفيدة وممتعة في نفس الوقت.

وأوضح العجب أن جميع المدربين والمشرفين بالفعالية يتعاون بشكل جيد مع الزوار ومحبي هذا النشاط من أجل اثراء تجربتهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

مسابقات يومية بجناح البيئة على جوائز قيّمة

اكدت  السيدة نوف باخميس رئيس قسم التوعية ومنسق جناح وزارة البيئة والتغيّر المناخي بدرب الساعي على اطلاق مسابقات  تفاعلية يومية على مسرح الجناح  بالتعاون مع النادي العلمي القطري ، وأضافت في تصريحات صحفية  تتضمن المسابقات جوائز ذات طابع بيئي مقدمة  من الجناح للفائزين ، وأوضحت  أن المسابقات  ذات طبيعة تفاعلية وتحتوي على الغاز تتعلق بالبيئة القطرية ، مثل التعريف بأنواع النباتات والحياة الفطرية ، ورسومات  وصناعة منتجات من مواد معاد تدويرها ،  وأشارت  إلى أن الجناح يقيم الفعاليات بشكل يومي في الفترة المسائية ، لافتة  إلى أن الاقبال كان كثيفاً من قبل جمهور درب الساعي على فعاليات المسرح البيئي.  مؤكدة على أن الشراكة مع النادي العلمي في تقديم المسابقات هامة  لتعريف النشء بأهمية الحفاظ على بيئتنا وانعكاسات ذلك على تعزيز الحياة الصحية للمجتمع .  وحول رسائل الجناح البيئية قالت السيدة باخميس :  يتضمن الجناح 11   قسم  لكل قسم  فعالياته الخاصة ، فقسم الفن والابتكار يقدم  ورش رسم : تضم مجموعة من الرسامين المحترفين ، وذلك لإثراء ثقافة الزوار وتعريفهم بكائنات البيئة  القطرية من خلال فن الرسم ،  وقسم الورش الزراعية  الذي  يقدم معلومات وافية للزوار عن فوائد زراعة الأشجار ودورها في الاستدامة البيئية ، وقسم  محمية الجنوب الذي يستعرض مركبات خاصة بالمحمية من نوع سوزوكي جمني مجهزة بالكامل لأغراض الصيد ، وسيارة تويوتا بيك آب مجهزة أيضا لأغراض الصيد .  ومخصصة لنقل الأشخاص والطيور اثناء المقناص ، ومزودة بالمعدات المطلوبة . وقسم الرصد البيئي ويتضمن  عرض لمركبة مجهزة رصد جودة الهواء ، وذلك لتعريف الجمهور بدورها في رصد الملوثات في الغلاف الجوي ، و قسم المجسمات المضيئة  الذي يضم  يمثل اشكال الطيور في البيئة القطرية ،  وقسم المبادرات البيئية الذي يتضمن مشاركة عدد من المبادرين من جهات مختلفة ، والتي تقدم ورش عمل وتعرف بمجال إعادة التدوير ، واردفت السيدة باخميس يضم الجناح أيضا قسم السينما البيئية والذي يعرض أفلام توعوية   تعكس جهود وزارة البيئة والتغيّر  المناخي في تعزيز دورها لتحقيق الاستدامة ، بالإضافة إلى قسم المتحف البيئي والذي يستعرض المحنطات لبعض مكونات البيئة القطرية البرية والبحرية ، وشاشات تفاعلية لرصد مراحل اكثار طائر الحباري ، واهم المحميات البرية والبحرية في دولة قطر ومميزاتها ، وعرض لبعض المصادرات بحسب اتفاقية سايتس  والتي تضمن جلود حيوانات مفترسة ومحنطات وغيرها .  ويتضمن الجناح أيضا  قسم العنة  الذي يعرف الجمهور بأهم اشتراطات والتزامات موسم  التخييم الشتوي المؤقت ،  بالإضافة إلى عرض مجموعة نباتات من البيئة القطرية ، وشرح  لقانون البيئة  البرية والقرارات المنظمة للرعي  ،والطيور المحظور صيدها لهذا العام ، وعقوبات  دهس الروض .  كما يستعرض الجناح من خلال قسم قرش الحوات مجسم يحاكي شكل قرش الحوت مع منصة الواقع الافتراضي وعرض أفلام مرئية عن قرش الحوت وعالم البحار بنظارات  ثلاثية الابعاد ، بالإضافة على عرض صور لقرش الحوت .  والقسم الأخير هو قسم المحميات الذي يتضمن عرض  لبعض كائنات البيئة مثل غزال المها العربي والريم والنعام ، وشرح للزوار عن تاريخ  ووصف بيئة المعيشة وأماكن التكاثر ، وجهود الوزارة في المحافظة عليها وإعادة اكثارها .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

جهود كبيرة للمتطوعين

وأكد عدد من متطوعي مركز قطر التطوعي المشاركين في فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي جاهزيتهم لتقديم كافة الخدمات للجمهور لتوفير أفضل التجارب في قضاء أوقات ممتعة وسعيدة مع عائلاتهم واطفالهم، مشيرين إلى ان الانخراط في الخدمة المجتمعية مسؤولية تستوجب الالتزام وتوفير كل ما يحتاجه الجمهور المستفيد من هذه الخدمة ، مؤكدين أن مركز قطر التطوعي قد قام بتأهيلهم وتدريبهم للإشراف على الفعاليات بدرب الساعي وبذل كافة الجهود من اجل تحقق هذه الفعاليات النجاح وفق افضل درجات السلامة والامان للجميع.

وفي هذا السياق، قال المتطوع خميس سعد الرميحي، متطوع بخيمة الهدف للرماية، قال إن عمله يقوم بتنظيم الجمهور بالخيمة وكذلك وتعليم الجمهور  من عمر 10 سنوات فما فوق كيفية الرماية والمشاركة في الفعالية والاستفادة منها، مضيفا أن هناك فعالية المحاكاة أيضا وهي مخصصة للأطفال حتى عمر 10 سنوات ويقوم خلالها الاطفال بمحاكاة الرماية بالسلاح على الشاشة ، واضاف الرميحي أنه اختار العمل التطوعي من اجل خدمة الوطن والمشاركة في خدمة كافة جمهور درب الساعي وتقديم صورة مشرفة لدولة قطر التي تميزت بإنجازاتها في مختلف الاصعدة.

 

بدورها ، أكدت المتطوعة وعد علي أبوالقاسم ، أن المركز يقوم ببذل جهود جبارة لإعداد المتطوعين بالصورة المثلي للمشاركة في تقديم خدمات متكاملة للجمهور حتى نوفر لهم تجربة ثرية خلال المشاركة في مختلف فعاليات درب الساعي ، وقالت وعد ان مشاركتها في العمل التطوعي نابعة من حبها الدائم لمساعدة الجماهير ونقدم لهم الأفضل والاحسن في كل الخدمات التي يحتاجونها في درب الساعي كما ان التطوع تجربة ثرية توفر للمتطوع الاطلاع على مختلف الثقافات والتقاليد الإنسانية الأمر الذي يعود بالنفع على مستوى شخصية المتطوع  حيث يصقل شخصية المتطوع ويجعلها مفنتحًا على الحضارات الإنسانية وبالتالي معرفة التعامل مع الناس من مختلف انحاء العالم .

من جانبه قال المتطوع جمال حمزة النجم أنه أول مرة يشارك مع مركز قطر التطوعي في تقديم الخدمات لجمهور درب الساعي ، مضيفا انه اكتسب الكثير من الخبرات التي تجعله قادرا على خدمة الدولة خلال تنظيمها للفعاليات والأحداث المحلية والاقليمية والدولية، ولفت النجم الى أن الاهالي في درب الساعي على درجة كبيرة من الوعي حيث أنهم يتعاونون بشكل كامل الامر الذي يسير على المتطوعين تقديم الخدمات لهم ولأطفالهم والحرص على سلامتهم مؤكدا ان المشاركة بالتطوع في درب الساعي قدمت له اضافات كثيرة على المستوى الشخصي مما جعله دائما يرغب في التطوع في الفعاليات القادمة  واصفا لها بأنها تجربة جميلة جدا ساهمت في تعزيز الشخصية والانخراط في المجتمع القطري وزيادة شغفه بمواصلة العمل التطوعي لخدمة المجتمع مشيرا في هذا السياق الى جاهزيته للمشاركة في الفعاليات المستقبلية.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

خلال اليوم الخامس بمناسبة اليوم الوطني للدولة فعاليات درب الساعي تستقطب الأسر وأبنائهم

شهدت فعاليات اليوم الخامس من درب الساعي اقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث توافدت الأسر القطرية والمقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمنطقة أم صلال، حيث تسلط الفعاليات الضوء على تاريخ وتراث دولة قطر والتي تتجسد في مجموعة الفعاليات المختلفة المقامة في مقر درب الساعي، وتتنوع ما بين الفعاليات البحرية والثقافية والفعاليات الخاصة بالأطفال وغيرها.

وتعيش الأسر أبنائهم أجواء ممتعة وهم يخوضون تجربة ركوب الإبل والخيل، وسط اجواء مفعمة بالمرح.

وتوافدت الجماهير إلى مقر درب الساعي يوميًا من الساعة الثالثة عصرًا، وشاركوا بالمسابقات التي تقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي ومنها مسابقة (درب الساعي) التي تنطلق الساعة الثامنة والنصف وتخصص فيها جوائز يومية للمشاركين والزوار.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

خلال اليوم الخامس بمناسبة اليوم الوطني للدولة فعاليات درب الساعي تستقطب الأسر وأبنائهم

شهدت فعاليات اليوم الخامس من درب الساعي اقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث توافدت الأسر القطرية والمقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمنطقة أم صلال، حيث تسلط الفعاليات الضوء على تاريخ وتراث دولة قطر والتي تتجسد في مجموعة الفعاليات المختلفة المقامة في مقر درب الساعي، وتتنوع ما بين الفعاليات البحرية والثقافية والفعاليات الخاصة بالأطفال وغيرها.

وتعيش الأسر أبنائهم أجواء ممتعة وهم يخوضون تجربة ركوب الإبل والخيل، وسط اجواء مفعمة بالمرح.

وتوافدت الجماهير إلى مقر درب الساعي يوميًا من الساعة الثالثة عصرًا، وشاركوا بالمسابقات التي تقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي ومنها مسابقة (درب الساعي) التي تنطلق الساعة الثامنة والنصف وتخصص فيها جوائز يومية للمشاركين والزوار.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

خلال اليوم الخامس بمناسبة اليوم الوطني للدولة فعاليات درب الساعي تستقطب الأسر وأبنائهم

شهدت فعاليات اليوم الخامس من درب الساعي اقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث توافدت الأسر القطرية والمقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمنطقة أم صلال، حيث تسلط الفعاليات الضوء على تاريخ وتراث دولة قطر والتي تتجسد في مجموعة الفعاليات المختلفة المقامة في مقر درب الساعي، وتتنوع ما بين الفعاليات البحرية والثقافية والفعاليات الخاصة بالأطفال وغيرها.

وتعيش الأسر أبنائهم أجواء ممتعة وهم يخوضون تجربة ركوب الإبل والخيل، وسط اجواء مفعمة بالمرح.

وتوافدت الجماهير إلى مقر درب الساعي يوميًا من الساعة الثالثة عصرًا، وشاركوا بالمسابقات التي تقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي ومنها مسابقة (درب الساعي) التي تنطلق الساعة الثامنة والنصف وتخصص فيها جوائز يومية للمشاركين والزوار.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 14, 2023

مسابقة البدع اختبار لمعلومات الجمهور التراثية

تتواصل فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي بمقره الدائم بأم صلال ، وتنطلق اليوم مسابقة العاب الطيبين التي تتضمن لوحات استعراضية من تراث الطفولة ، وتقام الفعالية في تمام السابعة مساء على المسرح الرئيسي

في سياق متصل  تواصل مسابقة ” البدع ”  فقراتها ضمن فعاليات درب الساعي  المقامة بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام  وذلك على المسرح الرئيسي بدرب الساعي في ام صلال . وتضمنت المسابقات التي قدمها كل من  الإعلامي حمد الجميلة والسيدة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي  القطري أسئلة تفاعلية مع الجمهور  حول التراث والموروث القطري والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافيا للبلاد.  وتقدم المسابقة رسالة عبر الأسئلة المطروحة للجمهور موجهة للأجيال وتعرفهم  بتراث الاباء والاجداد ومفادها كذلك الانتماء للوطن والالتفاف حول قيادته الرشيدة وتعزيز قيم العزة والكرامة في بلادنا عبر مختلف الفعاليات ومنها المسابقات التي تقدم بشكل عفوي والتي تتميز بالحضور الجماهيري من مختلف الفئات ونجد التفاعل واضحا من الجميع من أطفال وشباب ونساء حيث يتبارى الجميع في حب الوطن ،كما ان البرنامج فرصة رائعة لعرض المواهب خاصة الأطفال .

وتم خلال المسابقة التي تشهد حضوراً جماهيرياً غفيرا من جماهير درب الساعي بمختلف الفئات، طرح أسئلة تتعلق بالوطن وتاريخه وأهم الأحداث التي عاشها أهل قطر سواء في الماضي او الحاضر  وكذلك أهم الأماكن السياحية والتراثية بالبلاد بما يعزز التراث والهوية الوطنية وتناولت ايضا التراث البحري، وتقام المسابقة بشكلٍ يومي طيلة ايام درب الساعي، وكل يوم في موقع مختلف.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2023

ضمن ندوة على مسرح درب الساعي .. مشاركون: قطر سباقة في إحياء التراث الإسلامي ونشر العلم الشرعي

 

أقامت وزارة الثقافة  ندوة ثقافية بعنوان “جهود دولة قطر في إحياء التراث الإسلامي”، على المسرح الرئيسي بدرب الساعي ، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2023 ،  و في الندوة نخبة من المفكرين القطريين مثل الدكتور إبراهيم عبدالله الأنصاري ،  الدكتور خليفة جاسم الكواري،  و ادار الندوة  الداعية الشيخ يحيي بطي النعيمي، واستهلت الندوة  بمداخلة من د. خالد الانصاري أكد خلالها على أن  الإسلام والايمان ارتبطا بالعلم ارتباطا وثيقا، وأن أول آية نزلت في القرآن الكريم تحض على العلم ، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبرز فضل العلم.

وأكد  أن حكام  دولة قطر  أولوا العلم عناية كبيرة، وأنهم اعتنوا بنشر الكتب وتوزيعها، وخاصة كتب التراث الديني، ما جعل دولة قطر  الدولة في مصاف الدول في نشر العلم الشرعي.

وتناول جهود والده الشيخ عبدالله الأنصاري في نشر العلم، وكذلك جهوده في إنشاء المعهد الديني، وذلك  عام 1954 ، حيث اختار له والده المدرسين ووضع لهم المناهج، وكان يدير كافة شؤون المعهد، الذي درس به في بادئ الأمر قرابة  180 طالبا، وذلك قبل شروع الدولة في التعليم النظامي، وأنه مع تحول التعليم إلى منظومة نظامية، أصبح المعهد ضمن هذه المنظومة.

وذكر أن والده اهتم  بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، علاوة على إدارة

ادارة الشؤون الدينية بوزارة التربية والتعليم قبل أن تتحول  إلى إدارة إحياء التراث الإسلامي ، وكانت هذه الإدارة تعنى بنشر الكتب الدينية.

كما توقف عند توزيع المصحف الكريم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بإهداء من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والذي طبع منه قرابة 20 ألف نسخة موزعة على كل من مكة والمدينة، وذلك قبل إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، لتوزع هذه النسخ من المصحف المهداة من قطر  إلى مساجد مكة بعد انشاء مجمع الملك فهد.

كما تطرق لجهود والده في إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم، والتي بلغت 45 مركزا  للبنين، و6 مراكز للفتيات ، وعمل في هذه المراكز قرابة 200 مدرسا،  و45 مدرسة، كما اشرف والده على المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم والتي كانت تقدم لها جوائز خلال احتفال سنوي.

و رصد جهود والده في طباعة كتب العلم والتراث، والتي كانت تطبع في العديد من البلدان، ليتم توزيعها على الكثير من الدول العربية والإسلامية، حيث كانت تشحن لهم على نفقة دولة قطر، وكانت توزع بكميات كبيرة ، الأمر الذي يعكس جهود قطر وسياستها في نشر العلم والمعرفة.

وفي مداخلة د. خليفة جاسم الكواري ، فأكد خلالها على جهود قطر في إحياء التراث يمتد إلى عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وخلفه حكام قطر الذين اعتنوا بالعلم ونشره، ” وهذه ميزة تميز دولة قطر وحكامها في توزيع الكتب، ما يجعل قطر سباقة في توزيع الكتب على نطاق واسع.

ولفت إلى جهود حكام قطر في نشر العلم وإحياء التراث، للدرجة التي جعلت كثير من المؤرخين والكتاب يثمنون جهود دولة قطر وحكامها في هذا الشأن.

وتوقف عند جهود الجهات الرسمية التي اعتنت بتوزيع الكتب ونشرها، وفي مقدمتها مؤسسة الحكم وإدارة الشؤون الدينية قبل أن تتحول إلى  ادارة إحياء التراث الاسلامي، ورئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية، وكذلك وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والتي واصلت  هذا الجهد المتوارث  من حيل لآخر .

وقال إن دولة قطر تميزت بهذا الانجاز والاهتمام بقضية الطباعة، حتى امتلكت العديد من  حقوق الملكية الفكرية للكتب التي كانت توزعها.

وذكر جانبا من عناوين الكتب التي قامت دولة قطر بطباعتها وتوزيعها، ومنها تفسير اين عطية، والذي ارتبط ارتباطا كبيرا بدولة قطر ، بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى والتي تضمنت موضوعات مختلفة في علوم القرآن الكريم والعقائد والفقه والمواعظ.

وانتقل إلى الحديث عن مصحف قطر، والمراحل التي مر بها، بدءا من كونه فكرة إلى واقع عملي بطرح المناقصات، والتي خلقت منافسة قوية بين المشاركين، إلى أن تم

التدشين في مارس 2010، واصفا ذلك بالإنجاز العظيم والنوعي لدولة قطر ، ويعد من انجازات صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وتطرق لطبعات مصحف قطر، والتي بدأت أولاها عام 2010والثانية 2012 والثالثة 2015 والرابعة 2019 والخامسة عام 2022.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2023

معارض فنية توثق تاريخ وانجازات الدولة

يتضمن جناح مركز قطر للتصوير في درب الساعي مجموعة من معارض الصور والتي تعرض وتوثق جوانب مختلفة من تاريخ وتراث دولة قطر وانجازاتها في المجالات المختلفة، ومنها المجال الرياضي، حيث يقدم معرض ملاعب كأس العالم في جناح مركز قطر للتصوير مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تستعرض ملامح الفن المعماري العصري الممزوج بطابع تقليدي وتراثي يبرز جمال ملاعب بطولة كاس العالم في قطر 2022 وتسلط الصور الضوء على روعة هذه التصاميم وكأنها تحف فنية من التراث الثقافي لقطر.

كما يضم جناح المركز معرض أخر يبرز عبر مجموعة من الصور جمال المباني الحديثة والتراثية وأماكن التسوق والمتنزهات والأحياء التي تحتضنها مدينة الدوحة. حيث تُعرف دولة قطر بنهوضها الكبير في السنوات الأخيرة وتحولها إلى وجهة عالمية مزدهرة تتميز بالمباني والتصاميم المعمارية الرائعة .

أما معرض الحياة الفطرية يسلط الضوء على التنوع البيولوجي الغني وجمال الطبيعة في قطر عبر مجموعة من الصور تعكس الجمال المدهش للحياة الفطرية . وتتميز دولة قطر بتنوع بيئي كبير يعيش فيه مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات الفريدة، ويقدم هذا المعرض صورًا استثنائية لهذه الكائنات الحية ومواطنها الطبيعية الرائعة.

إلى جانب ذلك يوجد في جناح مركز قطر للتصوير معرض الطبيعة والذي يقدم مجموعة من الصور التي تتنوع فيها المناظر الطبيعية في قطر بشكل جميل ويعد فرصة للزوار لرؤية الطبيعة واكتشاف الصحاري الرملية والمسطحات الخضراء. ويهدف المعرض إلى زيادة الوعي بجمال الطبيعة في قطر وتعزيز أهمية حمايتها والحفاظ عليها .

أما معرض التراث فيسلط الضوء على تراث دولة قطر عبر الصور الفوتوغرافية، حيث يعتبر التراث القطري جزء هاماً من هوية المواطن القطري ويحتفظ هذا التراث بتاريخ وثقافة البلاد، ويعكس قيم وتقاليد الشعب القطري، ويعزز الانتماء الوطني والاعتزاز به كما يوفر فرصاً للأجيال القادمة للاستفادة من الماضي والتعرف على تاريخ قطر .

وهناك معرض قطر الحضارة والتراث، حيث أن جمال الطبيعة وثراء الحياة الفطرية وتكاملها مع التطور العمراني الحديث الممتد عبر تراث الماضي وصولاً الى ملاعب كاس العالم ٢٠٢٢ يخلق توليفة فنية تأخذ المصورين الى عالم من الخيال الواقعي ليوثقوا هذا التناغم الفني والفكري من خلال عدساتهم وليسحروا زوار المعرض بأجمل ما ابدعت به كاميراتهم من صور بصرية تشكل معرضاً فنياً ساحراً.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2023

ضمن ندوة على مسرح درب الساعي .. مشاركون: قطر سباقة في إحياء التراث الإسلامي ونشر العلم الشرعي

أقامت وزارة الثقافة  ندوة ثقافية بعنوان “جهود دولة قطر في إحياء التراث الإسلامي”، على المسرح الرئيسي بدرب الساعي ، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2023 ،  و في الندوة نخبة من المفكرين القطريين مثل الدكتور إبراهيم عبدالله الأنصاري ،  الدكتور خليفة جاسم الكواري،  و ادار الندوة  الداعية الشيخ يحيي بطي النعيمي، واستهلت الندوة  بمداخلة من د. خالد الانصاري أكد خلالها على أن  الإسلام والايمان ارتبطا بالعلم ارتباطا وثيقا، وأن أول آية نزلت في القرآن الكريم تحض على العلم ، كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبرز فضل العلم.

وأكد  أن حكام  دولة قطر  أولوا العلم عناية كبيرة، وأنهم اعتنوا بنشر الكتب وتوزيعها، وخاصة كتب التراث الديني، ما جعل دولة قطر  الدولة في مصاف الدول في نشر العلم الشرعي.

وتناول جهود والده الشيخ عبدالله الأنصاري في نشر العلم، وكذلك جهوده في إنشاء المعهد الديني، وذلك  عام 1954 ، حيث اختار له والده المدرسين ووضع لهم المناهج، وكان يدير كافة شؤون المعهد، الذي درس به في بادئ الأمر قرابة  180 طالبا، وذلك قبل شروع الدولة في التعليم النظامي، وأنه مع تحول التعليم إلى منظومة نظامية، أصبح المعهد ضمن هذه المنظومة.

وذكر أن والده اهتم  بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، علاوة على إدارة

ادارة الشؤون الدينية بوزارة التربية والتعليم قبل أن تتحول  إلى إدارة إحياء التراث الإسلامي ، وكانت هذه الإدارة تعنى بنشر الكتب الدينية.

كما توقف عند توزيع المصحف الكريم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بإهداء من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والذي طبع منه قرابة 20 ألف نسخة موزعة على كل من مكة والمدينة، وذلك قبل إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، لتوزع هذه النسخ من المصحف المهداة من قطر  إلى مساجد مكة بعد انشاء مجمع الملك فهد.

كما تطرق لجهود والده في إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم، والتي بلغت 45 مركزا  للبنين، و6 مراكز للفتيات ، وعمل في هذه المراكز قرابة 200 مدرسا،  و45 مدرسة، كما اشرف والده على المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم والتي كانت تقدم لها جوائز خلال احتفال سنوي.

و رصد جهود والده في طباعة كتب العلم والتراث، والتي كانت تطبع في العديد من البلدان، ليتم توزيعها على الكثير من الدول العربية والإسلامية، حيث كانت تشحن لهم على نفقة دولة قطر، وكانت توزع بكميات كبيرة ، الأمر الذي يعكس جهود قطر وسياستها في نشر العلم والمعرفة.

وفي مداخلة د. خليفة جاسم الكواري ، فأكد خلالها على جهود قطر في إحياء التراث يمتد إلى عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وخلفه حكام قطر الذين اعتنوا بالعلم ونشره، ” وهذه ميزة تميز دولة قطر وحكامها في توزيع الكتب، ما يجعل قطر سباقة في توزيع الكتب على نطاق واسع.

ولفت إلى جهود حكام قطر في نشر العلم وإحياء التراث، للدرجة التي جعلت كثير من المؤرخين والكتاب يثمنون جهود دولة قطر وحكامها في هذا الشأن.

وتوقف عند جهود الجهات الرسمية التي اعتنت بتوزيع الكتب ونشرها، وفي مقدمتها مؤسسة الحكم وإدارة الشؤون الدينية قبل أن تتحول إلى  ادارة إحياء التراث الاسلامي، ورئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية، وكذلك وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والتي واصلت  هذا الجهد المتوارث  من حيل لآخر .

وقال إن دولة قطر تميزت بهذا الانجاز والاهتمام بقضية الطباعة، حتى امتلكت العديد من  حقوق الملكية الفكرية للكتب التي كانت توزعها.

وذكر جانبا من عناوين الكتب التي قامت دولة قطر بطباعتها وتوزيعها، ومنها تفسير اين عطية، والذي ارتبط ارتباطا كبيرا بدولة قطر ، بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى والتي تضمنت موضوعات مختلفة في علوم القرآن الكريم والعقائد والفقه والمواعظ.

وانتقل إلى الحديث عن مصحف قطر، والمراحل التي مر بها، بدءا من كونه فكرة إلى واقع عملي بطرح المناقصات، والتي خلقت منافسة قوية بين المشاركين، إلى أن تم

التدشين في مارس 2010، واصفا ذلك بالإنجاز العظيم والنوعي لدولة قطر ، ويعد من انجازات صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وتطرق لطبعات مصحف قطر، والتي بدأت أولاها عام 2010والثانية 2012 والثالثة 2015 والرابعة 2019 والخامسة عام 2022.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 13, 2023

مسابقة البدع اختبار لمعلومات الجمهور التراثية

 

تتواصل فعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي بمقره الدائم بأم صلال ، وتنطلق اليوم مسابقة العاب الطيبين التي تتضمن لوحات استعراضية من تراث الطفولة ، وتقام الفعالية في تمام السابعة مساء على المسرح الرئيسي

في سياق متصل  تواصل مسابقة ” البدع ”  فقراتها ضمن فعاليات درب الساعي  المقامة بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام  وذلك على المسرح الرئيسي بدرب الساعي في ام صلال . وتضمنت المسابقات التي قدمها كل من  الإعلامي حمد الجميلة والسيدة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي  القطري أسئلة تفاعلية مع الجمهور  حول التراث والموروث القطري والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافيا للبلاد.  وتقدم المسابقة رسالة عبر الأسئلة المطروحة للجمهور موجهة للأجيال وتعرفهم  بتراث الاباء والاجداد ومفادها كذلك الانتماء للوطن والالتفاف حول قيادته الرشيدة وتعزيز قيم العزة والكرامة في بلادنا عبر مختلف الفعاليات ومنها المسابقات التي تقدم بشكل عفوي والتي تتميز بالحضور الجماهيري من مختلف الفئات ونجد التفاعل واضحا من الجميع من أطفال وشباب ونساء حيث يتبارى الجميع في حب الوطن ،كما ان البرنامج فرصة رائعة لعرض المواهب خاصة الأطفال .

وتم خلال المسابقة التي تشهد حضوراً جماهيرياً غفيرا من جماهير درب الساعي بمختلف الفئات، طرح أسئلة تتعلق بالوطن وتاريخه وأهم الأحداث التي عاشها أهل قطر سواء في الماضي او الحاضر  وكذلك أهم الأماكن السياحية والتراثية بالبلاد بما يعزز التراث والهوية الوطنية وتناولت ايضا التراث البحري، وتقام المسابقة بشكلٍ يومي طيلة ايام درب الساعي، وكل يوم في موقع مختلف.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2023

عبد الرحيم الصديقي: عروض دمى وورش ومتحف لتوثيق ذاكرة المسرح

أكد عبدالرحيم الصديقي، مُدير عام شؤون المسرح أن فعاليات النسخة الحالية من درب الساعي تشهد زخم مسرحي كبير، باحتوائها على العديد من عروض مسرح الدمى والورش الخاصة بتصنيعها والتي تستهدف الأطفال، فضلًا عن تقديم العديد من الأنشطة التي تعمل على الارتقاء بالذائقة الفنية، وتثقف الجمهور بتوفيرها معلومات حول ابو الفنون وذلك من خلال متحف خاص بتوثيق الحركة المسرحية القطرية.

وحول فعاليات فنون الدمى أوضح انها تقام بصورة يومية على مسرح الأطفال بدرب الساعي، منوها الى انها تتضمن عرض عن المخترع العربي عباس ابن فرناس في عربة الزمن متحدثًا عن مغامراته في 20 دقيقة وهو العرض الذي يقدم يوميًا في تمام الساعة الساعة الرابعة وعشرون دقيقة عصرًا، وكذلك عرض “كاميرا المراقبة” والذي يتم تقديمه يوميا في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق ويتم خلاله الحديث عن اختراع الكاميرا وما رافق ذلك من أحداث. هذا الى جانب أوبريت “حجي لول” والذي يستعرض المفردات القطرية القديمة بمشاركة الدمى، وسيتم تقديمه في تمام الساعة السادسة وخمسون دقيقة يوميا، كما سيتم تقديم مسرحية الأطفال مغامرات عبقرينو غدا 14 وبعد غد 15 ديسمبر في تمام الساعة السابعة على المسرح الرئيسي، و تحكي عن ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح مدير مركز شؤون المسرح الى أن زوار درب الساعي من الأطفال سيكونون على موعد مع حزاوي هدية سعيد في تمام الساعة الخامسة وخمسة واربعون دقيقة مساء على مسرح الأطفال ليتعرفوا على قصص شعبية من التراث وهي من تقديم هدية سعيد ومنذر ثاني.

وقال الصديقي إن فعالية المسرح في درب الساعي تُمثل رحلةً ثقافيةً عبر مجموعةٍ ثريةٍ من الفعاليات الثقافية حيث سيتم تقديم توثيق لتاريخ المسرح القطري الممتد لما أكثر من 50 عام وذلك يوميا من الساعة الخامسة للحادية عشر مساء، مشيرا إلى أن التوثيق سيكون من خلال متحف به عدد كبير من النصوص والافيشات، فضلا عن دعوات لحضور المسرحيات القديمة والصور التي تستحضر تاريخ المسرح القطري وممثليه القدامى. لافتا الى تقديم حزمة من الورش في فنون تصنيع الدمى للأطفال ضمن فعاليات المتحف.

وفي إطار الحرص على تضمين الفعاليات للمسابقات سيتم تنظيم فعالية بعنوان س سؤال يوميا على مسرح الأطفال، وستتضمن أسئلة في التراث القطري يقدمها عبدالله غيفان وريم السويدي في تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق مساء، وفي مجال خيال الظل وضمن فنون الدمى سيتم تقديم “شعرية في الأعماق” بدء من الساعة التاسعة ونصف مساء على مسرح الأطفال، وتحكي عن قصة السمكة شعرية التي ترحل في أعماق البحار.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2023

“براحة الأطفال”.. مساحة تفاعلية لتنمية المهارات وتعريف النشء بالتراث الأصيل

تحظى فعاليات “براحة الأطفال” التي ينظمها مركز الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة، ضمن فعاليات درب الساعي، بمنطقة أم صلال، بحضور كبيرة بين الزوار وخاصة العائلات والأطفال.

وقال السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف فعالية “براحة الأطفال” إن الفعالية تستهدف فئة الأطفال بطريقة مبتكرة، وتهدف إلى تنمية مهاراتهم والابتكار والإبداع وتثقيف النشء إضافة إلى تعريفهم بالتراث القطري الأصيل الذي تتوارثه الأجيال جيل بعد جيل.

وأضاف أن براحة الأطفال عبارة عن مساحة تفاعلية للأطفال تتكون من مجموعة من الفعاليات هي: (الطريق إلى درب الساعي، رحلة الغوص، ركن الإبداع، بيت السدو، المقناص، مكعبات)، مشيرًا إلى أن هذه الفعاليات تضم العديد من الأنشطة الفنية والحرفية والمسابقات والألعاب التفاعلية.

وأوضح أن “الطريق إلى درب الساعي” هو نشاط تفاعلي ومسابقة فنية للجمهور لرسم معالم دولة قطر المتواجدة على طريق درب الساعي، ويتم تقييم اللوحات واختيار اللوحات الفائزة حيث خصص مركز الفنون البصرية جوائز قيمة للفائزين، وأشار إلى أن “رحلة الغوص” هي مسابقة تفاعلية ولعبة متاهة لصيد اللؤلؤ تسهم في ربط الأطفال والناشئة بالموروث البحري الأصيل عبر فعاليات شيقة تحاكي رحلات الغوص في الماضي.

وتابع السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف فعالية “براحة الأطفال” قائلا إن “ركن الإبداع” يتضمن ورش متنوعة في تقنيات الرسم كالرسم التعبيري عن حب الوطن والرسم على الفخار ورسم المهن التراثية والتنقيط مع الألوان، موضحا أن “بيت السدو” هي فعالية تحتوي على مجموعة من الورش هي (طباعة وحياكة السدو، صناعة النسيج، تركيب النقوش، تلوين الحقيبة) والتي تنمي لدي الأطفال القدرة على الإبداع والابتكار.

وأشار السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف الفعالية إلى أن “براحة الأطفال” تحتضن أيضا فعالية “المقناص” المقسمة إلى (المقناص 1( وهي ورشة تفاعلية للأطفال لتركيب وتلوين مجسمات الصقور والطيور، و)المقناص 2( وهو استديو للتصوير مع الصقور، كما تتضمن مساحة براحة الأطفال فعالية “مكعبات” وهي نشاط تفاعلي لتركيب المكعبات ينفذ فيها الأطفال لوحات مشتقة من المباني المعمارية.

وعبرت السيدة بهية السيد عن سعادتها بالتواجد والمشاركة في فعاليات “براحة الأطفال”، وإعجابه بفعاليات درب الساعي، ووصفتها بالجميلة والممتازة، مؤكدا أنها تحث الأطفال على المحافظة على تقاليد وتراث الآباء والأجداد، وتعرفهم على الثقافة والتاريخ القطري، كما ثمنت الجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي.

بدوره قال الطالب يوسف يعقوب الأنصاري أنه زار درب الساعي للمرة الثانية مع العائلة للاستماع بالفعاليات والأجواء التراثية، من جانبهما عبر الطفلان صالح جابر المري وحمد جابر المري عن سعادتهم بالمشاركة في الفعاليات المقامة في “براحة الأطفال” التي تعكس جانبا من الموروث الشعبي، كما تساهم بشكل كبير في إبراز الصورة الحضارية لدولة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2023

“براحة الأطفال”.. مساحة تفاعلية لتنمية المهارات وتعريف النشء بالتراث الأصيل

تحظى فعاليات “براحة الأطفال” التي ينظمها مركز الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة، ضمن فعاليات درب الساعي، بمنطقة أم صلال، بحضور كبيرة بين الزوار وخاصة العائلات والأطفال.

وقال السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف فعالية “براحة الأطفال” إن الفعالية تستهدف فئة الأطفال بطريقة مبتكرة، وتهدف إلى تنمية مهاراتهم والابتكار والإبداع وتثقيف النشء إضافة إلى تعريفهم بالتراث القطري الأصيل الذي تتوارثه الأجيال جيل بعد جيل.

وأضاف أن براحة الأطفال عبارة عن مساحة تفاعلية للأطفال تتكون من مجموعة من الفعاليات هي: (الطريق إلى درب الساعي، رحلة الغوص، ركن الإبداع، بيت السدو، المقناص، مكعبات)، مشيرًا إلى أن هذه الفعاليات تضم العديد من الأنشطة الفنية والحرفية والمسابقات والألعاب التفاعلية.

وأوضح أن “الطريق إلى درب الساعي” هو نشاط تفاعلي ومسابقة فنية للجمهور لرسم معالم دولة قطر المتواجدة على طريق درب الساعي، ويتم تقييم اللوحات واختيار اللوحات الفائزة حيث خصص مركز الفنون البصرية جوائز قيمة للفائزين، وأشار إلى أن “رحلة الغوص” هي مسابقة تفاعلية ولعبة متاهة لصيد اللؤلؤ تسهم في ربط الأطفال والناشئة بالموروث البحري الأصيل عبر فعاليات شيقة تحاكي رحلات الغوص في الماضي.

وتابع السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف فعالية “براحة الأطفال” قائلا إن “ركن الإبداع” يتضمن ورش متنوعة في تقنيات الرسم كالرسم التعبيري عن حب الوطن والرسم على الفخار ورسم المهن التراثية والتنقيط مع الألوان، موضحا أن “بيت السدو” هي فعالية تحتوي على مجموعة من الورش هي (طباعة وحياكة السدو، صناعة النسيج، تركيب النقوش، تلوين الحقيبة) والتي تنمي لدي الأطفال القدرة على الإبداع والابتكار.

وأشار السيد منصور ابراهيم جمعة مشرف الفعالية إلى أن “براحة الأطفال” تحتضن أيضا فعالية “المقناص” المقسمة إلى (المقناص 1( وهي ورشة تفاعلية للأطفال لتركيب وتلوين مجسمات الصقور والطيور، و)المقناص 2( وهو استديو للتصوير مع الصقور، كما تتضمن مساحة براحة الأطفال فعالية “مكعبات” وهي نشاط تفاعلي لتركيب المكعبات ينفذ فيها الأطفال لوحات مشتقة من المباني المعمارية.

وعبرت السيدة بهية السيد عن سعادتها بالتواجد والمشاركة في فعاليات “براحة الأطفال”، وإعجابه بفعاليات درب الساعي، ووصفتها بالجميلة والممتازة، مؤكدا أنها تحث الأطفال على المحافظة على تقاليد وتراث الآباء والأجداد، وتعرفهم على الثقافة والتاريخ القطري، كما ثمنت الجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي.

بدوره قال الطالب يوسف يعقوب الأنصاري أنه زار درب الساعي للمرة الثانية مع العائلة للاستماع بالفعاليات والأجواء التراثية، من جانبهما عبر الطفلان صالح جابر المري وحمد جابر المري عن سعادتهم بالمشاركة في الفعاليات المقامة في “براحة الأطفال” التي تعكس جانبا من الموروث الشعبي، كما تساهم بشكل كبير في إبراز الصورة الحضارية لدولة قطر.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2023

إقبال كبير على فعاليات درب الساعي في يومه الثالث

شهدت فعاليات اليوم الثالث من درب الساعي اقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث توافدت الاسر القطرية والمقيمة للاستمتاع بالأجواء التراثية بالمقر الدائم بمنطقة أم صلال، حيث تسلط الفعاليات الضوء على حقبة من الزمن عاشها الاباء والاجداد، واستمتع الابناء بالألعاب الشعبية والتراثية في المقطر والبدع، وخاضوا تجربة ركوب الإبل والخيل، وسط اجواء مفعمة بالمرح.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة، وتوافدت الجماهير الغفيرة الى درب الساعي منذ الساعة الثالثة عصرًا وحضروًا مجموعة من الفعاليات وشاركوا بالمسابقات التي تقام على المسرح الرئيسي وباقي أركان درب الساعي ومنها مسابقة (درب الساعي) التي تنطلق الساعة الثامنة والنصف وتخصص فيها جوائز يومية للمشاركين والزوار.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

فعاليات متنوعة بجناح (البيئة)

أطلق جناح وزارة البيئة والتغير المناخي بدرب الساعي مجموعة من الفعاليات التوعوية المتعلقة بالبيئة البرية والبحرية تحت عنوان «الروضة»، وذلك بهدف التعريف بالحياة الفطرية في دولة قطر وأهمية حماية البيئة والوفاء بمتطلباتها.

ويضم جناح الوزارة عدداً من الأقسام، تتضمن منطقة للعرض والمحاضرات التفاعلية والمسابقات، ومتحفاً للحيوانات المحنطة والعاج المصادر وفقا للاتفاقيات الدولية، ومجسماً لقرش الحوت، ومنطقة المحميات التي تضم غزال الريم والمها العربي وطائر الحبارى والأرانب والزواحف البرية والنعام، وينظم الجناح بشكل يومي وطيلة أيام فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة ندوات ومحاضرات مختلفة تتناول التوعية وأهمية الحفاظ على البيئة والوفاء بمتطلباتها.

وأوضحت السيدة نوف باخميس رئيس قسم التوعية بوزارة البيئة والتغيّر المناخي ومنسقة الفعاليات بالجناح أن الجناح يستعرض جهود الحفاظ على الغطاء النباتي في البيئة القطرية وإكثارها في الروض، وقالت: يتم من خلال فعاليات الجناح استعراض الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتنوع الإحيائي، وخطط إدارة عمليات تأهيل وإكثار الحياة الفطرية، بالإضافة إلى عرض أنواع مختارة من النباتات البرية والتي يتم استزراعها في الروض والمراعي والمناطق الطبيعية، لإعادة تأهيل هذه المناطق بالنباتات البرية والمحافظة عليها من التصحر. وأضافت: يضم جناح الوزارة شاشات يعرض عليها أفلاما عن جهود الوزارة في المحافظة على البيئة القطرية وتنمية الحياة الفطرية بها.. وأشارت منسقة فعاليات الجناح إلى إضافة منطقة قرش الحوت إلى فعاليات البيئة بدرب الساعي لهذا العام، حيث تتضمن منطقة قرش الحوت تعريف كامل بهذا النوع من القرش الذي سجل ثاني أكبر تجمع بالعالم هنا في قطر، وجهود الوزارة في حماية، بالإضافة إلى تواجد منطقة العنة ضمن فعاليات الجناح والتي يتم من خلالها تعريف الزوار بأهم الاشتراطات التي تنظم موسم التخييم الشتوي المؤقت وكيفية العنة المطابقة لشروط ومواصفات الموسم، حيث إن العنة في جناح الوزارة تلبي كافة اشتراطات موسم التخييم، وبمجرد إلقاء نظرة عليها من الزائر يأخذ فكرة عن كيفية تلبية الاشتراطات والمشاركة بالموسم دون مخالفة القانون.

وعن المتحف البيئي قالت السيدة نوف باخميس إنه يضم مجموعة كبيرة من الحيوانات المحنطة وجلود الحيوانات والعاج المصادر وفقاً للاتفاقيات التي تنظم الاتجار أو الصيد، وأضافت يضم المتحف البيئي عدداً من جلود الحيوانات المفترسة وأخرى محنطة، وطيور محنطة أخرى بالإضافة إلى أنياب الفيل «العاج» وبعض المصادرات الأخرى المتعلقة بهذا الأمر، وأردفت السيدة نوف يوجد في جناح وزارة البيئة مشاركات لجهات في القطاع الخاص من المبادرين بالاستدامة البيئية مثل مجموعة شاطئ البحر الرائدة في مجال الاستدامة، وعددا من المؤسسات الأخرى.

وحول جدول فعاليات الجناح اشارت باخميس أن الجناح ينظم فعاليات يومية تتضمن ورش عمل للأطفال وعروض على مسرح الجناح ومحاضرات يلقيها مهتمون بالبيئة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

تفاعل جماهيري مع برنامج المسابقات

انطلق أمس برنامج المسابقات ضمن فعاليات درب الساعي المقامة بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام وذلك على المسرح الرئيسي بدرب الساعي في أم صلال، وتضمنت المسابقات التي قدمها كل من الإعلامي حمد الجميلة، والسيدة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي القطري.

وقالت إيمان الكعبي إن الأسئلة من قطر إلى قطر وفي حب الوطن، وهي يومية حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري بالتزامن مع فعاليات درب الساعي مشيرة إلى أن برنامج المسابقات سوف يتواصل وينتقل يوميا في مختلف أرجاء الدرب.

وتم خلال المسابقة التي حضرها عدد غفير من جماهير درب الساعي بمختلف الفئات، طرح أسئلة تتعلق بالوطن وتاريخه وأهم الأحداث التي عاشها أهل قطر سواء في الماضي أو الحاضر وكذلك أهم الأماكن السياحية والتراثية بالبلاد بما يعزز التراث والهوية الوطنية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

تفاعل جماهيري مع برنامج المسابقات

انطلق أمس برنامج المسابقات ضمن فعاليات درب الساعي المقامة بمناسبة اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام وذلك على المسرح الرئيسي بدرب الساعي في أم صلال، وتضمنت المسابقات التي قدمها كل من الإعلامي حمد الجميلة، والسيدة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي القطري.

وقالت إيمان الكعبي إن الأسئلة من قطر إلى قطر وفي حب الوطن، وهي يومية حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري بالتزامن مع فعاليات درب الساعي مشيرة إلى أن برنامج المسابقات سوف يتواصل وينتقل يوميا في مختلف أرجاء الدرب.

وتم خلال المسابقة التي حضرها عدد غفير من جماهير درب الساعي بمختلف الفئات، طرح أسئلة تتعلق بالوطن وتاريخه وأهم الأحداث التي عاشها أهل قطر سواء في الماضي أو الحاضر وكذلك أهم الأماكن السياحية والتراثية بالبلاد بما يعزز التراث والهوية الوطنية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

اهتمام قطري راسخ بالعلم والعلماء منذ عهد المؤسس

شهد المسرح الرئيسي في درب الساعي ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة، ندوة نظمتها وزارة الثقافة، حملت عنوان «مكانة العلم والعلماء في قطر.. سيرة وتاريخ»، قدمها كل من الدكتور تركي عبيد المري، استاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة في جامعة قطر، والسيد مشاري النملان رئيس قسم البحوث الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وتناول الدكتور تركي عبيد المري، أهمية العلم واعتناء الشريعة الإسلامية به، وما تركه السلف الصالح من إرث يدل على أهمية العلم والتعلم والشغف بهما، وهو ما أولته الشريعة الإسلامية اهتمامًا كبيرًا وأولوية كبيرة. وأكد أن العلم مزية فضل الله بها الانسان على غيره، وأن الله عز وجل جعلهم ورثة الأنبياء، وأن هذا الإرث يعكس أن العلماء يسيرون على خطى الأنبياء، وأن المسلمين بلغوا الريادة منذ القدم بالعلم.
وقال: إن الأمة ينبغي أن تتحقق لها كفاية تعلم العلوم، كما أنها أمرت بالدعوة والرسالة، وأن العلم جزء من هذه الرسالة.
وأكد الحاجة إلى العلوم التطبيقية لعمارة الأرض، وأن الفترة الذهبية التي عاش فيها المسلمون، هي تلك التي أنتجوا فيها العلوم التطبيقية، وأن العلوم الشرعية تتكامل مع العلوم العصرية.
وتناول السيد مشاري النملان، اعتناء المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وما تبعه من حكام الدولة، بالعلم والعلماء. وقال: إنه منذ بزوغ فجر الدولة، وهناك اعتناء بالعلم والعلماء منذ عهد المؤسس، طيب الله ثراه، واستقطابه لهم ليستفيد منهم الناس.
وقال: إن المؤسس منذ بواكير تأسيس الدولة، كان لديه اهتمام حثيث بالعلم والعلماء، كما كانت لديه جهودًا كبيرة في دعم ورعاية حلقات العلم والدروس الدينية، كما كان يركز جل وقته في الاعتناء بالعلماء، وذلك في غير أوقات إدارته لشؤون الدولة.  كما انتقل إلى الحديث عن دعم الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، رحمه الله، للعلماء واحتفائه بهم، واعتنائه بالطلبة المبتعثين من الشارقة وغيرها، واحتضانهم في المدرسة الأثرية. متوقفًا عن جهود الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني في إنشاء المدارس، علاوة على اهتمامه بطباعة كتب فقه الحنابلة، ومراسلاته بين العلماء والأدباء. واعتنائه بالشعر الفصيح، وأنه في عهده تم طباعة العديد من الدواوين الشعرية، إذ كان داعما للشعر والشعراء.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

إقبال على ميدان الهدف للرماية

ميدان الهدف للرماية التابع لاسباير واحدة من الفعاليات التي تحظى بأقبال كبير من الكبار والصغار في درب الساعي، وخاصة من محبي تعلم رياضة الرماية، حيث تضم الفعالية ثلاثة أقسام وهي قسم الرماية بالليزر، قسم الرماية الهوائية وهي لعبة اولمبية، وقسم السيميتر، وهي مجهزة بأدوات الرماية كاملة.

من جانبه يقول فيصل العجب مدرب في ميدان الهدف للرماية أنهم يستقبلون الكبار والصغار لتدريبهم على الرماية وتعليمهم كيفية التصويب الصحيح على الهدف ثم منحهم درجات من خلال التصويب الصحيح، مشيرا إلى أن الرماية الهوائية مخصصة لسن 10 سنوات فما فوق، بينما الرماية النارية مخصصة لسن 18 سنة فما فوق.

وأضاف العجب أن الفعالية يوجد بها 4 مدربين ومشرفين من أجل تعليمهم المشاركين على الرماية ومساعدتهم خلال مشاركتهم في الفعالية، مؤكدا أن ميدان الهدف للرماية يحظى بأقبال كبير، خاصة وأن الرماية هي من الرياضات التي حثنا الاسلام على تعلمها، ولذلك تحرص الأسر على اصطحاب ابنائها للفعالية من أجل تعليمهم الرماية، ونحن بدورنا نحرص على أن تكون مشاركتهم مفيدة وممتعة في نفس الوقت.

وأوضح العجب أن جميع المدربين والمشرفين بالفعالية يتعاونون بشكل جيد مع الزوار ومحبي هذا النشاط من أجل إثراء تجربتهم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

السيارات الكلاسيكية تجذب الزوار

واحدة من الأركان التي تجذب الزوار في درب الساعي هو الركن الخاص بالسيارات الكلاسيكية، حيث تستقطب الكبار والصغار لالتقاط الصور معها.

فقد حرصت اللجنة المنظمة على وجود أنوع مختلفة من السيارات الكلاسيكية من طرازات وسنوات مختلفة حتى يتعرف الصغار على أنواع هذه السيارات وأشكالها والتي كانت مستخدمة في سنوات مضت.

ويوجد ركن السيارات الكلاسيكية بجوار ساحة العلم في درب الساعي ويحرص من يزور الدرب من الأسر ممن يصطحبون أطفالهم على المرور في البداية على هذا الركن المميز، حيث تأخذ السيارات أشكالًا وألوانًا مميزة تلفت أنظار الزائرين.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

(البدع).. تجسد تراث قطر البحري

شهدت فعاليات درب الساعي في يومها الثاني حضوراً جماهيرياً كبيراً تميز بتفاعله مع الفعاليات المتنوعة والندوات، والفنون المسرحية والبصرية التي تنظمها وزارة الثقافة، وتشارك مجموعة من المراكز التابعة لوزارة الثقافة بتقديم ما لديها من فعالية ثقافية وتراثية يستفيد منها كل زوار درب الساعي وتعكس جانبًا من التراث القطري ومنها البيت القطري وليوان الفن، وتستهدف إبراز الموروث الأصيل والثقافة القطرية والعربية والإسلامية والاعتزاز بالهوية الوطنية، بالإضافة إلى إعلاء قيم اليوم الوطني وتعزيز الولاء والانتماء لهذا الوطن العزيز على قلوب الجميع، وقد أشاد الزوار بالفعاليات وتماشيها مع أهداف اليوم الوطني، حيث إبراز الثقافة مشيدين بحسن التنظيم وتنوع الفعاليات، خاصة التراثية التي تذكرنا بحياة الأجداد.

ومن بين فعاليات درب الساعي المميزة فعالية البدع والتي تجسد التراث البحري للبلاد، حيث قال السيد عبدالغفور الحرمي من فعالية البدع بدرب الساعي، إن الفعالية تستهدف تعريف الشباب والأطفال والنشء بالتراث البحري القطري وكيفية صيد الأسماك ومراحل صيد اللؤلؤ منذ بداية تجيهز السفن والميرة وكل ما يحتاجه الصياد خلال رحلته في البحر مرورا بمرحلة الغوص لصيد اللؤلؤ وحتى عودة السفينة إلى البر «القفال».

وأوضح الحرمي أن منطقة البدع تضم مختلف الأنشطة التي تمارس في البحر في قديم الزمان حيث تشمل فلق المحار واللؤلؤ، وخياطة الشراع، وصناعة الشراع المستخدم في السفن والمراكب الخشبية، وأيضا «جلد الحبل» لصناعة الحبال المستخدمة في الأعمال البحرية، وترويب الغزل، وذلك لرتق الشباك التي تمزقت بفعل الحجارة بالبحر خلال صيد اللؤلؤ أو صيد الكبيرة وغيرها.

وأضاف الحرمي أن فعاليات البدع تشمل أيضا صناعة القرقور الذي كان يستخدمه الآباء والأجداد في صيد الأسماك، لافتا إلى أن الحجم الصغير يطلقون عليه «قرقور» والحجم الكبير يعرف بـ«الدابويا».

وأشار إلى أن صناعة القرقور زمان لول كانت تتم باستخدام سعف النخل، ثم مع تطور الوسائل أصبح القرقور يصنع من سلك الحديد.

وحول كيفية استخدام القرقور، قال الحرمي: عند الصيد يتم وضع الطعم في القرقور ومن ثم ينزلونه في البحر، موضحا أن في قديم الزمان كانوا يضعون في القرقور «جيبال» وهو حبل وبوهة، أما الآن مع تسارع الابتكارات التكنولوجية أصبح يضعون عليه جهاز «جي بي إس» لتحديد موقعه، وينزلونه في البحر ومن ثم يعودون إليه ليأخذون حصيلتهم منه بعد معرفة موقعه عبر جهاز الموقع الجغرافي.

وقال الحرمي إن البدع تتضمن أيضا الخباز والطواش وهم نوعين؛ طواش البر وطواش البحر، فطواش البر عقب قفال الغوص يأتون اليه البحارة باللؤلؤ ويبعون له حصاد صيدهم من اللؤلؤ، أما طواش البحر فيشتري من صيادي اللؤلؤ داخل البحر بالمقايضة أو التبادل، حيث يقوم بتزويد سفن صيد اللؤلؤ بـ«المأجلة» وهي التمر والدقيق والطحين وغيرها من المواد المستخدمة في صناعة الأكل للبحارة خلال رحلة الصيد، وبالمقابل يقوم الصيادون بإعطائه اللؤلؤ ثمنا لمشترياتهم، وما يزيد عن مشترياته يتم تسجيله له في كشف الحساب إما دائن أو مدين. وبعد أن يشتري طواش البحر اللؤلؤ من السفن يقوم بالإبحار بسفينته الخاصة إلى دولة الهند حيث يبيع هناك مشترياته من اللؤلؤ ليشتري بها «الدنجل» الذي كان يستخدم قديما في سقوف البيوت القطرية وهو نوع من الأخشاب القوية جدا والتي يصعب كسرها بفعل الطبيعة أو غيرها، وكذلك يقوم بشراء خشب البدن المستخدم في اللجنات والمراكب والسفن الخشبية والشراعية بعد الانتهاء من شراء بضاعته يعود بها إلى البلاد ليبيعها في الأسواق داخل الدولة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2023

(درب الساعي) فرصة للانخراط في العمل المجتمعي

حرص مركز قطر التطوعي التابع لوزارة الثقافة على مدّ درب الساعي بمجموعة كبيرة من المتطوعين من الجنسين والذين تم اختيارهم وفق معايير محددة بناء على هدف الفعالية ورسالتها الخاصة بالثقافة القطرية والهوية الوطنية، وفي هذا السياق أكد عدد من المتطوعين على أن «درب الساعي» فرصة مثالية للاستفادة والانخراط في العمل المجتمعي، والمساهمة في التنظيم الميداني للفعاليات، واكتساب خبرات حقيقية مبنية على الاحتكاك مع كافة فئات المجتمع.

وفي هذا السياق قال المتطوع أحمد الشقري إنه خاض العديد من الورش التدريبية لتأهيله للقيام بواجبه التطوعي خلال فعاليات درب الساعي، مضيفًا: الانخراط في خدمة الزوار يعزز روح المبادرة وتطوير الذات، وتجربتي في «درب الساعي» تعني لي الكثير وتضيف لشخصيتي مهارات جديدة كإدارة الوقت والعمل الجماعي.

من جانبه أعرب المتطوع خليل الحضرمي عن سعادته بتواجده في افتتاح فعاليات «درب الساعي». موضحًا أن التطوع في قطر غيّر أشياء كثيرة في صفوف الشباب، وفي طريقة تعاملهم مع الآخرين. مشيدًا بالتنظيم الرائع للفعاليات والذي يسهل من مهمة فريق المتطوعين، وسرعة تقديم الخدمات للزوار.

بدورها قالت نوال المقبالي: فكرة التطوع تتماشى مع أهداف فعاليات درب الساعي من ناحية تعزيز هوية الشباب بهويته الوطنية، مؤكدة على أن التطوع يجب أن يترسخ في المجتمع ثقافة وممارسة لتعزيز الانتماء وبناء شخصية الشباب والنشء.

وأكدت المتطوعة دانة رائد، أن العمل التطوعي من الاعمال الإنسانية المحببة لديها، منوهة إلى انها اكتسبت الكثير من المهارات خلال الانخراط به، مثل زيادة القدرة على التحلي بالصبر والاستفادة من الوقت وكسر حاجز الخوف في التعامل مع الآخرين، علاوة على ذلك النظام الذي سينعكس على حياة المتطوع الشخصية أيضًا.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 10, 2023

المسرح الرئيسي يحتضن أولى المحاضرات التفاعلية في الحفاظ على البيئة

شهد المسرح الرئيسي في درب الساعي (مساء الأحد) أولى محاضراته التفاعلية، والتي حملت عنوان “الحق في البيئة”، قدمها السيد عبدالرحمن سليمان الحمادي، رئيس قسم الدراسات والبحوث باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وجاءت ضمن المحاضرات التفاعلية، التي تقيمها وزارة الثقافة على خشبة المسرح الرئيسي في درب الساعي، في مقره بمنطقة أم صلال.

وشهدت المحاضرة تفاعلاً لافتاً من جانب الحضور، الذين تنوعوا بين أطفال وعائلات، وجمهور من شرائح عمرية مختلفة، تفاعلوا جميعًا مع المحاضرة، التي تضمنت عصفًا ذهنيًا لهم حول العرض التقديمي الذي قدمه المحاضر، علاوة على الدروس المستفادة من التجارب الحياتية التي عرضها عليهم، والمتمثلة في قيام أحد المدرسين بتوعية طلابه بأهمية البيئة، وضرورة الحفاظ عليها، والاعتناء بها، علاوة على الأمثلة التي قدمها لهم، النابعة من البيئة القطرية، والتي عكست اهتمام الدولة بالبيئة ، والحفاظ عليها.

وتناول السيد عبدالرحمن الحمادي جانبًا من رؤية قطر 2030 في الحفاظ على البيئة، والاهتمام بها، وجهود الدولة في إقامة ملاعب مونديالية صديقة للبيئة، وكذلك تشييدها الحدائق، والمحميات البرية، علاوة على تشييدها للمدن الصديقة للبيئة والذكية، على غرار مدينتي “لوسيل ومشيرب”. معرجًا على الجهات المسؤولة عن حماية البيئة في الدولة، ودورها في ذلك.

واستعرض أمام الحضور العديد من القوانين والمشاريع المحلية التي تدعم حماية البيئة، بالإضافة إلى توقفه عند القوانين والاتفاقيات الدولية التي تدعم حماية البيئة، والحفاظ عليها. مستشهداً في هذا السياق بالعديد من النماذج التي تدعم الحفاظ على البيئة، وإقامة مشاريع صديقة لها.

وتطرق المحاضر إلى القوانين المعمول بها في قطر لحماية البيئة. ولم يغفل في هذا السياق التوقف عند قضايا المناخ في العالم، ومواجهة التصحر، بهدف حماية البيئة، والحفاظ عليها.

كما توقف المحاضر أمام المشاريع البيئية في الدولة، عن طريق السرد القصصي لها ، ومنها تجربة منطقة الخرسعة، التي تستخدم الألواح الشمسية الصديقة للبيئة، ودور هذه الألوح في توليد الطاقة. مشدداً على أهمية قيام أفراد المجتمع بدورهم في حماية البيئة، وألا يقتصر دورهم في العناية بها خلال المواسم فقط، على غرار اليوم العربي للبيئة ، واليوم العالمي للبيئة، وغيرهما، “ولكن أن يكون الحفاظ على البيئة، والاعتناء بها، ضرورة حياتية”.

وفي سياق تفاعلي لافت، وجه السيد عبدالرحمن الحمادي العديد من الأسئلة للحضور بشأن دور أفراد المجتمع في حماية البيئة، مستنهضًا فيهم أهمية هذا الدور، من أجل مستقبل الأجيال القادمة، كونهم بناة المستقبل، وذلك وسط تفاعل من الحضور، فيما جرى توزيع الجوائز على المشاركين.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 10, 2023

انطلاق فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة

انطلقت مساء اليوم فعاليات درب الساعي، بمناسبة اليوم الوطني للدولة 2023، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك بمنطقة أم صلال.

وبدأت فعاليات درب الساعي برفع العلم القطري، وسط حضور جماهيري كبير، حيث رفرف الأدعم في سماء الدرب إيذانا بانطلاق الفعاليات، على سمع النشيد الوطني، ووسط استعراضات الهجن والخيول، إلى جانب جولة للمحمل التقليدي وذلك تعزيزا للتراث القطري الذي يجمع بين التراث البري والبحري.

وقد حرصت وزارة الثقافة على أن يتضمن درب الساعي الفعاليات التي تعبر عن التراث القطري بشقيه البري والبحري عبر الأركان والفضاءات المفتوحة التي تنقل الزائرين من المواطنين والمقيمين إلى أجواء حية تعكس البيئة القطرية قديمة.

ومن أبرز الفعاليات التراثية بدرب الساعي فعالية المقطر والعزية، ويقول عنها السيد عبدالرحمن أحمد البادي المعاضيد رئيس فعالية المقطر والعزبة، إن المقصود بالمقطر هو تقاطر بيوت الشعر المتجاورة مع بعضها البعض في خط مستقيم، لتحاكي بذلك حياة البادية قديما، موضحا أنه دائما ما يكون في المقطر شخص له قدره وقيمته بين أهل القبائل ويكون رجل دين وعلم ولديه معلومات كثيرة عن القبائل وتاريخها وأبنائها، وهو ما يؤهله لأن يكون في المقدمة ويكون لديه المجلس الكبير الذي يجتمع فيه رجال القبيلة للتشاور واستقبال الضيوف وحل المشاكل التي قد تصادفهم تكون مرتبطة بحياتهم اليومية.

وأضاف المعاضيد أن المجلس الكبير دائما ما يكون به نشاطات مثل عد القصيد وألغاز الشعر وكثيرا من الأمور التي تنشط ذهن النشء ممن يستمعون إلى هذا الحديث لاكتساب الكثير من المهارات والخبرات ومنها لهجات القبائل ومعرقة الطرق وأماكن المياه اذا طلب منه أن يتبع الإبل، وبالتالي يكون على دراية بدروب الأرض، موضحا أن هذا كله يتجسد في فعالية المقطر، موضحا انها تحاكي حياة الأجداد قديما، حيث يتم تنظيم مسابقات في المقطر منها ركوب الجمل وهو واقف، وكذلك ممارسة الألعاب الشعبية التراثية، إضافة إلى استقبال الضيوف في بيوت الشعر الموجودة في منطقة المقطر.

وأشار إلى أن فعالية المقطر يوجد بها عدة بيوت منها بيت يخص الصقور والقنص وبيت خاص بحرف النساء مثل السدو والغزل وصناعة الألبان..

وفيما يخص العزبة قال السيد عبدالرحمن المعاضيد، يتعلم الأطفال فيها ركوب الهجن وكيفية شد الذلول، موضحا ان الرسالة من فعالية المقطر والعزبة في درب الساعي هي أن الآباء والأجداد كانوا يعانوا الصعوبات في الترحل والتنقل وكانت حياتهم قاسية، وبالرغم من صعوبة الحياة التي عاشوها حافظوا على دينهم وأرضهم وعاداتهم وتقاليدهم، وبالتالي من باب أولى للنشء في هذه الأيام ممن يعيشون حياة توفرت لهم فيها كل وسائل الراحة والرفاهية أن يحافظوا على الدين والوطن العادات والتقاليد .

ولم يخل درب الساعي من فعاليات خاصة بالتراث البحري حيث تجسد فعالية البدع في درب الساعي البيئة التراثية البحرية وتضم مجلس البدع وبيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة والنهام وعكاس الفريج، والطواش، وغيرها من الأركان التي توثق التراث البحري القطري، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية، مثل شد الحبل وخطف الشراع وصده رده والمسابقات الثقافية، فضلا عن وجود متحف متخصص في التراث البحري.

وتشارك هذه السنة العديد من الجهات منها وزارة البيئة والتغيّر المناخي التي تستعرض في جناحها عدداً جزءاً من الحياة الفطرية ومكونات البيئة القطرية والتي تضم أنواع مختلفة من النباتات للتعريف بها وغزال الريم، وفعاليات توعوية متنوعة، كما تشارك وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، حيث تعرض الاسر القطرية المنتجة مختلف المنتجات والمأكولات الشعبية المتنوعة.

كما يشارك الشقب، عضو مؤسسة قطر، بأنشطة متعلقة بالفروسية ضمن فعاليات درب الساعي بهدف تسليط الضوء على الخيل العربية الأصيلة وأهمية الفروسية في دولة قطر، إلى جانب غرس حب الخيل وتشجيع ركوب الخيل للأطفال، ونشر الجانب التراثي لركوب الخيل، الذي هو جزء لا يتجزأ من التراث القطري.

ويشارك الشقب بفعاليات ركوب البوني، إلى جانب العروض التراثية والمسيرة التي يقدمها فرسان أكاديمية تعليم الفروسية في الشقب.

وقال السيد/ محمد الخيارين – مدير إدارة تعليم الفروسية في الشقب: “يعتبر اليوم الوطني فرصة لنا للاحتفاء بما حققته دولتنا حتى الآن، كما أنه مناسبة لإحياء التراث القطري العريق مع الخيل العربية، وهو ما نسعى لتحقيقه من خلال مشاركتنا في فعاليات درب الساعي، حيث نقدم فعاليات متنوعة تهدف إلى غرس حب الخيل بين أجيال الشباب، باعتباره جزء لا يتجزأ من تراث الأجداد”، مشيرا إلى أن الشقب يسعى إلى مشاركة المجتمع والتوعية والتعريف بكل ما يتعلق بمجال الخيل، والرياضات المتعلقة به، حيث الخيل رياضة الآباء والأجداد.

كما تشارك مراكز وزارة الثقافة في تقديم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تحرص فيها على تعزيز الهوية وسط أجواء مفعمة بحب الوطن، فيقدم مركز التصوير الضوئي معرضا خاصة يستعرض أعمال المصورين القطريين بعنوان قطر الحضارة والتراث، في عدة محاور رئيسية وهي التراث بمختلف عناصره، والطبيعة في قطر التي تقدم المناظر الطبيعية في قطر، والحياة الفطرية، والمدينة الحديثة .

كما يقدم مركز الفنون البصرية ثلاثة معارض تشكيلية في جناح ليوان الفن إلى جانب قسم للورش الفنية مثل الخط العربي والحرف الخزفية وغيرها والذي يشهد تفاعلا كبيرا من الزائرين خاصة الأطفال.

كما يشارك مركز شؤون المسرح بفعالية المسرح وهي تُمثل رحلةً ثقافيةً عبر مجموعةٍ ثريةٍ من الفعاليات الثقافية حيث سيتم تقديم توثيق لتاريخ المسرح القطري الممتد لما أكثر من 50 عاما، إلى جانب مسرح الدمى الذي يقدم عروضا مختلفة وشيقة تروي قصصا من الموروث الشعبي القطري.

وفي إطار تقليدي حرصت اللجنة المنظمة على تخصيص فعاليات للأطفال وأهمها مضمار الأطفال ، والذي يضم فعاليات في الهواء الطلق مثل قيادة المركبات الصغيرة وممارسة رياضة كرة القدم والمشاركة في الفعاليات الأخرى، كما خصصت منطقة لألعاب التحدي والتي تقام في الهواء الطلق أيضا وتضم مجموعة كبيرة من الرياضات البدنية التي تعتبر تحدي للأطفال، حيث يشارك الأطفال في هذه الفعالية بالانتقال بين محطاتها التي تضم مختلف أنواع التمارين البدنية.

وقد أعدت وزارة الثقافة مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية والتراثية حيث يشهد المسرح الرئيسي نشاطا ثقافيا وتراثيا يوميا في الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية.

جدير بالذكر أن درب الساعي يفتح أبوابه أمام الجماهير يوميا من الساعة الثالثة عصرا وحتى الحادية عشرة ليلا، حيث تقام الفعاليات في المقر الدائم لدرب الساعي على مساحة 150 ألف متر مربع، والذي يتميز بمستوى عال من التجهيزات والخدمات والمرافق العامة التي توفر عوامل الراحة والأمان للزوار والجهات المشاركة، وتعزز تجربتهم خلال الفعاليات، ويظهر ذلك جليا من خلال توزيع أجنحة الجهات المشاركة في درب الساعي ومقراتها، فضلا عن التصميم الذي يبرز التراث المعماري القطري الأصيل بصبغة عصرية إبداعية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 10, 2023

رعاة فعاليات احتفالات اليوم الوطني للدولة

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 10, 2023

شركة الريان للإعلام والتسويق

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 16, 2022

استطلاع الرأي لفعاليات اليوم الوطني

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

فن الصوت .. ندوة عن الفنون الصوتية التراثية في درب الساعي

شهد المسرح الرئيسي في درب الساعي، إقامة ندوة جديدة بعنوان” فن الصوت.. إرث الخليج”، وجاءت ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022. شارك في الندوة كل من الدكتور حسن رشيد، الإعلامي والناقد المسرحي، وإبراهيم علي، الفنان والملحن الشعبي، وأدارها الإعلامي عادل عبدالله.

و قال د.حسن رشيد في بداية الندوة: إن فن الصوت يعادل ارتباط الإنسان بأكثر من فن للغناء، وأنه بعد أكثر من قرنين، لا نجد دراسة توثق هذا الفن ومسيرته طوال هذه المدة، ولا تحدد ما إذا كان منبعه من الحجاز أم من اليمن، أم أنه فن خليجي خالص، منوها بأن أدق ما تم تناوله في هذا السياق أنه فن خليجي، وفق ما تذهب إليه كثير من الدراسات والآراء.

وأضاف: إن هناك جهوداً تُبذل من أجل رصد المحاولات الأولى لظهور الفن الغنائي الخليجي، كما حاول العديد من رموز الفن نبش الذاكرة مثل المرحوم يوسف الدوخي، كما أن كثيرين ساهموا في هذا الإطار، منهم في قطر: خالد جوهر، فيصل التميمي، خليفة جمعان في البرامج الإذاعية والتليفزيونية والمقابلات الصحفية، لافتا إلى أن هذا لا يشبع نهم الباحث عن الجذور والأصول، وأشار إلى أن الفنان إبراهيم حبيب يملك تاريخا من هذا الفن عبر توافر العديد من الأغاني ذات الارتباط العضوي بفن الصوت. منوها بجهود الإعلامي والكاتب د.أحمد عبدالملك في هذا التوثيق، خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح د.حسن رشيد بأن  التاريخ الخاص بهذا الفن يعتمد على الرواة، وكثيراً ما تم إجراء العديد من اللقاءات عبر السنوات الأولى لإذاعة قطر مع كوكبة من فناني الرعيل الأول مثل سالم فرج، عبدالكريم فرح، إبراهيم فرج، إدريس خيري ، مشيرا إلى أنه قد شاركه نفس الجهد والعطاء زملاء الرحلة مثل الفنان غازي حسين وعبدالعزيز محمد، غير أن تلك اللقاءات غُلفت بالنسيان.

وأعرب عن أمله في توثيق مسيرة فناني الصوت، وإحياء تراث القدماء من فناني الصوت في دول الخليج العربية، والقيام  بدراسة علمية أكاديمية عن فن الصوت، لحفظ تاريخ الغناء وتاريخ النماذج المختلفة ممن ساهموا بدور بارز في تقديم فن عاش ومازال يعيش في الذاكرة الجمعية.

وقدم الفنان إبراهيم علي باقة مختلفة من الغناء الشعبي، المحفور في الذاكرة الجمعية، وذلك بمصاحبة فرقة الجبيلات للفنون الشعبية.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

أسرار نجاح درب الساعي  .. في لقاءٌ مع المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني

 قال المُشرف العام على احتفالاتِ اليوم الوطني الدكتور غانم مبارك العلي، إن الفعاليات المونديالية أثرتْ دربَ الساعي، ونالت استحسان الجمهور من المواطنين والمقيمين ومشجعي البطولة، خاصةً أنها أتاحت الفرصة للتعرف على التراث القطري عبر جولات ثقافية تراثية فنية تعكس الموروث القطري والقيم الوطنية، فضلاً عن الفعاليات الرياضية التي تناسبهم وبث مباشر لمباريات المونديال عبر شاشات عملاقة موزعة في أرجاء الفعالية.

وأضاف العلي أنَّ تصميم المقر  لهذا العام جاء ليُبرزَ التراث المعماري القطري الأصلي بصبغة عصرية إبداعية، لافتا إلى إنه منذ البداية تمَّ الأخذ بعين الاعتبار أن تتميز كل منطقة بطابع خاص بها، فمنطقة السوق مُختلفة عن منطقة المطاعم، وكذلك فإن لمناطق الفعاليات المختلفة طبيعتها الخاصة بما تقدمه كلٌ منها، وقد تم التعاون مع أهل الاختصاص في هذا الشأن، والذين حرصوا بدورهم على إبراز العمارة القطرية المُميزة في كافة أنحاء درب الساعي، والإشراف على التصميم والتنفيذ لضمان إبراز الهُوية القطرية، مع إضافة اللمسات العصرية ذات الطابع التقليدي، مشيرا إلى أن الحوش القطري وبوابات الدخول، والأجنحة الخاصة بالعارضين والتي رغم إعطائها طابعًا تراثيًا مُميزًا إلا أنَّها تركت مساحة للتعديل والتطوير من جانب العارضين أنفسهم وبما يُناسب ما يُقدمونه في مساحتهم الخاصة.

وأوضح الدكتور غانم مبارك العلي  أن كافة الفعاليات تحتوي تقريبًا على أنشطة تفاعليةموجهة للطفل والأسرة، مثل: الألعاب الشعبية في فعالية الحوش، والأنشطة والمُسابقات التي تهدفُ إلى تعريف الجيل الجديد  بالتراث القطري في البر والبحر من خلال فعاليات «البدع والمقطر والعزبة»، بالإضافة إلى فعالية «الرماية» وركوب الخيل في «الشقب» وورش الأطفال الفنية ومسرح الدمى وكرة القدم ومناطق الألعاب المفتوحة،  بالإضافة إلى وجود فعاليات ثقافية وبيئية يتم من خلالها تعريف الزوَّار بالبيئة القطرية.

وعن المختلف الذي يقدمُه درب الساعي هذا العام في ظلِّ تزامنه مع المونديال، قالَ: تمَّ استحداث فعالية «استاد الدوحة» التي تشكلُ منطقةَ ملعب كرة القدم الرملي للأطفال، وساحة للمشجعين، وعربات للمأكولات المتنوعة، وقد تم تعزيزها بشاشة عرض ضخمة تنقل كافة مباريات كأس العالم، كما وزعت هذه الشاشات في كافة أنحاء درب الساعي لنقل المباريات المونديالية.

وحولَ وسائل الجذب التي تم الاعتماد عليها من أجل تحقيق حضور قوي من المُواطنين والمُقيمين وزوَّار قطر خلال كأس العالم، قالَ: تنوُّع الفعاليات كان كلمة السرِّ لهذا النجاح الكبير الذي حقَّقه درب الساعي منذ يومه الأوَّل، فالإقبال الكبير الذي شهدناه خلال النسخة الحالية، نتج عن اشتمال المكان على كل ما يرضي الأذواق، الأمر الذي جذبَ قطاعًا كبيرًا من الجمهور، ولا شكَّ أن توفير المواصلات وسهولة الوصول للمكان رغم بعده، قد ساهم ذلك أيضًا في جذب الجمهور، فمن محطةمترو الريان، يمكن لزوَّار      درب الساعي أن يستقلوا حافلةً تنقلهم إلى درب الساعي في أم صلال محمد بكل سهولة، حيث تتحركُ حافلة كل نصف ساعة. فضلا عن توفير اللجنة خدمات ٍمتكاملةً للجماهير.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

مع تنوع تجارب المقيمين.. استمرار ندوة تجارب أجانب عاشوا في قطر

نظرا لتنوع وثراء تجارب المقيمين في دولة قطر، حرصت لجنة تنظيم اليوم الوطني على تسليط الضوء عليها لأجل إلهام المجتمع القطري والمقيمين، والحفاظ على الإيجابيات وتجاوز السلبيات، حيث شهد المسرح الرئيسي في درب الساعي، إقامة ندوة جديدة بعنوان”تجارب أجانب عاشوا في قطر”، جاءت ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022.

شارك في الندوة، كل من السيد رياض بكالي، ناشط مجتمعي ومؤسس مجموعة The NEXT Generation ، ود.حسن كونهي، رئيس مجلس الإدارة  والرئيس التنفيذي لشركة Med Tech، وقدمها الإعلامي والكاتب الدكتور عبدالله فرج المرزوقي.

واستهل د. المرزوقي الندوة بالتعريف بالضيفين، وتجاربهما في قطر، وجهودهما في تحقيق البناء والتطور الذي تعيشهما الدولة.

وأكد د. عبدالله فرج حرص دولة قطر على الانفتاح على مختلف الثقافات وتعزيزها للتواصل بين شعوب العالم، لا سيما الجنسيات المختلفة التي تقيم على أرضها.

ومن جانبه، لفت  د. حسن كونهي إلى ما تقدمه دولة قطر لأهلها من أمن واستقرار، ونشرها للسلام والتسامح. موجهاً التحية إلى دولة قطر وقيادتها الرشيدة، وشعبها، على ما تقدمه من جهود في هذا الشأن.

وقال: إنه بفضل تسهيلات دولة قطر تمكنت من إنشاء مدرسة تقدم تعليماً راقيا، تخرج منها أجيال من جنسيات عدة.

وأضاف إننا فخورون بتقديم مستوى تعليمي مميز لنحو  38 جنسية، ولذلك فنحن المدرسة الهندية الوحيدة في قطر التي تقدم مناهجها التعليمية إلى جميع الجنسيات، وليس إلى أبناء الجنسية الهندية فقط.

وتابع: إن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قدمت لنا دعما كبيرا، وذلك انطلاقا مما تحظى به دولة قطر من مستوى تعليمي مميز.

ولفت إلى أن إقامته وعائلته في قطر يعد مصدر سعادة كبيرة ودائمة لهم. مشيدا بإقامته في قطر خلال هذه الفترة التي تشهد أجواء طيبة، تزامنا مع نجاح قطر في هذه النسخة الاستثنائية من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

أما السيد ريابكالي فقال: إن الأمن والسلام في دولة قطر لا مثيل لهما في العالم، وأنه يعيشهما هو وعائلته واقعا .

وتابع: إن الأمر لا يقف عند هذا الحدّ فقط، ولكن يتجاوزه إلى جوانب أخرى متقدمة تشهدها قطر ، على مختلف المستويات والمجالات، ومنها المجال التعليمي، والصحي والاجتماعي، خلاف ما تتمتع به في مجال البنية التحية.

وأكد أن دولة قطر استطاعت أن تحقق كل هذا التقدم والتطور خلال فترة وجيزة، وأنها مع الاهتمام بدعم المواطنين ورعايتهم، فإنها لم تغفل أيضا رعاية المقيمين، وامتدت هذه الرعاية إلى السائحين القادمين إلبها، وهو ما يعكس أن قطر وجهة سياحية بامتياز لجميع الزائرين من جميع دول العالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

دور كبير لمتطوعي درب الساعي

لاقتَ جهودُ المُتطوعين من الشبابِ بدرب الساعي العديدَ من عبارات الإشادة من قبل الزوَّار من العائلات، حيث تجمَّل المكان بانتشار المُتطوعين من الشباب في كافةِ أرجاء المكان، والذين قدَّموا إضافةً مهمةً لهذا الحدث المجتمعي الضخم، خاصة أنَّ الفعاليات تزخرُ بالزيارات العائليَّة الكثيرة، الأمر الذي يتطلب معها العمل على تكثيف المرافق الخدميَّة. ومع اتساع المقر  الجديد للحدث، فقد تألق عددٌ من الشباب التابع لمركز قطر للعمل التطوعي وتفانوا في خدمة الزوَّار، وأثبتوا جدراتهم في التصدي لتلك المهمة التي تقام بالتزامن مع عدة مناسبات، حيث الاحتفال بفعاليات اليوم الوطني واحتضان قطر لأكبر حدث رياضي عالمي.

‎وحول الدور الذي يقدمه المتطوعون خلال فعاليات درب الساعي هذا العام، أوضحَ المنسق العام والمشرف على فريق المتطوعين محمد خليفة الكيومي أنَّ مركز قطر للعمل التطوعي قد قام بتوفير 150 متطوعًا مقسمين على فترتَين لمدة 24 يومًا، موضحا أنه تم العمل على تدريبهم على أهم مهارات التعامل مع الجمهور، إلى جانب الإسعافات الأوليَّة، وضمهم للعديد من ورش الدفاع المدني، وقد أبدوا حماسَهم منذ اليوم الأوَّل للقيام بواجبهم الوطني والمجتمعي، وأوضح أنهم يعملون خلال فترة انعقاد فعاليات درب الساعي على إرشاد الزوَّار، واستقبالهم، وتنظيم الدخول، مشيرًا إلى أنَّهم منتشرون في أنحاء المكان، حتى قبل دخول الزوَّار ، ونوه أن هناك من يرشدُهم لمواقف السيارات، وهناك من يعاون الأسرَ عند الدخول من البوابات، كما يقومون بإرشادِهم لأماكن الفعاليات، ويقترحون عليهم البرامج المتنوعة التي يزخر بها المكان، ويساهمون أيضًا في التنظيم الميداني للفعاليات

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

د. حمدة السليطي تُشيد بدور درب الساعي في إبراز الهوية القطرية

زارت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، مساء اليوم مقر درب الساعي في أم صلال.

وقامت بجولة في المقر الجديد لدرب الساعي، برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، حيث اطلعت على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية.

وتعرفت على فعاليات الشقب وسوق درب الساعي والبدع والعزبة والمعارض الفنية بجناح “ليوان الفن” وفعاليات وزارة البيئة والتغيير المناخي، وغيرها من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، كما شاهدت جانبًا من العرض الفني لوحات من تراث الطفولة “طق يا مطر”، المقام على مسرح درب الساعي.

وأشادت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى، بدرب الساعي والأنشطة التي تقام فيه، وأكدت أنه يسهم بشكل كبير في إبراز الصورة الحضارية للبلاد بجانب إبرازه للتراث الأصيل وتعزيز الهوية الوطنية، مشيرة إلى أن درب الساعي يمثل ملتقى ثقافي واجتماعي في أجواء رائعة، مثمنة الجهود التي تقوم بها اللجنة المنظمة في هذا الجانب.

وأكدت سعادتها أن الأنشطة التي يحتضنها درب الساعي تعد عامل جذب مهم لكل من يرغب في الاطلاع على أنشطة مؤسسات الدولة بجانب الفعاليات التراثية والفنية والأدبية، فضلاً عن الملتقيات والندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية التي تقام ضمن درب الساعي وتهدف إلى تقديم صورة لواقع دولة قطر المشرق وتمسكها بتراثها وعاداتها الأصيلة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 15, 2022

مسرح درب الساعي يواصل إبداعاته

شهد درب الساعي أمس عدداً من العروض المسرحية المتنوعة التي قدمها مركز شؤون المسرح، وتنوعت بين  مسرح الدمى باختلاف أدواته، وكذلك فعاليات المسرح التي تستهدف الأسرة والطفل، إلى جانب الدراما التراثية والأوبريت الاستعراضي المستلهم أيضاً من التراث، فيما تم تخصيص مساحة لورش صناعة الدمى من أجل إشراك الأطفال وجعلهم يتفاعلون مع تقنيات هذا الشكل المسرحي.

وقد حققت مسرحية عالم 2030 إقبالاً كبيراً من قبل جمهور درب الساعي، وهي المسرحية التي أخرجتها حنان صادق ومن تأليف مها حميد وبطولة نخبة من الفنانين المتميزين، وتدور قصتها حول رؤية قطر 2030، بطريقة فنية تناسب الطفل وتحمل مجموعة من الرسائل، أهمها التمسك بالحلم والمثابرة وحب العمل الجاد  الذي يوصل الإنسان إلى أهدافه.

وفي تصريحات صحفية على هامش العرض أعربت الفنانة حنان صادق عن سعادتِها بتقديم عرضٍ للأطفال خلال احتفالات اليوم الوطني، وأشارت إلى أنَّ العرض موجَّه للعائلة بأكملها، وإن كان يستهدف الطفل بشكل خاص، وأكدت أن المُشاركة بهذا العمل المسرحي ضمن فعاليات درب الساعي أتاحت لها ولزملائها من الفنانين التواجد وسط عدد كبير من الجمهور بمُختلف فئاته، إلى جانب جمهور المونديال، وقالت أن العمل يحكي عن مجموعة من الأطفال الذين يتم حملهم إلى رحلة عبر الزمن، هذه الرحلة تُعلمهم دروسًا كثيرة، أهمها الإيمان بالذات وضرورة العمل وبذل الجهد في جميع المجالات لتحقيق أحلامنا وتطورنا، مؤكدة أن هذه الأفكار يتم تمريرها إلى الأطفال بطريقة فنية جميلة تعتمد على التلقين غير المباشر وتقنية السينما، من خلال أحداث يتم عرضها على الشاشة وتساهم في تعزيز خيال المتلقي.

وقد استطاع العرض المسرحي “رحلة المونديال” الذي تقدمه فرقة فضاء الدمى، ضمن فعاليات المسرح خلق أجواء احتفالية مشوقة وإقبال من الأطفال وأسرهم، وفي هذا الاطار قالت سمر ضاهر، صانعة ومُحركة دمى بالفرقة إن مسرحية: «رحلة المونديال»، تتناول رحلة المُشجعين من ورشة العمل حتى الوصول إلى الاستاد لمُشاهدة المُباراة، وعندما يصلون إلى هناك يظهر أنهم حصلوا على تذاكر بالخطأ، ليظهر أن صانع الدمى هو الذي حصل على التذاكر الصحيحة ليحضر كأس العالم، والعمل يدمج بين الممثل وبين الدمى، ويقدم رسالة تثقيفية وتوعوية وترفيهية للأطفال، بحيث يتعرفون على استخدام الدمى.

وعبر الاستناد إلى التراث شهد درب الساعي تقديم عدد من اللوحات الفنية المنتمية إلى التراث القطري، والتي تصدى لإخراجها الفنان إبراهيم لاري، معتمداً على إبداع  الموسيقار مطر الكواري، وتصميم رقصات نورا الهاجري، وتوزيع موسيقي محمد المري، وملابس عائشة النعيمي. والعمل يوثق لبعض اللوحات التراثية من إرث الطفولة والتي قام بتطويرها وكتابة أشعارها كل من تيسير عبدالله، عبدالرحيم الصديقي، والعمل الذي يقدمه مركز شؤون المسرح احتفالًا باليوم الوطني من إنتاج مركز الفعاليات الثقافية والتراثية، وقد تم خلاله الاستعانة بعدد من الأطفال لتنفيذه.

وقد قدمت فرقة فضاء الدمى مجموعة من ورش العمل التي تستهدف الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 14 سنة، وهي عبارة عن مجموعة دمى مُختلفة من دمى اليد لدمى الأصابع، لدمى العصا، حسب الفئة العمرية، حيث  حرص مركز شؤون المسرح على تعليم الطفل آليات تحريك الدمى من خلال اختيار الأشياء المُناسبة من البيئة.

واشتمل برنامج المسرح في فعاليات درب الساعي على مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة، من أبرزها مسرحية “الغبة” من تأليف طالب الدوس وإخراج ناصر عبد الرضا وبطولة مجموعة من الفنانين، إلى جانب اثنين من عروض الأوبريت، الأول بعنوان “حكاية علم ” يتناول قصة تأسيس العلم القطري وهو من تأليف تيسير عبدالله وعبدالرحيم الصديقي، وإخراج ناصر عبدالرضا، أما الثاني فهو بعنوان ”حوش البيت” من تأليف وإخراج سعد بورشيد، ويتناول الثقافة القطرية، فضلا عن فعالية ”حزاوي” التي قدمتها الفنانة هدية سعيد وهي سوالف من تراث لول، حيث تحكي بأسلوب مسرحي مشوّق قصصًا من التراث القطري، وكذلك مسرحية أخرى تنتمي لمسرح الدمى وهي (حقق حلمك) والتي تظهر كيف تدعم الأسرة طموح أبنائها.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 12, 2022

مسؤولون ووفود منظمات دولية يطلعون على فعاليات درب الساعي

زار كل من معالي الدكتور سالم بن محمد المالك، مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسسكو”، ومعالي الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو”، وسعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني وزير الدولة، وسمو الأمير الحسن بن عبدالله العلوي من مملكة المغرب، وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، وأعضاء مجلس الشورى سعادة الدكتور أحمد بن حمد بن أحمد آل حسن المهندي، وسعادة السيد بادي بن علي بن محمد البادي، وسعادة السيد ناصر بن سالمين بن خالد السويدي، وسعادة السيد محمد بن فهد بن محمد المسلم، وسعادة السيد علي بن شبيب بن ناصر العطية، وسعادة السيدة شيخة بنت يوسف بن حسن الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن عرار بن عيسى علي الرميحي، وسعادة السيد أحمد بن سلطان بن محمد صباح العسيري، وسعادة السيد عبدالله بن جابر بن محمد اللبده، وسعادة السيد محمد بن عمر بن أحمد آل سالم المناعي، بالإضافة إلى سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، والدكتور سعد بن محمد الزغيبي مدير إدارة الثقافة والتراث والسياحة في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، مساء اليوم فعاليات درب الساعي في أم صلال.
وقاموا برفقة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بجولة في الفعاليات المقامة، حيث تعرفوا على منطقة الشقب وسوق درب الساعي والبدع، كما تابعو ندوة “المنظمات من المحلية إلى العالمية” التي شارك بها مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسسكو”، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” ألكسو”، ومدير إدارة الثقافة والتراث والسياحة في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وتعرفوا من خلال الجولة على ليوان الفن والعزبة والرمي والمقطر وغيرها من الفعاليات والأنشطة المتنوعة.
من جانبه أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر بالمقر الجديد لدرب الساعي في منطقة أم صلال، معربا كذلك عن إعجابه بالفعاليات والانشطة المتنوعة والتي تعكس احتفالنا باليوم الوطني والذي يأتي هذا العام تحت شعار “وحدتنا مصدر قوتنا”، ويتزامن مع استضافة قطر لمونديال كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.
واشاد سعادته بجهود وزارة الثقافة واللجنة المنظمة لفعاليات درب الساعي والتي تعكس ثقافتنا وتراثنا، وتهدف الى إبراز تاريخ دولة قطر وتراثها الأصيل.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

وزراء ومسؤولون يزورون درب الساعي

زار سعادة أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود وسعادة السيد عبدالله بن خليفة العطية ، وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات ، وسعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني مستشار سمو الأمير للشؤون الاقتصادية والسيد خالد مشعل رئيس حركة حماس بالخارج اليوم درب الساعي بأم صلال.
وقاموا برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بجولة في الفعاليات المقامة، وتعرفوا على منطقة الشقب وسوق درب الساعي والبدع وليوان الفن والعزبة، وما تتضمنه من فعاليات وأنشطة مختلفة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

جلسة حوارية حول تصوير البيئة القطرية في درب الساعي

أقيمت في درب الساعي جلسة حوارية بعنوان (تصوير البيئة القطرية)، وذلك في إطار فعاليات الاحتفالات باليوم الوطني للدولة 2022، والذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام،ويقام هذا العام تحت شعار (وحدتنا مصدر قوتنا).

وشارك في الجلسة المصوران الفوتوغرافيان يوسف محمد فخرو، وحمد الخليفي، وأدارها السيد محمد الباكر.

وتناول المصوران خلال الجلسة ، الطرق الواجب إتباعها عند تصوير الطيور، بما يمّكن المصور من التقاط صور احترافية، تعكس تفاصيل الطيور، وتحقق أهداف هذه اللقطات.

فمن جهته اوضح يوسف فخرو في مداخلته بالجلسة إنه بعد محاولات عديدة، امتدت إلى أسبوع كامل، تمكن من التقاط العديد من الصور لأحد الطيور، وذلك بعد إتباعه للعديد من الاحتياطات اللازمة لالتقاطها بتفاصيل دقيقة للغاية.

وشدد على أهمية أن يراعي المصور الخطوات اللازمة أثناء التصوير، منها ارتداء لباس مموه، وذلك للتمويه، بالشكل الذي يمكنه من الاقتراب من الطيور تدريجياً، تمهيداً لالتقاط الصور المطلوبة .

بدوره قال حمد الخليفي: إن دولة قطر تشهد قدوم أعداد كبيرة من الطيور، ما يجعل رحلتها هذه بحاجة إلى توثيق، وأن هذا يتطلب إلماماً حقيقياً بالحياة البرية.

واكد الخليفي على أهمية التعرف على أوقات هجرة الطيور، ومواقيت عبورها في المواسم المختلفة، بالإضافة إلى معرفة أماكن تواجدها، مع الاطلاع على تواقيت هجرتها إلى قطر حتى يتمكن تصويرها.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

مسابقات تفاعلية تجذب الزوار لجناح البيئة في درب الساعي

يشهد جناح وزارة البيئة والتغيّر المناخي في درب الساعي إقبالاً كثيفاً من قبل الزوار الذين يشاركون في مختلف الأنشطة التي ينظمها الجناح من مسابقات وندوات توعوية وغيرها، حيث يقدم الجناح أنشطة كالمسابقات اليومية للنشء حول حماية البيئة وإعادة التدوير. و تأتي مشاركة الوزارة في درب الساعي تحت فعالية “الروضة “، حيث يضم جناح الوزارة أربعة أقسام : روضة برية تحتوي على أشجار ونباتات برية ، فيما تحتوي الأقسام الأخرى على ” المها العربي ، وغزال الريم ، والنعام ، والحباري والأرانب والزواحف البرية “، وقد سُميت الأقسام بأسماء مناطق قطرية وهي : منطقة مزرعة السليمي، منطقة محمية الريم، ومنطقة العريق، ومنطقة روضة المايدة ، كما خُصصت شاشات لعرض أفلام عن جهود الوزارة في المحافظة على البيئة القطرية وتنمية الحياة الفطرية بها.

وتشارك وزارة البيئة والتغيّر المناخي هذا العام ولأول مرة بالتعاون مع النادي العلمي بفعاليات مميزة في درب الساعي، ومنها مبادرة إعادة استخدام المواد البلاستيكية من خلال توفير سكوتر كهربائي يقوم بجمع الزجاجات البلاستيكية من الجمهور للاستفادة منها في إعادة تدويرها. بالإضافة لتنظيم مسابقات التدوير وثقافة الابتكار وهي عبارة عن مسابقات تقام يومياً تحتوي على مجموعة من الأسئلة عن البيئة القطرية وتوظيف ثقافة التكنولوجيا في التنمية البيئية، بهدف تعزيز مهارات البحث العلمي والتعرف عن البيئة القطرية ومحتوياتها، بالإضافة إلى تنظيم تجارب علمية تفاعلية باستخدام المواد الطبيعية، وورشة عن أهداف التنمية المستدامة، ومجسم روبوت كحاوية لجمع البلاستيك.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

درب الساعي يشهد آخر أمسياته الشعرية


اختتم مركز قطر للشعر “ديوان العرب” أمسياته الشعرية في درب الساعي، والتي جاءت ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022، حيث أقيمت على المسرح الرئيسي أمسية شعرية أحياها كل من الشعراء: سعد بن مرعي الهاجري، وحمد بن صالح ، وبطي الحبابي، وأدارها الإعلامي عطا محمد.

وغلب على القصائد التي ألقاها الشعراء، الجانب الوطني، كما لم يغفل الشعراء عن إلقاء بعضٍ من القصائد الأخرى المتنوعة، وخاصة التي تناولت جوانب اجتماعية، ولامست القصائد التي ألقاها الشعراء الذائقة الفنية لرواد درب الساعي، ممن حرصوا على حضورها ، والتفاعل معها.

وقد أعرب الشاعر سعد بن مرعي الهاجري عن مدى سعادته بالمشاركة في هذه الأمسية، خاصة وأنها تأتي ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022. قائلا : إن هذه المناسبة الوطنية فرضت نفسها على الأمسية، بالإضافة إلى تزامنها مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم فيفا- قطر 2022، وتابع: لقد قرأت عدداً من القصائد الوطنية، للترحيب بضيوف الدوحة خلال فترة المونديال، بالإضافة إلى إلقاء قصائد أخرى متعددة الأغراض.

وعن مدى أهمية الشعر، وتناوله لمثل هذه القضايا أكد أن الشعر رسالة الشاعر لمجتمعه، ومن خلاله يوجه الكثير من الرسائل في حب الوطن والدعوة إلى النهوض به والحرص على تنميته، ويحمل أيضاً رسائل مجتمعية أخرى تحث على مكارم الأخلاق للنهوض بالمجتمعات أخلاقياً وفكرياً وإنسانياً.

ومن جانبه، وجه الشاعر حمد بن صالح  التهنئة إلى القيادة الرشيدة، وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة، وذلك بعد الإنجاز الكبير، والمتمثل في استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم فيفا- قطر 2022، وكذلك الاحتفالات اليوم الوطني، ووصف مساهمته في فعاليات اليوم الوطني للدولة بأنها مشاركة في “حدث استثنائي وطني، وهذا أمر مهم جداً، وكشعراء يكمن دورنا في إبراز هويتنا وتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا بالحروف والأوزان والقوافي”.وأعرب عن سعادته بأن يكون مشاركاً في آخر الأمسيات الشعرية لمركز قطر للشعر “ديوان العرب”، التابع لوزارة الثقافة، والتي شهدها درب الساعي.

وقال: كلي فخر واعتزاز بموطني، وبقائد الوطن، وبأهل قطر عامة على مواقفهم، والتحامهم خلف قيادتهم الرشيدة، ومن هنا تأتي مشاركتي في هذه الأمسية، انطلاقاً من دور الشاعر ومساهماته الفاعلة، فالشعر كثيراً ما يؤثر في المتلقي، وخاصة أننا كعرب نتأثر بالشعر بشكل كبير للغاية. وتابع: إن الشاعر عليه واجب وطني ومجتمعي، بحيث يجب أن تكون قصائده شحذاً لهمم الجمهور، وذلك بالالتفاف حول الوطن، ومشاركة القيادة الحكيمة في كل ما يصب في مصلحة الدولة، علاوة على تعزيز اللحمة الوطنية. وأكد أنه قرأ عدداً من قصائده الوطنية، منها قصيدة “تميم المجد”، وكذلك قصيدة “عمار يا أعظم موطن”، بالإضافة إلى قراءته لعدد آخر من القصائد التي تناولت جوانب اجتماعية.

أما الإعلامي عطا محمد، فقال: إن الأمسية استعرضت مؤشر القصائد الوطنية لدى الشاعر محاولة أن تجيب على عدة تساؤلات تتعلق بها منها: هل كتابة الشاعر للقصائد الوطنية مؤشر على انتمائه؟ وهل تقاس وطنية الشاعر بعدد ما يكتب من قصائد؟ وما مدى تأثير تكرار الكتابة للوطن على المواضيع الأخرى التي يتطرق إليها الشاعر. وأضاف: إن الحضور تناولوا بيئة الشاعر وتأثيرها على كتاباته، وكيف يحافظ الشاعر على بيئته ويحترمها بما تحتويه من دين وعادات وتقاليد ولهجة من خلال قصائده، خاصة اذا كانت بيئته شعرية في الأساس.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

ندوة قطر بعيون من عاشوا فيها.. نجاحات وتجارب ثرية

في لفتة خاصة تجاه المقيمين في قطر قدمت الفعاليات الثقافية في درب الساعي ندوة بعنوان “تجارب أجانب عاشوا في قطر”، تم خلالها استعراض ما حققته دولة قطر من تقدم وتطور في مختلف المجالات.

الندوة التي قدمها الإعلامي الدكتور عبدالله فرج وشارك فيها كل من رجل الأعمال الهندي راباي شيرايت الرئيس التنفيذي لشركة جامبو للإلكترونيات، والدكتور محمد ألطاف مدير مجموعة اللولو في قطر، استعرضت اهتمام القيادة القطرية بتذليل كافة السبل للنجاح في مختلف المجالات سواء للمواطنين أو للمقيمين على أرضها، معربين عن تهانيهم لدولة قطر في يومها الوطني الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وقال رجل الأعمال الهندي راباي شيرايت: أعيش في هذا البلد المبارك منذ 42 سنة وكنت شاهداً على تقدم دولة قطر يوماً بعد آخر، منوها بأن ما حققته في جميع المجالات يحظى بالاحترام، فقد قدمت نموذجاً حضارياً راقياً، وخصوصاً على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، مؤكداً أن ما حققته قطر يشبه الحلم لأنها كانت تتقدم يوماً بعد يوم، وهذا يحظى بالاحترام لدى الجميع، مشيراً إلى أن التقدم شمل جميع المجالات من صحة وتعليم ورياضة وغيرها، مضيفاً: ربما أكون إنساناً محظوظاً لأني أتيت إلى قطر، واختتم حديثة بالقول : تعجز الكلمات عن التعبير عن مشاعري حيال هذه الدولة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد ألطاف، إنه بفضل وحدة الشعب القطري واصطفافه خلف قيادته والعمل الجاد والمرونة نجحت قطر وبرهنت للعالم أنها قادرة على تحقيق النجاحات وإبهار العالم، وأردف ألطاف أن اليوم الوطني لدولة قطر مناسبة مهمة لنا جميعاً بغض النظر عن الجنسية، فالأشخاص الذين يعيشون على أرض قطر لا يشعرون بغربة، بل كأنهم في بلدانهم.

وأضاف أن قطر أظهرت  قدرة فائقة على تنظيم الفعاليات العالمية الكبرى وأهمها تنظيم كأس العالم التي تستضيفها حاليا ، ، مشيراً إلى أنه حضر ثلاث نسخ سابقة من بطولة كأس العالم، لتأتي كأس العالم FIFA قطر، على رأس هذه البطولات كفعالية استثنائية هي الأكثر تنظيماً وأماناً ،كما أنها تعتبر بطولة تناسب العائلات كذلك، ولم تكن هناك بطولة مثلها من قبل، مؤكداً أن قطر أظهرت للعالم كيف تنجز بوحدتها والعمل الجاد والمرونة التي أبدتها، بعض النظر عن الإشاعات والدعايات المغرضة التي تم ترويجهاضدها، مضيفاً أن أي زائر لها اليوم سوف يشهد بقلب مفتوح الإنجازات التي تشهدها قطر التي فتحت بيوتها وقلوبها لملايين الزائرين من حول العالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 11, 2022

معرض فني للصور  يبرز  تراث الحياة البحرية في قطر 

حرصت لجنة تنظيم اليوم الوطني على إبراز التراث البحري القطري، خاصةً في فعالية البدع، بدءاً من إعداد المحامل التقليدية للصيد والأدوات المستخدمة فيها، مروراً بأنواع الصيد القديمة والغوص في البحار للحصول على اللؤلؤ.

حيثُ أقيمَ معرضٌ فني للصور والمجسمات في فعالية البدع، يحتوي على العديد من الصور الضوئية التي تحفظ جوانب من حياة الأجداد القديمة على سواحل البحار وأنشطتهم وأزيائهم التقليدية أثناء أعمالهم الشاقة وفترات راحتهم أيضاً. ويسلط المتحف الضوء من خلال الصور على وظائف محددة كان يقوم بها الصيادون، ومنها “الـــغـــيـــص” باعتباره الشخص الذي يغوص فـي قــاع الـبـحـر لجمع الـمـحـار وهـو البحار الأساسي في رحلة الغوص، كما يظهر المتحف البحري بالصور  مهنة “الـسـيـب” وهــو الـبـحـار الــذي يقوم بمسك حبل الغيص أثناء نزوله على الهير، ومن المهن الأساسية أيضاً في عملية الصيد مهنة “السكوني” وهو البحار المكلف بشؤون دفة السفينة، كما تأتي مهنة “الــقــلاف” وهو صانع السفن الخشبية التقليدية كــواحــدة مــن الـمـهـن المهمة الـتـي يظهرها المتحف البحري مع إبراز أدواتها.

ويضم المعرض علاوة على ذلك مجسمات صغيرة تجسد الأدوات الخاصة بالصيد وشكل السفن، ومن هذه الأدوات “الـبِـلـد والبلاد” وهي قطعة من الرصاص تــوضــع فـــي أســفــل الــحــبــل لـقـيـاس الأعــمــاق. كـمـا يـسـتـعـرض المتحف الطرق التقليدية في صيد السمك، ومن أبرزها “الياروف المصدق”، وهــــــو عـــــبـــــارة عـــــن وســـيـــلـــة لصـيـد لــلأســمــاك مــصــنــوعــة مـــن خــيــوط الــغــزل (شــبــاك) ولا يـتـجـاوز طـول الغزل 90 متراً.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 9, 2022

فن الخط العربي يستهوي السياح من مشجعي المونديال


شهدت ورش الخط العربي في ليوان الفن بدرب الساعي إقبالاً كبيراً من مشجعي كأس العالم فيفا 2022 الذين يزورون قطر حاليا الأمر.

وقال السيد يوسف شلار أحد الخطاطين والمسؤولين عن الورش: إن الرسم المميز للحروف العربية بأشكالها المتناغمة والمائلة تشد العيون،  ونوه بأن وفـدا مـن مشجعي الأرجـــنـــتـــين زار لـيـوان الفنون ، وحـــاولـــوا كــتــابــة حـــروف بـالـخـط الـعـربـي، والاحـتـفـاظ بـأسـمـائـهـم مكتوبة بحروف عربية كذكرى من دولة قطر ومن المونديال، مضيفاً أن الــحــروف ذات الــكــؤوس مـثـل الـنـون والتاء والثاء تجذبهم بشكل كبير بسبب شكلها الجمالي، كما أن تـكـويـن هذه الحروف فيه انحناءات وانسيابية مثيرة لانتباه السياح.
وأوضح شلار أن من الحروف الأكثر ّ جاذبية للسياح هو حرف الخاء لأن بعض الأسماء مثل خوسيه وخاولو وأليخاندرو لــــدى شـــعـــوب الأرجـــنـــتـــين والمــكــســيــك والإســـبـــان تــكــتــب بــحــرف عــربــي وهــو الجيم، ولا يوجد حرف الخاء في لغات تلك الجاليات، وهو ما أثار حماسهم وإعجابهم.
من جـهـتـه، أكـــد الــســيــد مـصـطـفـى أمــين، خطاط حرف عربي، أن الإقــبــال ملموس مــن الـجـالـيـات غير العربية على الحروف العربية لأن رسم كل حرف يجذب السياح، مضيفاً أنـه يـوجـد طـلـب كبير عـلـى دورات الخط الـعـربـي وكتابة الأسماء الأجنبية بالحروف العربية.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 9, 2022

لعبة الدامة الشعبية .. تراثٌ بحريّ ينقله الأجداد إلى الأبناء

تتضمن فعالية البدع المقامة في درب الساعي أنشطة وفعاليات متنوعة تهدف للحفاظ على موروث الحياة البحرية في قطر، ومن هذه الأنشطة التراثية لعبة الدامة الشعبية، وهي لعبة تراثية كانت بمثابة الملاذ الأول للترفيه وقضاء أوقات السمر لدى الغواصين، خاصةً بعد انتهاء موسم الصيد الذي يحتوي على العديد من الأنشطة الشاقة.
وحـــول لـعـبـة الــدامــة وأهــمــيــة وجــودهــا ضـمـن فـعـالـيـة الــبــدع قــال الـسـيـد نـاصـر الخليفي: تعتبر لعبة “الدامة” من الألعاب التراثية التي كان يلعبها الآباء والأجداد بعد عودتهم مـن البحر، وانـتـهـاء موسم الغوص ومع دخول فصل الشتاء، وكانت تلعب في المجالس والمقاهي، وقد حرصت اللجنة المنظمة لفعالية درب الساعي على إبراز الحياة التراثية للصياد القطري قديماً وحجم معاناته، فأقامت مــســرح الـلـعـبـة فــي وســـط ” قـــرقـــور” أو الدابوية وهي شباك من المعدن على شكل خيمة وتستخدم في الصيد.
ولعبة الدامة ليست لعبة ترفيهية فقط، بل هي وسيلة لتعليم الشباب كيفية صيد السمك والمخاطر المحيطة بهذا العمل، وكانت تُلعب في المقاهي على الكراسي الخشبية وتعتبر من أهم وأشهر الألعاب الترفيهية التي تعتمد على الرياضة العقلية. وفي هذا الصدد، أوضح السيد ناصر الخليفي أن هذه اللعبة تشبه لعبة الشطرنج في بعض قوانينها، وتتميز عنها في  قوانين خاصة قديمة مستمدة من حياة الآباء والأجداد، وهي تعتمد على التخطيط وتوقع حركات الخصم والحفاظ على توقد الذهن وتركيز النشاط.
وما زالت هذه اللعبة التراثية تستهوي العديد من الشباب القطري، الأمر الذي أشاد به السيد ناصر الخليفي وقال : إن هذه اللعبة تزيد من ذكاء الشباب وتحافظ على الرياضات العقلية النافعة بدلاً من الألعاب الالكترونية التي تساهم في تقليل المهارات العقلية لدى من يجلس ساعاتٍ طويلة وهو يمارسها .

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 9, 2022

محلات التراث في درب الساعي تشهد إقبالاً كبيراً

أقامت لجنة تنظيم اليوم الوطني ركناً خاصاً للعود والمسك والطيب القطري، حيث يحصل رواد الأعمال القطريين المتخصصين في صناعة العطور على محلات خاصة يقدمون فيها منتجات العطور التراثية للزوار.
وفي هذا الصدد، قـال الـسـيـد يـوسـف أحـمـد الـكـواري رائـد أعــمــال فــي مجال الــعــود والــعــطــور: إنه من اللافت تواجد إقبال كبير من العائلات والمقيمين والزوار الدوليين لمــشــاهــدة مـقـتـنـيـات الــتــراث والــتــعــرف عليها، ونوه بأن لديه مـحـل بــدرب الـسـاعـي باسم (عودنا) يقدم أطايب العود والعطور بأنواعها المختلفة، مشيرا إلى أن التكنولوجيا ساعدته في تعريف الـجـمـهـور بـعـمـلـه الإنــتــاجــي، وأوضح أنه له في هــذا المـجـال أكـثـر مـن أربع سـنـوات، قدم خلالها العديد من المنتجات العطرية التي أعدها بنفسه من العود الأصيل وأيضاً العود المخلوط بالعطور والزيوت العطرية.
وعـــن اسـتـقـبـال المـشـجـعـين، قـــال الـسـيـد الــــكــــواري إنه يتوجب عليّ شــرح كـل مــفــردات الــتــراث الشعبي لـلـضـيـوف والــــزوار، وتقديم تعريف مـبـسـطـ لهم عـن الـعـود والأطــايــب والـعـطـور والـبـخـور، وإتاحة الفرصة لهم للتطيب والـــتـــعـــطـــر من خلال تقريبه لهم،  وتـــجـــربـــة المـــنـــتـــج المــحــلــي بــأنــفــســهــم، منوها بأن هذه المنتجات تستهوي الـجـمـيـع وتلقى استحسانهم. وأشار إلى أن الـتـطـيـب مــن الــعــادات الـيـومـيـة للقطريين، ولا يقتصر على المناسبات ، مبينا أن لديه خبرة واسـعـة فـي الـتـعـرف على الـعـود الأصلي والـتـفـنـن فــي إنـتـاجه.

وأضـــاف أن الـعـود والــزيــوت الـعـطـريـة تتطلب أيـد ماهرة وخبرات متراكمة ليتعرف التاجر ّ على أذواق الناس واختياراتهم، كما أن الـعـود والـعـطـور مـن الأطـايـب الضرورية الـتـي لا غـنـى عـنـهـا فــي الـبـيـت الـقـطـري، وهــــي أســــاس الـــتـــرحـــاب والاســتــقــبــال والـضـيـافـة. وأعــرب عـن سـعـادتـه بإقبال الجاليات غير العربية والمشجعين على الطيب والعود والبخور والعطور، وقال: أحــلــم بــإنــشــاء مـصـنـع لـتـعـلـيـب الــعــود وتنظيفه وتعبئته وتصنيفه وصناعته وإنــتــاج الــزيــوت الـعـطـريـة والـعـطـور من العود الفواح الأصلي من قطر إلى كل العالم.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 9, 2022

درب الساعي يستحضر مسيرة عميد الأغنية القطرية عبدالعزيز ناصر

شهد المسرح الرئيسي لدرب الساعي إقامة ندوة جديدة، ضمن فعاليات اليوم الوطني للدولة 2022، وجاءت تحت عنوان “عبدالعزيز ناصر.. عميد الأغنية القطرية”.

وشارك في الندوة كل من إبراهيم المطوع، باحث وإعلامي، ويسرى محمد ، مطربة، وأدارها الإعلامي عادل عبدالله.

وجاءت الندوة استحضاراً لمسيرة الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر، وإبراز دوره في تأسيس الأغنية القطرية، منذ تأسيسه لفرقة الأضواء، ودوره بعد ذلك في انتشار الأغنية القطرية خارج حدود الوطن.

ومن جانبه، أكد السيد إبراهيم المطوع ، أن حياة الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر الفنية امتدت لنحو 50 عاماً، “فهو الشرارة الأولى التي أطلقت فرقة الأضواء، كما أن أول لحن له كان لفلسطين،  وكان مفروضا أن يظهر بصوته، لولا نكسة 1967، حالت دون ذلك “.

ولفت إلى أن الجمهور عرف الموسيقار الراحل من خلال التراث القطري، والذي وظفه في أعماله. مؤكداً أنه لحن لعدد كبير من رواد الأغنية القطرية، من أمثال فرج عبدالكريم وعلي عبدالستار وناصر صالح وغيرهم.

وقال: إنه ربط بين دراسته الأكاديمية في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة، وبين موهبته الفنية، الأمر الذي أفرز أعمالاً رائدة، كما أن اختلاطه بالموسيقيين العرب في القاهرة ، ساهم في تلحينه لمجموعة كبيرة من روا الغناء العربي.

ولفت السيد إبراهيم المطوع إلى أن عبقرية الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر تكمن في تحويله الاغنية من إيقاع نمطي إلى أغنية يدخل فيها أكثر من “كوبليه”، ما أعطى للأغنية طابع الفرح ونوع من النفس الطويل، الذي يستطيع الفنان أن يقدمه إلى أي بقعة عربية، وليست قطرية فقط.

وقال : إنه لذلك فإن أغنية “الله يا عمري قطر” مازالت أغنية خالدة، يتغنى بها كل قطري وعربي، وهكذا أعماله التي اتسمت بالرشاقة والجرأة، والتمرد على النمط التقليدي للأغنية القطرية.

وأكد أن اختلاطه بالملحنين العرب في القاهرة، ساهم في تجديده للأغنية القطرية، ووضع أسس لها، من حيث المفردة واللحن، حيث كان يختلط بأساطين الموسيقىين العرب في القاهرة، ما جعله يقدم الأغنية بروح جديدة.

وقال: إن أعمال الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر حافظت على روح الأصالة، مع انفتاحه على العصر، ما جعل أعماله تصل إلى الجميع في داخل وخارج قطر، وذلك لاستخدامه إيقاع المقسوم، فضلاً عن توظيفه لفن الصوت، كما ظهر في تقديمه للأغنية الوطنية، علاوة على استخدامه للنهمة والعرضة، ما عكس حرصه على توظيفه لمفردات التراث، كما ظهر في أغانيه الوطنية. مؤكداً أن تمكنه من توظيف التراث القطري والخليجي، جعله يصل إلى أكبر رقعة جغرافية، إذ استخدم إيقاع لفجيري واستطاع تقديمه للمستمع العربي، ما يعني أنه لم يتنكر للتراث القطري وقدمه للمتلقي العربي.

وتابع: إن الموسيقار الراحل كان متأثراً بالمفردة الشعرية، الأمر الذي جعله متأثراً بها، كما كان معروفًا عنه أنه انسان مثابر ومجتهد ويتنقل بين أكثر من جهة ليأخذ المفردات المتشابهة.

وتخلل الندوة، غناء الفنانة يسرى محمد لعدد من أعمال الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر، وفي مقدمتها أغاني” الله يا عمري قطر، أحبك يا قدس، ولهان ومسير”، إلى غير ذلك من أعمال غنائية. كما تخلل الندوة إذاعة أغنية ” أم الحنايا” مسجلة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 9, 2022

وزير خارجية غامبيا يطلع على فعاليات درب الساعي

زار سعادة الدكتور مامادو تنغارا وزير خارجية جمهورية غامبيا اليوم درب الساعي، وقام بجولة اطلع من خلالها على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية، وتعرف على الفعاليات المقامة منها الشقب، وسوق درب الساعي، والبدع، وليوان الفن، والعزبة، وما تتضمنه من أنشطة مختلفة.

وأعرب سعادته عن إعجابه بفعاليات درب الساعي، والحفاظ على الإرث والتاريخ.

وأكد أنه سعيد بهذه الزيارة مشيداً بالتنظيم والفعاليات التراثية والثقافية المقامة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 8, 2022

مساعد رئيس روسيا الاتحادية يزور درب الساعي

زار سعادة السيد ايغور ليفيتين مساعد رئيس روسيا الاتحادية والوفد المرافق له، درب الساعي بأم صلال محمد.

واطلع سعادة مساعد رئيس روسيا الاتحادية خلال جولة رفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية، المقامة في درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة، والذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار(وحدتنا مصدر قوتنا).

وتعرف سعادته على جوانب مختلفة من التراث القطري التي تضمها فعاليات البدع، وسوق درب الساعي والعزبة والمقطر.

كما شاهد جوانب من الفنون القطرية خلال زيارته لعدد من المعارض الفنية التي يضمها جناح (ليوان الفن) في درب الساعي.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 8, 2022

فعالية “البدع” تجسد تراث البيئة البحرية

ينقلنا مجلس البدع بدرب الساعي إلى تاريخ قديم يستذكر الموروث البحري في قطر، وكيف كان المجلس المكان الأمثل للحل والعقد لأهل البحر، كما كان له إضافة للدور السياسي والاجتماعي دور ترفيهي.

وقد حرصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني على تجسيد صورة حية من الموروث البحري في قطر ضمن فعالية البدع بدرب الساعي، حيث تقدم هذه الفعالية نموذجا لحياة أهل البحر سواء في رحلات غوصهم بحثا على اللؤلؤ أو بعد عودتهم من الصيد، والأحاديث التي كانت ملاذ الغواصين وقت الراحة وبعد العودة من رحلاتهم..

وأكد السيد ناصر بن مبارك الخليفي رئيس فعالية البدع بدرب الساعي،أن مجلس البدع في درب الساعي يحمل رسالة للجمهور من مختلف أنحاء العالم بأن دولة قطر تتمسك بهويتها وتراثها، وخاصة مجالسها التي تعبر عن جود وكرم أهل قطر وعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة، مشيرا إلى أنه على الرغم من التطور العمراني والنهضة الموجودة في البلاد، فإن القطريين مازالوا متمسكين بتراثهم وتاريخهم.

 

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث
ديسمبر 8, 2022

مسؤولون يطلعون على فعاليات درب الساعي

زار سعادة الشيخ الدكتور محمد بن عيد بن محمد آل ثاني وزير الدولة، سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب وسعادة السيد ناصر بن عبدالعزيز النصر، مقر درب الساعي بأم صلال.

وقاموا برفقة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، بجولة في أنحاء درب الساعي، حيث اطلعوا على عدد من الفعاليات التراثية والثقافية، وتعرفوا على منطقة الشقب وسوق درب الساعي والبدع وليوان الفن والعزبة، وما تتضمنه من فعاليات وأنشطة مختلفة.

الموقع
تاريخ البدء
تاريخ الانتهاء
وقت الحدث