ورشة صناعة القهوة

يتعرف زوار درب الساعي على أنواع القهوة والبهار المستخدم وصناعة القهوة القطرية والأدوات المستخدمة لتحضيرها.

ورشة صناعة السدو

يتعرف زوار درب الساعي على صناعة السدو والأدوات المستخدمة في نسج الصوف وطريقة تلوينه ليتحول إلى منسوجات تستخدم في بيت الشعر والبيوت التراثية.

ورشة صناعة الغزل

يتعرف زوار درب الساعي على الغزل والأدوات المستخدمة في غزل صوف الأغنام وشعر الماعز ووبر الجمال وكيف تتحول إلى خيوط يستعملونها في نسج حاجاتهم.

ورشة عن الربابة

ورشة تعريفية عن الربابة وطريقة صناعتها والأدوات المستخدمة في صناعتها، كما تعرف الورشة زائرين درب الساعي بالأوزان والألحان المستخدمة في عزف الربابة.

الطباخ

يشارك الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر كيفية تحضير وطبخ الذبيحة بالطريقة القطرية وكيف يتم تحضيرها لتقديمها للضيوف.

القرص

يشارك الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر كيفية صناعة القرص بالطريقة القطرية، حيث يشاركون في عجن الطحين وتحضير القرص ووضعه في الجمر. تجربة تفاعلية حية.

عرض الربابة

يشاهد زوار درب الساعي مجموعة من أنواع الربابة بأشكالها واحجامها المختلفة.

عرض الغزل

يشاهد زوار درب الساعي مجموعة من الأدوات المستخدمة في صناعة الغزل ومنتجاتها.

عرض السدو

يشاهد زوار درب الساعي مجموعة من أنواع السدو والأدوات المستخدمة في صناعتها

عرض الكواخ

يشاهد زوار درب الساعي مجموعة من أدوات المستخدمة في صيد الصقور

عرض الصقور

يشاهد زوار درب الساعي مجموعة من صور الصقور للتعرف على أنواعها وأسمائها وأشكالها.

مسابقة الربابة

يشارك زوار درب الساعي في مسابقة تفاعلية مع الجمهور للعزف على الربابة

مسابقة الغزل

يشارك زوار درب الساعي في مسابقة تفاعلية للجمهور لعمل الغزل

مسابقة السدو

يشارك زوار درب الساعي في مسابقة تفاعلية للجمهور لعمل السدو

مسابقة اعداد القرص

يشارك زوار درب الساعي في مسابقة تفاعلية للجمهور من خلال المشاركة في اعداد وتحضير القرص التقليدي القطري

مسابقة دعو الطير

يشارك زوار درب الساعي في مسابقة تفاعلية للجمهور للمشاركة في هدد الطير ودعوه

البيت

أهم الوسائل التي صنعها البدو لأنفسهم بطريقة تقنية وتقليدية، وتتميز بمقاومتها وتحملها لظروف البيئة الصحراوية المتقلبة وخفتها في عملية التنقل وسهولة صيانتها.
بيت الشعر هو الركيزة الأساسية لحياة البدو. يمكن العمل على تحضير بيت شعر صغير الحجم يشارك زوار درب الساعي في بناء البيت وفرشه بطريقة تفاعلية.

أداب المجلس

يشاهد الجمهور العرض الحي والفعل المباشر لثقافة المجلس وآدابه وطريقة استقبال الضيوف والترحيب بهم وتقديم الضيافة لهم. كما يتفاعلون بشكل مباشر مع أحاديث الرجال وسلوكهم في مجلسهم.

الربابة

في كل يوم من أيام درب الساعي وعلى مدار ساعات الزيارة يشاهد الجمهور الشاعر وعازف الربابة وهو يتغنى بها بأعذب أبيات الشعر. كما يستمع الزوار للمعلومات التي يقدمها عازف الربابة عن أنواع الألحان التي يغنيها على الربابة.

صناعة الغزل

نتعرف من خلال هذه الفعالية بشكل حي ومباشر على حرفة قديمة حمت البدو في الصحراء ومكنتهم من صناعة بيوتهم بالاعتماد على ما يملكونه من صوف الحياة، حيث يتم في هذه الفعالية فتل الألياف الطبيعية أو الاصطناعية مع بعضها لتشكل الخيوط والحبال التي يعتمدون عليها في بناء بيوتهم.

صناعة السدو

يتعرف زوار درب الساعي على هذه الحرفة اليدوية التقليدية من خلال العرض الحي والتفاعل المباشر على شكل من أشكال النسج التقليدي الذي تمارسه النساء، حيث يصنع من صوف الأغنام أو وبر الإبل أو شعر الماعز، واستُخدم هذا النوع من النسيج في صناعة الخيم أو “بيوت الشَعر”، كما استُخدمت أنواع السدو المختلفة في تزيين الخيم من الداخل

القهوة القطرية

يشاهد زوار درب الساعي أنواع القهوة وطريقة تحميصها بشكل مباشر وحي، كما يتعرفون على أنواع البهار التي تضاف على القهوة وطريقة طحنها. ومن ثم يشاهدون بالعرض الحي كيفية تحضير القهوة القطرية وتقديمها. سيرى الزائر ويتعرف على رائحة القهوة وبهاراتها العطرة ومن ثم تذوقها.

الكواخ

يشاهد الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر كيفية صيد الطيور الحرة.
حيث يقوم الصياد بتجهيز الكوخة أمام المشاهدين ويعرفهم على أساليب صيد الطيور الحرة قديماً.

دعو الطير

يشاهد الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر كيف يهد الصياد طائره الحر، كما يتعرفون على طريقة الدعو المعتمدة بين الصيادين.

الراوي

تعتمد الفعالية على السرد الحي المباشر من قبل راوي يعرف قصص من حياة الآباء والأجداد والتي تحكي عن الشجاعة والكرم والحكمة التي كان يتحلى بها أجدادنا.

لغز ورمعة

يتعرف الزوار في مقطر درب الساعي بعرض حي ومباشر على كيفية كتابة اللغز شعراً وما هي المفاتيح التي يمكن أن يعتمد عليها الرماع الذي يحاول حل اللغز من خلال رمعته.

المقطر

المقطــر تشــر إلى بيــوت الشــعر المتقاطــرة بخــط مســتقيم، وكانــت تبنــى بهــذه الطريقــة حتــى لا يكشــف أحــد الأخــر وتكــون جميعهــا مقابلــة للجنــوب، ويكــون بيــت الشــعر الــذي يســتقبل الضيــوف عــى نفــس الخــط وفي الجانــب ليكــون ً تقريبــاً مــترا 15الشرقــي لبيــوت الشــعر ولكنــه يرجــع للخلــف بمســاحة ً للــزوار بأنــه المجلــس. وهــي تحــاكي نمــط حيــاة الباديــة قديمــاًمعروفــا حيــث يســتطيع الزائــر التعــرف عــى حيــاة الأجــداد عــن قــرب وكذلــك الأنشــطة المصاحبــة للفعاليــة مثــل بيئــة النباتــات الريــة والطيــور وحيوانــات البيئــة القطريــة والألعــاب الشــعبية القديمــة.

أنشطة جمعية القناص القطرية

الوقت وصف الفعالية اسم الفعالية
مساءً صباحًا
03:00 – 10:00 9:00 – 1:00 تتضمن شرح عن أهمية الصقارة في دولة قطر وشرح عام عن الصقر  وعن أدوات الصقور التي تستخدم في رحلات المقناص، كما ستوجد عروض للصقور الحية أمام الجمهور. شرح عن الصقارة
04:30 ————— يقوم صقاري الجمعية بعمل عرض ” دعو” للصقور الخاصة أمام مقر الجمعية في درب الساعي لمسافة 50 متر، بحيث يتم استعراض كيفية ” دعو الطيور” أمام الجمهور. دعو  الطير
06:00 ———— فقرة تعليمية للأطفال حول أنواع الصقور والأدوات المستخدمة وكيفية تدريب الصقور، مع فقرة مسابقات للأطفال تعليم الأطفال
03:00 – 10:00 9:00 – 1:00 فقرة تلوين للأطفال وسيتم تكريم أفضل صاحب صورة . سيتم تكريم الفائزين خلال فترات متقطعة أفضل صورة
07:00 —————— مسابقة للأطفال ضمن الفئة العمرية 06-10 سنوات، وهي عبارة عن أسئلة متنوعة حول الصقور والأدوات المستخدمة في علاجهم، وسيتم تكريم الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى. الصقار الصغير

العكاس

زاوية تصوير مع المهن القديمة لحياة الأجداد لزوار المقطر

الركوب واقف

مسابقة لأسرع شخص يركب الناقة وهي واقفة حيث يتم احتساب الوقت الزمني لها في جو مليء بالتنافس بين الأطفال

بيت العقيد

الوقت وصف الفعالية
مساء صباحًا
3:30 -10:00 9:00 – 1:00 يعكس بيت الحياة اليومية حياة الأجداد قديماً حيث يقدم طوال فترة
الفعاليات عدة نشاطات حية منها عمل القرص وخض اللبن وعمل السدو
بالطريقة التقليدية كما يستقبل الحياة اليومية الضيوف ويرحب بهم.
3:30 – 4:30

6:30 – 6:40

شِق الرجال: يستقبل ضيوف وزوار المقطر من الرجال وهو مكان لتبادل
الأحاديث بما يتعلق بالتراث والعادات والتقاليد كما يتم فيه إعداد وتقديم
القهوة بالطريقة التقليدية.
5:00 – 5:30

6:45 – 7:15

شِق النساء: يتم استقبال الضيوف من النساء، وفيه يتم استعراض النشاط
اليومي المرتبط بالنساء من حرف تراثية متنوعة مثل: السدو، خض اللبن، طحن
الحب، المشاطة، وتفصيل الملابس ويتم تعريف الزوار على الأدوات التي
كانوا يستخدمونها قديماً.

المقطر

المقطــر تشــر إلى بيــوت الشــعر المتقاطــرة بخــط مســتقيم، وكانــت تبنــى بهــذه الطريقــة حتــى لا يكشــف أحــد الأخــر وتكــون جميعهــا مقابلــة للجنــوب، ويكــون بيــت الشــعر الــذي يســتقبل الضيــوف عــى نفــس الخــط وفي الجانــب ليكــون ً تقريبــاً مــترا 15الشرقــي لبيــوت الشــعر ولكنــه يرجــع للخلــف بمســاحة ً للــزوار بأنــه المجلــس. وهــي تحــاكي نمــط حيــاة الباديــة قديمــاًمعروفــا حيــث يســتطيع الزائــر التعــرف عــى حيــاة الأجــداد عــن قــرب وكذلــك الأنشــطة المصاحبــة للفعاليــة مثــل بيئــة النباتــات الريــة والطيــور وحيوانــات البيئــة القطريــة والألعــاب الشــعبية القديمــة.

مسابقات تراثية متنوعة

مسابقة شد الذلول للشيبان
ورشة اشعال النار
مسابقة لعبة الصبر
مسابقة الراوي
لعبة الرمعة
الربابة
العشاء الليلي

المسابقة الثقافية

مسابقة ستكون في بيت الحياة اليومية بمجلس الرجال وتدور أسألتها حول التراث القطري من عادات وتقاليد وكذلك مسميات بعض الأدوات التي يتم استخدامها في حياتنا اليومية.

بيت الحياة البرية

سيختص هذا البيت بعرض الحيوانات الحية والمحنطة التي تعيش في البيئة
القطرية مثل المها والريم والثعلب كما سيشمل الجناح تعريف الزوار على
الطيور مثل الحباري وغيرها من طيور البيئة القطرية.

عيادة الصقور: فعالية تقام لأول مرة في المقطر وتهدف إلى تعريف
الزوّار على أبرز الأمراض التي تصيب الصقور وكيفية علاجها وكذلك الأجهزة
المستخدمة في عيادة الصقور.