الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | •حب وولاء لوطن العطاء
•قصة من التراث الشعبي •قطر الماض والحاضر والمستقبل •فن الاتقان… وصنع الاوطان |
قصص وانشطة تفاعلية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | -انشطة تفاعلية وتتضمن : نشاط اين انا للتعرف على خريط دولة قطر ، ونشاط معالم من بلدي للتعرف على الأماكن التي زارها المها في احد القصص. | بصمات في حب الوطن | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | االتشكيل بالمعادن
الطباعة البارزة” |
أنشطة فنية بطابع وطني | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقات تراثية وتهدف لتعزيز الهوية الوطنية واحياء المصطلحات التراثية | تراثنا فخرنا |
بنك الدوحة
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | هي لعبة فريده من نوعها تركز على حل الألغاز وهي تختبر مهارات حل المشكلات لدى اللاعب. | لعبة الألغاز | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تصوير فوري لاستخراج صور وبطاقات للأطفال بخلفيات مميزه.
|
ركن التصوير | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | لعبة تراثية للقفز على الأرقام بدون ملامسة الخطوط لتنمية ذكاء الأطفال. | لعبه القفز على المربعات | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | رسم وتلوين لمعالم قطر . | ركن الرسم وطاولة التلوين |
بنك قطر الوطني
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | عبارة عن تفاعل بين أحد لاعبي كرة القدم مع الأطفال وذلك من خلال تمرير الكرة للزوار. | الواقع المعزز VR |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | أسئلة مختصة بالمعلومات البنكية تهدف إلى تحفيز الذاكرة | الأنشطة التفاعلية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مشاركة الأطفال من خلال التلوين | ورش الأطفال |
فعاليه الليوان النسائيه
الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | ||
مساءً | صباحًا | |||
03:30-10:00 | 09:00-01:00 | لعبة تراثية يلعبها البنات و الأولاد و هي عبارة عن رسم مربعات على الأرض و يتم المرور عليها أو القفز فوقها. | القيس | الألعاب التراثية |
تستخدم اللاعبات حصوات خمس و تنثرها على الأرض وتأخذ واحدة منها وتحاول أن تلتقط الحصوات واحدة واحدة ، مع مراعاة عدم مس أي حصاة غير الحصاة التي ترغب في التقاطها و على مراحل يتم جمع كل الحصوات و في كل خطوة تلتقط حصوات أكثر | اللقفة/ لكتور | |||
هي عبارة عن سباق بالنط السريع خيشة الرز ( العيش) ، ويوضع لها خط بداية ونهاية. | الخيشة يا عويشة | |||
وهي تصويب على العلب المعدنية (المرتبة بشكل عمودي) وفي حين تساقط جميع العلب يتم ملاحقة المتسابقة لحين الإمساك بها. | عنبر / الرين | |||
من الألعاب التراثية المعروفة بتنمية مهارة القفز وتنمية اللياقة البدنية. | نط الحبل | |||
03:30-10:00 | 09:00-01:00 | تضم فعالية حجرة المطوعة و هي السيدة التي تعلم و تدرس البنات القرآن الكريم و بعض الأحاديث الشريفة | خيمة المطوعة | |
05:00-05:15 | – | من الموروثات الشعبية وهي عبارة عن خروج البنات مع المطوعة بعد نهاية ختمة القرآن و هن ينشدن اناشيد التحميده . | التحميده | |
05:00-05:15 | – | تحمل الفتيات دزة العروس إلى بيت أهلها و الدزة عبارة عن مواد لتجهيز العروس من ملابس و ذهب و صناديق و يحملن المصابيح . | الدزّة | |
03:30-10:00 | 09:00-01:00 | اتاحة الفرصة للنساء والفتيات بالاستمتاع بأجواء الحنة وذلك من خلال وضع الزينة النسائية (الحنة) . | الحناية | |
03:30-10:00 | 09:00-01:00 | بإمكان الفتيات التقاط الصور التذكارية خلال الأجواء التراثية مع ارتداء الملابس الشعبية القديمة انعكاسًا للاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية. | التصوير الفوتوغرافي |
كلية المجتمع في قطر
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | ثلاث شاشات تفاعلية يتعرف الصغار من خلالها على مجموعة من نجوم قطر الذين تميزوا في مجالات علمية مختلفة عبر مجموعة من الأسئلة التفاعلية التي يطرحها عليهم كلٍ من سعود وتميم بطريقة شيقة. | نجوم من قطر
مع سعود وتميم |
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | التقط صورة رقمية لك مع سعود وتميم وشاركها مع أصدقائك باستخدام وسم محدد ليتم نشرها على الشاشة الرقمية. | صوّر مع سعود وتميم | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | سيتمكن الصغار من خلال تلك التقنية من المحاكاة الرقمية لبعضٍ من المهن الخاصة بالتخصصات الموجودة في كلية المجتمع، مثل: إدارة الخدمات اللوجستية والأمن السيبراني وكيفية الحفاظ على الخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي. وتهدف هذه التطبيقات إلى تنمية مهارات الصغار من خلال إشراكهم في تحديات مختلفة لإنجاز مهام مرتبطة بمهن تخصصية في وقت وجيز. | تطبيقات تعليمية تفاعلية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | ستُمكن الصغار من التعبير عن هذه الاحتفال باليوم الوطني من خلال استخدام تقنيات الرسم ثلاثية الأبعاد. | الرسم بتقنية ثلاثية الأبعاد
3D PEN |
|
تعلن النتائج يوميا من خلال السحب لاختيار الفائزين بفعالية الدوحة | 7:00 – 7:30 | – | مسابقة يومية نطرح من خلالها 3 أسئلة لزوار خيمة فعاليات الدوحة تتمحور تلك الأسئلة حول فعاليات جناح كلية المجتمع وأنشطته وتتيح الفرصة للفوز بجوائز قيمة | زورنا وفالك طيب |
5:00 – 6:00
7:00 – 8:00 |
10:30 – 11:30 | سيتميز الجناح هذا العام بوجود دليل غير تقليدي في شكل إنسان آلي «روبوت»، الذي سوف يجوب الجناح ويقدم شرحًا مفصلًا عن كلية المجتمع في قطر وبرامجها المختلفة وكيفية الالتحاق بالكلية ويستقطب الجمهور لزيارة الجناح فضلاً عن تقديم بعض المسابقات للزوار يومياً. | إنسان آلي «روبوت» | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | على الجدار الأوسط للجناح، سيتعرف جمهور الجناح على التخصصات والبرامج الأكاديمية المتوفرة في كلية المجتمع في قطر. | الحائط الرقمي |
وزارة العدل
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقات الكتروني في عدد ( 6 ) مواضيع قانونية وهي ( التنمر / حرمة الحياة الخاصة / السب والقذف الالكتروني / التحرش / النظافة ) للأطفال فوق 9 سنوات | أنا واعي بالقانون |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقة الكترونية للتلوين للأطفال اقل من 9 سنوات | التلوين الالكتروني | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مجسم لقاعة المحكمة يوضح المكان الصحيح لكل مهنة قانونية تباشر مهامها داخل قاعة المحكمة ( القاضي ، المحامي ، وكيل النيابة ،كاتب الجلسة ) وشخصيات اخرى المتهم والشاهد . | المحكمة
( مهن قانونية ) |
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | صور لأفعال صحيحة و افعال خاطئة يتم وضع كل فعل في مكانه المناسب | صندوق الأفعال | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | إعادة تركيب صور شخصيات أصدقاء القانون | تركيب الصورة |
وزارة التجارة والصناعة
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تقدم فعالية “التاجر الصغير” تجربة مصغرة للطفل عن افتتاح مشروع، سعياً لتحفيز روح المبادرة والريادة والمسؤولية لديه، حيث يقوم باستخراج سجل تجاري / صناعي، ورسم مشروعه، ومن ثم سيتم استعراض كيفية تصنيع هذا المشروع في القطاع التجاري / الصناعي وذلك بطريقة مبتكرة عبر شاشة ثلاثية الأبعاد أو الهولي غرام. وأخيراً، يعرض المنتج النهائي الذي رسمه الطفل على شاشة كبيرة مع خلفية لمعالم قطر. | التاجر الصغير |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | 1- لعبة الفروقات: يجب على الطفل البحث عن الفرق بين المنتجات الوطنية
2- لعبة التركيب: تركيب صورة مبعثرة لمنتج وطني 3- لعبة المتسوق الذكي: وضع قائمة تسوق تحتوي على 4-6 من المنتجات ويجب على الطفل أن يضغط على المنتجات المناسبة من حيث المعايير الوطنية والاستهلاكية مثلاً (تاريخ الصلاحية، منتج وطني، منتج مقلد، وجود السعر … وغيره) |
الألعاب التفاعلية والتثقيفية الإلكترونية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مصنع مصغر يعرض المراحل التي يمر بها المنتج من مادة خام إلى منتج استهلاكي، ويُظهر مراحل تصنيعه المختلفة | المصنع الصغير | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | صندوق يحتوي على شاشة وكاميرا فورية وآلة طباعة، حيث يقف الطفل أمام الشاشة ويختار الخلفية التي تعجبه ومن ثم تظهر له الصورة الفورية مطبوعة | كشك التصوير التذكاري |
جهاز التخطيط والاحصاء
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | شاشة يتم فيها عرض خريطة قطر و استكشاف معالم قطر مع التفاصيل. | المستكشف | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 |
اختيار فريق مدر يقوم بتجميع البيانات عن طريق الجهاز الكفي من الباحث الصغير (الطفل) بضم 3 اسئلة بهدف إيصال أهمية التعداد :العمر ، الجنس و المنطقة. |
الباحث الصغير |
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | استكشاف الصادارت والواردات بين قطر ومختلف دول العالم. | التجارة الخارجية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | قطع تركيبة :
·خريطة قطر ·ركائز التنمية الوطنية الاربعة |
الالعاب | |
تعلن النتائج يوميا من خلال السحب لاختيار الفائزين بفعالية الدوحة. | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | ستكون الاسئلة متعلقة بتعداد 2020 . هدف اضافة هذا النشاط هدف تثقيفي وتوعوي بموضوع تعداد2020 القائم هذه الفترة في دولة قطر علما بان ستكون الاسئلة موجهه للكبار. | مسابقات يومية |
الهيئة العامة للجمارك
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | التصوير الفوري للزوار بالزي الجمركي | التصوير | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تجربة تفتيش الحقائب في جهاز الاشعة | جهاز فحص الحقائب | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تفتيش الحقائب واستخراج اللمنوعات منها | تفتيش الحقائب
“التفتيش الجمركي” |
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | البحث في الاكواد وكشف الاكواد التي تحتوي على صور ترمز للجمارك | البحث في الاكواد | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقة تنافسية تعتمد على سرعة ترتيب حقائب المسافرين. | ترتيب الحقائب | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مشاركة الزوار في الإجابة على الأسئلة من خلال الأجهزة الالكترونية . | الأسئلة | |
تعلن النتائج يوميا من خلال السحب لاختيار الفائزين بفعالية الدوحة | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مشاركة الزوار في السؤال اليومي الذي يطرح في جهاز لوحي ويتم الإعلان عن الفائز نهاية اليوم | السؤال اليومي |
لجنة رياضة المرأة القطرية
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | .1ممارسة لعبة كرة الطاولة للأطفال .
.2مهارات التصويب على كرة السلة للأطفال . .3محطات متنوعة من ألعاب القوى المصغرة للأطفال |
أنشطة رياضية للأطفال |
الأكاديمية الأولمبية القطرية
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تهدف الألعاب الحركية الى تعليم الطفل كيف بدأت الألعاب الأولمبية وتعزيز روح التميز بين الأطفال. | ألعاب حركية من خلال الأجهزة الالكترونية WII | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تركيب خريطة قطر مع إضافة المدن وذلك بهدف تعزيز روح المنافسة بين الأطفال تعريفهم على مناطق دولة قطر . | تركيب الصور | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقة بين مجموعة أطفال لتلوين العلم الأولمبي وحلقاته الخمس بصورة صحيحة، بالإضافة إلى الميداليات والشعلة الأولمبية وغصن الزيتون. | التعريف بالعلم الأولمبي | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مسابقة بين مجموعة أطفال لتلوين الصورة التي يختاروها (ملعب في دولة قطر – رياضي قطري) وتهدف إلى تعريف الطفل على الملاعب والمنشآت الرياضية القطرية والابطال والرياضيين القطريين. | تلوين صور ورسومات بجهاز الإيباد | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | يتمكن الزائر من التقاط صورة سلفي مميزة مع احد الرياضيين الحاصلين على ميداليات كخلفية خشبية وتهدف إلى تعريف الطفل على الابطال القطريين الحاصلين على ميداليات اولمبية. | التصوير مع الأبطال الأولمبيين القطريين: | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مجسم لرياضي يحمل علم قطر والشعلة الأولمبية بلبس العنابي مع خلفية ملعب، تتيح للطفل التقاط الصور التذكارية. | التصوير داخل مجسم رياضي يحمل الشعلة الأولمبية وعلم قطر | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | مجموعة من الأسئلة (لجميع الفئات العمرية) عن تاريخ الرياضة القطرية والحركة الأولمبية في دولة قطر. | مسابقة المعلومات | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | لوحة على شكل خريطة دولة قطر ملونة بالألوان الجذابة، وموضح عليها اسماء المناطق والمدن ، تتيح للزائر تركيب مجسم الملعب في المدينة الصحيحة على الخريطة. وذلك بهدف تثقيف الزائر بشكل معالم قطر الرياضية والأولمبية والمدن التي تأسست فيها. | مسابقة تعرف على مناطق الملاعب في قطر | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | رحلة مثيرة عبر الجلوس في مدرج ملعب لمشاهدة احدى المباريات القديمة وبالإمكان التنقل لعدة محطات رياضية للتعرف على تاريخها، وسيتم توفير شاشة عرض للجمهور. | نظارة الـ VR |
مجموعة بروة العقارية
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | نشاطا فنيا وحرفيا ممتعا للأطفال ، بما في ذلك الرسم على قطع طينية معدة مسبقاً تمثل علم قطر، وعناصر مختلفة من الثقافة القطرية أو الرسم على الأقنعة، فضلاً عن صنع الأوريجامي بأشكال مبنى الفنار أو أحد المباني الشهيرة. ويمكن للأطفال أخذها معهم إلى المنزل. | الفنون والحرف اليدوية |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | استخدام خامة أساسية في البيئة القطرية وهي الرمال لتنمية مهارات النحت بأيدي محترفين لتنمية المهارات الفنية. | ورشة عمل النحت الرملي | |
3:30 – 10:00 | – | رواية القصص المصاحبة لدمى الظل باللهجة القطرية. والظل هو شكل قديم من أشكال رواية القصص حيث توضع الدمى بين مصدر الضوء وشاشة شفافة وتوفر مصدرا ساحرا للترفيه للأطفال الصغار. | مسرح دمى الظل |
مركز دعم الصحة السلوكية
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | .1ورش قراءة القصص التوعوية (قصة العبر في مواعظ الأجداد (تم تصميم المنتج لليوم الوطني) والقصص الأخرى : راقي بأخلاقي – أنا شجاع- أنا شجاعة – التنمر الالكتروني).
.2ورش لعبة بازل فلين على شكل قلعة تراثية مستوحاه من قلاع قطر القديمة (قلعة الزبارة- قلعة الكوت)، |
ورش الاطفال |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | يشمل الركن عرض لأفلام توعوية حول الصحة السلوكية للأطفال انتجها المركز | ركن التوعية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | تعد من أهم العوامل المساعدة على توصيل المعلومة للمتلقن بشكل جيد وهي عبارة عن نسيج من النص، الجرافيك، الصوت ، الرسوم المتحركة والفيديو.
•عرض قصة العبر في مواعظ الاجداد عبر رواي. •عرض انشودة (قطر) باللغة الفصحى مصورة وموضح بها معالم قطر الحديثة. |
الشاشة التفاعلية |
هيئة مناطق الحرة
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
تمنح جوائز للزوار المشاركين في أنشطة الجناح | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | المرايا الذكية هي لاستعراض عمليات الاستيراد والتصدير في المناطق الحرة، حيث سيتمكن الطفل من الاختيار بين مجموعة من الملابس مثل القبطان، سائق الشاحنة، المهندس وغيرها من الوظائف والمهام، وفور اختياره للبس الذي يناسبه ستتفاعل الشاشة معه وتعرض المعلومات المتعلقة بتلك المهمة بأسلوب شيق وتخيلي للطفل، وسيحصل الطفل على صورته مطبوعة بعد الانتهاء من النشاط. | المرايا الذكية |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | فكرة هذا النشاط هو تعزيز ذاكرة الزائر والطفل، حيث ان عليه ترتيب المربعات وتكوين صورة كاملة عن معلم من معالم دولة قطر وكذلك صور المناطق الحرة، وعليه ان يقوم بتركيب الصورة بشكل كامل وصحيح. | حائط الذاكرة | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | يعتبر هذا النشاط من أكثر الانشطة التفاعلية للأطفال والزوار، حيث انها تعتمد على تكنلوجيا الواقع المعزز، وتجعل الزائر فور ان يرفع يديه يطير فوق معالم دولة قطر والمناطق الحرة ويجمع النقاط وبعض العناصر اثناء تحليقه. | حلق معي
|
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | فكرة هذا النشاط هو استعراض عملية الشحن البحري والجوي عبر منطقة ام الحول الحرة المجاورة لميناء حمد البحري وكذلك منطقة راس بوفنطاس. | استعراض عملية الشحن البحري والجوي | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | نشاط تركيب سفينة الشحن البحري هو نشاط موجه للأطفال الأصغر سناً، حيث يعتمد على البساطة والتركيز الذهني، لأنها تحفز خيال الطفل وتركيزه عبر تركيب السفينة بالشكل الصحيح وبالتناسق المطلوب. | سفينة الشحن البحري | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | التقط صورة مميزة وضع عليها العلامة المحددة hashtag وقم بطباعتها وتخصيصها كطابع شخصي لك | طابعة الوسائط الاجتماعية |
كلية شمال الأطلنطي في قطر
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | طباعة أشكال ثلاثية الأبعاد يمكن للزوار الحصول عليها كجائزة. | الطابعة الثلاثية الأبعاد | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | سيقدم للمشاركين قلم الرسم ثلاثي الأبعاد ذو الخيوط البلاستيك لرسم على نموذج مسبق الاعداد لتشكل هيكل مستقر الصلابة ومن ثمه وضع شعار دوله قطر عليه وارتدائه..
|
القلم الثلاتي الأبعاد | |
تتاح إمكانية ارسال الصور عبر البريد الالكتروني | 3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | سيقف الزائر امام مرآة وتلتقط صورة له ويمكنهم اختيار ملابسهم المهنية التي سيتم عرضها أمامهم على الشاشة (كما لو كانوا يرتدونها). يمكن أن تكون الاختيارات طبيبًا أو مهندسًا أو رجل أعمال. ثم يمكنهم مشاركة الصورة الناتجة مع أصدقائهم وعائلتهم (او في Social Media) وعليها شعار (كلية شمال الأطلسي قطر). | الصورة المهنية
|
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | هو جهاز فيه كاميرا في بدايته وسيكون بجانب الجهاز دمية على شكل وسيطلب من المستخدم أن يجد عضواً معيناً من خلال المنظار.
|
Glide scope المنظار | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | يتيح الفرصة للأطفال الصغار التعرف على أجهزة الإنسان والتعمق في وظائفها. | اكتشاف جسم الإنسان |
النادي العلمي القطري
الملاحظات | الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | |||
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | ورش عمل تفاعلية في مجالات البرنامج التعليمي STEM والخاص بالرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والرياضيات. | ورش عمل تفاعلية في مجال STEM | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | ورش عمل الدوائر الالكترونية وهي عبارة عن تركيب قطع ونماذج الكترونية بهدف الحصول على مشروع علمي محدد. | ورش عمل الدوائر الالكترونية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | وهي ورشة عمل تهدف إلى تعريف المشاركين على الدوائر الالكترونية وتوصيلها بهدف بناء خريطة دولة قطر بطريقة عملية. | ورش توصيل الدوائر الالكترونية | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | هي ورشة مخصصة للتعريف بأساسيات البرمجة بطريقة سهلة ومشوقة. | ورشة ساعة البرمجة | |
3:30 – 10:00 | 9:00 – 1:00 | وهي عبارة عن مسابقة توصيل الكتروني وميكانيكي بواسطة المختصين للمناطق الرئيسية في خريطة دولة قطر بارتفاع 150سم وعند إكمال التوصيل بشكل صحيح يتم استغلال الطاقة الحركية لتوليد الكهرباء وإنارة الخريطة. | مسابقة خريطة المهندسين | |
4:00 – 8:00 | •ركن التصنيع الرقمي 3D .
•مسابقة تصميم وتركيب الأشكال الهندسية . •مسابقة بناء برج هندسي . •مسابقة الكنز المفقود . |
مسابقات تفاعلية | ||
تجارب علمية تعرض على المسرح. | أنشطة تفاعلية |
خيمه الدوحة
فعالية الدوحة والتي تحمل اسم العاصمة ، تتيح الفرصة لجميع مؤسسات الدولة بكافة القطاعات في أجنحتها لتعرض أنشطة تثقيفية وتوعوية وتفاعلية مع الجمهور. و لدى كل مؤسسة فكرتها الإبداعية المميزة، التي تندرج ضمن رؤية موحدة واضحة للتعبير عن الوطنية والهوية القطرية سعيًا إلى تحقيق رؤية قطر 2030. حيث تستقطب أنشطتها الصباحية طلبة المدارس وتشمل برامجها كل أفراد الاسرة خلال الفترة المسائية. وتضم فعالية الدوحة هذا العام مشاركة عدد 15 جهه .
بالأضافه الى تخصيص جناح لمدخل فعاليه الليوان النسائيه يحتوي على انشطه تفاعليه والعاب شعبيه يعبر عن التراث الاصيل لدوله قطر .
فقرة وطنيات :
وهي عباره عن فقره تفاعليه مع الجمهور تقدمها فعاليه الدوحه وتتميز بطابع وطني ، تتسم بعنصر المفاجئه ولاترتبط بوقت محدد ، يستمتع بها جميع الحضور بكافة الفئات الزائره .
خريطة دولة قطر
خريطة الكترونية ثلاثية الابعاد لدولة قطر تتيح للزائر الفرصة للتعرف على عدد من المناطق في قطر و تاريخها.،وسوف تكون هناك مسابقة تثقيفية عن مناطق وقرى قطر المختلفة .
المسابقه اليوميه
طرح سؤالين يومياً في الفترتين الصباحية والمسائية للجمهور مع سحب على أسماء الفائزين يومياً خلال الفترتين.
التلوين
للمراحل العمرية الأولى للترفيه عن الأطفال والتعليم في نفس الوقت .
أنشطة فنية يدوية
أنشطة تهدف الى زيادة التركيز لدى الاطفال والانتباه وتقليل فرط الحركة
نشاط تصنيف وتطابق
يهدف الى زيادة الانتباه والادراك الذهني للاطفال
تهيئة للكتابة
وهو عبارة عن نشاط يساعد الطفل بامساك القلم بطريقة صحيحة للكتابة عن طريق متابعة مسار النقاط
الواقع المرئي
تتيح للزائر من خلال الواقع الافتراضي عيش تجربة زيارة المعالم في قطر وكذلك مشاريع استاد
سفر لمعالم الدوله
رحلة سفر عبر طائرة لاهم المعالم السياحية والأثرية في قطر من خلال ارتداء زائر البوث نظارة الواقع الافتراضي VR والجلوس على كرسي طائرة ، ويسافر الزائر الى عدة محطات للتعرف على تاريخها
أنشطة للاطفال
أنشطة مستوحاة من المباني والمشاريع لاستاد.
الكتاب الألكتروني
عبارة عن شاشة تفاعلية تجعل المشارك يتخيل وكانه يتصفح كتاب يستعرض من خلاله أهم المعالم الأثرية و التاريخية في الدولة إلى جانب تعريف ببيوت الشباب ، ليكتشف الزائر العالم بشغف
جـــاوب و اربح
عبارة عن شاشة تحتوي على أرقام خلف كل رقم أسئلة وصور وطنية وحقوقية يطابق بينها الطفل المشارك
مرح وحقوق
لعبة إلكترونية تصدرها اللجنة .
لعبة المتاهه
عباره عن شاشة على الارض بشكل طريق يسلكه الطفل ماراً بعدة حقوق يدونها في بطاقة حتى يصل إلى حقوق الانسان .
عبارات وجمل
كلمات مفرقة يتم ترتيبها لتكوين عبارات عن حقوق الانسان .
فيديو تثقيفي
فيديو عن ثلاث مراحل من مراحل القمر الصناعي.
منطقة الأطفال
لرسم وتلوين وتسمية قمرهم الخاص وسوف يتم عرض الرسومات المميزه على حائط خاص.
خارطة قطر
سوف تستخدم لمسابقة تركيب وتسمية المناطق.
المحاكاة للحام
معدات تكنولوجيا المحاكاة للحام حيث يتسنى للزائر تجربة العمل في ورشة صناعية وتلحيم معدات من خلال واقع إفتراضي.
جناح وزارة التعليم والتعليم العالي
تنعكس مشاركة وزارة التعليم والتعليم العالي من خلال تقديم عروض تربوية وتعليمية وأنشطة فنية تبرز قيم اليوم الوطني.
الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | ||
يتعلم الطفل مهارات جديدة في جو من الفرح وبيئة محفزة باستخدام السجادة السحرية او الصندوق السحري والذي يعرض أنشطة تعليمية منوعة. | أنشطة تعليمية تفاعلية | ||
مصاحب للواقع المعزز من خلال ورق مخصص بطريقة تفاعلية ومسابقات | نشاط التلوين | ||
تتيح للطفل الزائر التعلم من خلال تعزيز التآزر البصري الحركي والمهارات اللغوية والحسابية والمهارات الحياتية. | الوسائل التعليمية | ||
قصة شعبية وقصص وطنية: تسرد باللهجة القطرية والمعاني المستخدمة قديماً مما يعزز لدى الطفل روح الانتماء للوطن والهوية القطرية الأصلية.
قصص وطنية: تسرد باللغة العربية الفصحى مرتبطة بالوطن تعزز حب الوطن في نفوس أبنائها. الأنشطة المصاحبة للقصة: أوراق عمل – أعمال فنية – مسابقات . Ø صناعة أقنعة للحيوانات Ø صناعة المدود Ø تركيب كلمات |
نشاط القصة | ||
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | مسابقة متنوعة تفاعلية بطريقة الكترونية أو وسائل تعليمية جميعها مرتبطة بدولة قطر والتعليم ومراحل تطورها وتعزيز الهوية الوطنية | أنشطة فنية |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | تتيح للزائر بالتعرف على مواقع مختلفة من دولة قطر بطريقه مشوقه | خارطة قطر |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | أسئلة منوعة تتيح للزائر التفاعل والاجابة.
عبق الماضي عبارة عن توصيل كلمات لصور متعلقة بالتراث الشعبي. بوابة قطر الالكترونية، هي أسئلة متعلقة بتاريخ دولة قطر. |
مسابقات في حب قطر |
جناح أستاد
يسلط أستاد الضوء على نشاطات تعليمية تعزز المعرفة والتفكير لدى الاطفال ، والتركيز على الأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى تعليم النشء بالتخصص في الهندسة المعمارية.
الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءً | صباحًا | ||
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | تتيح للأطفال الزوار التصوير بلبس المهندس | التصوير |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | تتيح للزائر من خلال الواقع الافتراضي عيش تجربة زيارة المعالم في قطر وكذلك مشاريع استاد | الواقع المرئي |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | مجسمات لمشاريع لاستاد تتيح للزائر الفرصة بالتعرف عليها وذلك من خلال المشاركة في التركيب الصحيح للمجسم. | التركيب |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | أنشطة مستوحاة من المباني والمشاريع لاستاد. | أنشطة للأطفال |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | متاح للزوار من سن 8 سنوات فما فوق وذلك بالرسم بشكل تفاعلي عن طريق شاشة الكترونية تعرض رسمة الطفل وتسمح بطباعتها. | الرسم الالكتروني |
جناح اللجنة الوطنية لحقوق الانسان
نشر الممارسات الافضل في مجال حقوق الانسان بين الجمهور ( للمواطن والمقيم ) ، تركز اللجنة على اظهار الجهود التي تقوم بها دولة قطر في الحفاظ على حقوق الانسان، لكل من المواطن والمقيم تبعاً لرؤية قطر 2030
الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | ||
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | عبارة عن شاشة تحتوي على أرقام خلف كل رقم أسئلة وصور وطنية وحقوقية يطابق بينها الطفل المشارك. | جـــاوب واربح |
لعبة إلكترونية تصدرها اللجنة. | مرح وحقوق | ||
عبارة عن صورة بحجم كبير، تعبر عن إحدى الحقوق التي يكتسبها الطفل. | لعبة التركيب | ||
عباره عن شاشة على الارض بشكل طريق يسلكه الطفل ماراً بعدة حقوق يدونها في بطاقة حتى يصل إلى حقوق الانسان. | لعبة المتاهة | ||
كلمات مفرقة يتم ترتيبها لتكوين عبارات عن حقوق الانسان. | عبارات وجمل | ||
للمراحل العمرية الأولى للترفيه عن الأطفال والتعليم في نفس الوقت. | التلوين | ||
جناح النادي العلمي القطري
تهدف مشاركة النادي الى تعزيز وغرس ثقافة الابتكار والتصنيع ودعم المبتكرين القطريين وتأتي المشاركة من خلال أنشطة تفاعلية وورش باستخدام أجهزة حديثة يمتلكها النادي .
الوقت | وصف الفعالية | اسم الفعالية | |
مساءًا | صباحًا | ||
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | يهدف القسم الى خلق بيئة محفزه للأبداع والابتكار وتشجيع فئة الصغار من عمر 7 – 14 سنه، على منهجيات البحث والاستكشاف، وسيتم تقديم الورش والمسابقات التالية:
– ورشه عمل تفاعليه مبنيه على نظام (stem) – ورشه عمل الدوائر الإلكترونية – ورشه عمل ساعة البرمجة – مسابقة أصنع لعبتك بنفسك – مسابقة تحدي الروبوت – الرسم بالروبوت لشعار دوله قطر واليوم الوطني |
المبتكر الواعد |
3:30-10:00 | 9:00-1:00 | يهدف القسم الى تشجيع فئات الشباب على التصنيع والابتكار ويوفر بيئة داعمه لذلك من خلال والورش والفعاليات والمسابقات الخاصة بالفئه الشبابية من عمر 15 الى ما فوق، وهي كالتالي:
– مسابقة الكنز العلمي المفقود – مسابقة تركيب الأشكال الهندسية – ورشه عمل الدوائر الإلكترونية واضاءه شعار اليوم الوطني – مسابقة بناء برج هندسي – لقاء مع مبتكر – ورشه زاوية المسحات والطابعات ثلاثية الأبعاد |
واحة الصناع |
جناح القبه الفلكية (النادي العلمي)
هي نصب لقبه فلكيه تهدف الى تسليط الضوء على الأهمية العلمية للفلك، ومن خلال زيارة القبة، سيتمكن الجمهور من دخول عالم ثلاثي الأبعاد، مصحوب بتأثيرات صوتيه وضوئية للتعرف على عالم الفلك وظواهره.
خيمه الدوحة
فعالية الدوحة والتي تحمل اسم العاصمة، تتيح الفرصة لجميع مؤسسات الدولة بكافة القطاعات في أجنحتها لتعرض أنشطة تثقيفية وتوعوية وتفاعلية مع الجمهور. ولدى كل مؤسسة فكرتها الإبداعية المميزة، التي تندرج ضمن رؤية موحدة واضحة للتعبير عن الوطنية والهوية القطرية سعيًا إلى تحقيق رؤية قطر 2030. حيث تستقطب أنشطتها الصباحية طلبة المدارس وتشمل برامجها كل أفراد الاسرة خلال الفترة المسائية. وتضم فعالية الدوحة مشاركة عدد 16 مؤسسة .
فقرة وطنيات: وهي عباره عن فقره تفاعليه مع الجمهور تقدمها فعالية الدوحة وتتميز بطابع وطني، تتسم بعنصر المفاجئة ولا ترتبط بوقت محدد، يستمتع بها جميع الحضور بكافة الفئات الزائرة.
أنشطة تعليمية تفاعلية
يتعلم الطفل مهارات جديدة في جو من الفرح وبيئة محفزة باستخدام السجادة السحرية او الصندوق السحري والذي يعرض أنشطة تعليمية منوعة.
نشاط التلوين
مصاحب للواقع المعزز من خلال ورق مخصص بطريقة تفاعلية ومسابقات
الوسائل التعليمية
تتيح للطفل الزائر التعلم من خلال تعزيز التآزر البصري الحركي والمهارات اللغوية والحسابية والمهارات الحياتية.
نشاط القصه
قصة شعبية وقصص وطنية : تسرد باللهجة القطرية والمعاني المستخدمة قديماً مما يعزز لدى الطفل روح الانتماء للوطن والهوية القطرية الأصلية .
قصص وطنية : تسرد باللغة العربية الفصحى مرتبطة بالوطن تعزز حب الوطن في نفوس أبنائها.
الأنشطة المصاحبة للقصة : أوراق عمل – أعمال فنية – مسابقات .
- صناعة أقنعة للحيوانات
- صناعة المدود
تركيب كلمات
أنشطة فنية
مسابقة متنوعة تفاعلية بطريقة الكترونية أو وسائل تعليمية جميعها مرتبطة بدولة قطر والتعليم ومراحل تطورها وتعزيز الهوية الوطنية
الشاشة التفاعلية
تحتوي على معلومات وأسئلة عن سهيل سات.
الشخصيات القانونية
تجسيد شخصيات متحركة للشخصيات التوعية تتحرك وتوزع الجوائز على الفائزين
جولة في قطر (أوزوبوت)
رسم مسار للأوزوبوت من خلال كودات معينة لينتقل من مدينة إلى أخرى على خريطة دوله قطر
مسابقة الانعاش القلبي
سوف يقوم إثنين من المتنافسين بالمشاركة في تطبيق مهارات الإنقاذ من خلال الإنعاش القلبي عن طريق إجراء 30 ضغطة على صدر دمى المحاكاة الموصولة بجهاز مراقبة ردود الفعل.
تصنيف صور الأشعة
يقوم المشارك بتصنيف صور الأشعة عن طريق وضع التسمية الصحيحة لكل صورة أشعة التي تحاكي جزء من أجزاء الجسم.
حلول مبتكرة
سيتم دعوة الأطفال للقيام بنشاطين متعلقين بالأعمال:
. 1-التفكير النقدي ( تركيب أحجية 25 حبة على ألواح إلكترونية “قطر ستبقى حرة” وخريطة قطر).
2-الابداع و الابتكار ( استخدام معجون طبيعي معد في المنزل لعمل نموذج أولي عن معلم وطني ).
الدوائر الكهربائية
إكتشاف الدوائر الكهربائية وثم جعلها في بالونات هوائية مضيئة.
العجلة الدوارة
عجلة من جزئيين تحمل صور شخصيات (القاضي ،المحامي ،ميزان العدالة ،الدستور القطري، 18 ديسمبر)للتعرف الى ما ترمز له الصورة مع الدلالة
كلمات قانونية
نشاط يتيح الفرصة للزائر بالتعبير باستخدام مصطلحات قانونية
المحكمة
محكمه مصغرة عن المحكمة الحقيقية يجسد فيها الشخصيات التي تكون بالمحكمة من محامي وقضاه وكاتب الجلسة
التركيب والتلوين الإلكتروني
عبارة عن تركيب وتلوين الكتروني لصورة مفتش ومفتشة الجمارك .
التسوق من خلال الواقع الافتراضي
وهي رحلة من خلال الواقع الافتراضي عبارة عن جولة تسوق قريبة للواقع حيث يكون الجو العام للجمعية ويطلع من خلالها على عدد من الأمور التي تتعلق بحماية المستهلك والحفاظ على حقوقه وتصور له الطريقة الصحيحة والمتبعة كمستهلك صغير بشكل مباشر
السؤال اليومي
عبارة عن سؤال يومي ، ويكون هناك فائز يومياً من زوار فعالية الدوحة .
المبتكر الواعد
يهدف القسم الى خلق بيئه محفزه للأبداع والابتكار وتشجيع فئه الصغار من عمر7 – 14سنه، عى منهجيات البحث والاستكشاف، وسيتم تقديم الورش والمسابقات التاليه : –
– ورشه عمل تفاعليه مبنيه عى نظام (stem)
– ورشه عمل الدوائر الإلكترونيه
– ورشه عمل ساعه الرمجه
– مسابقه أصنع لعبتك بنفسك
– مسابقه تحدي الروبوت
– الرسم بالروبوت لشعار دوله قطر واليوم الوطني
قصص مصورة للأطفال ( تقنية الواقع المعزز في التعليم )
الفكرة عبارة عن شاشة آيباد تحتوي على قصص مصورة تحمل قيم الادخار والاقتصاد ومراحل تصنيع المنتج الوطني وسيتم إعطاء الطفل ورقة مرسومة غير ملونة من القصة المصورة ليقوم بتلوينها، ثم يراها بشكل ثلاثي الأبعاد على الآيباد .
الصور التذكارية للجمارك و المجسمات
عرض الصور القديمة للجمارك، و مجسمات لأحدث أجهزة المسح الإلكتروني للبضائع والتي تكشف أدق المواد المخالفة ونوعها وكثافة تلك المواد .
واحة الصناع
شارك في الاستثمار
يقوم الطفل بالمساعدة في تركيب مصطلح يخص وزارة الاقتصاد والتجارة مثل كلمة ”استثمر “أو ”منتج وطني“ من خلال تركيب مكعبات صغيرة . ويتم عمل قرعة وسحب 3 أسماء من أسماء المشاركين في التركيب يوميًا للفوز بجائزة.
الروبوتات
سيقوم المشارك ببرمجة الروبوت ليقوم برسم علم قطر.
شاشات تفاعلية للتعليم الترفيهي
‘-اللعبة الأولى: تبدأ باختيار الشخصية (ذكر أو أنثى)، تُعطى الشخصية مصروف يومي ويُطلب منها شراء بضاعة ما قبل العودة إلى المنزل. تمر الشخصية بعدة مراحل مختلفة تتطلب إنفاق، إدخار أو جني المال.
-اللعبة الثانية: يتم عرض صورتين لنفس المنتج واحدة للمنتج الأصلي
والأخرى للمنتج التقليدي ويجب على اللاعب أن يميز أيهما المنتج الأصلي.
منطقة الأسئلة الإلكترونية
شاشات لعرض أسئلة للصغار والكبار عن طريق الصور. وفي حال الإجابة الصحيحة عن 7 أسئلة يعتبر المشارك فائز بصورة شخصية له بالزي الرسمي لمفتش ومفتشة الجمارك.
الواقع الإفتراضي VR
عبارة عن شاشتين موصلة بجهاز بصري(VR) تحاكي مراحل عملية التفتيش لعدد 3 مراحل تفتيشية لثلاث أماكن والتي يقوم بها المفتش منذ دخول الحاوية وفتح مكوناتها ومعاينتها وحتى الإنتهاء منها (مع إجراء تصوير حقيقي لفيلم مدته دقيقتان بتقنية 360 درجة ) .
التفتيش الحي داخل الحاوية
هي حاوية تحتوي على صناديق خشبية بها نماذج من البضائع ،والنشاط عبارة عن فحص الصناديق من قبل المشاركين للتفتيش عن البضائع المخالفة.
أنشطة كتاتيب المميزه
يختار الأطفال ما يستهويهم ويمارسون الأنشطة تحت الاشراف ، من ضمن الأختيارات (قصة حصة وناصر، حزاوينا، حرف وكلمة، تاج القراءة (الحجم الصغير)، حقائب القراءة ، بالإضافة إلى الأنشطة المخصصة لمناسبة الاحتفال باليوم الوطني (بطاقة إهداء-اقرأ وارسم…وغيرها).
عجلة الأوامر
تحتوي على مجموعة من الأوامر والألغاز لينفذها الطفل ويفوز بجوائز مختلفة.
ماضي , حاضر ومستقبل قطر
تتوفر امام الطفل صورة عن قطر الماضي والحاضر والمستقبل ، بالأضافه الى أدوات وجمل قصيرة وصور، بحيث يقوم الطفل بإلصاقها والتعريف عنها ومناقشتها مع أقرانه.
يتعرف الطفل على أهم مايميز كل فتره ، ويعبر عن فهمه ل “قطر ستبقى حرة” ، ثم يقوم الطفل بتركيب قطع خارطة قطر، فهو بذلك يبني بلاده ويختار ما يناسبها من مشاريع ومقومات تحقق رؤية قطر المستقبليه 2030 في جميع المجالات ، البشرية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية.
لعبة تاج القراءة
لعبة حركية ينتقل فيها الطفل وفق أرقام ويقوم بتنفيذ الأوامر التي تشجعهم على قراءة صفحات من قصص مختارة. وبجانب سجادة تاج القراءة يتوفر ركن القصص والتاج للفائز أو الفائزة.
المبتكر الواعد
يهدف القسم الى خلق بيئه محفزه للأبداع والابتكار وتشجيع فئه الصغار من عمر 7 – 14 سنه ، على منهجيات البحث والاستكشاف ، وسيتم تقديم الورش والمسابقات التاليه :
- ورشه عمل تفاعليه مبنيه على نظام (stem )
- ورشه عمل الدوائر الإكترونيه
- ورشه عمل ساعه البرمجه
- مسابقه أصنع لعبتك بنفسك
- مسابقه تحدي الروبوت
الرسم بالروبوت لشعار دوله قطر واليوم الوطني
مجال العلاج الطبيعي
جهاز الخطوات , جهاز العجله , مرتبه العقبات , جهاز المشي , جهاز متهدد الاختصاصات
مجال العلاج الحسي
أرضيات مختلفه الملمس ( ترامبولين)
مجال العلاج الوظيفي
لعبه تكوين الأشكال المجسمه
الألعاب الشعبيه
الكيرم – الصبه – القيس – التيله
التصوير الافتراضي
التصوير مع أهم المعالم السياحية في الدولة
لعبه الطفل الواعي بالقانون
شاشة تتيح للطفل الزائر معرفة الفعل الصحيح من الخاطئ
التصوير
تتيح للاطفال الزوار التصوير بلبس المهندس
التركيب
مجمسات لمشاريع لاستاد تتيح للزائر الفرصة بالتعرف عليها وذلك من خلال المشاركة في التركيب الصحيح للمجسم.
لعبة الصعود للقمه
أسئلة قانونيه مبسطة لايصال المعلومات تتيح للزائر فرصة التعلم واللعب بطريقة تنافسية
الرسم الالكتروني
متاح للزوار من سن 8 سنوات فما فوق وذلك بالرسم بشكل تفاعلي عن طريق شاشة الكترونية تعرض رسمة الطفل وتسمح بطباعتها .
مكعبات التركيب
مربعات كبيره يتم تجميعها لتكوين صوره الشخصيات القانونية.
لعبة الكرات
منطقة تحتوي على عدد كبير من الكرات ويتم إخفاء بعض نماذج المواد المخالفة (غير حقيقية ) يقوم المشاركين بالبحث عن احدى المضبوطات بشكل تفاعلي وممتع لصغار الزوار .
التصوير
سيكون هناك إطار للتصوير مع خلفية متعلقة بالفضاء.
صنع الأقمارالصناعية
صنع الأقمار الصناعية عن طريق المكعبات وسوف يتم عرض المجسم المميز كل يوم في المنصه مع إسم الشخص.
المخترع الصغير
لعبة تفاعلية جماعية تنقسم إلى فريقين يقوم الأطفال بتركيب شكل ما بناءً على مكعب يحتوي على 6 صور مختلفة من اختصاص الوزارة أو من معالم قطر .