المتحف البحري

يشاهد زوار درب الساعي العرض الحي والفعل المباشر أنواع مختلفة من السفن الخشبية القديمة والأدوات المستخدمة في رحلة الغوص قديماً، كما يتعرف على أسمائها واحجامها المختلفة.

معرض القراقير

يشاهد زوار درب الساعي معرضا لمجسمات وأنواع القراقير القطرية

معرض السفن

يشاهد زوار درب الساعي معرضا لعرض مجسمات السفن الخشبية القطرية.

معرض بيع اللؤلؤ الطبيعي

يشاهد زوار درب الساعي أنواع اللؤلؤ وأحجامه وأشكاله وألوانه كما يمكنهم شراء اللؤلؤ الطبيعي المستخرج من البحر.

ورشة الطواشة

ورشه لتعريف الجمهور الأدوات المستخدمة في الطواشه وطريقة استخدامها.

ورشة عمل فلق المحار

يتعرف الجمهور على عملية استخراج اللؤلؤة من المحار، يقدم الورشة أحد المختصين في هذا مجال فلق المحار واستخراج اللؤلؤ.

ورشة القراقير

ورشة لتعريف الجمهور كيفية صناعة القراقير القطرية وطرق استخدامها

مسابقة  الدامة والكيرم

هي لعبة كان يمارسها الآباء والأجداد في وقتهم بعد انتهاء موسم الغوص على اللؤلؤ، وتقام على شكل مسابقة تفاعلية بمشاركة عدد من كبار السن (ذوي الخبرة).

مسابقة سؤال ومعلومة

سيتفاعل الجمهور من زوار درب الساعي مع المسابقة التفاعلية عبر أسئلة تطرح على الزائرين وستوزع الجوائز التذكارية للفائزين منهم.

النهام

يتفاعل زوار درب الساعي ويستمعون إلى أحد الفنون البحرية من خلال الاستماع إلى صوت النهامين وهم يغنون أغاني البحر التراثية.

فن الفجري

يشاهد زوار درب الساعي ويستمعون إلى الأغاني التراثية التي تميز بها الغواصون ألا وهو فن الفجري التراثي المميز، أغاني الغواصين.

الحداق

يشارك زوار درب الساعي في صيد السمك على شاطئ البدع بالخيط وهي طريقة صيد تقليدية.

مسرح البدع

يشارك زوار درب الساعي في عددا من العروض المسرحية والفنية المتنوعة.

الاستديو

يتفاعل جمهور درب الساعي مع الاستوديو التصويري ذو الخلفيات التراثية القديمة التي تعكس بيئة التراث البحري والبري في دولة قطر.

الدكان

يشاهد زوار درب الساعي أنواع البضائع القطرية في الدكاكين التقليدية وطريقة عرض وبيع المواد الغذائية والمنتجات القديمة.

المخبز

يشاهد زوار درب الساعي العرض الحي والفعل المباشر كيف يقوم الخباز بتحضير وتقديم الخبز بالتنور القديم.

المأكولات الشعبية القطرية

يشاهد زوار درب الساعي أنواع الأكلات القطرية التقليدية وطريقة طبخها بشكل مباشر وحي، كما يتعرفون على أنواع التوابل التي تضاف إلى الطعام. ومن ثم يشاهدون بالعرض الحي كيفية تحضير المأكولات الشعبية القطرية مثل الهريس والمضروبة والمرقوقة وغيرها، وتحمل الطابع القطري القديم.

القهوة الشعبية القطرية

يشاهد زوار درب الساعي القهوة الشعبية القطرية، حيث سيجلسون فيها ويشربون القهوة والشاي بالإضافة إلى النخي والباجلا على الطريقة القديمة.

صناعة الشراع

يتعرف زوار درب الساعي من خلال العرض الحي والفعل المباشر على صناعة الشراع، وأنواعه، وأشكاله، وقياساته. طريقة صناعة الشراع أمام الجمهور مباشرة.

صناعة الحبال

في كل يوم من أيام درب الساعي وعلى مدار ساعات الزيارة يشاهد الجمهور أنواع الحبال المستخدمة قديماً وطرق صناعتها.

صناعة الغزل

يتعرف زوار درب الساعي من خلال العرض الحي والفعل المباشر على صناعة الغزل المستخدم قديماً في صيد السمك وأنواع الخيوط المنتجة وطرق صناعة الغزل.

صناعة القراقير

يشاهد زوار درب الساعي العرض الحي والفعل المباشر صناعة القراقير بأنواعها، حيث يقوم الصانع بشرح طريقة تركيب القرقور للجمهور من الأسيام الحديدة وطريقة الصيد وكيفية دخول الأسماك وخروجها.

الطواش

يشاهد الجمهور العرض الحي والفعل المباشر لتاجر اللؤلؤ الذي يعرض بضاعته المميزة من اللؤلؤ بأنواعه وأشكاله وأحجامه كما يتعرف الزوار درب الساعي على الأدوات المستخدمة لتصنيف اللؤلؤ وبيعه.

المجلس

يزور جمهور درب الساعي مجلس البدع القطري القديم ويتعرف على الطابع التراثي للمجلس القطري بجلسته الشعبية البسيطة والصور القديمة التي تزين المجلس والضيافة.

نجوم العلوم

عرض للمعالج من الابتكارات التي جرت تقديمها في مواسم برنامج نجوم العلوم على مدار عشر سنوات. وسنقوم بعرض بعض الابتكارات على المسرح. عقد من الابتكار العربي

مجلس النوخذة

مسابقة للأطفال تقوم على تركيب أجزاء المحمل بأسرع وقت وأفضل اتقان يحكمها لجنة تحكيمية

التجديف

ممارسة ببعض الرياضات التي كانت مرتبطة بالأصالة وتاريخ قطر والتي كان يستخدمها الأجداد كسبل للنقل والصيد.

 

البدع

تعتبر فعالية البدع من اهم الفعاليات التي تقام سنوياُ في احتفالات الدولة في درب الساعي حيث انها موروث قطري اصيل ينعكس إيجابيا على جميع من يقوم بزيارة البدع ففريج البدع يعتر بيئة تراثية بحرية مصغرة تجمع في فعالياتها الفريج القديم المجاور للبحر حيث تظهر في هذا الفريج مشاعر الألفة والتراحم الي تجمع بن اهل الفريج كامل فيحتوي هذا الفريج على بيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة وعكاس الفريج بالإضافة الى الألعاب الشعبية التراثية مثل شد الحبل وخطف الراع وصد ورده والمسابقات الثقافية بالإضافة الى الطوافة التي استحدثه هذا العام.

مسابقة التجديف

مسابقة تجري بين اثنين من المتسابقين بقوارب تم اعدادها بشكل كامل للمسابقة لإحتساب الزمن والسرعة.

البدع

تعتبر فعاليه البدع من اهم الفعاليات التي تقام سنويا في احتفالات الدولة في درب الساعي حيث انها موروث قطري اصيل ينعكس ايجابيا على جميع من يقوم بزيارة البدع ففريج البدع يعتبر بيئة تراثية بحريةمصغرة تجمع في فعالياتها الفريج القديم المجاور للبحر، حيث تظهر في هذا الفريج مشاعر الألفة والتراحم التي تجمع بين اهل الفريج كامل فيحتوي هذا الفريج على بيت المطوع، والمقهى الشعبي، ومجلس النوخذة، وعكاس الفريج، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية مثل شد الحبل، خطف الشراع، وصد ورد والمسابقات الثقافية بالإضافة إلى الطوافه التي استحدثة هذا العام.

 

مجلس النوخذة

مسابقة للأطفال تقوم على تركيب أجزاء المحمل بأسرع وقت وأفضل

اتقان يحكمها لجنة تحكيمية