تمثل هذه الباقة الراعي الذهبي، وسميت بهذا الإسم حيث يعتمد الغوص على عدد كبير من الغاصة الذين لديهم القدرة على الغوص لإستخراج اللؤلؤ من الأعماق، لذلك فهم يتمتعون بلياقة بدنية عالية وشجاعة أدبية تؤهلهم للغوص، ويحظى الغيص بالرعاية والاهتمام ولايشارك في أية أعمال أخرى.


الخطوط الجوية القطرية

 

حازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.

 

وحاز مطار حمد الدولي على المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققاً تقدماً عن العام الماضي حينما حلَّ رابعاً كأفضل مطار في العالم، ومواصلاً مسيرة صعوده ضمن قائمة أفضل مطارات العالم منذ بدء عملياته التشغيلية في عام 2014. كما فاز مطار حمد الدولي بجائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للعام السادس على التوالي وجائزة “أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط” للعام الخامس على التوالي.

 

وتعتبر مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال الأولى من نوعها من حيث توفير مقاعد يمكن تحويلها إلى سرير مزدوج على درجة رجال الأعمال، بالإضافة إلى فواصل الخصوصية التي يمكن تحريكها لتمكين المسافرين في المقاعد المتجاورة من تحويل مقاعدهم إلى جناح خاص.

 

وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى تحالف oneworld، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 160 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.

 

ويوفر النظام الترفيهي المتطوّر “أوريكس ون” على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيهي، ويضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وبوينغ 777 وإيرباص A350 وA380 و A319وبعض طائرات إيرباص A320 و A330البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” وشبكة الهاتف الجوال  .GSM

 

وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم FIFA قطر 2022™. وتعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الشعوب من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.

 

وتسيّر القطرية للشحن الجوي، إحدى أكبر شركات الشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوي خدمات الشحن إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 250 طائرة. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: طائرتان من طراز بوينغ 747-8 و21 طائرة بوينغ 777 و4 طائرات إيرباص .A330

 

وتعتبر القطرية لطائرات رجال الأعمال قسم الطائرات الخاصة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، حيث تتيح خدماتها الراقية إلى مختلف انحاء العالم على متن مجموعة راقية من الطائرات الخاصة التي تمتلكها. وتعدّ القطرية لطائرات رجال الأعمال المشغل العالمي الأول لطائرة جلفستريم G700، والمشغل التجاري الأول عالمياً لطائرة جلفستريم G500 وأكبر مشغل تجاري لطائرة G650ER على مستوى العالم. وتشتمل الخدمات التي تقدمها الشركة كلاً من إدارة الطائرات، وتأجير الطائرات، والصيانة، وخدمات المطارات الخاصة للطيران العارض.


مصرف قطر الإسلامي

مصرف قطر الإسلامي (المصرف) هو أول مصرف إسلامي في قطر، حيث بدأ عمله عام 1982 ولا يزال إلى الآن أكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية في الدولة، حيث يستحوذ حالياً على نسبة 40% من قطاع الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة حوالي 11% من إجمالي السوق المصرفية.

يقدم المصرف خدماته في السوق المحلية من خلال شبكة فروع حديثة منتشرة في جميع أنحاء قطر. كما تقدم الفروع الأساسية مراكز متخصصة تضم مدراء علاقات متمرسين في تقديم خدمات لشرائح محددة من العملاء: مراكز الخدمات المصرفية الخاصة، مراكز خدمات التميز ، إلى جانب المراكز الخاصة بالسيدات. بالإضافة إلى امتلاكه لشبكة فروع متميزة، عمل المصرف على تسريع وتيرة الاستثمار في القنوات الالكترونية من خلال توفير خدماته على تطبيق جوال المصرف، والخدمات المصرفية عبر الانترنت، وأجهزة الصراف الآلي والايداع النقدي وأجهزة الصراف التفاعلية ITM، بالإضافة إلى مركز اتصال حائز على عدة جوائز.

يتبنى المصرف استراتيجية نمو تهدف لتعزيز مكانته ودوره كمصرف إسلامي رائد يتمتع بعلاقات قوية مع عملائه، وشراكات مهمة مع المجتمعات المحلية. وتتماشى الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع التزام الحكومة في الاستثمار في البنية التحتية للبلاد وتنويع الاقتصاد وتطوير قطاع خاص قوي. ويُعد المصرف مجموعة مالية مستقرة تغطي خدماتها جميع شرائح الأسواق المالية بما في ذلك الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر حلولاً مصرفية مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتمتلك مجموعة المصرف حصصاً في عدد من شركات الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر ومنها مصرف كيو إنفست، وهو مؤسسة مصرفية استثمارية تابعة للمصرف، هذا إلى جانب الشركات الزميلة شركة “بيمه” (المختصة في تقديم برامج التكافل التأميني)، وشركة الجزيرة للتمويل (شركة تمويل استهلاكي).

و للمجموعة حضورها في الأسواق الرئيسية مما يمكنها من تلبية حاجة عملائها بالخارج بتقديم برامج وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة. كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

في نوفمبر 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “موديز” بتصنيف الودائع على المدى الطويل للمصرف عند مستوى “A1” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقامت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية “فيتش” بتصنيف المصرف الائتماني طويل الأجل عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.  وقامت وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى”A-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وفي مايو 2020 قامت وكالة التصنيف الدولية “كابيتال إنتيليجنس” بتصنيف القوة المالية للمصرف عند مستوى “+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما حصد المصرف 30 جائزة عالمية خلال عام 2020، تقديراً لأدائه وخدماته الرقمية المتميزة.


شركة إيبلا

تعتبر شركة إيبلا لاستشارات الكمبيوتر من الشركات الرائدة في مجال توفير الحلول البرمجية الذكية. تقدم الشركة مجموعة متكاملة من الأنظمة المبنية باستخدام تقنيات وبرمجيات شركتي اي بي ام  ومايكروسوفت العالميتين. ولقد قامت الشركة بتنفيذ عدد كبير من المشاريع الحيوية في دولة قطر وذلك في مجالات عدة نذكر منها:

  • إتفاقية مايكروسوفت الإطارية لحكومة قطر
  • انظمة الأرشفة الالكترونية
  • أنظمة المراسلات الآلية ( مراسلات بدون ورق)
  • انظمة الخدمات الألكترونية وميكنة اجراءات العمل

وعلى مدى السنوات الماضية ومع خبرة عملية في مجالنا تزيد على 30 عاماً، مدعومة بالإبداعات التقنية لموظفينا، ساهمت شركة ايبلا في العديد من المشاريع المتميزة للعديد من الجهات الحكومية في دولة قطر. وتهدف الرؤية المستقبلية للشركة إلى تحقيق توقعات عملائنا وأن نكون دائماً في مقدمة الشركات الرائدة وأن نسهم في نهضة وتقدم دولة قطر.


مجموعة بروة العقارية

مجموعة بروة العقارية هي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في قطر ومنطقة الشرق الأوسط حيث تتمتع المجموعة بمحفظة عقارية متنوعة. وكمساهم أساسي في تنمية دولة قطر، تركز المجموعة على تطوير المشاريع التي تلبي الاحتياجات العقارية للسوق المحلي وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وتتمتع المجموعة بمحفظة عقارية تشغيلية جيدة ذات عائد متميز من مشاريع متنوعة متضمنة عقارات سكنية و تجارية ومتعددة الاستخدامات وكذلك في قطاع الضيافة. وتمتلك المجموعة أكثر من 3.6 مليون متر مربع كمساحات بناء في مشاريع تشغيلية، كما تمتلك المجموعة مخزون أراضي محلية يزيد عن 5.2 مليون متر مربع. وتتمثل استراتيجة المجموعة في إستخدام مهارات التطوير المتوفرة لديها في خلق بيئة معيشة متميزة ، حيث تم تصميم جميع المشاريع لجذب فئة واسعة من العملاء، مما يخلق طلبًا مستدامًا ويعزز الأداء على المدى الطويل. كما تهتم المجموعة دائما بالتركيز على التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة وتحقيق وتعظيم القيمة.


بنك قطر للتنمية 

الرؤية

تطوير وتنمية رواد أعمال قطريين مبدعين ومبتكرين ومساهمين في تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة وقادرة على التنافس في الأسواق العالمية

الرسالة

تطوير عملية التنمية الإقتصادية من خلال توفير كافة الخ​​دمات بما يشمل الخدمات الإستشارية والتمويلية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة و​المتوسّطة تحت سقف واحد